الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة واجبات الطالبة ام طارق لدورة الجزرية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام هداية" data-source="post: 94601" data-attributes="member: 3283"><p><strong>الواجبات الطالبة ام طارق من الدرس الاول الى السادس</strong></p><p></p><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p>الواجب الأول </p><p>1-المتن لغة له عدة معاني أما اصطلاحا: برنامج مختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون نظما أو نترا بإيجاز في اللفظ مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة .</p><p>ويطلق عليه المختصر .</p><p>2-الإجازة لغة هي الإذن والإباحة وتأتي بمعنى الخبر أما اصطلاحا فهي أذن المحدث للطالب أن يروي عنه كتاب من كتاب من حديث أو غيره من غير أن يسمع منه أو يقرأ عليه . إذن فهي الإذن في الرواية كانت لفظا أو كتابة تفيد الاخبار الإجمالي عرفا .</p><p>3-متن الجزرية هو متن في التجويد لابن الجزري المتوفي عام 833.المنظومة صاغها الناظم على بحر الرجز تضمنت 107بيت . وتاريخ نظمها كان في حدود سنة 798.وهي معروفة بالمقدمة الجزرية.</p><p>4-ترجمة مختصرة للناظم : هو </p><p>محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجرزي الشافعي الدمشقي. ولد بدمشق في 25 رمضان 751هجرية.تتلمذ على يد عدد كثير من الشيوخ من بينهم :محمد ابن اسماعيل الخباز .وأفرد القراءات على كل من الشيخ أبي محمد عبد الوهاب والشيخ أحمد الطحان والشيخ أحمد بن رجب.وجمع للسبعة على الشيخ ابراهيم الحمدوي ثم جمع القراءاتعلى الشيخ محمد بن أحمد بدن في 768 وفي نفس السنة حج وقرأ على امام المدينة المنورة وخطيبها محمد بن طالح الخطيب بمضمن التيسير والكافي . رحل الى الديار المصرية هناك جمع القراءات الاثني عشر.كان عالما عاشقا للعلم رحل الى عدة بلدان طلبا للعلم .</p><p></p><p>جلس للاقراء تحت قبة النسر بالجامع الأموي وولى مشيخة الإقراء الكبرى . أخذ عنه القراءات الكثير فمنهم ابنه :أبو بكر احمد والشيخ أبو بكر الحموي والشيخ نجيب الدين البيهقي ....وغيرهم كثيرون .وولى قاضي الشام سنة 793.</p><p>من أهم مؤلفاته في القرءات العشر : كتاب النشر في القراءات العشر في مجلدين </p><p>مختصر التقريب –مختصر التقريب – التمهيد في التجويد –الإهتداء إلى معرفة الوقف والإبتداء . وله مؤلفات في الفقة والتفسير والحديث والعربية.ونظم في شتى العلوم .توفي عام 833 بشيراز ودفن في مدرسته التي أنشاها .</p><p>.</p><p>الواجب الثاني :</p><p>1-الفرق بين الرحمن والرحيم</p><p>الرحمن : رحمة عامة تشمل جميع الخلائق الكافر والمسلم البر والفاجر بمعنى مفيض جلائل نعمه على كل الناس .</p><p>الرحيم : موصل رحمته إلى خلقه فهي رحمة خاصة بالمؤمنين بمعنى مفيض دقائق نعمه على المخلصين من عباده الطائعين فيعينهم ويثبتهم .</p><p>2-الحمد والشكر :الحمد اعم من الشكر من جهة متعلقة أي أنه يشكر على النعمة وغيرها ويكون باللسان فقط . أما الشكر.متعلقه شكر النعمة فقط .وهو أعم من الحمد من جهة الورود حيث أنه يكون باللسان والأركان .</p><p>3-النبي والرسول :النبي بعث لقوم موافقين والرسول بعث الى قوم مخالفين .</p><p>وليس من الشرط ان ياتي بشريعة جديد ة كما هو شأن سيدنا يوسف عليه السلام .</p><p>النبي ليس معه كتاب ولكنه أوحي إليه ان يدعو الناس الى شريعة الرسول الذي كان قبله والرسول معه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي تثبت بها نبوته .</p><p>4- اصل كلمة ال :أهل ثم قلبت الهاء همزة ثم قلبت الهمزة الف مد ثم مدت فصبحت آل </p><p>من هم آل هناك قولان قيل المقصود هم المؤمنون من بني هاشم وبني عبد المطلب وهذا ما عليه الجمهور .