صفحة واجبات الطالبة هنية أحمد

طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الاول



-ترجمة ابي عمرو البصري:هوزيان بن العلاءبن عمار بن العريان التميمي ولد سنة 68هجرية وقيل 70 هجرية نشأ بالبصرة ومات بالكوفة سنة 154هجرية اشتهر بالفصاحة والصدق والثقة وسعة العلم والزهد والعبادة كان من التابعينوهو شيخ القراء والعربية
-ترجمة الامام الدوري:هو حفص بن عمر بن جعفر ابغدادي النحوي ولد سنة 152هجرية وتوفي سنة 246هجرية .كان صاحب استقامة ودين وكان ثقة ثبتا ضابطا ذهب بصره في آخر عمره.قرأ الامام الدوري على يحيى بن المبارك اليزيدي بحرف ابي عمرو فرأ عليه خلق كثير منهم :عبد الرحمان بن عبدوس أبو الزعراء طريقه من الشاطبية .
-ترجمة الامام السوسي:هو صالح بن زياد بن عبد الله بن اسماعيل الرستبي ابو شعيب السوسي نسبة لمدينة سوس بالاهواز ولد سنة 173هجرية وتوفي بالرقة بالشام في شهر محرم سنة 261هجرية .كان مقرئا ضابطا محررا ثقة ثبتا .قرأ على يحيى بن المبارك اليزيدي بحرف أبي عمرو.قرأ عليه خلق كثير منهم : موسى بن جرير النحوي طريقه من الشاطبية .
2-حكم البسملة بين السورتين لابي عمرو:لابي عمرو خمسة أوجه جائزة بين السورتين المتتاليتين في الترتيب :
1الوصل بلابسملة -2-السكت بلا بسملة -3- وجوه البسملة الثلاثة :قطع الجميع -قطع الاول ووصل الثاني بالثالث -وصل الجميع
اما ان كانت السور غير مرتبة فلا وصل ولا سكت فقط وجوه البسملة الثلاثة
3-السور التي تسمى بالاربع الزهر هي:القيامة -البلد -المطففين- الهمزة .
هذا والله أعلم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الله الرحمان الرحيم

الواجب الثالث :
قرا ابو عمرو هذه الكلمات
السفهاء أموالكم: الراي الاول: ان الهمزة الاولة هي التي تسقط فيكون المد من قبيل المد المنفصل فلأبي عمرو القصر وللدوري التوسط
الراي الثاني: ان الهمزة الثانية هي التي تسقط فيكون المد من قبيل المتصل فلأبي عمرو التوسط فقط
حتى إذا جاء امرنا
قصر المنفصل. الاسقاط مع القصر والتوسط
توسط المنفصل. الاسقاط مع التوسط فقط
يشاء إلى: وجهان: 1_ تيهيل الهمزة الثانية بين بين
2_ الدال الهمزة الثانية واوا مكسورة
هؤلاء أهدى: إبدال الهمزة الثانية ياء مفتوحة مع القصر والتوسط في المد المنفصل
مرجون لأمر الله:بهمزة مضمومة بعد الجيم مىجئون
عادا الأولى: وصلا : نقل حركة الهمزة الى اللام وحذف الهمزة مع إدغام تنوين عادا في اللام
وقفا:1_ البدء بأصل الكلمة : الأولى
2_ البدؤ بهمزة الوصل ولام مصمومة : ألولى
3_ البدء بلام مضمومة اعتدادا بالحركة العارضة : لولى
ها أنتم: بتسهيل الهمزة وإدخال ألف بينها وبين الهاءمع المد والقصر
اللائي: ابدال المزة بياء ساكنة 2 تسهيل الهمزة
هذا والله اعلم جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم يارب
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الرابع

