صفحة واجبات ام اية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
- اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،البسملة او السكت،،،،،،،،،؟

2 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر:
- إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,السكت و الوصل
3 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,السكت اوالوصل,,,,,,؟

4 - كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟عدد ايات ام الكتاب سبع بالاجماع اما البسملة فان ورشا لم يعدها اول اية

5 - كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟
وعلى ربهم يتوكلون الميم ساكنة لم يمدها
اذ يغشيكم ضم الميم لالتقاء الساكنين
لكم اني مدها ست حركات /ميم الجمع+همزة قطع/وصلا اما وقفا فيقف عليها بالاسكان
ممددكم بالف إخفاء شفوي
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
اجوبة الواجب الاول لام اية

بسم الله الرحمن الرحيم
1 - اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟
2 - ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟
3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟
4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟
1-قطع الجميع
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث
وصل الجميع
2-السكت بلا بسملة
الوصل بلا بسملة
قطع الجميع
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث وهو الوجه الممتنع
قطع الجميع
وقد اشترط ان تكون السورتان متتاليتين في ترتيب المصحف فاذا لم يتوفر هذا الشرط فانه لا سكت ولا وصل وياتي بالبسملة باوجهها الثلاث وبطبيعة الحال الوجه الرابع يستثنى لانه ممتنع ولا يجوز
3-تجب البسملة عند الابتداء باي سورة عدا براءة
يحرم الاتيان بها في اول سورة براءة
يكره الاتيان بها كراهة تحريم في حالتين
-وصلها باخر السورة والوقف عليها
-وصلها بما لا يليق أي حين يودي وصلها بما بعدها الى معنى قبيح
-يباح اثناء السور
4-عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري
كنيته أبو سعيد
ولد سنة 110 للهجرة
توفي في 197 هجرية
طريق ابي يعقوب الازرق
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم

1-هاء الكناية هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وسميت هاء كناية لانه يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وتسمى ضمير المفرد المذكر الغائب عند النحاة البصريين وتتصل بالاسم نحو كتابه والفعل نحو يعيده والحرف نحو به
2-له قانتون صلة مدها حركتين وصلا
ان ربه كان به بصيرا له في كليهما صلة تمد حركتين وصلا
يرضه لكم رغم توفر شرط الصلة الا ان ورش قصرها على حركتها ولم يمدها استثناء
3-و يخلد فيه مهانا جاءت بين ساكن ومتحرك هنا خالف حفص القاعدة ومد الهاء حركتين ملحقا اياها بالصلة اما ورش فقصرها على حركتها ولم يمدها

أرجه و أخاه،قراها حفص بالاسكان مستثنيا اياها من الصلة اما ورش فله فيها الصلة لتوفر شرطها فمدها حركتين

فاألقه إليهم،اما حفص فله اسكانها في هذا الموضع كما في ارجه واما ورش فله صلتها مع الاشباع

و يتقه فأولائك قراها حفص باسكان القاف فتولد عنه هاء كناية بين ساكن ومتحرك وبالتالي لم يتوفر لفيها شرط الصلة فقصرها على حركتها فلم يمدها بينما لورش فيها الصلة بمد حركتين
ملحوظة كل ما تقدم في الجواب على هذا السوال فهو في حال الوصل اما وقفا فلهما معا الإسكان فيها جميعها
4-ءامنوا ءا مد بدل حكمه الجواز مقداره 2/4/6نوا مد طبيعي مقداره حركتين
بما اتزلت وقفا مد طبيعي يمد حركتين اما وصلا فهو منفصل حقيقي حكمه الجواز ومقداره 6ح
مصدقا وقفا مد عوض ملحق بالمد الطبيعي مقداره حركتين اما وصلا فلا مد
لما معكم طبيعي مقداره حركتين
ولا مد طبيعي2ح
تكونوا الأول طبيعي 2ح وصلا ووقفا اما الثاني وقفا طبيعي 2ح اما وصيلا فهو منفصل حقيقي جائز 6ح
كافر طبيعي 2ح
به صلة ملحقة بالمد الطبيعي 2ح وصلا اما وقفا فليس فيها الا الاسكان
ولا تشتروا كلاهما طبيعي 2ح
بئاياتي ءا مد بدل حكمه الجواز مقداره 2/4/6 في يا و تي مد طبيعي 2ح
ثمنا قليلا الوقف عليهما يكون بمد العوض وهو ملحق بالمد الطبيعي 2ح وفي مد اللام الأولى من قليلا مد طبيعي 2ح
واياي طبيعي 2ح وصلا اما وقفا فعارض للسكون حكمه الجواز مقداره 2/4/6
فاتقون وصلا طبيعي 2ح ووقفا عارض للسكون مقداره 2/4/6
5-بدل همزه محقق ءادم
بدل همزه مغير بالتسهيل *ءامنتم* الأعراف 123
بدل مغير بالابدال *لو كان هاولاء ءالهة* الأنبياء 99
بدل مغير بالنقل من ءامن من اوتي
هذا والله اعلم
بارك الله في شيختنا ام حازم وجزاها عنا خير الجزاء *اللهم امين*
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم

 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم


أسئلة الواجب الرابع


١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟

٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟

٣-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟


٤- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾))


٥- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الاعراف؟

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))

1-استثنى ورش من مد البدل كلمتين وثلاثة أصول وله في كلمتين وجهان اما ان يسويهما بغيرهما من مواضع البدل ا ان يستثنيهما
فاما الكلمتان اللتان استثناهما فهما إسرائيل حيث أتت ويواخذ حيث أتت وانى تصرفت
واما الأصول الثلاثة فهي
- ان يأتي مد البدل مسبوقا بساكن صحيح نحو قرءان
-ان يكون ناشئا عن ابدال تنوين الفتح المسبوق بهمز الفا عند الوقف نحو دعاء
-ان يكون ناشئا عن اثبات همزة الوصل عند البدء بها نحو ايت
واما الكلمتان اللتان له فيهما الوجهان فهما الان في موضعي سورة يونس والأولى في عادا الأولى في سورة النجم
2-ان يأتي حرف من حرفي اللين في كلمة واحدة بين فتح وهمز سواء كان الهمز متوسطا او متطرفا نحو كهيئة / شيء
يقرا ورش اللين المهموز بالتوسط والاشباع وصلا ووقفا والتوسط هو المقدم أداء

3-تحريرات سوءاتهما
قصر اللين بلا مد/ 3 البدل
توسط اللين/توسط البدل
الحاصل 4 أوجه

4-تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في الاية 11من سورة الممتحنة
توسط اللين المهموز/ قصر-توسط-اشباع البدل
اشباع اللين المهموز/اشباع البدل
المجموع 4 أوجه

5-تحريرات سوءاتهما في الاية ٢٧ سورة الأعراف
قصر البدل/ قصر اللين المهموز / قصر البدل
توسط البدل /قصر اللين المهموز /توسط البدل
توسط البدل /توسط اللين المهموز /توسط البدل
اشباع البدل /قصر اللين المهموز /اشباع البدل
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب الخامس

بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الاول
كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا

السؤال الثاني
اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة

((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14)

السؤال الثالث
كيف قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال ؟
(أَنَا أَخُوكَ ), (قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ), ، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) , (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)

1-سلاسلا/قواريرا حال الوقف اثبت ورش الفاتهما ووصلا قراهما بالتنوين
الظنونا اثبت الالف وصلا ووقفا
لكنا تثبت وقفا وتسقط وصلا

2-تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة
وقفا
قصر البدلين/قصر-توسط-اشباع العارض للسكون
توسط البدلين/توسط واشباع العارض للسكون
اشباع البدلين/اشباع العارض للسكون
وصلا
لنا ان نقرا بثلاثة البدل في البدلات الثلاث

3-(أَنَا أَخُوكَ ) , (قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ) ---اثبتها وصلا /مد منفصل/ووقفا /مد طبيعي/,
, ، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) , (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ ---اثبتها وقفا وحذفها وصلا

هذا والله اعلى واعلم وجزى الله شيختنا ام حازم خير الجزاء
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
حل الواجب السادس

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس السادس
١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
ءأسجد همزتان في كلمة واحدة كلتاهما مفتوحة الثانية وليها ساكن لنا فيها ابدالها الفا /وهو المقدم/مع الاشباع ولنا فيها التسهيل بين بين مع عدم الادخال
- أءنّا جاءت الهموة الثانية مكسورة وبالتالي لنا فيها التسهيل بين الهمزة والياء بدون ادخال
- ءألقي الثانية مضمومة تسهل بين الهمزة والواو مع عدم الادخال
- ءأمِـنتم الهمزتان مفتوحتان لنا في الهمزة الثانية الابدال وهو المقدم ولنا فيها التسهيل بين بين مع عدم الادخال
- ءآمَـنتم .فيها التسهيل و3 البدل


٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟ام وصلا ففيها الابدال مع الاشباع وهو المقدم أداء وفيها التسهيل بين بين اما وقفا فليس فيها الا التسهيل وذكر فيما نسب للامام ابي عمرو الداني جواز الوقف بالابدال شريطة اشباع الياء اوتوسيطها

٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
ذهب ورش في الاستفهام المكرر الى الاستفهام في الأولى والاخبار في الثانية في نحو قوله تعالى * "يقولون اءنا لمردودون في الحافرةإذا كنا عظاما ما نخرة " من سورة النازعات واستثنى من ذلك موضعين بسورتي النمل والعنكبوث اذ اخبر في الاولى واستفهم في الثانية
٤- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟
وصلا يبدل همزة القطع حرف مد من جنس حركة الحرف الذي يسبق همزة الوصل مع القصر -تلفظ الى الهداتنا- وعند البدء يحرك همزة الوصل بحركة مجانسة لحرف المد بعدها
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
حل الواجب السابع

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس السابع
1- كيف قرأ ورش هذه الكلمات:

جاءَ .ال لوط لورش ابدال الهمزة الثانية الفا مع الاشباع وابدالها مع القصر وله التسهيل مع ثلاثة البدل

/ البغاءِ اِن اردن
1-التسهيل بينها وبين الياء المدية.
2-الإبدال مع الطول اعتدادا بالحركة الأصــــلية.
3-الإبدال مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة.
4-الإبدال بياء خالصة خفيفة الكسر

/ أولياءُ أُولئك ابدال الهمزة الثانية واوا وتسهيلها بينها وبين الواو والابدال هو المقدم في الأداء

/ جاء احدهم تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف وله ابدالها مع القصر

2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة
قصر البدل/3هولاء/قصرالعارض
قصر البدل/3هولاء/توسطالعارض
قصر البدل/3هولاء/اشباع العارض

توسط البدل/3هولاء/توسط العارض
توسط البدل/3هولاء/اشباع العارض

اشباع البدل/3هولاء/اشباع العارض
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
واجب الدرس الثامن


١-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات

جاء أمّة - ءأشهدوا خلقهم - أبناء أخواتهنّ - يؤذون - تأتين - فؤاد - يشاء إن - تؤفكون - يؤاخدكم - الرّؤيا

٢- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).

1-جاء أمّة همز مزدوج من كلمتين الاول مفتوح والثاني مضموم تحقق الهمزة الأولى وتسهل الثانية بين الهمزة وا لواو
ءأشهدوا خلقهم همز مزدوج من كلمة الاول مفتوح والثاني مضموم تحقق الهمزة الأولى وتسهل الثانية بين الهمزة وا لواو
أبناء أخواتهنّ ابدل الثانية ياء مفتوحة
يؤذون الهزة فاء ساكنة للكلمة تبدل حرف مد من جنس حركة ما قبلها أي واوا
تأتين نفس ما قلناه عن يوذون تبدل هنا الفا
فؤاد الهمزة عين للكلمة تحقق
يشاء إن يجوز فيها الوجهان:
ـ إبدال الهمزة الثانية واوا مكسورة – وهو المقدم-.
ـ التسهيل بين بين
تؤفكون -يؤاخدكم همز ساكن وقع فاء للكلمة نبدله هنا واوا لانه وقع بعد ضم
الرّؤيا حقق الهمزة عين للكلمة
همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة الموتفكة
همز مفرد متحرك قبله ضمّ وقع فاء للكلمة يوخر
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب التاسع

بسم الله الرحمن الرحيم
- عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة

2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟

3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟

4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
1-النقل هو تحويل حركة همزة القطع الى الحرف الساكن الصحيح قبلها ةالمنفصل عنها مع حذفها
شروطه ان يكون الحرف الذي قبل همزة القطع ساكنا صحيحا وان يكون منفصلا عن الهمزة وان لا يكون ميم جمع
امثلة من اعطى واتقى بل توثرون الاخرة كفؤااحد
2-الولى -الاخرة مع 3 البدل/لولى- لاخرة مع قصر البدل فقط
الانسان اما ان نثبت همزة الوصل فنحركها بالفتح وننقل كسرة الهمزة الى اللام و نحذف الهمزة النسان
او ان نحذف همزة الوصل لفظا وننقل حركة همزة القطع الى اللام مع حذف همزة القطع لنسان
3-عدم النقل في كتابيه اني وعليه السكت على هاء السكت في ماليه هلك
النقل في كتابيه اني وعليه الادغام في ماليه هلك
4-له في الميم الاشباع اعتدادا بالاصل او القصر اعتدادا بالحركة العارضة
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب العاشر

بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب العاشر
اذكري امثلة علي ما يلي

1 مثال للامالة الكبرى
2 مثال للالف المتطرفة بعد راء
3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب
4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة
5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور
6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة
7 مثال للكلمات مخصوصة
1- الهاء في طه
2-ترى
3-كفار
4-الالف بعد راء *الر*
5-مرعاها
6-قرار
7-الكافرين
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب الحادي عشر

بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الحادي عشر

1 - اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :
- الألفات المنقلبة عن ياء
- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان
- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب
- كلمات مخصوصة
- المستثنيات
- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء
1-الانثى /السلوى
2-المرعى/زلفى/ضيزى/نصارى/فرادى
3-تلاها
4-والجار/جبارين/ اراكهم
5-زكى/ كلاهما/لدى/على/حتى/ مرضات/الى
6-انى/الضحى
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب الثاني عشر

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس الثاني عشر

1- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية (105) من سورة البقرة


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 746x138.