</p><p>وقيل هم جميع أتباع الرسول عليه السلام من أمته .</p><p>5-شرح البيت إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع أوا أن يعلمو</p><p>يجب على قارئ القرءان الضمير في عليهم يعود على جنس كل قارئ قبل الابتداء في القراءة حتما وفي ذالك تأكيد على الوجوب أولا وفي ذالك تأكيد آخر لما قبله أي قبل الشروع في القراءة أن يعلموا المخارج والصفات .</p><p>وقد اختلف العلماء في معنى الوجوب هنا هل هو وجوب صناعة او وجوب شرعي قد يطرأ على اللحن الجلي ام الخفي . وهل هو فرض كفاية ام عين فيما يخص النوعين الرواية والدراية .</p><p>6-شروط القراءة الصحيحة ثلاثة :</p><p>1-أن توافق وجها من وجوه اللغة العربية وإن كان ضعيفا.</p><p>2-أن توافق الرسم العثماني ولو احتمالا.</p><p>3-صحة التواتر والسند.</p><p>7- هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين؟</p><p></p><p>*لا يحتمل الرسم هذه القراءة الكل سيتساءل أين ذهبت الهمزة .وهذا يبين بأن شرط موافقة القراءة للرسم العثماني إن اختل لا يرد القراءة ولا يجعلها شادة وغير مقبولة كما قال ابن الجزري رحمه الله . فالكلمتين ووصى **وأوصى متواترتين عن الرسول صلى الله عليه وسلم .لهذا نقول بأن شرط التواتر وصحة السند يعضد لنا أي خلل يصيب الشرطين الاولين . </p><p>فكما قال أئمة القراء بان لا تعمل في حروف القرءان على الافشى في اللغة و لا على الأقيس في العربية بل على الاثبت في الرواية و الصحيح في النقل لان ذالك هو الاصل .</p><p>الواجب الثالث : </p><p>1-تنقسم الحروف الى قسمين : 1- حروف المعاني وحروف المباني </p><p>حروف المعاني هي الحروف المعروفة في اللغة العربية :***كلمة تدل على معنى في غيرها مثل **على *في *من .</p><p>حروف المباني : هي الحروف الهجائية 29 حرف التي بها تبنى الكلمة .</p><p> س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟</p><p>المخرج المقدر : هو المخرج الذي لا يعتمد على جزء معين من الحلق او اللسان او الشفتين .</p><p>المخرج المحقق : هو المخرج الذي يعتمد على جزء معين من الحلق أو اللسان أو الشفتين .</p><p>الحرف لغة هو الطرف اما اصطلاحا هو صوت يعتمد على مخرح مقدر أو محقق.</p><p>س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟</p><p>اختلف العلماء على مذهبين في عدد الحروف :</p><p>1—الاول باتفاق البصريين ***الحروف عندهم 29 حرفا .</p><p>2 خالف المبرد ****الحروف عنده 28 حرف حيث اعتبر الالف المدية وهمزة حرفا واحدا محتجا بأن كل حرف يوجد مسماه في أول اسمه . وقد رد عليه بان لو كان كلامه صحيحا لكان من المفروض ان لاتكون همزة </p><p>هاء لانه أول رسمها .</p><p></p><p></p><p></p><p>اسئلة الدرس الرابع</p><p></p><p>س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟</p><p>اختلف العلماء في عدد مخارج الحروف الى ثلاث مذاهب :</p><p>1-المذهب الاول : مذهب ابن الجزري وهو المذهب الصحيح المختار : حيث جعل عدد المخارج العامة خمسة والخاصة 17 مخرجا .</p><p>2- المذهب الثاني : مذهب سيبويه والشاطبي : عدد المخارج العامة عندهم اربعة والخاصة 16 مخرجا حيث الغو مخرج الحرف .ألحقوا ا الالف المدية مع الهمزة في اقصى الحلق . والواو بالشفتين والياء الحقوها بوسط اللسان .</p><p>3- المذهب الثالث : مذهب الفراء والجرمي : المخارج العامة عندهم 4 وقد وافقوا المذهب الثاني في ذالك والعامة عندهم 14 . حيث اعتبروا اللام والراء والنون مخرجهم واحد .</p><p></p><p></p><p>س2-بيني مخرج القاف والغين؟</p><p>القاف تخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذي منطقة اقصى الحنك اللحمي الرخو .</p><p>اما الغين تخرج من اأدنى الحلق اقرب من جهة الفم .