صفحة واجبات الطالبة عفاف أم هبة لأصول رواية قالون

طباعة الموضوع

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
السلام عليكم
الواجب الأول
1- من هو الامام نافع : هو أبو رويم نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي
2- ولد سنة 70 هجري
3- صفاته الخلقية كان رحمه الله من أحسن الناس قراءة عالما بوجوه القراءات كان اسود اللون كان زاهدا و متواضعا حسن الخلق و كان طيب الرائحة واذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك
3-سنده: قرأ نافع المدني علي سبعين من التابعين منهم يزيد بن القعقاع و عبد الرحمن ابن هرمز الأعرج و شيبة بن نصاح القاضي و مسلم بن جندب الهذلي مولاهم و يزيد بن رومان و صالح بن خوات و محمد بن مسلم بن شهاب الزهري فأما أبو جعفر يزيد بن القعقاع فقرأ علي عبدالله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي و حبر الأمة عبد الله ابن عباس و أبي هريرة و قرأ الأعرج علي ابن عباس و أبي هريرة و عبدالله بن عياش المخزومي و قرأ مسلم و شيبة و ابن رومان علي عبد الله ابن عياش بن أبي ربيعة المخزومي و سمع شيبة القراءة أيضا من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب و قرأ صالح بن خوات علي أبي هريرة و قرا ابن شهاب الزهري علي سعيد بن المسيب و قرا سعيد علي ابن عباس و أبي هريرة و قرأ ابن عباس و أبو هريرة و عبدالله ابن عياش بن أبي ربيعة علي أبي بن كعب و قرا عبدالله بن عباس أيضا علي زيد بن ثابت و قرا أبي بن كعب و زيد بن ثابت و عمر بن الخطاب رضي الله عنهم علي النبي ص
5- الامام قالون هو أبو موسي عيسي بن مينا بن وردان بن عيسي بن عبد الصمد بن عمر بن عبدالله المدني الزرقي مولي بني زهرة أصله من الروم
6- قالون وهي كلمة رومية تعني جيد و أطلق عليه هذا اللقب شيخه نافع
7- ولد سنة 120 هجري
8- كان قالون أصم شديد الصمم لا يسمع البوق أما إذا قرأ عليه قاريء فإنه يسمع فهو أحد رواة القراء السبعة وقد انتهت إليه الرئاسة في علوم العربية و القراءة في زمانه بالحجاز. وكان لقالون عند شيخه نافع مكانة خاصة و قرا علي نافع سنة 150 هجري .توفي في المدينة المنورة سنة 220 هجري
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثاني
- رمز (ابج ) يرمز الي نافع براوييه قالون وورش
- رمز (ه) يرمز الي البزي
- رمز (ص ) يرمز الي شعبة
- رمز (ك ) يرمز الي ابن عامر
- رمز (س ) يرمز الي أبو الحارث الكسائي
- رمز (د ) يرمز الي ابن كثير
ماهو الأصل الأول لقالون والدليل من الشاطبية
الأصل الأول هو اثبات البسملة بين السورتين و الشاهد من الشاطبية " و بسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية و تحملا
- لم يعد قالون البسملة آية رقم 1 من الفاتحة
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثالث
1- ماهو مذهب قالون في المد المتصل و المنفصل مع ذكر الدليل من الشاطبية
- مذهب قالون في المد المتصل 4 حركات وجها واحدا الدليل من الشاطبية
إذا ألف أو ياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا
- له في المد المنفصل وجهان القصر وهو المقدم في الأداء أو التوسط الشاهد من الشاطبية فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الرابع
1- اية 40 البقرة
يابني اسراءيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم واوفوا بعهدي اوف بعهدكم و اياي فارهبون
اجتمع مد منفصل مع ميم الجمع الاوجه
قصر المنفصل مع سكون ميم الجمع
قصر الننقصل مع صلة ميم الجمع
توسط المنفصل مع سكون ميم الجمع
توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع
2- اية 50 البقرة
واذ فرقنا بكم البحر فانجيناكم و اغرقنا ءال فرعون و انتم تنظرون
تقدم ميم الجمع علي مد المنفصل
سكون الميم مع قصر المنفصل
سكون ميم الجمع مع توسط المنفصل
صلة ميم الجمع مع قصر المنفصب
صلة الميم مع توسط المنفصل
3- اية 46 البقرة
الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم وانهم اليه راجعون
بالنسبة لميم الجمع في وانهم اليه فيها 3 اوجه لان بعدها الهمزة فيها القصر و الصلة بالقصر و التوسط
اسكان الميم - صلة الميم بالقصر - صلة الميم بالتوسط
4- اية 258 سورة البقرة
