الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن خاص بدورة حفظ سورة البقرة بأوجه ورش، مع المعلمة منة الله أم خولة
صفحة ام انس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام كنزة" data-source="post: 76221" data-attributes="member: 4441"><p>بسم اله الرحمن الرحيم</p><p></p><p> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته</p><p></p><p>وعلم ءادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملاءكة فقال انبئوني باسماء هاؤلاء ان كنتم صادقين</p><p></p><p>ءادم _ بدل حقيقي فيه القصر التوسط الاشباع</p><p></p><p>انبئوني بدل حقيقي فيه القصر التوسط الاشباع</p><p></p><p>هاؤلاء اين _ فيها ثلاثة اوجه 1 - تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس الحركة التي قبلها وتمد ست حركات</p><p> 2 - ابدالها ياء محققة مكسورة</p><p> 3 - التسهيل</p><p></p><p>صادقين _ حال الوقف نقف على المد العارض للسكون وفيه 3 الاسكان المحض القصر والتوسط والاشباع ولا روم فيه ولا اشمام لان صادقين مفتوح والفتحة لا تقبل لا روم ولا اشمام لضعفها</p><p></p><p></p><p>يائادم انبئهم باسمائهم فلما انبئهم باسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات والاض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون</p><p></p><p>يائادم - المد الاول مد جائز منفصل حكمي يمد بمقدار ست حركات </p><p> المد الثاني مد بدل فيه القصر التوسط الاشباع</p><p></p><p>لكم اني اعلم - لكم ميم الجمع جاء بعدها همزة قطع تضم وتوصل بواو صغيرة ثم تمد بمقدار ست حركات من قبيل المنفصل</p><p> اني اعلم ياء الاضافة في حالة الوقف نقف عليها ساكنة وتمد حركتين وفي حالة الوصل تفتح لانبعدها همزة قطع مفتوحة</p><p></p><p>الارض - نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها مع حذفها والساكن هنا هو لام التعريف</p><p></p><p>تكتمون - المد هنا في حالة الوقف يكون مد عارض للسكون فيه ثلاثة الاسكان المحض فقط القصر والتوسط والاشباع</p><p></p><p></p><p>واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين</p><p></p><p>ادم بدل حقيقي فيه القصر والتوسط والاشباع</p><p>ابى - ذوات الياء فيها الوجهين الفتح و التقليل</p><p>الكافرين تقلل وجها واحدا - والمد الاول مد طبيعبيعي وقفا ووصلا اما المد الثاني فهو في حالة الوقف مد عارض للسكونفي ثلاثة الاسكان المحض لانه مفتوح</p><p></p><p></p><p>فتلقى ءادم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم</p><p></p><p>فتلقى - ذوات الياء فيها التقليل و الفتح</p><p>ءادم - بدل حقيقي فيه ثلاثة اوجه القصر والتوسط والاشباع</p><p>انه هو - هاء الضمير جاءت بين متحركين وهي مضمومة توصل بواو صغيرة وتمد حركتين من قبيل المد الطبيعي</p><p>الرحيم - المد في حالة الوقف مد عارض للسكون فيه سبعة اوجه لانه مضموم 3 الاسكان (القصر والتوسط الاشباع)= 3الاشمام (القصر التوسط والاشباع) ووجه الروم مع القصر</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام كنزة, post: 76221, member: 4441"] بسم اله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعلم ءادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملاءكة فقال انبئوني باسماء هاؤلاء ان كنتم صادقين ءادم _ بدل حقيقي فيه القصر التوسط الاشباع انبئوني بدل حقيقي فيه القصر التوسط الاشباع هاؤلاء اين _ فيها ثلاثة اوجه 1 - تحقيق الهمزة الاولى وابدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس الحركة التي قبلها وتمد ست حركات 2 - ابدالها ياء محققة مكسورة 3 - التسهيل صادقين _ حال الوقف نقف على المد العارض للسكون وفيه 3 الاسكان المحض القصر والتوسط والاشباع ولا روم فيه ولا اشمام لان صادقين مفتوح والفتحة لا تقبل لا روم ولا اشمام لضعفها يائادم انبئهم باسمائهم فلما انبئهم باسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات والاض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون يائادم - المد الاول مد جائز منفصل حكمي يمد بمقدار ست حركات المد الثاني مد بدل فيه القصر التوسط الاشباع لكم اني اعلم - لكم ميم الجمع جاء بعدها همزة قطع تضم وتوصل بواو صغيرة ثم تمد بمقدار ست حركات من قبيل المنفصل اني اعلم ياء الاضافة في حالة الوقف نقف عليها ساكنة وتمد حركتين وفي حالة الوصل تفتح لانبعدها همزة قطع مفتوحة الارض - نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها مع حذفها والساكن هنا هو لام التعريف تكتمون - المد هنا في حالة الوقف يكون مد عارض للسكون فيه ثلاثة الاسكان المحض فقط القصر والتوسط والاشباع واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين ادم بدل حقيقي فيه القصر والتوسط والاشباع ابى - ذوات الياء فيها الوجهين الفتح و التقليل الكافرين تقلل وجها واحدا - والمد الاول مد طبيعبيعي وقفا ووصلا اما المد الثاني فهو في حالة الوقف مد عارض للسكونفي ثلاثة الاسكان المحض لانه مفتوح فتلقى ءادم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم فتلقى - ذوات الياء فيها التقليل و الفتح ءادم - بدل حقيقي فيه ثلاثة اوجه القصر والتوسط والاشباع انه هو - هاء الضمير جاءت بين متحركين وهي مضمومة توصل بواو صغيرة وتمد حركتين من قبيل المد الطبيعي الرحيم - المد في حالة الوقف مد عارض للسكون فيه سبعة اوجه لانه مضموم 3 الاسكان (القصر والتوسط الاشباع)= 3الاشمام (القصر التوسط والاشباع) ووجه الروم مع القصر [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن خاص بدورة حفظ سورة البقرة بأوجه ورش، مع المعلمة منة الله أم خولة
صفحة ام انس