الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة الم
صفحة واجبات الطالبة مهاجرة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم الحسن فاطمة" data-source="post: 33904" data-attributes="member: 1612"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الإختبار الأول في دورة أصول ورش مع شيخي الفاضل أبوحمزة المغربي الله يحفظه</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">بسم الله الرحمن الرحيم</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">1- ما الفرق بين القارئ والراوي وصاحب الطريق ؟؟</span></p><p><span style="font-size: 15px">القارئ هو أحد القراء العشر الذي نسبت إليه القراءة كأن يقال قراءة نافع أو قراءة عاصم ... . والراوي هو من أخذ عن القارئ و يروي عنه و تنسب إليه الرواية كأن يقال رواية ورش عن نافع ، و الطريق هو كل من أخذ عن الراوي وإن سفل.</span></p><p><span style="font-size: 15px"> </span></p><p><span style="font-size: 15px">2- بماذا كان يقرأ أهل المغرب قبل قراءة نافع وماسبب قبولهم لقراءة نافع ؟</span></p><p><span style="font-size: 15px">كان أهل المغرب يقرءون بقراءة أبي عمرو ولما نظم الإمام ابن بري متن الدرر اللوامع في أصل مقرئ الإمام نافع أخذوا أخذوا قراءة نافع وتركوا سواها .</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">3-اذكر عالما مغربيا ذكره الامام ابن الجزري ووصفه بالمجاهد ؟ </span></p><p><span style="font-size: 15px">الإمام ابن بري .</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">4- من هم الصحابة الذين تفرقوا في الامصار وخاصة في المدينة المنورة ومكة ؟</span></p><p><span style="font-size: 15px">من الصحابة القراء علي ابن أبي طالب و عبد الله ابن مسعود و زيد ابن ثابت وأبي ابن كعب و أنس ابن مالك و بقي عبد الله ابن عمر في المدينة و عبد الله ابن الزبير في مكة . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">5- لماذا كتب القران في عهد الخليفة عثمان – رضي الله عنه- خاصة وكم من نسخة توزعت في الامصار موافقة لمصحف عثمان ؟؟</span></p><p><span style="font-size: 15px">كتب القرءان في عهد عثمان رضي الله عنه لأنه خيف عليه من الضياع أو التحريف لما اتسعت بلاد الإسلام و تفرق الصحابة في الأمصارو كان للصحابة مصاحف خاصة بهم فأمر عثمان بنسخ المصحف الذي جمع في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه و حرق جميع المصاحف الأخرى ، ونسخت منه خمس نسخ ، أرسل نسختين إلى العراق و نسخة إلى الشام و نسخة إلى مكة و أبقى نسخة في المدينة . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">6- متى ولد ومتى توفي كل من الائمة </span></p><p><span style="font-size: 15px">نافع ؟؟ ورش؟؟ والازرق ؟؟</span></p><p><span style="font-size: 15px">ولد الإمام نافع سنة 70 و توفي سنة 169 هجري .</span></p><p> <span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">7- ماهي الحالات التي تتعين فيها البسملة مع ذكر الامثلة والدليل </span></p><p><span style="font-size: 15px">يقول الإمام ابن بري رحمه الله في الدرر اللوامع ،</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">القول في استعمال لفظ البسملة *** و السكت و المختار عند النقلة </span></p><p><span style="font-size: 15px">قالون بين السورتين بسملا *** وورش الوجهان عنه نقلا</span></p><p><span style="font-size: 15px">واسكت يسيرا تحظ بالصواب *** أو صل له مبين الإعراب </span></p><p><span style="font-size: 15px">وبعضهم بسمل عن ضرورة *** في الأربع المعلومة المشهورة </span></p><p><span style="font-size: 15px">والسكت أولى عند كل ذي نظر *** لأن وصفه الرحيم معتبر </span></p><p><span style="font-size: 15px">و لا خلاف عند ذي قراءة *** في تركها في حالتي براءة </span></p><p><span