الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى دورات اللغة العربية
ركن دورة شرح كتاب " إسعاد الطرف بفهم النحو والصرف / دكتور إبراهيم حيدر
صفحة واجبات دورة النحو والصرف للمبتدين للطالبة ريمة مع الدكتور ابراهيم سعيد حيدر
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام نجد1" data-source="post: 101040" data-attributes="member: 7812"><p>بسم الله الرحمن الرحيم </p><p>اجوبة الواجب الاول </p><p>اجابة السؤال الاول : 1- ما الاسم ؟ مَثِّل للاسْم بعشرة أمثلة. </p><p>-الاسم : ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بقبوله الجر مثل : ارسم بالقلم ويقبل التنوين مثل : "سلاسلا واغلالا "كما يقبل النداء مثل يا محمد ويقبل دخول لام التعريف عليه مثل : كتاب -الكتاب ويقبل الاسناد اليه مثل البستان جميل المسند اليه هو البستان -الصباح -المساء -الضمائر مثل انت -هو كما يقبل تصغيره مثل ورقة وريقة </p><p>-ما الفعل ؟ إلي كم ينقسم الفعل ؟ </p><p>الفعل هو : حدث دل على معنى في نفسه مقترن بزمن وعلاماته انه يقبل تاء الفعل مثل قرأت يا معلمي وتاء التانيث الساكنة مثل قرأت زميلتي وياء المخاطبة مثل راجعي دروسك كما تقبل نون التوكيد مثل لا يغرنك تقلبه في البلاد -لتأتيني بالكتاب او لاغضبن عليك واعتبار " نعم -بئس -ليس -عسى وغيرها من الافعال </p><p>-ما المضارع ؟ ما هو الأمر ؟ ما الماضي ؟ </p><p>-الماضي : هو ما دل على حدوث الفعل في الزمن الماضي او الغائب </p><p>علاماته التي تميزه : اتصاله بتاء الفاعل مثل ذهبت الى الحديقة -اتصاله بتاء التانيث الساكنة مثل الطالبة نجحت </p><p>-المضارع : ما دل على حدوث الفعل في زمن التكلم </p><p>علاماته ان يتصل باحد احرف المضارعة وهي مجموعة في كلمة " انيت " -تتصل بياء المخاطبة مثل انت تراجعين دروس ومن علاماته انه يقبل دخول حروف الجزم عليه مثل لم تلتزمي بالنصائح </p><p>-الامر هو مادل على حدوث الفعل في زمن المستقبل </p><p>من عباماته اتصاله بياء المختطبة مثل اقرئي الكتاب كما يتصل بنون التوكيد مثل : لتقرئن الكتاب </p><p>امثلة -قرات -ختمت فاطمة القران - انا اجتهد في دروسي - انت تطيعين والديك - لانصرنك - اهتمي بنظافة كراساتك - لاكرمن من اكرم واليه -لم تقرا الكتاب - بئس مثوى الظالمين </p><p> ما هو الحرف مَثِّل للحرف بعشرة أمثلة .</p><p>الحرف هو ما دل على معنى في غيره مثل اتجهت الى المقراة - كأن البيت قصر -لم اخرج الى الفناء -هل رايت والديك -اانت رتبت الغرفة -لن اهمل دروسي -والعصر ان الانسان لفي خسر -وضعت الكتاب على الطاولة -كرمت كل طالبة على قدر اجتهادها </p><p>ميّز الأسماء و الأفعال التي في العبارات الآتية ، وميّز كل نوع من أنواع الأفعال ، مع ذكر العلامة التي استدللت بها عَلَي اسمية الكلمة أو فعليتها ، و هي : </p><p>< إنْ تُبْدُو خَيْرَا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُو عَنْ سُوءٍ ، فإنَّ الله كَانَ عَفُوَّا قَديرًا > ، </p><p>< إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِر الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطوَّفَ بهمَا ، وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فإنَّ الله شَاكِرٌ عَلِيمٌ > .