الواجب الرابع :
قرا ابو عمرو البصري هذه الكلمات:
وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها: الدروري بتحقيق الهمز / السوسي بإبدال الهمز بحرف مد مجانس لحركة ماقبلها ابدلت الفا
ولقد جاءكم : قراها ابو عمرو بإدغام الدال في الجيم
فقليلا ما يؤمنون: الدروي بتحقيق الهمز / السوسي بإبدال الهمز حرف مد مجانس لحركة ما قبلها وقبلها الضم فأبدلت واوا
أو تأتينا ءاية: الدوري بتحقيف الهمز الساكن / اليوسي بإبدال الهمز حرف مد مجانس لحركة ماقبلها فابدلت الفا
ما ننسخ من ءاية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها : الدوري بتحقيق الهمز مد توسط المنفصل/ السوسي بإبدال الهمزة الفا مع الفصر والتوسط في المنفصل
وإذ تأذن ربك : قرأها ابو عمرو بإدغام الذال في التاء لتقارب المخرج
قل ءأنتم أعلم أم الله: قرأها أبو عمرو بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية مع الادخال
فتوبوا إلى بارئكم: قرأها ابو عمرو بقصر او توسط المنفصل مع اسكان همزة بارئكم
هذا والله اعلم. جزاكم الله خيرا ونفع بكم يارب
 
التعديل الأخير:

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب السادس

الواجب السادس :
- مذهب السوسي في ادغام المثلين من كلمة الاظهار الا في كلمتين مناسككم وكلمة ماسلككم
اما بالنسبة للادغام الكبير من كلمتين يدغم بشروط:
امثلة: اوقال لهم نبيهم- انه هو السميع العليم-
موانع الادغام:
1- الا يكونالمدغم مشددا
2- الا لا يكون المدغم تاء ضمير
3- الا يكون المدغم منونا
4. الا لا يمون قبل المدغم نون مخفاة
2/ يشفع عنده: ادغام العين في العين 3 اوجه السكون الاشمام الروم
ياتي يوم : وجه واحد ادغام الياء في الياء
جاوزه هو والذي: ادغام الهاء في الهاء مع الاسكان والروم والاشمام
النكاح حتى: ادغام الحاح في الحاء مع 3 العارض
قضيتم مناسككم: ا.غام الكاف في الكاف
حيث ثقفتموهم: اغام الثاء في الثاء مع 3 العارض و3 مع الاشمام ووجه واحد مع الروم
يبتغ غير: ادغام الغين في الغين مع الاسكان والروم ،وجه آخر الاضهار لمن قال ان هناك ياء محذوفة
هذا والله اعلم جزاكم الله هيرا ونفع بكم يارب
 
التعديل الأخير:

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب الثامن:
الجواب
السوسي قرا بالفتح الكلمات الاتية
الناس- في ماكان على وزن فعالى - أفعل ماكان اصله ياء او كتب ياء في القرآن - كلمة ران- كلمة جبارين - الجار الكلمات : أنصاري- وسارعوا- نسارع- يسارعون- البارئ- بارئكم - آذانهم - آءاننا- طغيانهم- الجواري.اما الدوري فقرأ بالامالة كل هذه الكلمات
- السوسي فتح هذه الكلمات : ياحسرتا - ياويلتا- ياأسفى - أنى.اما الدوري فله التقليل
- السوسي له في الالف الممالة بعد الراء وبعدها ساكن وصلا الوجهان : الفتح والامالة .أما الدوري فله الفتح وصلا
السوسي له التقليل ماكان على وزن : فعلى بحركاتها الثلاث وكذلك رؤوس الاي للسور الاحدى عشر .اما الدوري فله الامالة الكبرى
هذا ما فهمت شيختي من السؤال والله أعلم
جزاك الله خيرا ونفع بك يارب
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
حل الواجب التاسع:
1: ادرج ابو عمرو البصري وصلا مواضع السكتات الاربع الواجبة عند حفص
- وافق ابو عمرو البصري جمهور القراء في السمتتين الحائزتين بين آخر الانفال وبراءة .وموضع سورة الحاقة
2_ فتح ابو عمرو البصري ياءالاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة او مكسورةالا مااستثني
_ سكن ابو عمرو البصري كل ياء اضافة متلوة بهمزة قطع مضمومة
_ فتح ابو عمرو البصري ياء الاضافة المتلوة بهمزة الوصل بعدها لام التعريف الا ما استثني
_ فتح ابو عمرو البصري ياء الاضافة المتلوة بهمزة الوصل مجردة عن لام التعريف
_ سكن ابو عمرو البصري ياء الاضافة المتلوة بحرف غير الهمزة الا ما استثني
3_ مذهب ابو عمرو البصري في ياءات الزوائد:
_ ما اثبته وصلا وحذفه وقفا: دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي
ثم كيدون فلا تنظرون
_ ما اثبته وصلا ووقفا : ياعبادي لا خوف عليكم اليوم .الزخرف لكونها مرسومة في المصحف البصري
_ ماكان فيه خلاف: النمل: فما ءاتان الله خير مما ءاتاكم : وصلا الاثبات مع الحذف .وقفا: الحذف مقدم .او الاثبات
_فيقول ربي اكرمن .فيقول ربي أهانن: وصلا: الحذف مقدم او الاثبات . وقفا: الحذف.
 
