الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات ام رامز(فطومة)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="فطومة" data-source="post: 101520" data-attributes="member: 4255"><p>الواجب. الاول </p><p></p><p>السؤال الاول : </p><p></p><p>اذكري ترجمة مختصرة للامام ابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية ؟ </p><p>اسمه : عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زادان بن فيروز بن هرمز .</p><p>كنيته : أبو معبد </p><p>مولده : ولد بمكة سنة خمس وأربعين .</p><p>وفاته : توفي سنة عشرين ومائة .</p><p>كان أحد القراء السبعة : لقي من الصحابة أبا أيوب الأنصاري ، وأنس بن مالك وعبد الله بن الزبير ، ومجاهد بن جبير ، ودرباس مولى عبد الله بن عباس وروى عنهم .</p><p>فهو تابعي جليل ، كان طويلاً جسيماً أسمر اللون ، أشهل العينين « في سوادهما زرق » أبيض الرأس واللحية ، وكان يخضبهما أحياناً بالحناء ، وكان فصيحاً بليغاً مفوها ، عليه السكينة والوقار .</p><p>وكان قاضي الجماعة بمكة ، وإمام الناس في القراءة بها ، لم ينازعه فيها منازع .</p><p></p><p></p><p>اخذ القراءة عرضاً عن عبد الله بن السائب ، وعن مجاهد بن جبير المكي ، وعن درباس مولى ابن عباس </p><p>شهر الرواة عن الإمام ابن كثير</p><p></p><p>وأشهر من روى قراءته البزي وقنبل</p><p></p><p>البزي</p><p></p><p>اسمه : أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة .</p><p>.</p><p>كنيته : أبو الحسن .</p><p>ولقبه : البزي .</p><p>مولده : ولد سنة سبعين ومائة بمكة ، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير .</p><p>وفاته : توفي سنة خمسين ومائتين .</p><p>انتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام وإمامه أربعين سنة .</p><p>أستاذ ضابط محقق .</p><p>روى القراءة عن عكرمة بن سليمان عن إسماعيل بن عبد الله القسط .وعن شبل ابن عباد عن ابن كثير .</p><p>ولم ينفرد البزي برواية قراءة ابن كثير بل رواها عنه الكثير لكنه كان أشهرهم وأميزهم وأعدلهم وقرأ عليه كثيرون ، منهم الحسن بن الحباب ، وأبو ربيعة ، وأحمد بن فرح ، وقنبل وهو الراوي الثاني لقراءة ابن كثير .</p><p></p><p>قنبل</p><p></p><p>اسمه : محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن محمد بن سعيد المخزومي المكي .</p><p>كنيته : أبو عمرو .</p><p>لقبه : قنبل ، اختلف في سبب تلقبه هذا اللقب فقيل لأنه من بيت يقال لهم القنابلة ، وقيل لاستعماله دواءً يقال له قنبل معروف عند الصيادلة لداءٍ كان به فلما أكثر منه عرف به .</p><p>مولده : ولد بمكة سنة خمس وتسعين ومائة .</p><p>وفاته : توفي سنة إحدى وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة بمكة .</p><p>كان قنبل إماماً في القراءة متقناً ضابطاً ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالحجاز .</p><p>كان قنبل على الشرطة بمكة لأنه كان لا يليها إلا رجل من أهل الفضل والخير والصلاح ليكون على حق وصواب فيما يباشره من الحدود والأحكام ، فولوها قنبلاً لعلمه وفضله عندهم وكان ذلك في وسط عمره فحمدت سيرته .</p><p>وهو من أجلِّ من روى قراءة ابن كثير وأوثقهم ، وقدم البزي عليه لأنه أعلى سنداً منه إذ هو مذكور فيمن تلقى عنهم قنبل .</p><p>أخذ القراءة عرضاً عن أحمد البزي وعن أحمد بن محمد بن عون النبال ، وعلى أبي الحسن أحمد القواس وعلى إسماعيل بن شبل وعلى أبي الإخريط وهب بن وضاح ، وعلى معروف بن مشكان عن ابن كثير .</p><p>وروى القراءة عنه عرضاً أُناس كثيرون ، منهم أبو ربيعة محمد بن إسحاق ، ومن أجلِّ أصحابه محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح ، وأحمد بن موسى بن مجاهد مؤلف كتاب « السبعة » وابن شنبوذ وقيل إنه لما طعن في السن قطع الإقراء قبل موته بسبع سنين ، وقيل بعشر سنين .</p><p></p><p>السؤال الثاني :</p><p>ما حكم وصل نهاية البقرة. ببراءة ؟ وما حكم وصل اخر براءة باولها ؟</p><p></p><p> وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة اوجه لجميع القراء :</p><p>السكت( بدون بسملة ) و الوصل ( بدون بسملة)و الوقف </p><p>فهذه الاوجه جائزة بين اخر اي سورة و اول براءة شرط ان تكون هذه الاية قبل براءة في ترتيب المصحف و ليس بعدها </p><p>-حكم وصل اخر براءة باولها فلا يجوز الا الوقف لجميع القراء و يمتنع وجه السكت و الوصل .</p><p></p><p></p><p></p><p>السؤال الثالث : </p><p>هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين ام لا ؟ وان كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه ؟ </p><p></p><p>نعم يثبتها ولها ثلاثة اوجه</p><p></p><p></p><p>1- الوقف على آخر السورة ، وعلى البسملة ، ويسمى قطع الجميع .</p><p>2- الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية ويسمى قطع الأول ووصل الثاني بالثالث</p><p>3- وصل آخر السورة بالبسملة بأول التالية ، ويسمى وصل الجميع .