</p><p>قال صلى الله عليه وسلم : </p><p>"سَتَكُونُ فِتَنٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ القَائم ،وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ المَاشِي ، وَالمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي ، مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفُه ، وَمَنْ وَجَدَ فيهَا مَلْجَئًا أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ "</p><p>-ان تبدوا : فعل مضارع سبق بتاء " انيت " ودخول ان عليه وهو احد علاماته وهو حرف نصب وتوكيد </p><p>-خيرا : اسم لانه منون وهو احد علاماته </p><p>-او / حرف عطف للتخيير </p><p>-تخفوه فعل مضارع متصل بتاء انيت </p><p>-تعفوا : فعل مضارع علامته تاء انيت </p><p>-عن حرف جر خاص بالاسم </p><p>-سوء : اسم لانه مسبوق بجر </p><p>-فان : حرف من حروف النصب التي تدخل على الاسماء </p><p>-الله : لفظ الجلالة اسم دال على الالوهية وعلامته هو انه مسبوق بحرف النصب والتوكيد </p><p>-عفوا : اسم وصفة من اسماء وصفات الذات الالهية منونة وهي علامته </p><p>-قديرا : صفة من صفات الذات الالهية منونة وهي علامة اسميته </p><p>-ان : حرف نصب وتوكيد خاص بالاسم </p><p>-الصفا : اسم اتصل بلام التعريف وهو علامته </p><p>-و :حرف عطف </p><p>-المروة : اسم مسبوق بلام التعريف </p><p>-من : حرف جر خاص بالاسم </p><p>-شعائر الله : مضاف ومضاف اليه وهذه علامة الاسمية وهو الاسناد وايضا مسبوقة بحرف جر </p><p>-فمن : الفاء حرف استئناف </p><p>-من اسم موصول دالة على العاقل في محل رفع مبتدا </p><p>-حج : فعل ماضي مبني على الفتح </p><p>-البيت : اسم لقبوله لام التعريف وايضا الاسناد اليه فعل الحج </p><p>-او : حرف عطف للتخيير </p><p>اعتمر فعل ماضي مبني على الفتح </p><p>- فلا : لا حرف نفي تختص بالاسماء </p><p>-جناح اسم علامته دخول لا النافية عليه </p><p>-ان : حرف نصب تدخل على الفعل المضارع فتنصبه </p><p>-يطوف : فعل مضارع منصوب ببان وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره وعلامته الدالة عليه اتصاله بياء انيت </p><p>-ب : حرف جر خاص بالاسماء </p><p>- هما ضمير المثنى مبني على الفتح في محل رفع فاعل للفعل يطوف وهذا الضمير يعود على الحج والعمرة وهو اسم علامته اسناد الفعل اليه </p><p>-و حرف عطف </p><p>من اسم موصول للعاقل من الاسماء في محل رفع المبتدا </p><p>-تطوع : فعل مضارع علامته تاء انيت </p><p>- خيرا : اسم منون وهذا علامته </p><p>-ف حرف استئناف </p><p>ان حرف ان واخواتها التي تدخل على الجملة الاسمية </p><p>-الله لفظ الجلالة اسم ان منصوب قبوله لام التعريف </p><p>-شاكر : صفة من صفات الذات الالهية منون فهو اسم </p><p>-عليم : صفة للذات الالهية منون فهو اسم </p><p>-س : حرف يدخل على الفعل المضارع </p><p>يكون : فعل مضارع ناقص من اخوات كان وعلامت مضارعته ياء انيت </p><p>-فتن : اسم منون وهذه احدى علامته وهو مبتدا للفعل تكون </p><p>-القاعد اسم معرف بلام التعريف </p><p>-فيها جار ومجرور حرف والهاء تعود على الفتن </p><p>-خير : اسم منون وهي علامة اسميته وهو خبر للمتدا القاعد </p><p>-من حرف جر خاص بالاسم </p><p>-القائم : اسم مجرور بمن وعلامة اسميته لام التعريف </p><p>-الماشي اسم معرف مجرور بمن </p><p>-الساعي اسم معرف باللام وجرور</p><p>-تشرف : فعل مضارع مسبوق بحرف تاء انيت </p><p>-لها جار ومجرور حرف واسم </p><p>-تستشرفه : فعل مضارع مسبوق بحرف تاء انيت </p><p>-وجد فعل ماضي </p><p>-ملجا :فاعل للفعل وجد فهو اسم وعلامته التنوين </p><p>-معاذا اسم منون </p><p>-ف حرف استئناف </p><p>ليعذ : لام الامر </p><p>-يعذ فعل امر لاقترانه بلام الامر </p><p>-به جار ومجرو ر </p><p>اجابة السؤال الثاني </p><p></p><p>2_ ضع في المكان الخالي من كل مثال من الأمثلة الآتية كلمةً يتم بها المعني ، بيِّن بعد ذلك نَوْعَ كل كلمة. </p><p></p><p>(ا)يَحْفَظُ..الطالب. الدَّرْسَ : الطالب : اسم (ب)..حرث. الأرْضَ : حرث : فعل ماضي </p><p>(ج) يَسْبَحُ الإوز... في النَّهْر : الاوز : اسم (ح) الْوَلَدُ .يحب .. الْمؤَدَّبُ: فعل مضارع </p><p>ِ(د) تَسِير .السفن.. في الْبِحَارِِ : السفن : اسم (ز) الْوََََََالِدُ...ينادي عَلَي ابْنِهِ: ينادي : فعل مضارع </p><p>(ه)يَرْتَفِعُ .