الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة الواجبات الطالبة كوثر لكتاب الواضح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="فتاةشامية" data-source="post: 96321" data-attributes="member: 6939"><p><strong>أسئلة التمهيد</strong></p><p></p><p><span style="color: navy">أسئلة التمهيد :</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">ارجع الى التعريفات التي أوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما اتعريف الذي تختاره منها ؟ و ماذا؟</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">اختار التعريف الأول لأنه أشمل تعاريف </span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد .</span></p><p><span style="color: navy">إن شرف العلم حسب شرف المعلوم، ولذلك كانت أشرف العلوم على الإطلاق هي علوم الدين، فهي أشرف من علوم الدنيا بلا شك، وعلوم الدنيا أشرفها علم الطب؛ لأن الطب هو أشرف مطالب الدنيا، ورأس مال الإنسان في الدنيا هو صحته وعافيته، لكن علوم الدين أشرف من كل علوم الدنيا، ثم علوم الدين تتفاضل فيما بينها بحسب العلم الذي تؤدي إليه، فهناك علوم هي عبارة عن وسائل فقط، كالنحو والتجويد والمصطلح وأصول الفقه ونحوها، فهذه علوم خادمة لعلوم الدين.</span></p><p><span style="color: navy">3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظرؤي فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما.</span></p><p><span style="color: navy">التجويد النظري: هو معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد: كمخارج الحروف ، وصفاتها ، وأحكام المد، والوقف والابتداء ، وغيرها.</span></p><p><span style="color: navy">التجويد العملي فرض العين لأن تلاوة القرآن مع أحكامه فرض لكي نتلوه كما تلاه رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين</span></p><p><span style="color: navy">التجويد العملي: ‘حكام النطق بحروف القرىن ، وإتقان كلماته، وتحسين ألفاظه، ولا يتحقق ذلك إلا بإخراج كل حرف من مخرجه، وإعطائه حقه من الصفات اللازمة ومستحقه من الصفات العارضة.</span></p><p><span style="color: navy">الجانب العملي الأدلة قوله تعالى:{ورتل القرآن ترتيلا}</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها.</span></p><p><span style="color: navy">1التحقيق : هو القراءة بتؤدة واطمئنان مع تدبر المعاني ومراعاة أحكام التجويد، وستحسن أن يقرأ بها المتعلمةن والمبتدئون ،لإقامة ألسنتهم وإتقان أحكام التلاوة</span></p><p> <span style="color: navy">الحدر: هو الإسراع في القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد ومراعاتها.</span></p><p><span style="color: navy">التدوير: هو القراءة بحالة متوسطة بين التحقيق والحدر مع مراعاة الأحكام</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">5هات مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">موافقة القراءةِ لوجهٍ من وجوه اللغةِ العربية، ولو كان هذا الوجه ضعيفًا؛ أي إن القراءةَ لو وافقت وجهًا من وجوه النَّحو واللغة، سواء أكان هذا الوجه أفصح، أم فصيحًا مجمعًا عليه، أم مختلفًا فيه، فإنها تُعَدُّ قراءة صحيحة.</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">مثال: قوله تعالى: ﴿ فَتَلَقَّى آدَمَ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٌ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴾ [البقرة: 37].</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p> <span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">فقد قُرئ بنصب ﴿ آدَمَ ﴾ على أنها مفعول به، ورفع ﴿ كَلِمَاتٌ ﴾ على أنها فاعلٌ، وعلى هذا الوجه تكونُ الكلماتُ هي التي تلقت آدمَ، وهذا من بلاغةِ القرآن الكريم</span></p><p><span style="color: navy">6يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثل لما تقول</span></p><p><span style="color: navy">ولو احتمالاً أي أن توافق القراءة ما يحتمله رسم المصحف كقراءة : (ملك يوم الدين) بالألف مع أنها مكتوبة في جميع المصاحف العثمانية بغير الألف إلا أن القراءة بإثبات الألف يحتملها رسم المصحف.