الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة واجبات الطالبة " لبنى أم صهيب "
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="لبنى أم صهيب" data-source="post: 94722" data-attributes="member: 7361"><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">::: الواجب الثاني ::::</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">س1 :ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">س2 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">س3: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">س4: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red">س5: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين.</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: red"></span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">:::الجواب::::</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta"></span> </strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">1- الفرق بين " الرحمن - الرحيم" :</span> <span style="color: blue">الرحمن أبلغ وأعم من الرحيم فهي الرحمة العامة التي تشمل جميع الكائنات , أما الرحيم فهي الرحمة الخاصة بالمؤمنين .</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">- الفرق بين " الحمد-الشكر" :</span> <span style="color: blue">الحمد أعم من الشكر من جهة متعلقه : فالحمد يكون على النعمة أو على الخصال الحميدة في الذي حمدته أو غير ذلك , بخلاف الشكر فهو لا يكون إلا على النعمة , والشكر أعم من الحمد من جهة الورود : فالشكر يكون باللسان والأركان " اعملوا آل داود شكرا" , أما الحمد فلا يكون إلا باللسان فقط .</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">- الفرق بين الرسول والنبي </span>: <span style="color: blue">النبي ليس معه كتاب وإنما أوحي إليه أن يدعو الناس إلى شريعة رسول قبله كأنبياء بني إسرائيل , أما الرسول فمعه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي ثبتت بها نبوته أو لم ينزل عليه كتاب وإنما أوحي إليه حكم ولم يكن في شريعة من قبله.</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">2- أصل كلمة " آل"</span> : <span style="color: blue">هو أهل : قلبت الهاء همزة , ثم قلبت الهمزة ألفا , والآل هنا : هم المؤمنين من بني هاشم وبني عبد المطلب كما عليه الجمهور .</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">3- " إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع أولا أن يعلموا " :</span> <span style="color: blue">( إذ واجب ) : أي واجب صناعة أي مالابد منه مطلقا . حكم تعلم التجويد : مستحب .</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: blue">( عليهم محتم ) : الضمير عائد على جنس كل قارئ , محتم : تأكيد للوجوب .</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: blue">(قبل الشروع أولا ) : قبل الإبتداء في القراءة .</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: blue">(أن يعلموا) : أي يعلموا مخارج الحروف والصفات ...</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">4- شروط قبول القراءة الصحيحة : </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">أولا:</span> <span style="color: blue">موافقة القراءة وجه من وجوه اللغة العربية ولو وجها واحدا وإن كان ضعيفا. </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">ثانيا :</span> <span style="color: blue">موافقة القراءة لرسم المصاحف العثمانية ولو احتمالا. </span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">ثالثا:</span> <span style="color: blue">صحة السند والتواتر .</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta">5- قراءة ( ووصى بها إبراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها إبراهيم بنيه) </span>: <span style="color: blue">هنا ألف زائدة لا يحتملها الرسم , لكن مع ذلك لا ترد هذه القراءة لأنها جائت متواترة , فالتواتر يعضد كل خلل يصيب الشرطين الأوليين : موافقة وجه النحو و موافقة الرسم العثماني .</span></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="لبنى أم صهيب, post: 94722, member: 7361"] [size="5"][b][color="red"]::: الواجب الثاني :::: س1 :ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟ س2 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟ س3: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا س4: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟ س5: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين. [/color] [color="magenta"]:::الجواب:::: [/color] [color="magenta"]1- الفرق بين " الرحمن - الرحيم" :[/color] [color="blue"]الرحمن أبلغ وأعم من الرحيم فهي الرحمة العامة التي تشمل جميع الكائنات , أما الرحيم فهي الرحمة الخاصة بالمؤمنين .[/color] [color="magenta"]- الفرق بين " الحمد-الشكر" :[/color] [color="blue"]الحمد أعم من الشكر من جهة متعلقه : فالحمد يكون على النعمة أو على الخصال الحميدة في الذي حمدته أو غير ذلك , بخلاف الشكر فهو لا يكون إلا على النعمة , والشكر أعم من الحمد من جهة الورود : فالشكر يكون باللسان والأركان " اعملوا آل داود شكرا" , أما الحمد فلا يكون إلا باللسان فقط .[/color] [color="magenta"]- الفرق بين الرسول والنبي [/color]: [color="blue"]النبي ليس معه كتاب وإنما أوحي إليه أن يدعو الناس إلى شريعة رسول قبله كأنبياء بني إسرائيل , أما الرسول فمعه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي ثبتت بها نبوته أو لم ينزل عليه كتاب وإنما أوحي إليه حكم ولم يكن في شريعة من قبله.[/color] [color="magenta"]2- أصل كلمة " آل"[/color] : [color="blue"]هو أهل : قلبت الهاء همزة , ثم قلبت الهمزة ألفا , والآل هنا : هم المؤمنين من بني هاشم وبني عبد المطلب كما عليه الجمهور .[/color] [color="magenta"]3- " إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع أولا أن يعلموا " :[/color] [color="blue"]( إذ واجب ) : أي واجب صناعة أي مالابد منه مطلقا . حكم تعلم التجويد : مستحب . ( عليهم محتم ) : الضمير عائد على جنس كل قارئ , محتم : تأكيد للوجوب . (قبل الشروع أولا ) : قبل الإبتداء في القراءة . (أن يعلموا) : أي يعلموا مخارج الحروف والصفات ...[/color] [color="magenta"]4- شروط قبول القراءة الصحيحة : [/color] [color="magenta"]أولا:[/color] [color="blue"]موافقة القراءة وجه من وجوه اللغة العربية ولو وجها واحدا وإن كان ضعيفا. [/color] [color="magenta"]ثانيا :[/color] [color="blue"]موافقة القراءة لرسم المصاحف العثمانية ولو احتمالا. [/color] [color="magenta"]ثالثا:[/color] [color="blue"]صحة السند والتواتر .[/color] [color="magenta"]5- قراءة ( ووصى بها إبراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها إبراهيم بنيه) [/color]: [color="blue"]هنا ألف زائدة لا يحتملها الرسم , لكن مع ذلك لا ترد هذه القراءة لأنها جائت متواترة , فالتواتر يعضد كل خلل يصيب الشرطين الأوليين : موافقة وجه النحو و موافقة الرسم العثماني .[/color] [/b][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة واجبات الطالبة " لبنى أم صهيب "