التعديل الأخير:

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب العاشر:
سورة ال عمران
اخرى : امالة كبرى لابو عمرو
رأي: تحقيق الهمزة للدوري، الابدال للسوسي
يشاء إلى: تسهيل الهمزة الثانية او ابدالها واوا مكسورة لابو عمرو
الابصار: الامالة لابو عمرو
زين للناس: امالة لدوري في كلمة للناس بالفتح للسوسي مع ادغام النون في اللام
الحرث ذلك: الدوري بالاظهار السوسي بالادغام
الدنيا:التقليل لابو عمرو
أؤنبئكم: لابو عمرو التسهيل بدون ادخال المقدم والتسهيا مع الادخال
النساء:
الناسالدوري بالامالة السوسي بالفتح
وهو: ابو عمرو بسكون الهاء
هأنتم هؤلاء :
قصر+ تسهيل. قصر : الدوري والسوسي
قصر+ تسهيل. توسط للدوري
توسط+ تسهيل. توسط للدوري
الدنيا: لابو عمرو التقليل
سورة ص:
اذ تسوروا: ادغام لابو عمرو
اذ دخلو : ادغام لابو عمرو
واهدنا إلى: قصر المنفصل للدوري والسوسي .توسط المنفصل للدوري
سواء: توسط لابو عمرو
هذا أخي: قصر المنفصل للدوري والسوسي. توسط للدوري
تسعون نعجعة : اظهار للدوري ادغام للسوسي مع ثلاثة العارض للسكون
ولي نعجة : اسكان الياء لابو عمرو
قال لقد ظلمك ادغام الدال في الظاء لابو عمرو .ادعام اللام في الام للسوسي مع ثلاثة العارض للسكون
الخلطاء: توسط لابو عمرو
الزمر:
خلقكم: ادغام للسوسي القاف في الكاف ادغام كبير
وانزل لكم: ادغام للسوسي
يخلقكم: ادغام للسوسب
لاإلاه إلا الله: قصر المنفصل للدوري والسوسي .توسط للدوري
فأنى: الدوري التقليل السوسي الفتح
يىضه : للدوري وجهان: ثلة الهاؤمقدم واسكانها ووافقه السوسي
اخرى: الامالة لابو عمرو
جزاكم الله خيرا ونفع بكم يارب
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الثاني:
اذكري حكم البسملة بين السورتين لأبي عمرو؟
لأبي عمر البصرب في اوجه الجمع بين السورتين : خمسة أوجه جائزة ووجه ممتنع على التفصيل التالي:
1) الوصل بلا بسملة ' الوجه المقدم أداء "
2) السكت بلا بسملة

3) قطع الجميع : اي الوقف على آخر السورة وعلى البسملة والبداية بأول السورة
4) قطع الاول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة

5 ) وصل الجميع : اص وصل آخر السورة الالولى بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة الموالية
وهذه الاوجه الجائزة تكون بين كل سورتين متتالين في ترتيب المصحف ، وإلا فلا سكت ولا وصل ويتعين الاتيان بالبسملة بأحد أوجهها الثلاثة ففط

