الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبه أم سفيان
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم سفيان المصريه" data-source="post: 94485" data-attributes="member: 6876"><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p>أسئلة الدرس الثاني</p><p></p><p></p><p>ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟</p><p>الفرق بين الرحمن والرحيم</p><p>الرحمن :رحمه عامه وهى أبلغ زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى</p><p>الرحيم : الموصل رحمته إلى خلقه رحمه خاصه بالمؤمنين </p><p>الفرق بين الحمد والشكر</p><p>الحمد : أعم من الشكر من جهه متعلقه أى انه يشكر على النعمه وغيرها ويكون باللسان فقط</p><p>الشكر : يكون على النعمه المعينه ويكون باللسان وبالاركان</p><p>الفرق النبي والرسول النبي أعم من الرسول فكل نبي رسول وليس العكس</p><p>النبي : ارسل الى قوم مؤمنين , ارسل متمم لشريعة نبي قبله , أوحى اليه ولم يؤمر إليه بالتبليغ</p><p>الرسول : أرسل إلى قوم كافرين , أرسل بشريعه جديده , أوحى إليه وأمر بالتبليغ</p><p></p><p>س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟</p><p>أصل كلمة آل أهل</p><p>هم مؤمنو بنى هاشم وعبد المطلب</p><p></p><p>س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا</p><p>الواجب الشرهى هو ما يأثم الانسان بتركه لكن حكم التجويد مستحب بالجمله فإن ترك لحن خفى متعمدا فلا شيء عليه وإن ترك لحن جلى متعمدا فإثمه نسبى على حسب ما أجتهد أما الاجماع على وجوب القراءه بالتجويد فهو إجماع قراء والوجوب أمر فقهى يتعلق بالفقهاء</p><p>يقول الجزرى واجب على كل قارئ وحتم الوجوب للتأكيد قبل الابتداء فى القراءه أن يعلموا مخارج الحروف والصفات ...</p><p></p><p></p><p>س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟</p><p>1- كل ما وافق وجه من وجوه القراءه العربيه ولو كان ضعيفا</p><p>2- تكون موافقه لرسم المصاحف ولو احتمالا</p><p>3- صحة السند والتواتر</p><p></p><p></p><p>س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين</p><p>لا يحتملها الرسم</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم سفيان المصريه, post: 94485, member: 6876"] بسم الله الرحمن الرحيم أسئلة الدرس الثاني ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟ الفرق بين الرحمن والرحيم الرحمن :رحمه عامه وهى أبلغ زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى الرحيم : الموصل رحمته إلى خلقه رحمه خاصه بالمؤمنين الفرق بين الحمد والشكر الحمد : أعم من الشكر من جهه متعلقه أى انه يشكر على النعمه وغيرها ويكون باللسان فقط الشكر : يكون على النعمه المعينه ويكون باللسان وبالاركان الفرق النبي والرسول النبي أعم من الرسول فكل نبي رسول وليس العكس النبي : ارسل الى قوم مؤمنين , ارسل متمم لشريعة نبي قبله , أوحى اليه ولم يؤمر إليه بالتبليغ الرسول : أرسل إلى قوم كافرين , أرسل بشريعه جديده , أوحى إليه وأمر بالتبليغ س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟ أصل كلمة آل أهل هم مؤمنو بنى هاشم وعبد المطلب س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا الواجب الشرهى هو ما يأثم الانسان بتركه لكن حكم التجويد مستحب بالجمله فإن ترك لحن خفى متعمدا فلا شيء عليه وإن ترك لحن جلى متعمدا فإثمه نسبى على حسب ما أجتهد أما الاجماع على وجوب القراءه بالتجويد فهو إجماع قراء والوجوب أمر فقهى يتعلق بالفقهاء يقول الجزرى واجب على كل قارئ وحتم الوجوب للتأكيد قبل الابتداء فى القراءه أن يعلموا مخارج الحروف والصفات ... س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟ 1- كل ما وافق وجه من وجوه القراءه العربيه ولو كان ضعيفا 2- تكون موافقه لرسم المصاحف ولو احتمالا 3- صحة السند والتواتر س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين لا يحتملها الرسم [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة الطالبه أم سفيان