style="font-size: 15px">وذكرها في أول الفواتح *** و الحمد لله لأمر واضح </span></p><p><span style="font-size: 15px">و اختارها بعض أولي الأداء *** لفضلها في أول الأجزاء </span></p><p><span style="font-size: 15px">و لا تقف فيها إذا وصلتها *** بالسورة الأولى التي ختمتها</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">-عند البدئ في القراءة بأي سورة ما عدا أول براءة </span></p><p> <span style="font-size: 15px">- بين السورتين ما عدا بين الأنفال و التوبة </span></p><p><span style="font-size: 15px">والدليل للحالتين </span></p><p><span style="font-size: 15px"> و لا خلاف عند ذي قراءة *** في تركها في حالتي براءة </span></p><p><span style="font-size: 15px"> وذكرها في أول الفواتح *** و الحمد لله لأمر واضح</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p> <span style="font-size: 15px">- عند القراءة من وسط السور </span></p><p><span style="font-size: 15px"> و اختارها بعض أولي الأداء *** لفضلها في أول الأجزاء</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">-عند إعادة السورة بعد ختمها أو قراءة سورة وقعت قبلها في تريب المصحف إلا سورة براءة </span></p><p><span style="font-size: 15px"> مثلا إن ختم سورة آل عمرن و أراد أن يعيدها من أولها و أراد قراءة البقرة يأتي بالبسملة في الحالتين</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">. - عند قراءة الأربع الزهر لمن قرأ قبلها بالسكت على مذهب من قال بالتفريق </span></p><p><span style="font-size: 15px">وبعضهم بسمل عن ضرورة *** في الأربع المعلومة المشهورة </span></p><p><span style="font-size: 15px">والسكت أولى عند كل ذي نظر *** لأن وصفه الرحيم معتبر </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px"> - إذا ختم القارئ القرءان وقرأ سورة الناس و أراد أن يبدأ ختمة جديدة </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">8 - ماهو مذهب أهل العلم في الاربع الزهر ؟؟ وماهو الراجح ؟</span></p><p><span style="font-size: 15px">لأهل العلم في الأربع الزهر مذهبين </span></p><p><span style="font-size: 15px">مذهب التفرقة >> من فرق بينها و بين باقي السور وقالوا إذا قرأ الختمة بالوصل يقرأ الأربع الزهر بالسكت و إن قرأ قبلها بالسكت يقرؤها بالبسملة </span></p><p><span style="font-size: 15px">والثاني مذهب التسوية >> من قال بتسويتها بباقي السور </span></p><p><span style="font-size: 15px">و الراجح تسويتها بالسور الأخرى</span></p><p><span style="font-size: 15px">و الدليل </span></p><p><span style="font-size: 15px">وبعضهم بسمل عن ضرورة *** في الأربع المعلومة المشهورة </span></p><p><span style="font-size: 15px">والسكت أولى عند كل ذي نظر *** لأن وصفه الرحيم معتبر</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">9_ في الاية "" هَااؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ { 19 } إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ { 20 } ""سورة الحاقة آية 19- 20..9- </span></p><p><span style="font-size: 15px">ما اسم الهاء في " كتابيه " وكيف قرأها ورش وصلا وما الذي يترتب عليها .؟؟</span></p><p><span style="font-size: 15px">الهاء في كتابيه هي هاء السكت </span></p><p><span style="font-size: 15px">قرأها ورش وصلا >> " كتابيه_ ني " بالنقل أي أنه نقل حركة همزة "إني" للهاء الساكنة من "كتابيه " و يترتب على ذلك قراءة " ما أغنى عني ماليه _ هلك عني سلطانيه " بالإدغام ، إدغام هاء السكت من " ماليه " في هاء " هلك "</span></p><p><span style="font-size: 15px"> الدليل من الدرر اللوامع </span></p><p><span style="font-size: 15px">ولام تعريف و في كتابيه *** خلف و يجري في ادغام ماليه </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">10- ما هي علامات ميم الجمع ؟