الآية (135) من سورة البقرة


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 747x265.


1-
اجتمع مد البدل مع مد لين مهموز
ءاية مع شيء
قصر وتوسط البدل عليه توسط اللين و إشباع البدل عليه توسط و إشباع اللين
2-
اجتمع 3 بدلات وذوات الياء
ءامنا - أوتي - النبيئون
قصر البدل عليه فتح ذوات الياء في موسى و في عيسى
توسط البدل عليه تقليل ذوات الياء
إشباع البدل عليه فتح وتقليل ذوات الياء
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب الثالث عشر

بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الثالث عشر

1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا
2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش


1- فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا
2-يصالحا لفصل الالف بين اللام والصاد
-يوصل حال الوقف تطرف اللام والوقف عليها
-مصلى وقعت اللام بعد الصاد وبعدها الف منقلبة عن ياء
3- التغليظ/ التوسط-الاشباع
الترقيق/ثلاثة البدل
4-ان تكون اللام مفتوحة مخففة كانت او مشددة
ان يسبقها ص او ط او ظ
ان تكون ص او ط او ظ مفتوحة او ساكنة
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب الرابع عشر

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس الرابع عشر

* استخرجي من الحزب الأول من سورة البقرة في جدول عند كل اية او عند وقف المصحف ان كانت الاية طويلة
على ما تم دراسته من بداية الدورة
الكلمة وكيف قرأها ورش مع ذكر تحريرات إن وجدت
الآية 14
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ ءامَنُوا قَالُوا ءامَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمُ~ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)

ءامنوا ـــــــــــــــ ءامنا ــــــــــــــــــــــــ مستهزئون

قصر ــــــــــــــــ قصر ــــــــــــــــــــــــ إشباع / توسط / قصر
توسط ـــــــــــــــ توسط ـــــــــــــــــــــــ إشباع / توسط
إشباع ـــــــــــــــ إشباع ـــــــــــــــــــــــ إشباع
خلوا الى نقل
معكم صلة ميم الجمع مع الاشباع
ءامنوا ءامنا 3 البدل
النون المشددة في ءامنا انا انما مقدار الغنة 2 ح
قالوا ءامنا -قالوا انا مدجائز منفصل حقيقي 6ح
مستهزئون اجتمع بدل وعارض يعمل بالعارض لانه اقةى سببا من البدل
اذا الذين ءامنوا ءامنا اذا الى شياطينهم قالوا انا انما الالف الياء الواو الالف الالف المقصورة الالف والياء الالف الالف الالف في هذه الكلمات على التوالي تمد مدا طبيعيا وصلا ووقفا
والبقية تاتي لا حقا ان شاء الله
 
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
71
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
ما تيسرمنه
القارئ المفضل
الحصري المنشاوي الحديفي علي جابر
الجنس
اخت
الواجب الخامس عشر

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس الخامس عشر والأخير


استخرجي من الحزب الثاني من سورة البقرة من كل اية او عند وقف المصحف ان كانت الاية طويلة
ما تم دارسته من بداية الدورة
.الكلمة وكيف قرأها ورش مع ذكر تحريرات إن وجدت
وَمَنَ اَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمُ~ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114)
وسعى ــــــــــــــــــــــــــــــ الدنياـــــــــــــــــــــــــ الآخرة
فتح ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فتح ـــــــــــــــــــــــــــ قصر / إشباع
تقليل ـــــــــــــــــــــــــــــــــ تقليل ــــــــــــــــــــــــــ توسط / إشباع
اظلم تغلظ قولا واحدا
من اظلم نقل
ممن منع * ادغام كامل بغنة *الله* تغلظ اللام قولا واحدا لوقوعها بعد فتح *ان يذكر* ادغام ناقص بغنة الراء تفخم وصلا لانها مفتوحة ووقفا لانها مسبوقة بفتح الدنيا اظهار مطلق خزي ولهم ادغام ناقص بغنة
اسمه وصلا صلة هاء الكناية ووقفا ليس لنا القصر أي نقف بالاسكان
أولئك خائفين حكم المد المتصل فيها الوجوب ومقداره 6ح
لهم ان صلة ميم الجمع مع الاشباع
ان يدخلوها الا مد منفصل حكمه الجواز مقداره 6ح
الاخرة إذا ابتدأت بهمزة وصل كان لنا ثلاثة البدل اعتدادا بالحركة الاصلية.
* أما إذا ابتدأت باللام فلنا القصر فقط اعتدادا بالحركة العارضة. ( لاخرة)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى