صفحة واجبات الطالبة حكيمة ام زكرياء لدورة أصول القراءات للشيخة أم حازم حفظها الله

طباعة الموضوع

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم هذه صفحة واجباتي لدورة أصول القراءات للشيخة أم حازم وجزاكم الله خيرا
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب الأول

- من هو الإمام نافع ؟
هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الأصبهاني الأصل المدني الإقامة
- و متى و لد؟ ولدسنة 70للهجرة
و ماهي صفاته الخلقيّة ؟ كان اسود اللون حالكا صبيح الوجه يشم من فيه رائحة المسك. - و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا) قرا نافع على سبعين من التابعين منهم عبد الرحمن بن هرمز وابي جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح وهؤلاء أخذوا عن عن عبد الله بن أبي ربيعة وأبي هريرة وعبد الله بن عباس وهم قرءوا على أبي بن كعب وهو على رسول الله صلى الله عليه وسلم - من هو الإمام قالون؟ الامام قالون هو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد. ومن لقّبه بهذا اللقب ؟ لقبه شيخه نافع بقالون ملاطفة له ومعناه بالرومية جيد. و متى ولد و ماهو طريقه؟ ولد سنة 120للهجرة وقراأ على نافع مباشرة مرات عديدة. اذكري نبذة عنه وعن وفاته قيل ان قالون كان اصم لا يسمع وقيل انه لا يسمع الاالقران كما قيل انه اصيب بالصمم اخر ايام حياته توفي رحمه الله سنة 220للهجرة.
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم الواجب الثاني لدورة أصول قالون

1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
الرموز الفردية التي وضعها الامام الشاطبي هي :أبج-دهز-حطي-كلم-نصع-فضق-رست
2-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى :أ /للإمام نافع وب/للأمام قالون وج/للإمام ورش.
*رمز (هـ) يرمز إلى :الإمام البزي.
*رمز (ك) يرمز إلى :الإمام ابن عامر.
*رمز (ص) يرمز إلى:الإمام شعبة .
*رمز (س )يرمز إلى :أبو الحارث.
*رمز (د) يرمز إلى .:الإمام ابن كثير.
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
أول الأصول :البسملة بين السورتين والدليل من الشاطبية :وبسمل بين السورتين بسنة***رجال نموها درية وتحملا
4-هل يعد الإمام قالون البسملة أية في الفاتحة ؟
لا يعد الإمام قالون البسملة اية في سورة الفاتحة.
بالتوفيق للجميع
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الثالث لدورة أصول قالون
1- مذهب قالون في المد المتصل التوسط 4حركات والدليل من الشاطبية:
إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة**أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
2- مذهب قالون في المد المنفصل وجهان الأول القصر وهو المقدم أداء والثاني التوسط.والدليل من الشاطبية :
فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا ** بخلفهما يرويك درا ومخضلا

 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون :
*اذكري عدد الاوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :
الاية 40من سورة البقرة(يابني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفو بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون....)
اجتمع المد المنفصل وميم الجمع وعليه اربعة اوجه قصر المنفصل عليه اسكان ثم صلة في الميم
وتوسط المنفصل عليه اسكان وصلة في الميم.
الاية 50من سورة البقرة(وإذ فرقنا بكم البحر.........) تقدم الميم على المنفصل وعليه أٍربعة أوجه :اسكان الميم عليه قصر وتوسط في المد المنفصل ثم صلة الميم عليه قصر وتوسط في المنفصل
3_الاية46من سورة البقرة(الذين يظنون أنهم ملقوا ربهم وأنهم إليه راجعون..........) ميم جمع فيها اسكان ثم صلة ثم مد الاخيرة منهما مدا متوسطا فهي من قبيل المدالمنفصل (وأنهم إليه)
4_الاية 258من سورة البقرة (ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه............) فيها وجهان إثبات ألف أنا مع قصر المنفصل ثم الاثبات مع التوسط في المنفصل
-5الاية 163من سورة الانعام (لا شريك له وبذلك امرت وأنا أول المسلمين) إثبات ألف أنا وعليه قصر وتوسط في المنفصل.

-6الاية 188من سورة الاعراف
( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله.......)
الاثبات في ألف أنا وعليه قصر وتوسط في المنفصل ثم الحذف في ألف أنا وعليه قصر وتوسط في المنفصل.