</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟</span></p><p><span style="color: navy">فوائد استماع التسجيلات</span></p><p><span style="color: navy"> زيادة في مناعة الجسم. زيادة في القدرة على الإبداع. زيادة القدرة على التركيز. علاج أمراض مزمنة ومستعصية- تغيير ملموس في السلوك والقدرة على التعامل مع الآخرين وكسب ثقتهم. الهدوء النفسي وعلاج التوتر العصبي. علاج الانفعالات والغضب وسرعة التهور. القدرة على اتخاذ القرارات السليمة. سوف تنسى أي شيء له علاقة بالخوف أو التردد أو القلق. تطوير الشخصية والحصول على شخصية أقوى. علاج لكثير من الأمراض العادية مثل التحسس والرشح والزكام والصداع. تحسن القدرة على النطق وسرعة الكلام..</span></p><p><span style="color: navy">نعم يستفيد المستمع لاستماع لتسجيل الشيخ يحسن نطقه وتلاوة القرآن مع أحكام التجويد</span></p><p><span style="color: navy">لا نعد من استمع إلى التسجيل الشيخ قارئاً عند هذا الشيخ لأن لم يسمع تلاوته</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟</span></p><p><span style="color: navy">اللحن الجلي: هو خطأ يطرأ على الألفاظ ،فيخل بموازين القراءة، ومقاييس التلاوة،وقوانين اللغة والإعراب</span></p><p><span style="color: navy">سواء ترتب عليه إخلال بالمعنى أم لا. فقد يكون هذا النوع من اللحن بإبدال حرف بآخر كأن يبدل القارىء الذال زاياً</span></p><p><span style="color: navy">وقد يكون في حركات الكلمة ، سواء أكان ذلك في أولها أم في وسطها أم في آخرها كفتح تاء (قلتَ)</span></p><p><span style="color: navy">كقوله تعالى :{فقلتُ استغفروا ربكم } </span></p><p><span style="color: navy">اللحن الخفي: هو خطأ يعرض للألفاظ ، فيخل بقواعد التجويد ،ولكن لا يخل بالمعنى ،ولا بالإعراب وذلك كإظهار ما يجب إدغامه أو إخفاؤه</span></p><p><span style="color: navy">سمي هذا الللحن الجلي لجلائه وظهوره ، وعدم خفائه.</span></p><p><span style="color: navy">وسمي خفياً لأنه لا يدركه إلا القراء.</span></p><p><span style="color: navy">9 عرف ما يلي :</span></p><p><span style="color: navy">التدوير // حق الحرف و مستحقه// رواية حفص // الحدر // القراءة الصحيحة المشتهرة</span></p><p><span style="color: navy">التدوير: هو القراءة بحالة متوسطة بين التحقيق والحدر.</span></p><p><span style="color: navy">حق الحرف هو صفاته اللازمة التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال والتي يتميز بها عن غيره وذلك كالجهر (حَبْس النفس), والشدة (حبس الصوت) والاستعلاء والإطباق وغير ذلك من الصفات الخاصة بذات الحرف</span></p><p> <span style="color: navy">و مستحقه: هو الصفات العارضة التي تعرض للحرف أحيانًا وتفارقه أحيانًا أخرى والتي تنشأ بسبب المجاورة كالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والتفخيم والترقيق وهي تنشأ عن الاستعلاء والاستفال كتفخيم الراء واللام في بعض الأحوال وغير ذلك</span></p><p><span style="color: navy">رواية حفص: هو حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي داود الاسدي الكوفي البزاز نسبة لبيع البز أي "الثياب" وكينته أبو عمر - ولد سنة تسعين هـ وأخذ القراءة عرضاً وتلقيناً عن عاصم - وكان ربيبه - ابن زودته.</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">الحدر : هو الإسراع في القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد ومراعاتها.</span></p><p> <span style="color: navy">القراءة الصحيحة المشتهرة هذه القراءة المشتهرة المتواترة بين المسلمين المعروفة بقراءة عاصم برواية حفص ذكر أهل السنة إسنادا لها كل رجاله من الشيعة</span></p><p><span style="color: navy">10 ضع علامة صح امامعبارة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا</span></p><p> <span style="color: navy">صح- الترتيل صفة للقراءة الملتزمة باحكام التجويد</span></p><p> <span style="color: navy">خطأ- اللحن الجلي هو اللحن الخفي</span></p><p> <span style="color: navy">صح- شيخ حفص بن سلمان هو عاصم بن ابي النجود</span></p><p> <span style="color: navy">صح- يستحب لمن يريد قراءة القران ان يتوضأ</span></p><p><span style="color: navy">صح- اذا اردت ان اكون ماهرا بقراءة القران فعلي ان اقرا القران على شيخ ماهر بالقران</span></p><p><span style="color: navy">صح- الف بن كثير كتابا في فضائل القران</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">11 علل ما يلي :</span></p><p><span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط</span></p><p> <span style="color: navy">لأن يجب أن تتوفر بالقراءة الصحيحة ثلاثة أركان موافقة القراءة لوجه من وجوه اللغة العربية ورسم المصحف العثماني- </span></p><p> <span style="color: navy"></span></p><p><span style="color: navy">- الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي</span></p><p><span style="color: navy">لأن خطأ خفي لا يعرفه إلا القراء</span></p><p><span style="color: navy"> الأترجة ثمرة طيبة الرائحة والمذاق.