الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات الطالبة سمية ادريس لدورة ابن كثير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="سمابر" data-source="post: 101947" data-attributes="member: 8247"><p>بسم الله الرحمان الرحيم</p><p></p><p> الواجب الثامن </p><p></p><p>السؤال الاول :</p><p></p><p>كيف يقرا بن كثير هذه الكلمات :</p><p></p><p> _ يلهث ذلك : اظهر بن كثير الثاء عند الذال في هذه الكلمة </p><p> _ اركب معنا : ادغم بن كثير الباء في الميم من هذه الكلمة كما ان الامام اليزي له وجه ثاني و هو الاظهار </p><p> _ نعما : فيها خلاف بين القراء و اصلها نعْم ما ادغمت الميم الاولى في الثانية ادغاما كبيرا و كسرت العين للضرورة فقراها قراها بحركة العين (كسرتها )حركة تامة دون اختلاس </p><p> _ ولا تجسسوا: يقراها الامام البزي يتشديد الاء و سبقت هذه التاء بحرف مد تمد لزوما 6 حركات وصلا اما ابتداء فيبتدا بها مخففة كالرسم </p><p>انفرد الامام البزي بتشديد التاء وصلا في الافعال المضارعة التي اصلها تائين و رسمت بتاء واحدة اما عند الابتداء فيبتدا بها بالتخفيف اتباعا للرسم اذا سبقت بمد تمد لزوما اما اذا لم تسبق بمد تشدد دون مد </p><p>اما الامام قنبل فيقراها بالتخفيف</p><p> _ عنه تلهى: تدخل صلة هاء الكناية في اشباع المد لان ما بعده تاء مشددة</p><p>اما الامام قنبل فيقراها بالتخفيف</p><p> _ فظلتم تفكهون : صلة ميم الجمع و بعدها تاء فيها خلاف تشديد التاء مع المد و الراجح التخفيف كالامام قنبل </p><p></p><p></p><p>السؤال الثاني :</p><p></p><p>كيف يقف بن كثير على هذه الكلمات :</p><p> _ نعمت : وقف عليها بن كثير بالهاء على اصله لانها كلمة مفردة و وردت بتاء مبسوطة </p><p> _ كلمت :وقف عليها بن كثير بالهاء على اصله لانها كلمة مفردة و وردت بتاء مبسوطة </p><p>_ يا ابت: وقف عليها بالهاء حيث وردت</p><p> _ هيهات : اختلف الراويان في الوقف عليها بحيث وقف الامام البزي بالهاء اما الامام قنبل فوقف عليها بالتاء كالجمهور</p><p> _ عم : وقف الامام البزي على ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بالوجهين : بهاء السكت و كذلك باسكان الميم مثل حفص و هو المقدم ووافقه الامام قنبل </p><p> _ مم:وقف الامام البزي على ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بالوجهين : بهاء السكت و كذلك باسكان الميم مثل حفص و هو المقدم ووافقه الامام قنبل</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="سمابر, post: 101947, member: 8247"] بسم الله الرحمان الرحيم الواجب الثامن السؤال الاول : كيف يقرا بن كثير هذه الكلمات : _ يلهث ذلك : اظهر بن كثير الثاء عند الذال في هذه الكلمة _ اركب معنا : ادغم بن كثير الباء في الميم من هذه الكلمة كما ان الامام اليزي له وجه ثاني و هو الاظهار _ نعما : فيها خلاف بين القراء و اصلها نعْم ما ادغمت الميم الاولى في الثانية ادغاما كبيرا و كسرت العين للضرورة فقراها قراها بحركة العين (كسرتها )حركة تامة دون اختلاس _ ولا تجسسوا: يقراها الامام البزي يتشديد الاء و سبقت هذه التاء بحرف مد تمد لزوما 6 حركات وصلا اما ابتداء فيبتدا بها مخففة كالرسم انفرد الامام البزي بتشديد التاء وصلا في الافعال المضارعة التي اصلها تائين و رسمت بتاء واحدة اما عند الابتداء فيبتدا بها بالتخفيف اتباعا للرسم اذا سبقت بمد تمد لزوما اما اذا لم تسبق بمد تشدد دون مد اما الامام قنبل فيقراها بالتخفيف _ عنه تلهى: تدخل صلة هاء الكناية في اشباع المد لان ما بعده تاء مشددة اما الامام قنبل فيقراها بالتخفيف _ فظلتم تفكهون : صلة ميم الجمع و بعدها تاء فيها خلاف تشديد التاء مع المد و الراجح التخفيف كالامام قنبل السؤال الثاني : كيف يقف بن كثير على هذه الكلمات : _ نعمت : وقف عليها بن كثير بالهاء على اصله لانها كلمة مفردة و وردت بتاء مبسوطة _ كلمت :وقف عليها بن كثير بالهاء على اصله لانها كلمة مفردة و وردت بتاء مبسوطة _ يا ابت: وقف عليها بالهاء حيث وردت _ هيهات : اختلف الراويان في الوقف عليها بحيث وقف الامام البزي بالهاء اما الامام قنبل فوقف عليها بالتاء كالجمهور _ عم : وقف الامام البزي على ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بالوجهين : بهاء السكت و كذلك باسكان الميم مثل حفص و هو المقدم ووافقه الامام قنبل _ مم:وقف الامام البزي على ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بالوجهين : بهاء السكت و كذلك باسكان الميم مثل حفص و هو المقدم ووافقه الامام قنبل [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات الطالبة سمية ادريس لدورة ابن كثير