الم تر الي الذي حاج ابراهيم في ربه ان اتاه الله الملك اذ قال ابراهيم ربي الذي يحي ويميت قال انا احي واميت قال ابراهيم فاءن الله ياتي بالشمس من المغرب فات بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم المنكرون
5- اية 163 الانعام
لاشريك له وبذلك امرت وانا اول المسلمين
6- اية 188 سورة الاعراف
قل لا املك لنفسي نفعا ولا ضر الا ما شاء الله ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير ومامسني السوء ان انا الا نذير وبشير لقوم يؤمنون
الثلاثة ايات السابقة فيها انا وبعدها همزة بالنسبة لقالون فيهت وجهان القصر و التوسط حال الوصل اما وقفا فتثبت بمقدار حركتين مد طبيعي
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الخامس
كيف قرا قالون هذه الكلمات
يؤده - نوله - يتقه - ياته - وماانسانيه - فيه مهانا
يؤده - نوله - يتقه قراها بكسر الهاء دون صلة
ياته قراها بالقصر دون صلة وهو المقدم اداءا وبالصلة
وماانسانيه قراها بكسر الهاء دون صلة
فيه مهانا قراها بالقصر الهاء دون صلة
2- ان ءاتاه الله الملك - فاماته الله ماءة عام - فيه هدي للمتقين قصر الهاء دون صلة
قال له صاحبه وهو يحاوره اكفرت بالذي خلقك
له صاحبه الهاء وقعت بين متحركين له فيها الصلة
يحاوره اكفرت له فيها الصلة بالقصر و التوسط وتلحق بالمد المنفصل
اسءلة الرموز
ذ: الكوفيون وابن عامر
ث: عاصم -حمزة و الكساءي
ش: حمزة و الكساءي
خ : جميع القراء عدا نافع
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب السادس
هات كلمات الهمز المفرد التي يقرؤها قالون
بالابدال : سال - ريا - ياجوج وماجوج - منساته - موصدة - لاهب
الحذف : يضاهون - الصابين - دكا - شركا - ليكة
اثبات الهمز : النبيء - ميكاءيل - هزؤا - كفؤا - زكرياء - اوصي - البرية - لاهب
النقل : ردا - الان - عاد الاولي
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
أسئلة السؤال 7
كلمة عادا الأولي في سورة النجم قرأها قالون بنقل حركة الهمزة إلي الساكن قبلها مع حذف الهمزة ثم زاد همزة ساكنة بعد اللام المضمومة مكان الواو وصلا و ابتداءا ثم سكن تنوين عادا وادغمه في لام الأولي في الوصل فيصير النطق بادغام تنوين عادا بعد تسكينه في اللام الأولي ثم لأم مضمومة مشددة فهمزة ساكنة هذا ما يجوز وصلا لقالون وهو وجه واحد أما ابتداءا فله 3 أوجه
وهو رد الكلمة إلي أصلها بإثبات همزة وصل مفتوحة الأولي وهو المقدم اداءا
2 إثبات همزة وصل وضم الام وبعدها همزة قطع ساكنة الؤلي
3 لام مضمومة بعدها همزة قطع ساكنة لؤلي
هانتم
تسهيل الهمزة مع إثبات ألف بعد الهاء و يجوز في الهمزة المسهلة القصر إذا قرأنا هانتم بالقصر ويجوز التوسط إذا قرأنا هانتم بالتوسط
اامنتم - اءمة
تسهيل الهمزة الثانية بدون إدخال
اانتم-اؤنبكم
تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
أسئلة 8
جاء أحد قراها قالون بحذف الهمزة الأولي مع القصر إذا قرأنا بقصر المنفصل
توسط المنفصل حذف الهمزة الأولي مع القصر و التوسط والقصر المقدم بذهاب أثر الهمزة
2- هؤلاء ان
قراها بتسهيل الهمزة الأولي بينها و بين الياء ويترتب عليها 3 أوجه جائزة مع المنفصل
قصر المنفصل مع توسط هؤلاء وهو المقدم
قصر المنفصل مع قصر هؤلاء
توسط المنفصل مع توسط هؤلاء
3- بالسوء إلا
قراها قالون بوجهين
تسهيل الهمزة الأولي بينها وبين الواو
إبدال الهمزة الأولي واو مع الإدغام في الواو فتصير واو مشددة وهو المقدم اداءا
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
السؤال 10
العنكبوت الآية 27 تقرأ بقصر صلة الهاء الكبري ووهبنا له إسحاق وتقرأ بالتوسط
الآية 28
قصر الصلة الكبري في قوله تعالي لقومه إنكم مع سكون ميم الجمع في إنكم و ماسبقكم
قصر الصلة مع صلة الميم
توسط الصلة مع سكون ميم الجمع
توسط الصلة مع صلة الميم
موضع السجدة ليس فيها تحريرات
الرعد الآية 5
قصر المنفصل في باياتنا ان أخرج مع سكون ميم الجمع في وذكرهم بأيام الله
قصر المنفصل مع صلة الميم بالقصر
توسط المنفصل مع سكون الميم
توسط المنفصل مع صلة الميم
الإسراء 98
سكون الميم مع قصر المنفصل
سكون الميم مع توسط المنفصل
صلة الميم مع قصر المنفصل
صلة الميم مع توسط المنفصل