</span></p><p> <span style="color: navy">هذا نموذج من أمثلة النبي صلى الله عليه وسلم، شبه المؤمن الذي يقرأ القرآن بالأترجة، الذي لا يقرؤه بالتمرة، شبه المنافق الذي يقرأ القرآن بالريحانة، الذي لا يقرؤه بالحنظلة.. فالتشبيه أسلوب من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في توضيح الحقائق، ينبغي أن ننتبه إلى الأساليب النبوية التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في تبيان الحقائق، وتوضيحها، وتقريبها، فالقدرة على بيان الحقائق شيء، ومعرفة الحقائق شيء آخر، هو سيد المربِّين وإمام المعلمين. - تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة منقول </span></p><p><span style="color: navy"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="فتاةشامية, post: 96321, member: 6939"] [b]أسئلة التمهيد[/b] [color="navy"]أسئلة التمهيد : ارجع الى التعريفات التي أوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما اتعريف الذي تختاره منها ؟ و ماذا؟ اختار التعريف الأول لأنه أشمل تعاريف 2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد . إن شرف العلم حسب شرف المعلوم، ولذلك كانت أشرف العلوم على الإطلاق هي علوم الدين، فهي أشرف من علوم الدنيا بلا شك، وعلوم الدنيا أشرفها علم الطب؛ لأن الطب هو أشرف مطالب الدنيا، ورأس مال الإنسان في الدنيا هو صحته وعافيته، لكن علوم الدين أشرف من كل علوم الدنيا، ثم علوم الدين تتفاضل فيما بينها بحسب العلم الذي تؤدي إليه، فهناك علوم هي عبارة عن وسائل فقط، كالنحو والتجويد والمصطلح وأصول الفقه ونحوها، فهذه علوم خادمة لعلوم الدين. 3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظرؤي فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما. التجويد النظري: هو معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد: كمخارج الحروف ، وصفاتها ، وأحكام المد، والوقف والابتداء ، وغيرها. التجويد العملي فرض العين لأن تلاوة القرآن مع أحكامه فرض لكي نتلوه كما تلاه رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين التجويد العملي: ‘حكام النطق بحروف القرىن ، وإتقان كلماته، وتحسين ألفاظه، ولا يتحقق ذلك إلا بإخراج كل حرف من مخرجه، وإعطائه حقه من الصفات اللازمة ومستحقه من الصفات العارضة. الجانب العملي الأدلة قوله تعالى:{ورتل القرآن ترتيلا} 4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها. 1التحقيق : هو القراءة بتؤدة واطمئنان مع تدبر المعاني ومراعاة أحكام التجويد، وستحسن أن يقرأ بها المتعلمةن والمبتدئون ،لإقامة ألسنتهم وإتقان أحكام التلاوة الحدر: هو الإسراع في القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد ومراعاتها. التدوير: هو القراءة بحالة متوسطة بين التحقيق والحدر مع مراعاة الأحكام 5هات مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية موافقة القراءةِ لوجهٍ من وجوه اللغةِ العربية، ولو كان هذا الوجه ضعيفًا؛ أي إن القراءةَ لو وافقت وجهًا من وجوه النَّحو واللغة، سواء أكان هذا الوجه أفصح، أم فصيحًا مجمعًا عليه، أم مختلفًا فيه، فإنها تُعَدُّ قراءة صحيحة. مثال: قوله تعالى: ﴿ فَتَلَقَّى آدَمَ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٌ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴾ [البقرة: 37]. فقد قُرئ بنصب ﴿ آدَمَ ﴾ على أنها مفعول به، ورفع ﴿ كَلِمَاتٌ ﴾ على أنها فاعلٌ، وعلى هذا الوجه تكونُ الكلماتُ هي التي تلقت آدمَ، وهذا من بلاغةِ القرآن الكريم 6يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثل لما تقول ولو احتمالاً أي أن توافق القراءة ما يحتمله رسم المصحف كقراءة : (ملك يوم الدين) بالألف مع أنها مكتوبة في جميع المصاحف العثمانية بغير الألف إلا أن القراءة بإثبات الألف يحتملها رسم المصحف. 