صفحة ام عامر

طباعة الموضوع
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب. الاول

السؤال الاول :

اذكري ترجمة مختصرة للامام ابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية ؟

السؤال الثاني :
ما حكم وصل نهاية البقرة. ببراءة ؟ وما حكم وصل اخر براءة باولها ؟


السؤال الثالث :
هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين ام لا ؟ وان كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه ؟

السؤال الرابع :
هل عد. ابن كثير البسملة اية من الفاتحة ام لا؟


الإجابة

1_ابن كثير اسمه أبو معبد عبد الله الملقب بالداري ولد في مكة سنة 45 للهجرة وهو مولى فارسي الأصل توفي سنة 120ه
كان اماما صابطا متقنا ثبتا وكان راويا للحديث ومؤذنا قرا على عبد الله ابن السائب المخزومي
2_البزي: هو أبو الحسن احمد بن محمد ابن عبد الله ولد سنة 170 ه وتوفي سنة 250 ه كام اماما في الاقراء متقنا ضابطا وهو أيضا فارسب الأصل ومن الموالي قرا على أبو ربيعة الربعي وقرا عليه قنبل الراوي الثاني لابن كثير
قنبل:ابو عمر محمد بن عبد الرحمن سنة 195 قرا على احمد ابن مجاهد وكان اماما قارئا ضابطا وكان مؤذنا
طريق البزي هو أبو ربيعة الربعي
طريق قنبل هو احمد بن مجاهد

2_ حكم وصل نهاية البقرة ببراءة
1 القطع 2 السكت 3 الوصل بدون بسمله
حكم وصل اخر براءة باولها القطع والسكت والوصل بدون بسملة

3نعم ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين
الأوجه
1 قطع الجميع
2 قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
3 وصل الجميع

4 نعم عد ابن كثير البسملة اية من الفاتحة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثاني

سم الله الرحمن الرحيم

ميم الجمع: هي الميم الزائدة الدالة على جمع المذكر حقيقة او تنزيلا
ها الكناية: هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وتتصل بالاسم والفعل والحرف

حكم ميم الجمع عند ابن كثير:2
+ اذا وقعت بعد متحرك وقبل ساكن عدم الصلة وتضم منعا لالتقاء الساكنين مثل منهم المؤمنون
2_ اذا وقعت بين متحركين سواء اكان بعدها همزة او حرف متحرك حكمها الضم والصلة مثال: ومما رزقناهم ينفقون
مثال على الهمزة : سواء عليهم اانذرتهم


حكم هاء الكناية:
اذا أتت بين متحركين حكمها الضم و الصلة بواو لفظية مقدار حركتين اذا كان قبلها مضموم مثال:انه كان
واذا كان قبلها مكسور حكمها الوصل بياء لفظية مقدار حركتين مثال: لاريب فيه هدى
ا اذا أتت بين ساكنين حكمها عدم الصلة مثال: يعلمه الله
واذا أتت بعد متحرك وقبل ساكن حكمها عدم الصلة مثال: لعلمه الذين يستنبظونه

قرا ابن كثير ارجئه باسكان الهمزة وضم الهاء
يتقه بكسر القاق وكسر الهاء
فالقه: بكسر القاف وكسر الهاء

حكم وصل: من راق : الادراج دون سكت
بل ران: الادراج بدون سكت
ماليه هلك: سكت ابن كثير
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثالث في دورة رواية ابن كثير