</span></p><p><span style="font-size: 15px"> 1- أن تدل على الجماعة </span></p><p> <span style="font-size: 15px">2 - أن تكون زائدة عن بنية الكلمة ( أي غير أصلية وإذا حذفت لم يختل المعنى </span></p><p><span style="font-size: 15px"> 3- أن تكون مسبوقة بأحد الحروف الثلاث في تكه ( التاء - الكاف - الهاء ) و جاءت مسبوقة بالهمزة في كلمة وحيدة في القرءان وهي هاؤم . </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">11- متى ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع ؟ </span></p><p><span style="font-size: 15px">لم يقرأ ورش مبم الجمع بالصلة الصغرى إلا إذا جاء بعدها ضمير في كلمة</span></p><p> <span style="font-size: 15px">يأتي بالصلة الصغرى إذا جاء بعدها حرف متحرك و لا يكون إلا ضميرا في كلمة واحدة نحو " أسقيناكموه " و " أنلزمكموها " كجميع القراء .</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">12- اذكر الابيات التي تتحدث عن ميم الجمع الخاصة برواية ورش عند كل من الامام الشاطبي وكذا الامام ابن بري رحمهما الله ؟</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">الأبيات من الدرر اللوامع لابن بري </span></p><p><span style="font-size: 15px">القول في الخلاف في ميم الجميع *** مقرب المعنى مهذب بديع </span></p><p><span style="font-size: 15px">وصل ورش ضم ميم الجمع *** إذا أتت من قبل همز القطع </span></p><p><span style="font-size: 15px">و كلها سكنها قالون *** ما لم يكن من بعدها سكون </span></p><p><span style="font-size: 15px">و اتفقا في ضمها في الوصل *** إذا أتت من قبل همز الوصل </span></p><p><span style="font-size: 15px">وكلهم يقف بالإسكان *** و في الإشارة لهم قولان </span></p><p><span style="font-size: 15px">و تركها أظهر في القياس *** وهو الذي ارتضاه جل الناس </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">13- ماهي انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم ؟</span></p><p><span style="font-size: 15px">ذكر في القرءان 5 أنواع من الهاءات امتطرفة >></span></p><p><span style="font-size: 15px"> الهاء الأصلية >> وجه </span></p><p><span style="font-size: 15px">هاء التأنيث >> رحمة </span></p><p><span style="font-size: 15px"> هاء السكت >> ماليه</span></p><p><span style="font-size: 15px">هاء الكناية >> عليه- بيده </span></p><p> <span style="font-size: 15px">و هاء العوض >> يقف البزي على عم مثلا بهاء ساكنة </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">14- اذكر كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك مع ذكر الدليل من الدرر اللوامع ؟</span></p><p><span style="font-size: 15px">قرأ ورش " ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره _ و من يعمل ..." وصلا بالصلة الصغرى </span></p><p><span style="font-size: 15px"> الدليل </span></p><p><span style="font-size: 15px">و نافع بقصر يرضه قضى *** لثقل الضم و للذي مضى </span></p><p><span style="font-size: 15px">و لم يكن يراه في ها يره *** مع ضمها و جزمه إذ غيره </span></p><p><span style="font-size: 15px">لفقد عينه و لامه فقد *** ناب له الوصل مناب ما فقد </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">15- اذكر ما معنى المد المعنوي والمد اللفظي وايهما اقوى ؟ </span></p><p><span style="font-size: 15px">المد المعنوي هو الذي يؤتى به للتعظيم أو المبالغة و ليس له سبب كمن مد الألف لا ريب فيه </span></p><p><span style="font-size: 15px">و المد اللفظي هو المد الفرعي الذي شرطه أحد حروف المد و اللين الثلاث و يتوقف على سبب من همز أو سكون ( أو ما كان من قبيله ) وهو الأقوى </span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p><span style="font-size: 15px">16- ماهي اقسام الاتفصال في المد ؟