الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات الطالبة سمية ادريس لدورة ابن كثير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم جنات" data-source="post: 101497" data-attributes="member: 5040"><p>صفحة الطالبة سمية ادريس </p><p></p><p>الجواب الاول :</p><p></p><p>نبذة عن الامام بن كثير رحمة الله عليه :</p><p></p><p>هو عبد الله بن كثير ابو معبد المكي الداري ، ولد سنة 45 للهجرة ، ولقي الكثير من الصحابة من بينهم : عبد الله بن الزبير و ابو ايوب الانصاري و انس بن مالك ، كان طويلاجسيما اسمر اللون اشهل العينين ذو لحية بيضاء يخضبها بالحناء ،وكان عالما فصيحا بالغا ، ذا سكينة و وقار و لم يزل هو الامام المجتمع عليه في القراءة بمكة حتى توفي رحمه الله سنة 120 للهجرة بها </p><p>ومن شيوخه انه اخذ القراءة عرضا عن عبد الله بن السائب و مجاهد بن جبر و درباس مولى بن عباس و روى عنه خلق كثير من بينهم اسماعيل بن عبد الله القسط و اسماعيل بن مسلم و جرير بن حازم و غيرهم </p><p></p><p></p><p>نبذة عن الراوي الاول بن البزي و طريقه : </p><p></p><p>هو احمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن ابي بزة ، مقرئ مكة و مؤذن المسجد الحرام ، ولد سنة 170 للهجرة و توفي بها سنة 250 للهجرة عن سن 80 سنة ،من شيوخه انه قرا على ابيه و عبد الله بن زياد و عكرمة بن سليمان و وهب بن واضح ، و روى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه اسحاقبن محمد الخزاعي و الحسن بن حباب و احمد بن فرح و ابو ربيعة محمد بن اسحاق الربعي و غيرهم </p><p></p><p></p><p>نبذة عن صاحب الطريق ابي ربيعة الربعي( عن البزي ):</p><p>كان مقرئا جليلا ضابطا متقنا و كان مؤذن المسجد الحرام بعد سيخه البزي و توفي رحمه الله سنة 294 للهجرة</p><p></p><p></p><p>نبذة عن قنبل الراوي الثاني و طريقه :</p><p></p><p>هو محمد بن عبد الرحمان المخزومي مولاهم ابو عمر المكي شيخ القراء بالحجاز في زمانه و لقب بقنبل نسبة الى اهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة ن ولد سنة 195 للهجرة بمكة و توفي بها سنة 291 للهجرة عن سن يناهز 96 سنة </p><p>اخذ القراءة عرضا عن احمد بن محمد بن عون النبال و روى عن البزي و رزى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه ابو ربيعة محمد بن اسحاق و محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح و اسحاق بن احمد الخزاعي و محمد بن حمدون و العباس بن الفضل و احمد بن محمد بن هارون و احمد بن موسى بن مجاهد و غيرهم </p><p></p><p></p><p>نبذة عن صاحب الطريق احمد بن مجاهد ( عن قنبل ) :</p><p>كان رحمه الله ذا ثقة خيرا ضابطا ورعا و كان مرجعا في زمانه في القراءة رحل اليه خلق كثير و تنافسوا على الاخذ منه و هو اول من سبع السبعة ، ولد سنة 245 للهجرة و توفي سنة 324 للهجرة</p><p></p><p></p><p>الجواب الثاني :</p><p></p><p>1) حكم وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة اوجه لجميع القراء :</p><p>السكت( بدون بسملة ) و الوصل ( بدون بسملة)و الوقف </p><p>فهذه الاوجه جائزة بين اخر اي سورة و اول براءة شرط ان تكون هذه الاية قبل براءة في ترتيب المصحف و ليس بعدها </p><p></p><p>2) حكم وصل اخر براءة باولها فلا يجوز الا الوقف لجميع القراء و يمتنع وجه السكت و الوصل لان الشرط اختل لان اخر الاية ستوصل باولها و هذا عكس ترتيب المصحف </p><p></p><p></p><p></p><p>الجواب الثالث :</p><p></p><p>نعم بن كثير قرا باثبات البسملة بين السورتين ، و الاوجه كالاتي :</p><p></p><p>1_ قطع الجميع : قطع اخر السورة بالبسملة و وصل البسملة باول السورة </p><p>2_ قطع الاول و وصل الثاني بالثالث : قطع اخر السورة بالبسملةو وصل البسملة باول السورة</p><p>3 وصل الجميع : وصل اخر السورة بالبسملة و صل البسملة باول السورة</p><p></p><p>الوجه الرابع : وصل الاول بالثاني و قطع الثاني عن الثالث: وصل اخر السورة بالبسملة و قطع البسملة عن اول السورة </p><p>هذا الوجه ممتنع لان :</p><p>1) رواية : هكذا وصلت الينا بالتواتر لان النبي صل الله عليه وسلم كان لا يعلم بانتهاء السورة الا لما تنزل البسملة</p><p>2) لان البسملة جعلت لاوائل السور و ليس لاخرها </p><p>3) حتى لا يتوهم السامع