بسم الله الرحمن الرحيم1-ماحكم أنا وأخواتها عند ابن كثير
1- ألف أنا ولكنّ: يحذفها ابن كثير وصلاً ويثبتها وقفا
2-الظنونا- الرسولا- السليلا: يحذف الفاتها وصلا ويثبتها وقفا
3- سلاسلاْ: يحذف الفها ابن كثير وصلا ووقفا وانفرد البزي باثباتها وقفا
4- قواريرا الاولى يثبت ابن كثير الالف وقفا ويقرأها بالتنوين وصلا
قوارير الثانية: يحذفها ابن كثير وصلا ووقفا
ثمودا: يقرؤها ابن كثير بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
2-ماحكم الكلمات الاربعة التالية؟
ولا أداراكم به- لا أقسم- ان رآه استغنى- ها أنتم
يحذف ابن كثير الالف في ولا أدراكم. وفي لا أسم وفي ان رآه استغنى
والوجه المقدم للبزي الحذف وله وجه الاثبات
ها انتم:يثبت البزي الالف
قنبل يحذفها
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثاني دورة ابن كثير

بيم الله الرحمن الرحيم
1-كيف قرأ ابن كثير:
أأنتم:قرأها بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانيةمع عدم الادخال
أؤنبئكم: قرأها بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
ان يؤتى: قرأها بزيادة همزة استفهام وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
أإذا: قرأها بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال
أذهبتم :قرأها بزيادة همزة استفهام وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال
قال فرعون آمنتم به: قرأها البزي بزيادة همزة استفهام وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال وقرأها قنبل بابدال الهمزة الاولى واواً مفتوحة في حال الوصل بما قبلها وقرأها مثل البزي ابتداءاً
قال آمنتم له قبل اآذن لكم في موضع طه:
قرأها البزي بزيادة همزة استفهام وتسهيل الثانية مع عدم الادخال وقرأها قنبل بهمزة واحدة مثل حفص
أأمنتم من في السماء حال الوصل بما قبلها: قرأ قنبل بابدال الهمزة الاولى واواً مفتوحة في حال الوصل بما قبلها وفي حال الابتداء قراهامثل الزيبتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال

مامذهب ابن كثير في الاستفهام المكرر؟
مذهب ابن كثير في الاستفهام المكرر
الاستفهام بهمزتين الاولى مفتوحة والثانية مكسورة في الموضع الاول والثاني وذلك في كل من السور: الرعد - الاسراء- المؤمنون-النمل- السجدة - الصافات- الواقعة- النازعات أما في العنكبوت استفهم بهمزة واحدة في الموضع الاول واخبر بهمزتي الاولى مفتوحة والثانية مكسورة في الموضع الثاني
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الخامس في دورة ابن كثير

بسم الله الرحمن الرحيم
كيف قرأ ابن كثير:
- السفهاء اموالكم: البزي: اسقط الهمزة الأولى مع القصر المقدم اداءا ثم التوسط
قنبل : 1-حقق الهمزة الاولى وسهل الثانية وهو الوجه المقدم
2-ابدل الهمزة الثانية مع الاشباع

وراء إسحاق: البزي: سهل الهمزة الاولى وحقق الهمزة الثانية
قنبل: 1-يحقق الهمزة الاولى ويسهل الثانية وهو الوجه المقدم
2- يحقق الهمزة الاولى ويبدل الهمزة الثانية مع الاشباع

السماء الى: البزي: سهل الهمزة الاولى وحقق الثانية
قنبل: يحقق الهمزة الاولى ويسهل الثانيةوهو المقدم
2- يحقق الهمزة الاولى ويبدل الهمزة الثانية مع القصر
بالسوء الا: 1- ابدل الهمزة الاولى واو مكسورة وادغمها بالتي قبلها
2-يسهل الهمزة الاولى مع التوسط وهو المقدم
3- يسهل الهمزة الاولى مع القصر في المد
جاء ال لوط:
البزي: اسقط الهمزة الاولى معالقصر وهو المقدم ثم التوسط
قنبل: حقق الهمزة الاولى وسهل الثانية وهو الوجه المقدم
2- حقق الهمزة الاولى وابدل الثانية مع الاشباع وهو المقدم
3- حقق الهمزة الاولى وابدل الثانية مع القصر
اما قفا على كلمة آل لوط: له وجهان1- تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم
2- تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية مع الاشباع فقط
النساء الى: البزي : سهل الهمزة الاولى
قنبل: سهل حقق الهمزة الاولى وسهل الثانية وهو المقدم
2- حقق الهمزة الاولى وابدل الثانية مع الاشباع او القصر
جاء امة: ابن كثير:تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانة
شهداء اذ:تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية
البغضاء أبدا: تحقيق الاولى وابدال الثانية
هؤلاء أهدى: تحقيق الاولى وابدال الثانية
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
واجب الدرس السادس دورة ابن كثير