مذهب قالون في الهمزتين من كلمتين مع ذكر أمثلة
القسم الأول المتفقتين في الحركة
إذا كانتا مفتوحتين مثل جاء أحد قالون يسقط الهمزة الأولي مع القصر و التوسط
إذا كانتا مكسورتان تسهيل الهمزة الأولي مع القصر و التوسط مثل هؤلاء ان
إذا كانتا مضمومتان تسهيل الهمزة الأولي مع القصر و التوسط مثل أولياء أولئك وهو الموضع الوحيد في القرآن
الهمزتان المختلفتان في الحركة
إذا كانت الهمزة الأولي مفتوحة والثانية مكسورة مثل شهداء إذ يحقق الهمزة الأولي و يسهل الثانية بين الهمزة و الياء
إذا كانت الأولي مفتوحة و الثانية مضمومة مثل جاء أمة تحقيق الهمزة الأولي و تسهيل الثانية
إذا كانت الأولي مكسورة و الثانية مفتوحة مثل هؤلاء ءالهة قالون يبدل الهمزة الثانية ياء خالصة
إذا كانت الاولي مضمومة و الثانية مفتوحة مثل يشاء اصبناهم يبدل الهمزة الثانية ولوا خالصة
إذا كانت الأولي مضمومة و الثانية مكسورة مثل يشاء إلي له فيها وجهان يبدل الهمزة الثانية واوا خالصة وهو المقدم اداءا او يسهل الهمزة الثانية
 
التعديل الأخير:

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
أسئلة 11
قرأ قالون كلمة هار بالامالة الكبري
يلهث ذلك واركب معنا تقرأ الوجهين بالاظهار والادغام أما يعذب من يشاء تقرأ بوجه واحد وهو الإدغام
2- لم يجتمع المد المنفصل مع التوراة مع ميم الجمع في قوله تعالي كل الطعام كان حل لبني إسرائيل. ...
انا فيها 5 أوجه
قصر المنفصل مع فتح التوراة مع صلة ويمتنع الإسكان
قصر - تقليل - إسكان
توسط - فتح - إسكان
توسط - تقليل - إسكان
توسط - تقليل - صلة
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
السؤال 11
كلمة هار قراها قالون بالامالة الكبري
يلهث ذلك واركب معنا تقرا بالوجهبن الإظهار و الإدغام و يعذب من يشاء تقرا بالاظهار فقط
2 - اجتماع المد المنفصل مع التوراة مع ميم الجمع
في قوله تعالي كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل. ..
5 أوجه
1- قصر المنفصل مع فتح التوراة مع صلة ويمتنع الاسكان
2- قصر المنفصل مع تقليل التوراة مع سكون الميم
3- توسط المنفصل مع فتح التوراة مع سكون ميم
4- توسط المنفصل مع تقليل التوراة مع سكون الميم
5- توسط المنفصل مع تقليل التوراة مع صلة الميم
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
السؤال12
كيف قرأ قالون ياءات الإضافة في الآيات التالية
1- اوزعني أن اشكر نعمتك بالاسكان
2- يابني لاتشرك بالله الفتح
3- أرني أنظر إليك الاسكان
4- لا أشرك بربي أحدا الفتح
5- بيني وبين إخوتي إن ربك لطيف خبير الاسكان
6- قال من انصاري إلي الله الفتح
7- ولءن رجعت إلي ربي أن لي عنده للحسني الاسكان
8- قال انظري إلي يوم يبعثون الاسكان
9- وأني اعيذها بك الفتح
10- واوفوا بعهدي أوف بعهدكم الاسكان
11- فقليل من عبادي الشكور الفتح
12- يقول ياليتني اتخذت الاسكان
13- ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد الاسكان
14- قل ان صلاتي ونسكي ومحياي لله رب العالمين الاسكان
15- ان طهرا بيني للطاىفين الفتح
 
أعلى