7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟ فوائد استماع التسجيلات زيادة في مناعة الجسم. زيادة في القدرة على الإبداع. زيادة القدرة على التركيز. علاج أمراض مزمنة ومستعصية- تغيير ملموس في السلوك والقدرة على التعامل مع الآخرين وكسب ثقتهم. الهدوء النفسي وعلاج التوتر العصبي. علاج الانفعالات والغضب وسرعة التهور. القدرة على اتخاذ القرارات السليمة. سوف تنسى أي شيء له علاقة بالخوف أو التردد أو القلق. تطوير الشخصية والحصول على شخصية أقوى. علاج لكثير من الأمراض العادية مثل التحسس والرشح والزكام والصداع. تحسن القدرة على النطق وسرعة الكلام.. نعم يستفيد المستمع لاستماع لتسجيل الشيخ يحسن نطقه وتلاوة القرآن مع أحكام التجويد لا نعد من استمع إلى التسجيل الشيخ قارئاً عند هذا الشيخ لأن لم يسمع تلاوته 8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟ اللحن الجلي: هو خطأ يطرأ على الألفاظ ،فيخل بموازين القراءة، ومقاييس التلاوة،وقوانين اللغة والإعراب سواء ترتب عليه إخلال بالمعنى أم لا. فقد يكون هذا النوع من اللحن بإبدال حرف بآخر كأن يبدل القارىء الذال زاياً وقد يكون في حركات الكلمة ، سواء أكان ذلك في أولها أم في وسطها أم في آخرها كفتح تاء (قلتَ) كقوله تعالى :{فقلتُ استغفروا ربكم } اللحن الخفي: هو خطأ يعرض للألفاظ ، فيخل بقواعد التجويد ،ولكن لا يخل بالمعنى ،ولا بالإعراب وذلك كإظهار ما يجب إدغامه أو إخفاؤه سمي هذا الللحن الجلي لجلائه وظهوره ، وعدم خفائه. وسمي خفياً لأنه لا يدركه إلا القراء. 9 عرف ما يلي : التدوير // حق الحرف و مستحقه// رواية حفص // الحدر // القراءة الصحيحة المشتهرة التدوير: هو القراءة بحالة متوسطة بين التحقيق والحدر. حق الحرف هو صفاته اللازمة التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال والتي يتميز بها عن غيره وذلك كالجهر (حَبْس النفس), والشدة (حبس الصوت) والاستعلاء والإطباق وغير ذلك من الصفات الخاصة بذات الحرف و مستحقه: هو الصفات العارضة التي تعرض للحرف أحيانًا وتفارقه أحيانًا أخرى والتي تنشأ بسبب المجاورة كالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والتفخيم والترقيق وهي تنشأ عن الاستعلاء والاستفال كتفخيم الراء واللام في بعض الأحوال وغير ذلك رواية حفص: هو حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي داود الاسدي الكوفي البزاز نسبة لبيع البز أي "الثياب" وكينته أبو عمر - ولد سنة تسعين هـ وأخذ القراءة عرضاً وتلقيناً عن عاصم - وكان ربيبه - ابن زودته. الحدر : هو الإسراع في القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد ومراعاتها. القراءة الصحيحة المشتهرة هذه القراءة المشتهرة المتواترة بين المسلمين المعروفة بقراءة عاصم برواية حفص ذكر أهل السنة إسنادا لها كل رجاله من الشيعة 10 ضع علامة صح امامعبارة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا صح- الترتيل صفة للقراءة الملتزمة باحكام التجويد خطأ- اللحن الجلي هو اللحن الخفي صح- شيخ حفص بن سلمان هو عاصم بن ابي النجود صح- يستحب لمن يريد قراءة القران ان يتوضأ صح- اذا اردت ان اكون ماهرا بقراءة القران فعلي ان اقرا القران على شيخ ماهر بالقران صح- الف بن كثير كتابا في فضائل القران 11 علل ما يلي : القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط لأن يجب أن تتوفر بالقراءة الصحيحة ثلاثة أركان موافقة القراءة لوجه من وجوه اللغة العربية ورسم المصحف العثماني- - الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي لأن خطأ خفي لا يعرفه إلا القراء الأترجة ثمرة طيبة الرائحة والمذاق. هذا نموذج من أمثلة النبي صلى الله عليه وسلم، شبه المؤمن الذي يقرأ القرآن بالأترجة، الذي لا يقرؤه بالتمرة، شبه المنافق الذي يقرأ القرآن بالريحانة، الذي لا يقرؤه بالحنظلة.. فالتشبيه أسلوب من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في توضيح الحقائق، ينبغي أن ننتبه إلى الأساليب النبوية التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في تبيان الحقائق، وتوضيحها، وتقريبها، فالقدرة على بيان الحقائق شيء، ومعرفة الحقائق شيء آخر، هو سيد المربِّين وإمام المعلمين. - تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة منقول [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة الواجبات الطالبة كوثر لكتاب الواضح