</p><p>4- وصل البسملة بآخر السورة والوقف على البسملة فهذا ممتنع للجميع ، وذلك لأنه في هذه الحالة يوهم أن البسملة لآخر السورة لا لأولها</p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p>السؤال الرابع :</p><p>نعم ،عد بن كثير البسملة اية من الفاتحة فهي رقم 1 من سورة الفاتحة</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="فطومة, post: 101520, member: 4255"] الواجب. الاول السؤال الاول : اذكري ترجمة مختصرة للامام ابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية ؟ اسمه : عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زادان بن فيروز بن هرمز . كنيته : أبو معبد مولده : ولد بمكة سنة خمس وأربعين . وفاته : توفي سنة عشرين ومائة . كان أحد القراء السبعة : لقي من الصحابة أبا أيوب الأنصاري ، وأنس بن مالك وعبد الله بن الزبير ، ومجاهد بن جبير ، ودرباس مولى عبد الله بن عباس وروى عنهم . فهو تابعي جليل ، كان طويلاً جسيماً أسمر اللون ، أشهل العينين « في سوادهما زرق » أبيض الرأس واللحية ، وكان يخضبهما أحياناً بالحناء ، وكان فصيحاً بليغاً مفوها ، عليه السكينة والوقار . وكان قاضي الجماعة بمكة ، وإمام الناس في القراءة بها ، لم ينازعه فيها منازع . اخذ القراءة عرضاً عن عبد الله بن السائب ، وعن مجاهد بن جبير المكي ، وعن درباس مولى ابن عباس شهر الرواة عن الإمام ابن كثير وأشهر من روى قراءته البزي وقنبل البزي اسمه : أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة . . كنيته : أبو الحسن . ولقبه : البزي . مولده : ولد سنة سبعين ومائة بمكة ، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير . وفاته : توفي سنة خمسين ومائتين . انتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام وإمامه أربعين سنة . أستاذ ضابط محقق . روى القراءة عن عكرمة بن سليمان عن إسماعيل بن عبد الله القسط .وعن شبل ابن عباد عن ابن كثير . ولم ينفرد البزي برواية قراءة ابن كثير بل رواها عنه الكثير لكنه كان أشهرهم وأميزهم وأعدلهم وقرأ عليه كثيرون ، منهم الحسن بن الحباب ، وأبو ربيعة ، وأحمد بن فرح ، وقنبل وهو الراوي الثاني لقراءة ابن كثير . قنبل اسمه : محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن محمد بن سعيد المخزومي المكي . كنيته : أبو عمرو . لقبه : قنبل ، اختلف في سبب تلقبه هذا اللقب فقيل لأنه من بيت يقال لهم القنابلة ، وقيل لاستعماله دواءً يقال له قنبل معروف عند الصيادلة لداءٍ كان به فلما أكثر منه عرف به . مولده : ولد بمكة سنة خمس وتسعين ومائة . وفاته : توفي سنة إحدى وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة بمكة . كان قنبل إماماً في القراءة متقناً ضابطاً ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالحجاز . كان قنبل على الشرطة بمكة لأنه كان لا يليها إلا رجل من أهل الفضل والخير والصلاح ليكون على حق وصواب فيما يباشره من الحدود والأحكام ، فولوها قنبلاً لعلمه وفضله عندهم وكان ذلك في وسط عمره فحمدت سيرته . وهو من أجلِّ من روى قراءة ابن كثير وأوثقهم ، وقدم البزي عليه لأنه أعلى سنداً منه إذ هو مذكور فيمن تلقى عنهم قنبل . أخذ القراءة عرضاً عن أحمد البزي وعن أحمد بن محمد بن عون النبال ، وعلى أبي الحسن أحمد القواس وعلى إسماعيل بن شبل وعلى أبي الإخريط وهب بن وضاح ، وعلى معروف بن مشكان عن ابن كثير . وروى القراءة عنه عرضاً أُناس كثيرون ، منهم أبو ربيعة محمد بن إسحاق ، ومن أجلِّ أصحابه محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح ، وأحمد بن موسى بن مجاهد مؤلف كتاب « السبعة » وابن شنبوذ وقيل إنه لما طعن في السن قطع الإقراء قبل موته بسبع سنين ، وقيل بعشر سنين . السؤال الثاني : ما حكم وصل نهاية البقرة. ببراءة ؟ وما حكم وصل اخر براءة باولها ؟ وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة اوجه لجميع القراء : السكت( بدون بسملة ) و الوصل ( بدون بسملة)و الوقف فهذه الاوجه جائزة بين اخر اي سورة و اول براءة شرط ان تكون هذه الاية قبل براءة في ترتيب المصحف و ليس بعدها -حكم وصل اخر براءة باولها فلا يجوز الا الوقف لجميع القراء و يمتنع وجه السكت و الوصل . السؤال الثالث : هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين ام لا ؟ وان كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه ؟ نعم يثبتها ولها ثلاثة اوجه 1- الوقف على آخر السورة ، وعلى البسملة ، ويسمى قطع الجميع . 2- الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية ويسمى قطع الأول ووصل الثاني بالثالث 3- وصل آخر السورة بالبسملة بأول التالية ، ويسمى وصل الجميع . 4- وصل البسملة بآخر السورة والوقف على البسملة فهذا ممتنع للجميع ، وذلك لأنه في هذه الحالة يوهم أن البسملة لآخر السورة لا لأولها السؤال الرابع : نعم ،عد بن كثير البسملة اية من الفاتحة فهي رقم 1 من سورة الفاتحة [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات ام رامز(فطومة)