ان البسملة اية من اخر السورة</p><p></p><p></p><p>الجواب الرابع :</p><p></p><p>نعم ،عد بن كثير البسملة اية من الفاتحة فهي رقم 1 من سورة الفاتحة و الاية السابعة هي صراط الذين انعمت عليهم لتتم السبع المثاني</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم جنات, post: 101497, member: 5040"] صفحة الطالبة سمية ادريس الجواب الاول : نبذة عن الامام بن كثير رحمة الله عليه : هو عبد الله بن كثير ابو معبد المكي الداري ، ولد سنة 45 للهجرة ، ولقي الكثير من الصحابة من بينهم : عبد الله بن الزبير و ابو ايوب الانصاري و انس بن مالك ، كان طويلاجسيما اسمر اللون اشهل العينين ذو لحية بيضاء يخضبها بالحناء ،وكان عالما فصيحا بالغا ، ذا سكينة و وقار و لم يزل هو الامام المجتمع عليه في القراءة بمكة حتى توفي رحمه الله سنة 120 للهجرة بها ومن شيوخه انه اخذ القراءة عرضا عن عبد الله بن السائب و مجاهد بن جبر و درباس مولى بن عباس و روى عنه خلق كثير من بينهم اسماعيل بن عبد الله القسط و اسماعيل بن مسلم و جرير بن حازم و غيرهم نبذة عن الراوي الاول بن البزي و طريقه : هو احمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن ابي بزة ، مقرئ مكة و مؤذن المسجد الحرام ، ولد سنة 170 للهجرة و توفي بها سنة 250 للهجرة عن سن 80 سنة ،من شيوخه انه قرا على ابيه و عبد الله بن زياد و عكرمة بن سليمان و وهب بن واضح ، و روى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه اسحاقبن محمد الخزاعي و الحسن بن حباب و احمد بن فرح و ابو ربيعة محمد بن اسحاق الربعي و غيرهم نبذة عن صاحب الطريق ابي ربيعة الربعي( عن البزي ): كان مقرئا جليلا ضابطا متقنا و كان مؤذن المسجد الحرام بعد سيخه البزي و توفي رحمه الله سنة 294 للهجرة نبذة عن قنبل الراوي الثاني و طريقه : هو محمد بن عبد الرحمان المخزومي مولاهم ابو عمر المكي شيخ القراء بالحجاز في زمانه و لقب بقنبل نسبة الى اهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة ن ولد سنة 195 للهجرة بمكة و توفي بها سنة 291 للهجرة عن سن يناهز 96 سنة اخذ القراءة عرضا عن احمد بن محمد بن عون النبال و روى عن البزي و رزى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه ابو ربيعة محمد بن اسحاق و محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح و اسحاق بن احمد الخزاعي و محمد بن حمدون و العباس بن الفضل و احمد بن محمد بن هارون و احمد بن موسى بن مجاهد و غيرهم نبذة عن صاحب الطريق احمد بن مجاهد ( عن قنبل ) : كان رحمه الله ذا ثقة خيرا ضابطا ورعا و كان مرجعا في زمانه في القراءة رحل اليه خلق كثير و تنافسوا على الاخذ منه و هو اول من سبع السبعة ، ولد سنة 245 للهجرة و توفي سنة 324 للهجرة الجواب الثاني : 1) حكم وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة اوجه لجميع القراء : السكت( بدون بسملة ) و الوصل ( بدون بسملة)و الوقف فهذه الاوجه جائزة بين اخر اي سورة و اول براءة شرط ان تكون هذه الاية قبل براءة في ترتيب المصحف و ليس بعدها 2) حكم وصل اخر براءة باولها فلا يجوز الا الوقف لجميع القراء و يمتنع وجه السكت و الوصل لان الشرط اختل لان اخر الاية ستوصل باولها و هذا عكس ترتيب المصحف الجواب الثالث : نعم بن كثير قرا باثبات البسملة بين السورتين ، و الاوجه كالاتي : 1_ قطع الجميع : قطع اخر السورة بالبسملة و وصل البسملة باول السورة 2_ قطع الاول و وصل الثاني بالثالث : قطع اخر السورة بالبسملةو وصل البسملة باول السورة 3 وصل الجميع : وصل اخر السورة بالبسملة و صل البسملة باول السورة الوجه الرابع : وصل الاول بالثاني و قطع الثاني عن الثالث: وصل اخر السورة بالبسملة و قطع البسملة عن اول السورة هذا الوجه ممتنع لان : 1) رواية : هكذا وصلت الينا بالتواتر لان النبي صل الله عليه وسلم كان لا يعلم بانتهاء السورة الا لما تنزل البسملة 2) لان البسملة جعلت لاوائل السور و ليس لاخرها 3) حتى لا يتوهم السامع ان البسملة اية من اخر السورة الجواب الرابع : نعم ،عد بن كثير البسملة اية من الفاتحة فهي رقم 1 من سورة الفاتحة و الاية السابعة هي صراط الذين انعمت عليهم لتتم السبع المثاني [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات الطالبة سمية ادريس لدورة ابن كثير