بسم الله الرحمن الرحيم
قرأ ابن كثير: هزوا: هزؤا بالهمز
ميكال: ميكاءِل بالهمز
مرجون: مرحئون بالهمز
صيزى: ضئزى بالهمز
ضياء: ضئاء بالهمز
يضاهئون: يضاهون بحذف الهمز
مؤصدة: موصدة بالابدال
فأعنتكم: فاعنتكم بالتسهيل وهو الوجه المقدم للبزي ثم تحقيق الهمز مثل حفص وقرأ قنبل بالتحقيق فقط
اللائي تظاهرون: حذف ابن كثير الياء
للبزي ثلاثة اوجه :
- تسهيل الهمزة مع التوسط ثم القصر
2 ابدال الهمزة ياء مع الاشباع
وعند الوقف على اللائي له ثلاثة اوجه
1- تسهيل الهمزة مع الروم بالتوسط ثم القصر
2- ابدال الهمزة ياء ساكنة بالاشباع
قنبل يقرأ بتحقيف الهمزة

اللائي يئسن: البزي: تسهيل الهمزة مع التوسط ثم القصر
ابدال الهمزة ياء مع الاشباع وله بذلك وجهان:
1- الاظهار مع سكتة لطيفة بين الياءان وهو الوجه المقدم
2- ادغام مثلين صغير مع عدم الغنة
قنبل قرا بتحقيق الهمز

القران : قرأ ابن كثير كلمة القران بالنقل سواء كانت نكرة او معرفة اينما وردت

كذب أصحاب الأيكة المرسلين: قرأ ابن كثير بالنقل وذلك بفتح اللام دون ان يسبقها همزة قطع او ياتي بعدها همزة وصل مع فتح التاء
حتى اذا استيأس الرسل : قرأها ابن كثير: بوجهين وجه مثل حفص وشاركه فيه قنبل ووجه اخر وهو انه قدم الهمزة الى موضع الياء وابدلها الف واخر الياء مع فتحها استايس
فاسألو اهل الذكر: فسلو اهل الذكر بالنقل
 
التعديل الأخير:
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب السابع في دورة ابن كثير

بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الأول:
كيف يقرأ ابن كثير؟
يلهث ذلك: يظهر الثاء عند الذال
اركب معنا: يقرأ ابن كثير بالادغام وللبزي وجه اخر وهو الظهار
نعمّا: يقرؤها ابن كثير بادغام الميمين وكسر العين لالتقاء الساكنين
ولا تجسسو: يقرؤها ابن كثير بتشديد التاء و يشبع المد
عنه تلهى: يقرؤها ابن كثير بتشديد الدال مع الصله
فظلتم تفكهون: اختلف اهل الاداء فقالو يقرؤها إما بالتخفيف التاء وايضا يقرؤها بتشديد التاء مع صلة ميم الجمع

السؤال الثاني: كيف يقف ابن كثير على:
كلمت: بالهاء لانها على الافراد
نعمت: بالهاء لانها على الافراد
يا أبتِ: يقرؤها ابن كثير يا أبه يضيف عاء السكت
هيهات: يقرؤها البزي هيهاه بالهاء وقنبل يقرؤها على الجمهور هيهات
عمّ : يقرؤها البزي بسكون الميم وله وجه اخر وهو اضافة هاء السكت عمّه
ممّ : يقرؤها مثل عمّ
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الاخير من دورة ابن كثير

