الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات الطالبة أم هريرة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم هريرة" data-source="post: 97798" data-attributes="member: 1474"><p><strong>أسئلة واجب الدرس الأول </strong></p><p><strong></strong></p><p></p><p><u>١- من هو الإمام نافع ؟</u></p><p><u></u>هو أبو رويم نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، مولى جَعْوَنة بن شَعُوب الشِجْعي، المقرئ المدني أحد القراء السبعة.</p><p></p><p><u>متى ولد؟</u></p><p><u></u></p><p>ولد في حدود سنة 70 من الهجرة، 690 مقال الأصمعي، قال لي نافع: أصلي من أصبهان، وقد أشار الإمام الشاطبي رحمه الله إلى أن الإمام نافع كان يسكن المدينة المنورة في قوله في مقدمة متن الشاطبية:</p><p></p><p></p><p><u>- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟</u></p><p><u></u></p><p>وكان رحمـه االله مـن أحـسن النـاس قـراءة عالم ًـا بوجـوه</p><p>القراءات، متبعًا لآثار الأئمة الماضين ببلده، أسود اللون حالكًا صبـيح الوجـه،</p><p>صاحب دعابة وحسن خلق، زاهدا جوادا، متواضـعًا، حريـصًا عـلى تلاميـذه،</p><p>يباسط جلساءه وتلاميذه ويميل إلى التيسير عليهم، قال الأعـشى: «كـان نـافع</p><p>يسهل القرآن لمن قرأ عليه إلا أن يسأل، أي إلا أن يقول له: أريد قراءتك».</p><p></p><p></p><p><u>- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)</u></p><p><u></u></p><p>أخذ القراءة عرضاً عن جماعة من تابعي أهل المدينة عبد الرحمن بن هرمز الأعرج وأبي جعفر القارئ وشيبة بن نصاح ويزيد بن رومان ومسلم بن جندب وصالح بن خوات والأصبغ بن عبد العزيز النحوي وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق والزهري، قال أبو قرة موسى بن طارق سمعته يقول قرأت على سبعين من التابعين قلت - أي الإمام الجزري -: وقد تواتر عندنا عنه أنه قرأ على الخمسة الأول...</p><p></p><p><u>٢- من هو الإمام قالون؟</u></p><p><u></u>اسمه: أبو موسى عيسى بن مينا ـ بالقصر، أو ميناء بالمـد ـ بـن وردان بـن</p><p>عيسى بن عبد الصمد بن عمربن عبد االله المدني الزرقي مولى بني زهرة ، أصـله</p><p>من الروم، وكان جد جده ـ عبد االله ـ من سبي الرومأيام عمربن الخطاب.</p><p></p><p></p><p><u>- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟</u></p><p><u></u></p><p>لقبه: قالون، وهي كلمة رومية تعني: جيد، والذيَ</p><p>شيخه نافع، فقد كان إذا قرأ عليه يقول له ( قالون )،أي جيد، يلاطفه بلغته،قال</p><p>ابن الجزري: سألت الروم عن ذلك فقالوا: نعم، غـير أنهـم نطقـوا لي بالقـاف</p><p>كافًا على عادتهم.</p><p>- </p><p></p><p><u>- و متى ولد و ماهو طريقه؟</u></p><p><u></u></p><p>ولد قالون سنة عشرين ومائة، وقرأ القرآن على نافع مرات كثـيرة،</p><p></p><p></p><p></p><p><u>- اذكري نبذة عنه وعن وفاته</u></p><p><u></u></p><p>روى القراءة عرضا وسمعا عن الإمام نافع قارئ المدينة الثاني وإمامها ولازمه منذ سنة 150 هجريا حتى بلغ شؤوا بعيدا في القراءة والإتقان . يقول عن نفسه ، قرأت عن نافع قراءة غير مرة وكتبتها في كتابي . وسئل كم قرأت على نافع ؟ قال مالا أحصيه كثرة إلا أني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة ، وذلك لقرابته منه حيث كان زوجا لامه . لم يتصدر للإقراء ، تأدبا مع شيخه ، رغم تمكنه وإتقانه إلى أن قال له شيخه : إلى كم تقرأ علي ، اجلس إلى اسطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ عليك .</p><p></p><p>--------------------------------------------------</p><p></p><p><strong>أسئلة الواجب الثاني</strong></p><p><strong></strong></p><p>1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟</p><p>2-اكملي :</p><p>*رمز (أبج )يرمز إلى ....أ،نافع. ب،قالون ج ورش</p><p>*رمز (هـ) يرمز إلى .....ه،البزي.</p><p>*رمز (ك) يرمز إلى ...ك،ابن عامر...</p><p>*رمز (ص) يرمز إلى ...ص،شعبة....</p><p>*رمز (س )يرمز إلى ....س،أبو الحارث..</p><p>*رمز (د) يرمز إلى ..د الكسائي.</p><p>3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟</p><p>الأصل الاول اثبات البسملة بين السورتين</p><p>وبسمل بين السورتين بسنة</p><p>رجال نموهادرية وتحملا</p><p></p><p>4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟</p><p>لم يعد البسملة اية من الفاتحة</p><p></p><p>--------------------------------------------------------------</p><p></p><p><strong>سؤال الواجب الثالث</strong></p><p><strong></strong></p><p>1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟</p><p>له في المد المتصل التوسط ٤حركات</p><p>الدليل:</p><p>إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة. </p><p>أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا</p><p></p><p>له في المد المنفصل وجهان :</p><p><strong>القصر</strong> وهو الاشهر والمقدم</p><p><strong>التوسط</strong></p><p><strong></strong>الدليل:فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا</p><p>بخلفهما يرويك درا ومخضلا</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم هريرة, post: 97798, member: 1474"] [b]أسئلة واجب الدرس الأول [/b] [u]١- من هو الإمام نافع ؟ [/u]هو أبو رويم نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، مولى جَعْوَنة بن شَعُوب الشِجْعي، المقرئ المدني أحد القراء السبعة. [u]متى ولد؟ [/u] ولد في حدود سنة 70 من الهجرة، 690 مقال الأصمعي، قال لي نافع: أصلي من أصبهان، وقد أشار الإمام الشاطبي رحمه الله إلى أن الإمام نافع كان يسكن المدينة المنورة في قوله في مقدمة متن الشاطبية: [u]- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟ [/u] وكان رحمـه االله مـن أحـسن النـاس قـراءة عالم ًـا بوجـوه القراءات، متبعًا لآثار الأئمة الماضين ببلده، أسود اللون حالكًا صبـيح الوجـه، صاحب دعابة وحسن خلق، زاهدا جوادا، متواضـعًا، حريـصًا عـلى تلاميـذه، يباسط جلساءه وتلاميذه ويميل إلى التيسير عليهم، قال الأعـشى: «كـان نـافع يسهل القرآن لمن قرأ عليه إلا أن يسأل، أي إلا أن يقول له: أريد قراءتك». [u]- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا) [/u] أخذ القراءة عرضاً عن جماعة من تابعي أهل المدينة عبد الرحمن بن هرمز الأعرج وأبي جعفر القارئ وشيبة بن نصاح ويزيد بن رومان ومسلم بن جندب وصالح بن خوات والأصبغ بن عبد العزيز النحوي وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق والزهري، قال أبو قرة موسى بن طارق سمعته يقول قرأت على سبعين من التابعين قلت - أي الإمام الجزري -: وقد تواتر عندنا عنه أنه قرأ على الخمسة الأول... [u]٢- من هو الإمام قالون؟ [/u]اسمه: أبو موسى عيسى بن مينا ـ بالقصر، أو ميناء بالمـد ـ بـن وردان بـن عيسى بن عبد الصمد بن عمربن عبد االله المدني الزرقي مولى بني زهرة ، أصـله من الروم، وكان جد جده ـ عبد االله ـ من سبي الرومأيام عمربن الخطاب. [u]- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟ [/u] لقبه: قالون، وهي كلمة رومية تعني: جيد، والذيَ شيخه نافع، فقد كان إذا قرأ عليه يقول له ( قالون )،أي جيد، يلاطفه بلغته،قال ابن الجزري: سألت الروم عن ذلك فقالوا: نعم، غـير أنهـم نطقـوا لي بالقـاف كافًا على عادتهم. - [u]- و متى ولد و ماهو طريقه؟ [/u] ولد قالون سنة عشرين ومائة، وقرأ القرآن على نافع مرات كثـيرة، [u]- اذكري نبذة عنه وعن وفاته [/u] روى القراءة عرضا وسمعا عن الإمام نافع قارئ المدينة الثاني وإمامها ولازمه منذ سنة 150 هجريا حتى بلغ شؤوا بعيدا في القراءة والإتقان . يقول عن نفسه ، قرأت عن نافع قراءة غير مرة وكتبتها في كتابي . وسئل كم قرأت على نافع ؟ قال مالا أحصيه كثرة إلا أني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة ، وذلك لقرابته منه حيث كان زوجا لامه . لم يتصدر للإقراء ، تأدبا مع شيخه ، رغم تمكنه وإتقانه إلى أن قال له شيخه : إلى كم تقرأ علي ، اجلس إلى اسطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ عليك . -------------------------------------------------- [b]أسئلة الواجب الثاني [/b] 1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟ 2-اكملي : *رمز (أبج )يرمز إلى ....أ،نافع. ب،قالون ج ورش *رمز (هـ) يرمز إلى .....ه،البزي. *رمز (ك) يرمز إلى ...ك،ابن عامر... *رمز (ص) يرمز إلى ...ص،شعبة.... *رمز (س )يرمز إلى ....س،أبو الحارث.. *رمز (د) يرمز إلى ..د الكسائي. 3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟ الأصل الاول اثبات البسملة بين السورتين وبسمل بين السورتين بسنة رجال نموهادرية وتحملا 4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟ لم يعد البسملة اية من الفاتحة -------------------------------------------------------------- [b]سؤال الواجب الثالث [/b] 1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟ له في المد المتصل التوسط ٤حركات الدليل: إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة. أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا له في المد المنفصل وجهان : [b]القصر[/b] وهو الاشهر والمقدم [b]التوسط [/b]الدليل:فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام قالون مع الشيخة الفاضلة أم حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات الطالبة أم هريرة