</p><p></p><p>س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟</p><p>ترتيب سيبويه : ء-ا –ه اما ترتيب الشاطبي : ء-ه-ا </p><p></p><p>أسئلة الدرس الخامس</p><p></p><p>السؤال الأول</p><p>ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟</p><p>الضاد- *** تخرج من حافة اللسان اليمنى او اليسرى او كلامها مع محاذاة الصفحة الداخلية اللاضراس العليا </p><p>هناك من لقبه بانه من الحروف الشجرية .</p><p>النون- ****من طرف اللسان مع ما يحاذي لثة الثنيتين العلويتين .ويلقب بالحرف الذلقية .</p><p> الطاء من طرف اللسان العريض مع محاذاة اصول الثنايا العليا . وتسمى بالحروف النطعية </p><p>- الجيم ***من طرف اللسان مع ما يقابل منطقة غار الحنك . ويسمى بالحروف الشجرية .</p><p>----------</p><p>السؤال الثاني </p><p></p><p>ماهي أخطاء النطق </p><p>بالتاء ***التباسها بالسين وذالك لنزول طرف اللسان الى مخرج السين . 2- الاتيان بها مشمة بالسين خاصة في حالة الكسر الهواء و المفروض أن التاء حرف شديد.</p><p> الطاء*** عدم الاتيان بصفتي الاطباق والاستعلاء .2- النطق بها مع الهمس وهذا غير صحيح لانها شديدة مجهورة .</p><p></p><p>----------</p><p>السؤال الثالث</p><p>اشرحي قول الناظم </p><p>لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر</p><p>معناها أن مخرج الراء من طرف اللسان ادخل إلى ظهر اللسان أو الى غار الحنك من النون . فالراء تقارب مخرج النون مائلا إلى ظهره.</p><p></p><p>أسئلة الدرس السادس</p><p></p><p>1-أكتبي :</p><p>أخطاء النطق بحرف بالفاء **** من بينها : أن يؤتى بها م ظاهر الشفة السفلى .-احكام لتصادم بين اطراف الثنايا العليا وبطن الشفة السفلى .-نزول الشفة العليا على السفلى – تفخيمها خاصة اذا جاورت حرفا مفخما ....</p><p>أخطاء النطق بحرف ابالواو :*** حالة الوقف عليها ساكنةوتكون متطرفة ا يتبين سكونها وتكون مشمة بالضم .</p><p>-تفخيمها اذا جاورت حرف مفخم .وهذا خطا لانها في كل احوالها مرققة .-اذا تكررت الواو مرتين في كلمة مثال لوو***قد لا تطهر الواو الثانية وهذا خطا لا بد من اظهارهما معا .</p><p>2</p><p> ث- ذ –ظ ****باعتبار قرب المخرج.- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟</p><p> يعني صفة الصفير ملازمة للحروف التالية *******ص-س-ز.3- ما المقصود ب (و الصفير مستكن )</p><p>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام هداية, post: 94601, member: 3283"] [b]الواجبات الطالبة ام طارق من الدرس الاول الى السادس[/b] بسم الله الرحمن الرحيم الواجب الأول 1-المتن لغة له عدة معاني أما اصطلاحا: برنامج مختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون نظما أو نترا بإيجاز في اللفظ مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة . ويطلق عليه المختصر . 2-الإجازة لغة هي الإذن والإباحة وتأتي بمعنى الخبر أما اصطلاحا فهي أذن المحدث للطالب أن يروي عنه كتاب من كتاب من حديث أو غيره من غير أن يسمع منه أو يقرأ عليه . إذن فهي الإذن في الرواية كانت لفظا أو كتابة تفيد الاخبار الإجمالي عرفا . 3-متن الجزرية هو متن في التجويد لابن الجزري المتوفي عام 833.المنظومة صاغها الناظم على بحر الرجز تضمنت 107بيت . وتاريخ نظمها كان في حدود سنة 798.وهي معروفة بالمقدمة الجزرية. 4-ترجمة مختصرة للناظم : هو محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجرزي الشافعي الدمشقي. ولد بدمشق في 25 رمضان 751هجرية.تتلمذ على يد عدد كثير من الشيوخ من بينهم :محمد ابن اسماعيل الخباز .وأفرد القراءات على كل من الشيخ أبي محمد عبد الوهاب والشيخ أحمد الطحان والشيخ أحمد بن رجب.وجمع للسبعة على الشيخ ابراهيم الحمدوي ثم جمع القراءاتعلى الشيخ محمد بن أحمد بدن في 768 وفي نفس السنة حج وقرأ على امام المدينة المنورة وخطيبها محمد بن طالح الخطيب بمضمن التيسير والكافي . رحل الى الديار المصرية هناك جمع القراءات الاثني عشر.