بسم الله الرحمن الرحيم
ياءات الاضافة: هي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم
تدخل على الاسم والفعل والحرف
الخلاف الدائر بين القراء: الفتح والاسكان
تعرف اذا قبلت ان يحل مكانها هاء الغيبة او كاف الخطاب
تقسم الى قسمين : 1- مدغم ماقبلها فيها : وهي تسع كلمات قرأها ابن كثير بالفتح ماعدا كلمة يابني فيها كلام
قرأها ابن كثير إما بالكسر او الاسكان وواحدة منها قراها بالفتح وهي للبزي في كلمة يابني اقم الصلاة
قرا ابن كثير بالكسر في اربع مواضع
وبالاسكان في موضع يابني لا تشرك بالله ولقنبل موضع يابني اقم الصلاة
2- غير مدغم ماقبلها فيها : وتقسم الى ستة اقسام حسب ما يأتي بعدها من حروف
1- اذا كان بعدها همز قطع مفتوح: قرأها ابن كثي بالفتح ولكن مع استثناءات
2- اذا كان بعدها همز قطع مكسور : قرأها ابن كثير بالاسكان مع استثناءات
3- اذا كان بعدها همز قطع مضموم قرأها ابن كثير يالاسكان بدون استثناءات
4- اذا كان بعدها همز وصل مقترن بال التعريف: قراها ابن كثير بالفتح دون استثناء
5- اذا كان بعدها همز وصل غير مقترن بال التعريف : قراها ابن كثير بالفتح مع اسثناءات
6- اذا كان بعدها حرف غير همز قطع او وصل : قرأها ابن كثير بالاسكان مع استثناءات

ياءات الزوائد: هي الياءات المتطرفة الزائدة في التلاوة عن رسم المصاحف العثمانية وتعوض بالياء العفارسية
تدخل على الاسماء والافعال ولا تدخل على الحروف
الخلاف الدائر بين القراء بين الحذف والاثبات
وتكون زائدة او اصلية
ابن كثير قرأها اما بالاثبات وقفا ووصلا
او بالاثبات وقفا فقط
السؤال الثاني: ماحكم التكبير
سبب وروده: هو انه لما انقطع جبريل عليه السلام عن النبي لبعض الوقت قال المسركون بان الله س قد قلى محمد صلى الله عليه وسلم فلما رجع جبريل وقرا على محمد سورة الضحى فرح الرسول (ص) فرحا شديدا وكبر قائلا الله امبر فروي عن ابن كثي التكبير
ولكن اختلف اأهل العلم في مكانه بعضهم من قال عند الانتهاء من قراءة الضحى وهذا القول الارجح وبعضهم قال عند الابتداء بسورة الضحى بوصلها بما قبلها
انواع التكبير :خاص وهو من سورة الضحى و بعد سورة الضحى الى سورة الناس
عام: من اول السور الى اخرها ما عدا بين الانفال وبراءة
صيغته الراجحة: الله أكبر
أوجه التكبير: 1- قطع الجميع : قطع اخر السورة عن التكبير. ع البسملة
2- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث وصل اخر السورة بالتكبير وقطعها عن البسملة
3- وصل الجميع: وصل خر السورة بالتكبير بالبسملة باول السورة

السؤال الثالث: كيف قرأ ابن كثير؟
ان اعبدوني: ضم الساكن الاول وهو النون وذلك لان الساكن الثاني فعل ابتدا بهمزة وصل تضم عند الابتداء وثالث الفعل مضموم ضما اصليا
وقالت اخرج: ضم ابن كثير الساكن الاول وهو التاء لنفس السبب
ولقد استهزئ: ضم ابن كثير الساكن الاول وهو الدال لنفس السبب
القاعدة العامة عند ابن كثير في الساكن المضموم اذا وقع ساكنان في كلمتين وكان الساكن الاول اخر الكلمة الاولى والساكن الثاني همزة وصل والكلمة هي فعل عينه مضمومة ضما اصليا فيضم الساكن الاول
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله. ربي. يفتح عليك وينفعك بما تعلمتي
 
أعلى