</span></p><p><span style="font-size: 15px">الإنفصال قسمين </span></p><p><span style="font-size: 15px"> حقيقي >> ما رسم منفصلا و يجوز الوقف عليه </span></p><p><span style="font-size: 15px">حكمي >> و هو كان منفصلا حكما و متصلا رسما و لا يجوز الوقف عليه . .</span></p><p><span style="font-size: 15px"></span></p><p> <span style="font-size: 15px">والله اعلم</span></p><p><span style="font-size: 15px">الحمد لله رب العالمين</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم الحسن فاطمة, post: 33904, member: 1612"] [center][size="5"] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإختبار الأول في دورة أصول ورش مع شيخي الفاضل أبوحمزة المغربي الله يحفظه بسم الله الرحمن الرحيم[/size][/center] [size="4"] 1- ما الفرق بين القارئ والراوي وصاحب الطريق ؟؟ القارئ هو أحد القراء العشر الذي نسبت إليه القراءة كأن يقال قراءة نافع أو قراءة عاصم ... . والراوي هو من أخذ عن القارئ و يروي عنه و تنسب إليه الرواية كأن يقال رواية ورش عن نافع ، و الطريق هو كل من أخذ عن الراوي وإن سفل. 2- بماذا كان يقرأ أهل المغرب قبل قراءة نافع وماسبب قبولهم لقراءة نافع ؟ كان أهل المغرب يقرءون بقراءة أبي عمرو ولما نظم الإمام ابن بري متن الدرر اللوامع في أصل مقرئ الإمام نافع أخذوا أخذوا قراءة نافع وتركوا سواها . 3-اذكر عالما مغربيا ذكره الامام ابن الجزري ووصفه بالمجاهد ؟ الإمام ابن بري . 4- من هم الصحابة الذين تفرقوا في الامصار وخاصة في المدينة المنورة ومكة ؟ من الصحابة القراء علي ابن أبي طالب و عبد الله ابن مسعود و زيد ابن ثابت وأبي ابن كعب و أنس ابن مالك و بقي عبد الله ابن عمر في المدينة و عبد الله ابن الزبير في مكة . 5- لماذا كتب القران في عهد الخليفة عثمان – رضي الله عنه- خاصة وكم من نسخة توزعت في الامصار موافقة لمصحف عثمان ؟؟ كتب القرءان في عهد عثمان رضي الله عنه لأنه خيف عليه من الضياع أو التحريف لما اتسعت بلاد الإسلام و تفرق الصحابة في الأمصارو كان للصحابة مصاحف خاصة بهم فأمر عثمان بنسخ المصحف الذي جمع في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه و حرق جميع المصاحف الأخرى ، ونسخت منه خمس نسخ ، أرسل نسختين إلى العراق و نسخة إلى الشام و نسخة إلى مكة و أبقى نسخة في المدينة . 6- متى ولد ومتى توفي كل من الائمة نافع ؟؟ ورش؟؟ والازرق ؟؟ ولد الإمام نافع سنة 70 و توفي سنة 169 هجري . 7- ماهي الحالات التي تتعين فيها البسملة مع ذكر الامثلة والدليل يقول الإمام ابن بري رحمه الله في الدرر اللوامع ، القول في استعمال لفظ البسملة *** و السكت و المختار عند النقلة قالون بين السورتين بسملا *** وورش الوجهان عنه نقلا واسكت يسيرا تحظ بالصواب *** أو صل له مبين الإعراب وبعضهم بسمل عن ضرورة *** في الأربع المعلومة المشهورة والسكت أولى عند كل ذي نظر *** لأن وصفه الرحيم معتبر و لا خلاف عند ذي قراءة *** في تركها في حالتي براءة وذكرها في أول الفواتح *** و الحمد لله لأمر واضح و اختارها بعض أولي الأداء *** لفضلها في أول الأجزاء و لا تقف فيها إذا وصلتها *** بالسورة الأولى التي ختمتها -عند البدئ في القراءة بأي سورة ما عدا أول براءة - بين السورتين ما عدا بين الأنفال و التوبة والدليل للحالتين و لا خلاف عند ذي قراءة *** في تركها في حالتي براءة وذكرها في أول الفواتح *** و الحمد لله لأمر واضح - عند القراءة من وسط السور و اختارها بعض أولي الأداء *** لفضلها في أول الأجزاء -عند إعادة السورة بعد ختمها أو قراءة سورة وقعت قبلها في تريب المصحف إلا سورة براءة مثلا إن ختم سورة آل عمرن و أراد أن يعيدها من أولها و أراد قراءة البقرة يأتي بالبسملة في الحالتين . - عند قراءة الأربع الزهر لمن قرأ قبلها بالسكت على مذهب من قال بالتفريق وبعضهم بسمل عن ضرورة *** في الأربع المعلومة المشهورة والسكت أولى عند كل ذي نظر *** لأن وصفه الرحيم معتبر - إذا ختم القارئ القرءان وقرأ سورة الناس و أراد أن يبدأ ختمة جديدة 8 - ماهو مذهب أهل العلم في الاربع الزهر ؟؟ وماهو الراجح ؟ لأهل العلم في الأربع الزهر مذهبين مذهب التفرقة >> من فرق بينها و بين باقي السور وقالوا إذا قرأ الختمة بالوصل يقرأ الأربع الزهر بالسكت و إن قرأ قبلها بالسكت يقرؤها بالبسملة والثاني مذهب التسوية >> من قال بتسويتها بباقي السور و الراجح تسويتها بالسور الأخرى و الدليل وبعضهم بسمل عن ضرورة *** في الأربع المعلومة المشهورة والسكت أولى عند كل ذي نظر *** لأن وصفه الرحيم معتبر 9_ في الاية "" هَااؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ { 19 } إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ { 20 } ""سورة الحاقة آية 19- 20..9- ما اسم الهاء في " كتابيه " وكيف قرأها ورش وصلا وما الذي يترتب عليها .؟؟ الهاء في كتابيه هي هاء السكت قرأها ورش وصلا >> " كتابيه_ ني " بالنقل أي أنه نقل حركة همزة "إني" للهاء الساكنة من "كتابيه " و يترتب على ذلك قراءة " ما أغنى عني ماليه _ هلك عني سلطانيه " بالإدغام ، إدغام هاء السكت من " ماليه " في هاء " هلك " الدليل من الدرر اللوامع ولام تعريف و في كتابيه *** خلف و يجري في ادغام ماليه 10- ما هي علامات ميم الجمع ؟ 1- أن تدل على الجماعة 2 - أن تكون زائدة عن بنية الكلمة ( أي غير أصلية وإذا حذفت لم يختل المعنى 3- أن تكون مسبوقة بأحد الحروف الثلاث في تكه ( التاء - الكاف - الهاء ) و جاءت مسبوقة بالهمزة في كلمة وحيدة في القرءان وهي هاؤم . 11- متى ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع ؟ لم يقرأ ورش مبم الجمع بالصلة الصغرى إلا إذا جاء بعدها ضمير في كلمة يأتي بالصلة الصغرى إذا جاء بعدها حرف متحرك و لا يكون إلا ضميرا في كلمة واحدة نحو " أسقيناكموه " و " أنلزمكموها " كجميع القراء . 12- اذكر الابيات التي تتحدث عن ميم الجمع الخاصة برواية ورش عند كل من الامام الشاطبي وكذا الامام ابن بري رحمهما الله ؟ الأبيات من الدرر اللوامع لابن بري القول في الخلاف في ميم الجميع *** مقرب المعنى مهذب بديع وصل ورش ضم ميم الجمع *** إذا أتت من قبل همز القطع و كلها سكنها قالون *** ما لم يكن من بعدها سكون و اتفقا في ضمها في الوصل *** إذا أتت من قبل همز الوصل وكلهم يقف بالإسكان *** و في الإشارة لهم قولان و تركها أظهر في القياس *** وهو الذي ارتضاه جل الناس 13- ماهي انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم ؟ ذكر في القرءان 5 أنواع من الهاءات امتطرفة >> الهاء الأصلية >> وجه هاء التأنيث >> رحمة هاء السكت >> ماليه هاء الكناية >> عليه- بيده و هاء العوض >> يقف البزي على عم مثلا بهاء ساكنة 14- اذكر كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك مع ذكر الدليل من الدرر اللوامع ؟ قرأ ورش " ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره _ و من يعمل ..." وصلا بالصلة الصغرى الدليل و نافع بقصر يرضه قضى *** لثقل الضم و للذي مضى و لم يكن يراه في ها يره *** مع ضمها و جزمه إذ غيره لفقد عينه و لامه فقد *** ناب له الوصل مناب ما فقد 15- اذكر ما معنى المد المعنوي والمد اللفظي وايهما اقوى ؟ المد المعنوي هو الذي يؤتى به للتعظيم أو المبالغة و ليس له سبب كمن مد الألف لا ريب فيه و المد اللفظي هو المد الفرعي الذي شرطه أحد حروف المد و اللين الثلاث و يتوقف على سبب من همز أو سكون ( أو ما كان من قبيله ) وهو الأقوى 16- ماهي اقسام الاتفصال في المد ؟ الإنفصال قسمين حقيقي >> ما رسم منفصلا و يجوز الوقف عليه حكمي >> و هو كان منفصلا حكما و متصلا رسما و لا يجوز الوقف عليه . . والله اعلم الحمد لله رب العالمين[/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة الم
صفحة واجبات الطالبة مهاجرة