كان عالما عاشقا للعلم رحل الى عدة بلدان طلبا للعلم . جلس للاقراء تحت قبة النسر بالجامع الأموي وولى مشيخة الإقراء الكبرى . أخذ عنه القراءات الكثير فمنهم ابنه :أبو بكر احمد والشيخ أبو بكر الحموي والشيخ نجيب الدين البيهقي ....وغيرهم كثيرون .وولى قاضي الشام سنة 793. من أهم مؤلفاته في القرءات العشر : كتاب النشر في القراءات العشر في مجلدين مختصر التقريب –مختصر التقريب – التمهيد في التجويد –الإهتداء إلى معرفة الوقف والإبتداء . وله مؤلفات في الفقة والتفسير والحديث والعربية.ونظم في شتى العلوم .توفي عام 833 بشيراز ودفن في مدرسته التي أنشاها . . الواجب الثاني : 1-الفرق بين الرحمن والرحيم الرحمن : رحمة عامة تشمل جميع الخلائق الكافر والمسلم البر والفاجر بمعنى مفيض جلائل نعمه على كل الناس . الرحيم : موصل رحمته إلى خلقه فهي رحمة خاصة بالمؤمنين بمعنى مفيض دقائق نعمه على المخلصين من عباده الطائعين فيعينهم ويثبتهم . 2-الحمد والشكر :الحمد اعم من الشكر من جهة متعلقة أي أنه يشكر على النعمة وغيرها ويكون باللسان فقط . أما الشكر.متعلقه شكر النعمة فقط .وهو أعم من الحمد من جهة الورود حيث أنه يكون باللسان والأركان . 3-النبي والرسول :النبي بعث لقوم موافقين والرسول بعث الى قوم مخالفين . وليس من الشرط ان ياتي بشريعة جديد ة كما هو شأن سيدنا يوسف عليه السلام . النبي ليس معه كتاب ولكنه أوحي إليه ان يدعو الناس الى شريعة الرسول الذي كان قبله والرسول معه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي تثبت بها نبوته . 4- اصل كلمة ال :أهل ثم قلبت الهاء همزة ثم قلبت الهمزة الف مد ثم مدت فصبحت آل من هم آل هناك قولان قيل المقصود هم المؤمنون من بني هاشم وبني عبد المطلب وهذا ما عليه الجمهور . وقيل هم جميع أتباع الرسول عليه السلام من أمته . 5-شرح البيت إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع أوا أن يعلمو يجب على قارئ القرءان الضمير في عليهم يعود على جنس كل قارئ قبل الابتداء في القراءة حتما وفي ذالك تأكيد على الوجوب أولا وفي ذالك تأكيد آخر لما قبله أي قبل الشروع في القراءة أن يعلموا المخارج والصفات . وقد اختلف العلماء في معنى الوجوب هنا هل هو وجوب صناعة او وجوب شرعي قد يطرأ على اللحن الجلي ام الخفي . وهل هو فرض كفاية ام عين فيما يخص النوعين الرواية والدراية . 6-شروط القراءة الصحيحة ثلاثة : 1-أن توافق وجها من وجوه اللغة العربية وإن كان ضعيفا. 2-أن توافق الرسم العثماني ولو احتمالا. 3-صحة التواتر والسند. 7- هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين؟ *لا يحتمل الرسم هذه القراءة الكل سيتساءل أين ذهبت الهمزة .وهذا يبين بأن شرط موافقة القراءة للرسم العثماني إن اختل لا يرد القراءة ولا يجعلها شادة وغير مقبولة كما قال ابن الجزري رحمه الله . فالكلمتين ووصى **وأوصى متواترتين عن الرسول صلى الله عليه وسلم .لهذا نقول بأن شرط التواتر وصحة السند يعضد لنا أي خلل يصيب الشرطين الاولين . فكما قال أئمة القراء بان لا تعمل في حروف القرءان على الافشى في اللغة و لا على الأقيس في العربية بل على الاثبت في الرواية و الصحيح في النقل لان ذالك هو الاصل . الواجب الثالث : 1-تنقسم الحروف الى قسمين : 1- حروف المعاني وحروف المباني حروف المعاني هي الحروف المعروفة في اللغة العربية :***كلمة تدل على معنى في غيرها مثل **على *في *من . حروف المباني : هي الحروف الهجائية 29 حرف التي بها تبنى الكلمة . س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟ المخرج المقدر : هو المخرج الذي لا يعتمد على جزء معين من الحلق او اللسان او الشفتين . المخرج المحقق : هو المخرج الذي يعتمد على جزء معين من الحلق أو اللسان أو الشفتين . الحرف لغة هو الطرف اما اصطلاحا هو صوت يعتمد على مخرح مقدر أو محقق. س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟ اختلف العلماء على مذهبين في عدد الحروف : 1—الاول باتفاق البصريين ***الحروف عندهم 29 حرفا . 