الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورةأصول قراءة الإمام أبي عمرو البصري لفضيلة ا
صفحة واجبات الطالبة حسنة هويملي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="حسناء1" data-source="post: 182105" data-attributes="member: 9540"><p>بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم</p><p></p><p>الواجب الاخير من دورة شرح قراءة ابو عمرو البصري:</p><p></p><p>*السكت هو قطع الصوت بدون تنفس بنية إستئناف القراءة.</p><p>*الادراج هو مواصلة القراءة بدون سكت وهي مثل سكتات الواجبة لحفص. وهي اربعة(مرقدنا قيما بالكهف ومرقدنا هذا بيس ومن راق بالقيامة وبل ران بالمطففين) ولحفص سكتات جائزة.</p><p>وافق ابو عمرو البصري مثل بقية القراء في سكتات حفص الجائزة التي بين الانفال براءة وسورة الحاقة.</p><p>وقف الامام ابو عمرو على المرسوم خطا في التاء المفتوحة او المبسوطة المفردة بهاء السكت وكذلك المربوطة مثل رحمت تصبح رحمه. اما الكلمات التي اختلف فيها القراء بين الافراد والجمع(كلمت،غيابت،جمالت،ايات، غرفات،ثمرات) ولكن الامام بقي على مذهبه وقرا الافراد بالهاء.</p><p>ولكن نجد الامام خالف مذهبه في ستة كلمات وقراها بالتاء رغم انعا مفردة(ذات،مرضات،ولات حين، ياابت،هيهات هيهاتاللات والعزى).</p><p>في موضع الاختبار قرا الامام في الوقف على وكأين على الياء(وكأي) ولكن عند الابتدا نبدا بها من الاول ووقف على ويكأن وويكأنه على الكاف على (ويك). اما في ثلاثة مواضع في كلمة ايه وقف عليها بزيادة الف واصبحت (ايها). ووقف على مال باللام المجرورة بما في اربعة مواضع.</p><p>مذهب ابو عمرو في ياء الإضافة:</p><p>اذا كانت ياء الإضافة وبعدها همزة قطع مفتوحة او مكسورة فهو يفتح.</p><p>اطا كانت بعدها همزة قطع مضمومة فهو يسكن،</p><p>فتح اذا كان بعد ياء الاضافة همزة وصل دون لام التعريف او لام التعريف مجردة و سكن اذا كان بعدها غير الهمز.</p><p>مذهب ابو عمرو في ياء الزوائد:</p><p>مااثبته وصلا و حذفه وقفا(ثم كيدون~ فلا، وما اثبته وصلا ووقفا(يا عبادي لا خوف)</p><p>في سورة النمل(فما ءاتان~ الله)وصلا بالفتح اما وقفا اثبات ياء ساكنة او الحذف وهو المقدم.</p><p>في الفجر(اكرمن، اهانن) الحذف المقدم او الاثبات والوقف الحذف.</p><p>يتخلص الامام عند التقاء الساكنين بالضم همزة الوصل وسكن الهاء في وهو وهي.</p><p>مذهب ابو عمرو في الاختلاس هو قرا كل من الدوري بخلف باسكان الراء والاختلاس في يامركم، تامروهم، ينصركم اما السوسي مع الاسكان قرا بابدال الهمز </p><p>قرا الدوري باختلاس كسرة الراء والسوسي باسكان الراء مع التفخيم لان قبلها مفتوح ،</p><p>قرا بالاختلاس في كسرة العين في نعما وله الاسكان والسوسي له الاسكان. اما كلمة يخصمون فله الاختلاس لفتحة الخاء والاسكان والإسكان للسوسي. </p><p>بعض الكلمات الفرشية(خطوات، الميت، رسلنا باسكان السين، وعدم تشديد النون في ينزل وتذكرون بتشديد الذال والكاف.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="حسناء1, post: 182105, member: 9540"] بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم الواجب الاخير من دورة شرح قراءة ابو عمرو البصري: *السكت هو قطع الصوت بدون تنفس بنية إستئناف القراءة. *الادراج هو مواصلة القراءة بدون سكت وهي مثل سكتات الواجبة لحفص. وهي اربعة(مرقدنا قيما بالكهف ومرقدنا هذا بيس ومن راق بالقيامة وبل ران بالمطففين) ولحفص سكتات جائزة. وافق ابو عمرو البصري مثل بقية القراء في سكتات حفص الجائزة التي بين الانفال براءة وسورة الحاقة. وقف الامام ابو عمرو على المرسوم خطا في التاء المفتوحة او المبسوطة المفردة بهاء السكت وكذلك المربوطة مثل رحمت تصبح رحمه. اما الكلمات التي اختلف فيها القراء بين الافراد والجمع(كلمت،غيابت،جمالت،ايات، غرفات،ثمرات) ولكن الامام بقي على مذهبه وقرا الافراد بالهاء. ولكن نجد الامام خالف مذهبه في ستة كلمات وقراها بالتاء رغم انعا مفردة(ذات،مرضات،ولات حين، ياابت،هيهات هيهاتاللات والعزى). في موضع الاختبار قرا الامام في الوقف على وكأين على الياء(وكأي) ولكن عند الابتدا نبدا بها من الاول ووقف على ويكأن وويكأنه على الكاف على (ويك). اما في ثلاثة مواضع في كلمة ايه وقف عليها بزيادة الف واصبحت (ايها). ووقف على مال باللام المجرورة بما في اربعة مواضع. مذهب ابو عمرو في ياء الإضافة: اذا كانت ياء الإضافة وبعدها همزة قطع مفتوحة او مكسورة فهو يفتح. اطا كانت بعدها همزة قطع مضمومة فهو يسكن، فتح اذا كان بعد ياء الاضافة همزة وصل دون لام التعريف او لام التعريف مجردة و سكن اذا كان بعدها غير الهمز. مذهب ابو عمرو في ياء الزوائد: مااثبته وصلا و حذفه وقفا(ثم كيدون~ فلا، وما اثبته وصلا ووقفا(يا عبادي لا خوف) في سورة النمل(فما ءاتان~ الله)وصلا بالفتح اما وقفا اثبات ياء ساكنة او الحذف وهو المقدم. في الفجر(اكرمن، اهانن) الحذف المقدم او الاثبات والوقف الحذف. يتخلص الامام عند التقاء الساكنين بالضم همزة الوصل وسكن الهاء في وهو وهي. مذهب ابو عمرو في الاختلاس هو قرا كل من الدوري بخلف باسكان الراء والاختلاس في يامركم، تامروهم، ينصركم اما السوسي مع الاسكان قرا بابدال الهمز قرا الدوري باختلاس كسرة الراء والسوسي باسكان الراء مع التفخيم لان قبلها مفتوح ، قرا بالاختلاس في كسرة العين في نعما وله الاسكان والسوسي له الاسكان. اما كلمة يخصمون فله الاختلاس لفتحة الخاء والاسكان والإسكان للسوسي. بعض الكلمات الفرشية(خطوات، الميت، رسلنا باسكان السين، وعدم تشديد النون في ينزل وتذكرون بتشديد الذال والكاف. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورةأصول قراءة الإمام أبي عمرو البصري لفضيلة ا
صفحة واجبات الطالبة حسنة هويملي