الوجه الممتنع: هو وصل آخر السورة الاولى بالبسملة والوقف عليهما ' البسملة لأول السور لاأواخرها
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم يارب
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الخامس:
تلخيص أحكام " ألف أنا وأخواتها"
قرأ الامام أبوعمر البصري براوييه الدوري والسوسي الألف من" أنا "بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا سواء جاء بعدها همزة قطع نحو " أنا أخوك" أو أي حرف آخر نحو" وأنا معكم من الشاهدين"
كما أنه يعامل الأف من كلمة" لكنا" بسورة الكهف معاملة الألف من " أنا
كلمات :"الظنونا " و" الرسولا " و " السبيلا " بسورة الأحزاب
قرأها أبوعمرو براوييه الدوري والسوسي: بحذف الالف وصلا ووقفا
كلمة " سلاسلا " بسورة الانسان , قرأها أبو عمرو براوييه الدوري والسوسي : بحذف الألف وفتح اللام وصلا , واثبات الالف وقفا
لكمة " قواريرا " الأولى قرأها أبو عمرو البصري براوييه الدوري والسوسي : بحذف التنوين وصلا واثبات الألف وقفا , والثانية : بحذف التنوين وصلا وبحذف الألف وقفا
كلمة " ثمودا" بسورة : هود والفرقان والعنكبوت والنجم
قرأها أبو عمرو البصري بالتنوين وصلا وباثبات الألف وقفا
جزاكم الله خيرا ونفع بكم يارب
 
التعديل الأخير:

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب السابع:
تلخيص ما تم دراسته من درس ادغام الكبير في الحرفين المتقاربين من كلمة وكلمتين.
1-) إذا اجتمع حرفان متقاربين في كلمة :
مذهب الامام السوسي أن يدغم من الحروف المتقابة في كلمة القاف في الكاف بشرطين
الاول : أن يكون ماقبل الكاف متحركا
الثاني : أن يكون بعد الكاف ميم جمع نحو : " يرزقكم" خلقكم "
فإن اختل شرط من هذين الشرطين امتنع الادغام إلا كلمة " طلقكن " فقد قرئت بوجهين الاظهار الادغام لتحق الشرط الاول وفقد الشرط ،الثاني وهو ميم الجمع
2-) إذا اجتمع الحرفين المتقاربين في كلمتين بأن يكون أحدهما آخر الكلمة الاولى والثاني أول الكلمة الثانية فالسوسي يدغم الأول منها ادغاما كبيراإذا كان الحرف الاول أحد الحروف الستة عشر
بشرط ألا يكون الحرف الاول الذي يدغم :
منونا نحو " نذير لكم " 2) ألا يكون تاء مخاطب نحو" كنت ثاويا " 3) ألا يكون مجزوما نحو " يؤت سعة من المال " - وليس في القرآن غيره- 4) ألا يكون مشددا نحو" أشد ذكرا "
يدغم الامام السوسي الحاء في العين في موضع واحد " زحزح عن النار "
ويدغم الكاف في القاف نحو : " وتركوك قائما " وكذا القاف في الكاف نحو" خلق كل شيء " بشرط أن يكون الحرف الذي قبل المدغم متحركا
ويدغم الامام السوسي الجيم في التاء في موضع واحد المعارج تعرج " والجيم في الشين في موضع واحد لانظير له" أخرج شطأه "
ويدغم الشين في في السن في موضع واحد " ذي العرش سبيلا"
ويدغم الضاد في الشين موضع واحد " لبعض شأنهم "
ويدغم السين في الزاي موضع واحد " النفوس زوجت " وفي الشين بخلف عنه في موضع مريم " الرأس شيبا "
3 -) يدغم السوسي الدال في عشرة أحرف المذكورة أول هذا البيت:
وللدال كلم : ترب سهل ذكا شذا **ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا
يشرط في الدال ألامفتوحة بعد ساكن نحو " من بعد ذلك" واستثني من ذلك أن يأتي بعد الدال المفتوحة حرف التاء فإنها تدغم فيها وان كانت الدال مفتوحة بعد ساكن وذلك في موضعين: " كاد تزيغ " بالتوبة " بعد توكيدها " في النحل
جزاكم الله خيرا ونفع بكم يارب
 
أعلى