2 خالف المبرد ****الحروف عنده 28 حرف حيث اعتبر الالف المدية وهمزة حرفا واحدا محتجا بأن كل حرف يوجد مسماه في أول اسمه . وقد رد عليه بان لو كان كلامه صحيحا لكان من المفروض ان لاتكون همزة هاء لانه أول رسمها . اسئلة الدرس الرابع س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟ اختلف العلماء في عدد مخارج الحروف الى ثلاث مذاهب : 1-المذهب الاول : مذهب ابن الجزري وهو المذهب الصحيح المختار : حيث جعل عدد المخارج العامة خمسة والخاصة 17 مخرجا . 2- المذهب الثاني : مذهب سيبويه والشاطبي : عدد المخارج العامة عندهم اربعة والخاصة 16 مخرجا حيث الغو مخرج الحرف .ألحقوا ا الالف المدية مع الهمزة في اقصى الحلق . والواو بالشفتين والياء الحقوها بوسط اللسان . 3- المذهب الثالث : مذهب الفراء والجرمي : المخارج العامة عندهم 4 وقد وافقوا المذهب الثاني في ذالك والعامة عندهم 14 . حيث اعتبروا اللام والراء والنون مخرجهم واحد . س2-بيني مخرج القاف والغين؟ القاف تخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذي منطقة اقصى الحنك اللحمي الرخو . اما الغين تخرج من اأدنى الحلق اقرب من جهة الفم . س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟ ترتيب سيبويه : ء-ا –ه اما ترتيب الشاطبي : ء-ه-ا أسئلة الدرس الخامس السؤال الأول ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟ الضاد- *** تخرج من حافة اللسان اليمنى او اليسرى او كلامها مع محاذاة الصفحة الداخلية اللاضراس العليا هناك من لقبه بانه من الحروف الشجرية . النون- ****من طرف اللسان مع ما يحاذي لثة الثنيتين العلويتين .ويلقب بالحرف الذلقية . الطاء من طرف اللسان العريض مع محاذاة اصول الثنايا العليا . وتسمى بالحروف النطعية - الجيم ***من طرف اللسان مع ما يقابل منطقة غار الحنك . ويسمى بالحروف الشجرية . ---------- السؤال الثاني ماهي أخطاء النطق بالتاء ***التباسها بالسين وذالك لنزول طرف اللسان الى مخرج السين . 2- الاتيان بها مشمة بالسين خاصة في حالة الكسر الهواء و المفروض أن التاء حرف شديد. الطاء*** عدم الاتيان بصفتي الاطباق والاستعلاء .2- النطق بها مع الهمس وهذا غير صحيح لانها شديدة مجهورة . ---------- السؤال الثالث اشرحي قول الناظم لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر معناها أن مخرج الراء من طرف اللسان ادخل إلى ظهر اللسان أو الى غار الحنك من النون . فالراء تقارب مخرج النون مائلا إلى ظهره. أسئلة الدرس السادس 1-أكتبي : أخطاء النطق بحرف بالفاء **** من بينها : أن يؤتى بها م ظاهر الشفة السفلى .-احكام لتصادم بين اطراف الثنايا العليا وبطن الشفة السفلى .-نزول الشفة العليا على السفلى – تفخيمها خاصة اذا جاورت حرفا مفخما .... أخطاء النطق بحرف ابالواو :*** حالة الوقف عليها ساكنةوتكون متطرفة ا يتبين سكونها وتكون مشمة بالضم . -تفخيمها اذا جاورت حرف مفخم .وهذا خطا لانها في كل احوالها مرققة .-اذا تكررت الواو مرتين في كلمة مثال لوو***قد لا تطهر الواو الثانية وهذا خطا لا بد من اظهارهما معا . 2 ث- ذ –ظ ****باعتبار قرب المخرج.- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟ يعني صفة الصفير ملازمة للحروف التالية *******ص-س-ز.3- ما المقصود ب (و الصفير مستكن ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة واجبات الطالبة ام طارق لدورة الجزرية