الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات الطالبة سمية ادريس لدورة ابن كثير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="سمابر" data-source="post: 101710" data-attributes="member: 8247"><p>الواجب الخامس</p><p></p><p></p><p>كيف قرأ ابن كثير هذه المواضع مع توجيه الكلام ان وجد .</p><p></p><p> ======== السفهاءَ أموالهم: =================همزتان من كلمتين مفتوحتان :</p><p></p><p>_______________________فالامام البزي __________________________: </p><p> قرا باسقاط الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و القصر مقدم لزوال اثر الهمزة </p><p> واختلف العلماء في الهمزة الساقطة او المحذوفة :</p><p> _من ذهب الى ان الاولى هي الساقطة فيكون المد من قبيل المنفصل فللبزي فيه القصر تبعا لمذهبه في المد المنفصل و هذا هو الراجح </p><p> _ ومن ذهب ان الثانية هي الساقطة يكون من قبيل المتصل فيقراها بالتوسط اربع حركات</p><p></p><p> ________________________اما الامام قنبل_____________________ : </p><p> فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا من قبيل اللازم</p><p></p><p> </p><p>=== =======وراء إسحاق ============ :همزتان من كلمتين مكسورتان :</p><p></p><p>____________________________فالامام البزي ______________________________: </p><p> قرا بتسهيل الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و التوسط مقدم لبقاء اثر الهمزة</p><p></p><p>__________________________اما الامام قنبل____________________________ : </p><p> فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا من قبيل اللازم</p><p></p><p></p><p> ======= السماءإلى=================== : همزتين من كلمتين مكسورتان :</p><p></p><p>_________________________فالامام البزي _____________________: </p><p> قرا بتسهيل الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و التوسط مقدم لبقاء اثر الهمزة</p><p></p><p>_______________اما الامام قنبل _______________________: </p><p> فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا طبيعيا </p><p></p><p></p><p>===========بالسوء إلا================= : همزتان من كلمتين مكسورتان :</p><p>______________________فالامام البزي____________________________ : </p><p> قرا بتسهيل الهمزة الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية</p><p> كما انه قرا بابدال الهمزة الاولى واوا و ادغام الواو الاولى في الثانية فتصير واوا مشددة بدون مد مع تحقيق الثانية و هو المقدم </p><p></p><p>_____________________اما الامام قنبل _____________________: </p><p> فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا</p><p></p><p></p><p>============= جاء أل لوط وقفا ووصلا ==============: و( ءال مد بدل )</p><p></p><p>____________________فالامام البزي_____________________ : </p><p>قرا باسقاط الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و القصر مقدم لزوال اثر الهمزة</p><p>اختلف العلماء في الهمزة الساقطة او المحذوفة :</p><p> _من ذهب الى ان الاولى هي الساقطة فيكون المد من قبيل المنفصل فللبزي فيه القصر تبعا لمذهبه في المد المنفصل و هذا هو الراجح </p><p> _ ومن ذهب ان الثانية هي الساقطة يكون من قبيل المتصل فيقراها بالتوسط اربع حركات </p><p></p><p> __________________اما الامام قنبل_____________________ :</p><p>وصلا فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد بالقصر( حذف احدى الالفين تخلصا من التقاء الساكنين) و ابدلها مدا مشبعا ( اثبت الالفين و زاد الف ثالثة للفصل بين الساكنين فيتعين المد ) </p><p>اما اذا وقف على ءال فلا يجوز له الا الاشباع فقط</p><p></p><p> </p><p>============ النساء إن اتقيتن ================= : همزتان من كلمتين مكسورتان:</p><p></p><p>_______________________فالامام البزي ____________________: </p><p>قرا بتسهيل الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و التوسط مقدم لبقاء اثر الهمزة</p><p></p><p> ________________اما الامام قنبل ________________________ : </p><p>فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجهان اخران بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا نظرا الى الاصل و هو سكون النون قبل التحريك بالكسر للالتقاء الساكنين و الابدال بالقصرو هو الاعتداد بالحركة العارضة </p><p>اما اذا وقف على إن فليس لهما حالة الابدال الا مع المد المشبع لوجود الساكنين</p><p></p><p></p><p></p><p>==============جاء أمة =====: همزتان من كلمتين الاولى مفتوحة و الثانية مضمومة حكمها تحقيق الاولى و تسهيل الثانية </p><p></p><p>============= شهداء إذ =================== : همزتان من كلمتين الاولى مفتوحة و الثانية مكسورة حكمها تحقيق الاولى وتسهيل الثانية</p><p></p><p></p><p>== ========البغضاءأبدا =====================: همزتان من كلمتين الاولى مضمومة و الثانية مفتوحة حكمها تحقيق الاولى و ابدال الثانية واوا مفتوحة</p><p></p><p>==========هؤلاء أهدى ==================== : همزتان من كلمتين الاولى مكسورة و الثانية مفتوحة حكمها تحقيق الاولى و ابدال الثانية ياء مفتوحة مفتوحة</p><p></p><p></p><p></p><p> في باب الهمزتين من كلمتين متفقتين في الحركة وافق الامام البزي الامام قالون فيما وافق الامام قنبل الامام ورش </p><p> و اتفق نافع و ابن كثير في باب الهمزتين من كلمتين مختلفتين في الحركة ( اهل سما)</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="سمابر, post: 101710, member: 8247"] الواجب الخامس كيف قرأ ابن كثير هذه المواضع مع توجيه الكلام ان وجد . ======== السفهاءَ أموالهم: =================همزتان من كلمتين مفتوحتان : _______________________فالامام البزي __________________________: قرا باسقاط الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و القصر مقدم لزوال اثر الهمزة واختلف العلماء في الهمزة الساقطة او المحذوفة : _من ذهب الى ان الاولى هي الساقطة فيكون المد من قبيل المنفصل فللبزي فيه القصر تبعا لمذهبه في المد المنفصل و هذا هو الراجح _ ومن ذهب ان الثانية هي الساقطة يكون من قبيل المتصل فيقراها بالتوسط اربع حركات ________________________اما الامام قنبل_____________________ : فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا من قبيل اللازم === =======وراء إسحاق ============ :همزتان من كلمتين مكسورتان : ____________________________فالامام البزي ______________________________: قرا بتسهيل الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و التوسط مقدم لبقاء اثر الهمزة __________________________اما الامام قنبل____________________________ : فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا من قبيل اللازم ======= السماءإلى=================== : همزتين من كلمتين مكسورتان : _________________________فالامام البزي _____________________: قرا بتسهيل الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و التوسط مقدم لبقاء اثر الهمزة _______________اما الامام قنبل _______________________: فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا طبيعيا ===========بالسوء إلا================= : همزتان من كلمتين مكسورتان : ______________________فالامام البزي____________________________ : قرا بتسهيل الهمزة الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية كما انه قرا بابدال الهمزة الاولى واوا و ادغام الواو الاولى في الثانية فتصير واوا مشددة بدون مد مع تحقيق الثانية و هو المقدم _____________________اما الامام قنبل _____________________: فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا ============= جاء أل لوط وقفا ووصلا ==============: و( ءال مد بدل ) ____________________فالامام البزي_____________________ : قرا باسقاط الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و القصر مقدم لزوال اثر الهمزة اختلف العلماء في الهمزة الساقطة او المحذوفة : _من ذهب الى ان الاولى هي الساقطة فيكون المد من قبيل المنفصل فللبزي فيه القصر تبعا لمذهبه في المد المنفصل و هذا هو الراجح _ ومن ذهب ان الثانية هي الساقطة يكون من قبيل المتصل فيقراها بالتوسط اربع حركات __________________اما الامام قنبل_____________________ : وصلا فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجه اخر بابدال الثانية حرف مد بالقصر( حذف احدى الالفين تخلصا من التقاء الساكنين) و ابدلها مدا مشبعا ( اثبت الالفين و زاد الف ثالثة للفصل بين الساكنين فيتعين المد ) اما اذا وقف على ءال فلا يجوز له الا الاشباع فقط ============ النساء إن اتقيتن ================= : همزتان من كلمتين مكسورتان: _______________________فالامام البزي ____________________: قرا بتسهيل الاولى بالمد و القصر مع تحقيق الهمزة الثانية و التوسط مقدم لبقاء اثر الهمزة ________________اما الامام قنبل ________________________ : فقرا بتحقيق الاولى و تسهيل الثانية وكذلك له وجهان اخران بابدال الثانية حرف مد مدا مشبعا نظرا الى الاصل و هو سكون النون قبل التحريك بالكسر للالتقاء الساكنين و الابدال بالقصرو هو الاعتداد بالحركة العارضة اما اذا وقف على إن فليس لهما حالة الابدال الا مع المد المشبع لوجود الساكنين ==============جاء أمة =====: همزتان من كلمتين الاولى مفتوحة و الثانية مضمومة حكمها تحقيق الاولى و تسهيل الثانية ============= شهداء إذ =================== : همزتان من كلمتين الاولى مفتوحة و الثانية مكسورة حكمها تحقيق الاولى وتسهيل الثانية == ========البغضاءأبدا =====================: همزتان من كلمتين الاولى مضمومة و الثانية مفتوحة حكمها تحقيق الاولى و ابدال الثانية واوا مفتوحة ==========هؤلاء أهدى ==================== : همزتان من كلمتين الاولى مكسورة و الثانية مفتوحة حكمها تحقيق الاولى و ابدال الثانية ياء مفتوحة مفتوحة في باب الهمزتين من كلمتين متفقتين في الحركة وافق الامام البزي الامام قالون فيما وافق الامام قنبل الامام ورش و اتفق نافع و ابن كثير في باب الهمزتين من كلمتين مختلفتين في الحركة ( اهل سما) [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات الطالبة سمية ادريس لدورة ابن كثير