الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة ام عامر
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام عامر السورية" data-source="post: 102041" data-attributes="member: 8360"><p><strong>الواجب الاخير من دورة ابن كثير</strong></p><p></p><p>بسم الله الرحمن الرحيم</p><p>ياءات الاضافة: هي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم</p><p>تدخل على الاسم والفعل والحرف</p><p>الخلاف الدائر بين القراء: الفتح والاسكان</p><p>تعرف اذا قبلت ان يحل مكانها هاء الغيبة او كاف الخطاب</p><p>تقسم الى قسمين : 1- مدغم ماقبلها فيها : وهي تسع كلمات قرأها ابن كثير بالفتح ماعدا كلمة يابني فيها كلام</p><p>قرأها ابن كثير إما بالكسر او الاسكان وواحدة منها قراها بالفتح وهي للبزي في كلمة يابني اقم الصلاة </p><p>قرا ابن كثير بالكسر في اربع مواضع</p><p> وبالاسكان في موضع يابني لا تشرك بالله ولقنبل موضع يابني اقم الصلاة</p><p>2- غير مدغم ماقبلها فيها : وتقسم الى ستة اقسام حسب ما يأتي بعدها من حروف</p><p>1- اذا كان بعدها همز قطع مفتوح: قرأها ابن كثي بالفتح ولكن مع استثناءات</p><p>2- اذا كان بعدها همز قطع مكسور : قرأها ابن كثير بالاسكان مع استثناءات</p><p>3- اذا كان بعدها همز قطع مضموم قرأها ابن كثير يالاسكان بدون استثناءات</p><p>4- اذا كان بعدها همز وصل مقترن بال التعريف: قراها ابن كثير بالفتح دون استثناء</p><p>5- اذا كان بعدها همز وصل غير مقترن بال التعريف : قراها ابن كثير بالفتح مع اسثناءات</p><p>6- اذا كان بعدها حرف غير همز قطع او وصل : قرأها ابن كثير بالاسكان مع استثناءات</p><p></p><p>ياءات الزوائد: هي الياءات المتطرفة الزائدة في التلاوة عن رسم المصاحف العثمانية وتعوض بالياء العفارسية</p><p>تدخل على الاسماء والافعال ولا تدخل على الحروف</p><p>الخلاف الدائر بين القراء بين الحذف والاثبات</p><p>وتكون زائدة او اصلية</p><p>ابن كثير قرأها اما بالاثبات وقفا ووصلا</p><p>او بالاثبات وقفا فقط</p><p> السؤال الثاني: ماحكم التكبير</p><p>سبب وروده: هو انه لما انقطع جبريل عليه السلام عن النبي لبعض الوقت قال المسركون بان الله س قد قلى محمد صلى الله عليه وسلم فلما رجع جبريل وقرا على محمد سورة الضحى فرح الرسول (ص) فرحا شديدا وكبر قائلا الله امبر فروي عن ابن كثي التكبير </p><p>ولكن اختلف اأهل العلم في مكانه بعضهم من قال عند الانتهاء من قراءة الضحى وهذا القول الارجح وبعضهم قال عند الابتداء بسورة الضحى بوصلها بما قبلها</p><p>انواع التكبير :خاص وهو من سورة الضحى و بعد سورة الضحى الى سورة الناس</p><p>عام: من اول السور الى اخرها ما عدا بين الانفال وبراءة</p><p>صيغته الراجحة: الله أكبر</p><p>أوجه التكبير: 1- قطع الجميع : قطع اخر السورة عن التكبير. ع البسملة</p><p>2- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث وصل اخر السورة بالتكبير وقطعها عن البسملة</p><p>3- وصل الجميع: وصل خر السورة بالتكبير بالبسملة باول السورة</p><p> </p><p>السؤال الثالث: كيف قرأ ابن كثير؟ </p><p>ان اعبدوني: ضم الساكن الاول وهو النون وذلك لان الساكن الثاني فعل ابتدا بهمزة وصل تضم عند الابتداء وثالث الفعل مضموم ضما اصليا</p><p>وقالت اخرج: ضم ابن كثير الساكن الاول وهو التاء لنفس السبب </p><p>ولقد استهزئ: ضم ابن كثير الساكن الاول وهو الدال لنفس السبب</p><p>القاعدة العامة عند ابن كثير في الساكن المضموم اذا وقع ساكنان في كلمتين وكان الساكن الاول اخر الكلمة الاولى والساكن الثاني همزة وصل والكلمة هي فعل عينه مضمومة ضما اصليا فيضم الساكن الاول</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام عامر السورية, post: 102041, member: 8360"] [b]الواجب الاخير من دورة ابن كثير[/b] بسم الله الرحمن الرحيم ياءات الاضافة: هي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم تدخل على الاسم والفعل والحرف الخلاف الدائر بين القراء: الفتح والاسكان تعرف اذا قبلت ان يحل مكانها هاء الغيبة او كاف الخطاب تقسم الى قسمين : 1- مدغم ماقبلها فيها : وهي تسع كلمات قرأها ابن كثير بالفتح ماعدا كلمة يابني فيها كلام قرأها ابن كثير إما بالكسر او الاسكان وواحدة منها قراها بالفتح وهي للبزي في كلمة يابني اقم الصلاة قرا ابن كثير بالكسر في اربع مواضع وبالاسكان في موضع يابني لا تشرك بالله ولقنبل موضع يابني اقم الصلاة 2- غير مدغم ماقبلها فيها : وتقسم الى ستة اقسام حسب ما يأتي بعدها من حروف 1- اذا كان بعدها همز قطع مفتوح: قرأها ابن كثي بالفتح ولكن مع استثناءات 2- اذا كان بعدها همز قطع مكسور : قرأها ابن كثير بالاسكان مع استثناءات 3- اذا كان بعدها همز قطع مضموم قرأها ابن كثير يالاسكان بدون استثناءات 4- اذا كان بعدها همز وصل مقترن بال التعريف: قراها ابن كثير بالفتح دون استثناء 5- اذا كان بعدها همز وصل غير مقترن بال التعريف : قراها ابن كثير بالفتح مع اسثناءات 6- اذا كان بعدها حرف غير همز قطع او وصل : قرأها ابن كثير بالاسكان مع استثناءات ياءات الزوائد: هي الياءات المتطرفة الزائدة في التلاوة عن رسم المصاحف العثمانية وتعوض بالياء العفارسية تدخل على الاسماء والافعال ولا تدخل على الحروف الخلاف الدائر بين القراء بين الحذف والاثبات وتكون زائدة او اصلية ابن كثير قرأها اما بالاثبات وقفا ووصلا او بالاثبات وقفا فقط السؤال الثاني: ماحكم التكبير سبب وروده: هو انه لما انقطع جبريل عليه السلام عن النبي لبعض الوقت قال المسركون بان الله س قد قلى محمد صلى الله عليه وسلم فلما رجع جبريل وقرا على محمد سورة الضحى فرح الرسول (ص) فرحا شديدا وكبر قائلا الله امبر فروي عن ابن كثي التكبير ولكن اختلف اأهل العلم في مكانه بعضهم من قال عند الانتهاء من قراءة الضحى وهذا القول الارجح وبعضهم قال عند الابتداء بسورة الضحى بوصلها بما قبلها انواع التكبير :خاص وهو من سورة الضحى و بعد سورة الضحى الى سورة الناس عام: من اول السور الى اخرها ما عدا بين الانفال وبراءة صيغته الراجحة: الله أكبر أوجه التكبير: 1- قطع الجميع : قطع اخر السورة عن التكبير. ع البسملة 2- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث وصل اخر السورة بالتكبير وقطعها عن البسملة 3- وصل الجميع: وصل خر السورة بالتكبير بالبسملة باول السورة السؤال الثالث: كيف قرأ ابن كثير؟ ان اعبدوني: ضم الساكن الاول وهو النون وذلك لان الساكن الثاني فعل ابتدا بهمزة وصل تضم عند الابتداء وثالث الفعل مضموم ضما اصليا وقالت اخرج: ضم ابن كثير الساكن الاول وهو التاء لنفس السبب ولقد استهزئ: ضم ابن كثير الساكن الاول وهو الدال لنفس السبب القاعدة العامة عند ابن كثير في الساكن المضموم اذا وقع ساكنان في كلمتين وكان الساكن الاول اخر الكلمة الاولى والساكن الثاني همزة وصل والكلمة هي فعل عينه مضمومة ضما اصليا فيضم الساكن الاول [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة ام عامر