 
التعديل الأخير:

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الخامس لدورة اصول قالون
1-قرأ قالون الكلمات التالية كلها بعدم الصلة
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )

* قرأ قالون (( أن ءاتاه الله الملك )) بعدم الصلة في الهاء لالتقاء الساكنين- (( فأماته الله مائة عام )) بعدم الصلة للاتقاء الساكنين- (( فيه هدى للمتقين ))بعدم الصلة لأن قبلهاساكن - (( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك )) .بالصلة في الموضعين
ترمز هذه الرموز:

* ذ :الكوفيون وابن عامر- غ :الكوفيون وابو عمر والبصري- ث :الكوفيون وهم عاصم وحمزة والكسائي - ش:للكسائي وحمزة - خ :جميع القراء ما عدا نافع
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب السادس
كلمات الهمز المفرد التي يقرؤها قالون ب :
1_الابدال هي:سال -رئيا_يأجوج _مأجوج_منسأته_مؤصدة_
لأهب :فيها الوجهين ابدالها ياء مفتوحة اوالهمز كحفص
2_الحذف
الصابئون والصابئين _يضاهئون_دكاء_شركاء_
كلمة الايكة لقالون فيها:في سورة الشعراء وصاد بدون همز
في سورة الحجر وقاف بالهمز كحفص
3_اثبات الهمز
هزوا_البرية_كفوا_ميكال__النبي وما اشتق منها_زكريا_ووصى
4_النقل
ردءا_ءالان_الأولى (في سورة النجم)
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس السابع
يقرأ قالون الكلمات التالية:
1_عادا الأولى:بنقل حركة الهمز وهي الضمة لللام الساكنة وفي حالة الابتداء ب (الأولى )له ثلاثة أوجه
_يقرأها بهمز محقق كحفص
_يقرأها بهمزة مفتوحة ثم لام مضمومة ثم همزة ساكنة
_يقرأها بلام مضمومة ثم همزة ساكنة
2_هاأنتم :بتسهيل الهمزة بين الهمز والفتح مع القصر في حال قصر المنفصل والقصر والتوسط اذا وسطنا المنفصل.
3_ءءامنتم:تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية من غير إدخال
4_أئمة:تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية من غير إدخال
5_أؤنبؤكم:تحقيق الأولى وتسهيل الثانية مع الإدخال
6_أأنتم : تحقيق الأولى وتسهيل الثانية مع الإدخال
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس الثامن
قرأ قالون :
1_جاء أحد :حال القراءة بالقصرفي المنفصل بإسقاط الهمزة الاولى مع القصر والتوسط في المد
وحال قراءته بتوسط المنفصل بإسقاط الهمزة الاولى مع التوسط فقط في المد
2_هاؤلاء إن :يسهل الهمزة الاولى بين الهمز والياء
وله في حال قراءته بقصر المنفصل القصر والتوسط في المد قبل الهمزة المسهلة
وفي حال قراءة المنفصل بالتوسط ليس لنا إلا التوسط في المد قبل الهمزة المسهلة
3_قرأ قالون بالسوء إلا:
1_بإبدال الهمزة الاولى واوا مع الادغام في الواو فتصير واوا مشددة وهو الوجه المقدم
2_بتسهيل الهمزة الاولى
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب التاسع
اذكري تحريرات قالون في هذه الايات
* (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قليل)من
قصر المنفصل+اسقاط الهمزة الاولى مع القصر+قصر مد صلة الهاء
قصر المنفصل +اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط+قصر مد صلة الهاء
توسط المنفصل +اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط+توسط مد صلة الهاء


* ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)

اسكان ميم الجمع+اسكان ميم الجمع +اسقاط الهمزة مع القصر والتوسط في المد
صلة ميم الجمع+صلة ميم الجمع مع القصر+اسقاط الهمزة الاولى مع القصر والتوسط في المد
صلة ميم الجمع+صلة ميم الجمع مع التوسط+اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط في المد

( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا من فواق)
قصر المنفصل +تسهيل الهمزة الاولى مع القصر والتوسط في المدالمغير
توسط المنفصل+تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط في المد المغير
* ( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِين)
دونه أولياء ــــــــــــــــــــــ أولياء أولئك
قصر المنفصل ــــــــــــــــــ تسهيل الهمزة الاولى مع القصر والتوسط في المد المغير بالتسهيل
توسط المنفصل ـــــــــــــــــ تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط في المد المغير بالتسهيل
(يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ)
السماء إلى ـــــــــــــــــــــ مقداره ألف

تسهيل الهمزة الاولى مع القصر والتوسط في المد المغير بالتسهيل ـــــــــــــــــ قصر المد لصلة الهاء

تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط في المد المغير بالتسهيل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توسط المد لصلة الهاء

 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس العاشر
قرأ قالون هذه الايات :
العنكبوت الاية(27/28)
لقومه إنكم ـــــــــــــ سبقكم ــــــــــــ أئنكم
بالاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني ويكون تحرير الايتين :
1)قصر المنفصل في صلة الهاء ــــــــــــــ سكون ميم الجمع ــــــــــــ تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع ادخال الف الفصل+ تسكين الميم
2)صلة الميم في الموضعين ونفس الحكم في الهمزات
3)توسط المنفصل عليه سكون الميم ثم الصلة
السجدة الاية 9
قرأ قالون بالا ستفهام في الموضع الاول والاخبار في الموضع الثاني وتحرير الاية:
وقالوا أئذا ــــــــــ أئذا ـــــــــــــــــ إنا
قصر المنفصل وتوسيطه ــــــــــ تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع ادخال الف ـــــــــــــ همزة مكسورة
الرعد الاية 5
قرا قالون بالاستفهام في الموضع الأول والاخبار في الموضع الثاني ويكون تحرير الاية :
قولهم أئذا ـــــــــــــ أئذا ـــــــــــــــــــــــ إنا
اسكان ميم الجمع ـــــــــ تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع ادخال الف للفصل ــــــــــــــ همزة مكسورة
صلة ميم الجمع مع التوسط ــــــــــ نفس الحكم في الهمزات
الاسراء الاية 98
قرأ قالون بالاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الموضع الثاني ويكون تحرير الاية:
جزاؤهم بأنهم ـــــــــــــــ وقالوا أئذا ـــــــــــــ أئذا ـــــــــــــ إنا
اسكان ميم الجمع ـــــــــ قصر المنفصل ـــــــــ تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع إدخال ألف ــــــــــ همزة مكسورة
توسط المنفصل ــــــــ نفس الحكم في الهمزات
صلة ميم الجمع ــــــــــ قصر المنفصل ــــــــ نفس الحكم في الهمزات
توسط المنفصل ــــــــ نفس الحكم في الهمزات

 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس الحادي عشر
1_يقرأ قالون:
هار :بالامالة الكبرى قولا وحدا
يلهث ذلك بوجهين بالإدغام وهو المقدم أداء وبالإظهار
اركب معنا بوجهين الادغام وهو المقدم والاظهار
يعذب من يشاء بالإدغام قولا واحدا
2_ تحريرات اجتماع المنفصل ولفظ التوراة وميم الجمع
p_367fgkho1.png


لبني إسرائيل ـــــــــــــــــــــالتوراة ــــــــ بالتوراة ــــــــــــــ فاتلوها إن ــــــــــــــ كنتم
قصر المنفصل ــــــــــــ فتح التوراة ــــــــــ فتح التوراة ـــــــــ قصر المنفصل ــــــــــــ صلة الميم
قصر المنفصل ــــــــــــــ تقليل التوراة ــــــــ تقليل التوراة ــــــــ قصر المنفصل ــــــــــــ سكون الميم
توسط المنفصل ـــــــــ فتح التوراة ــــــ فتح التوراة ـــــــــــــــــ توسط المنفصل ــــــــــ سكون الميم
توسط المنفصل ــــــــــ تقليل التوراة ـــــــــ تقليل التوراة ــــــــــ توسط المنفصل ــــــــــ سكون الميم
توسط المنفصل ــــــــــــــ تقليل التوراة ـــــــــــــ تقليل التوراة ــــــــــ توسط المنفصل ـــــــــــــــ صلة الميم
 

عزيزة ام امين

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2015
المشاركات
109
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
احب القراءة برواية
رواية ورش من طريق الازرق
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
الجنس
اخت
واجب الدر الثاني عشر
- (( أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ )):بالاسكان
- (( يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ )):بالكسر
- (( أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ )):بالفتح
- (( لَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا )):بالفتح
- (( بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ )):بالاسكان
- (( قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ )):بالفتح
- (( وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَىٰ رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَىٰ )):بوجهين الفتح وهو المقدم ثم الاسكان
- (( قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )):بالاسكان
- (( وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا )) بالفتح
- (( وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ )) بالفتح
- (( وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )):بالفتح
- (( يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا ))بالاسكان
- (( وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ))بالفتح
- (( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )):الاسكان
- (( أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ )):بالفتح
جزاكم الله عنا خير الجزاء
 
أعلى