المنطاد.. في الْجَوِّ : المنطاد : اسم (ي) .قطف.. عَلِيٌّ الَّزهْرَ .: قطف فعل ماضي </p><p>(و) يَكْثُرُ ..المطر. بِبلادِ مِْصَر : المطر : اسم (ط) ..يعيش السَّمَك في الماءِ: يعيش فعل مضارع </p><p>اجابة السؤال الثالث </p><p>3_ بين الأفعال الماضية ، والأفعال المضارعة ، وأفعال الأمر ، والأسماء والحروف ، من العبارات الآتية :</p><p></p><p>مَا جَعَلَ الله لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِه </p><p>يَحْرِصُ الْعَاقِلُ عَلَي رِضَا رَبِّهِ ..</p><p>احْرُث لِدُنْيَاكَ كَأَنَّكَ تَعِيشُ أَبَدًا ... </p><p>يَسْعَى الْفَتَي لأِمُورٍ لَيْسَ يُدْركُها ، </p><p>لَنْ تُدْرِكَ الْمَجْدَ حَتَّى تَلْعَقَ الصَّبْرَ ... </p><p>إنْ تَصْدُقْ تَسُدْ ...</p><p>قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا .</p><p>- افعال الماضي: جعل ،افلح ، زكاها ، دساها</p><p>-افعال المضارع : يحرص، تعيش ، يسعى، يدركها ، تدرك ، تلعق ، تصدق ، تسد </p><p>-افعال الامر :احرث </p><p>- الحروف : ما،ل،من،في ،على ،كأنك، ليس،لن،حتى،أن ،قد ،</p><p>-الاسماء : الله ، رجل ، قلبين، جوفه، العاقل،رضا ،ربه ، دنياك،ابدا،الفتى،امور،ها،المجد،الصبر،ها</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام نجد1, post: 101040, member: 7812"] بسم الله الرحمن الرحيم اجوبة الواجب الاول اجابة السؤال الاول : 1- ما الاسم ؟ مَثِّل للاسْم بعشرة أمثلة. -الاسم : ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بقبوله الجر مثل : ارسم بالقلم ويقبل التنوين مثل : "سلاسلا واغلالا "كما يقبل النداء مثل يا محمد ويقبل دخول لام التعريف عليه مثل : كتاب -الكتاب ويقبل الاسناد اليه مثل البستان جميل المسند اليه هو البستان -الصباح -المساء -الضمائر مثل انت -هو كما يقبل تصغيره مثل ورقة وريقة -ما الفعل ؟ إلي كم ينقسم الفعل ؟ الفعل هو : حدث دل على معنى في نفسه مقترن بزمن وعلاماته انه يقبل تاء الفعل مثل قرأت يا معلمي وتاء التانيث الساكنة مثل قرأت زميلتي وياء المخاطبة مثل راجعي دروسك كما تقبل نون التوكيد مثل لا يغرنك تقلبه في البلاد -لتأتيني بالكتاب او لاغضبن عليك واعتبار " نعم -بئس -ليس -عسى وغيرها من الافعال -ما المضارع ؟ ما هو الأمر ؟ ما الماضي ؟ -الماضي : هو ما دل على حدوث الفعل في الزمن الماضي او الغائب علاماته التي تميزه : اتصاله بتاء الفاعل مثل ذهبت الى الحديقة -اتصاله بتاء التانيث الساكنة مثل الطالبة نجحت -المضارع : ما دل على حدوث الفعل في زمن التكلم علاماته ان يتصل باحد احرف المضارعة وهي مجموعة في كلمة " انيت " -تتصل بياء المخاطبة مثل انت تراجعين دروس ومن علاماته انه يقبل دخول حروف الجزم عليه مثل لم تلتزمي بالنصائح -الامر هو مادل على حدوث الفعل في زمن المستقبل من عباماته اتصاله بياء المختطبة مثل اقرئي الكتاب كما يتصل بنون التوكيد مثل : لتقرئن الكتاب امثلة -قرات -ختمت فاطمة القران - انا اجتهد في دروسي - انت تطيعين والديك - لانصرنك - اهتمي بنظافة كراساتك - لاكرمن من اكرم واليه -لم تقرا الكتاب - بئس مثوى الظالمين ما هو الحرف مَثِّل للحرف بعشرة أمثلة . الحرف هو ما دل على معنى في غيره مثل اتجهت الى المقراة - كأن البيت قصر -لم اخرج الى الفناء -هل رايت والديك -اانت رتبت الغرفة -لن اهمل دروسي -والعصر ان الانسان لفي خسر -وضعت الكتاب على الطاولة -كرمت كل طالبة على قدر اجتهادها ميّز الأسماء و الأفعال التي في العبارات الآتية ، وميّز كل نوع من أنواع الأفعال ، مع ذكر العلامة التي استدللت بها عَلَي اسمية الكلمة أو فعليتها ، و هي : < إنْ تُبْدُو خَيْرَا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُو عَنْ سُوءٍ ، فإنَّ الله كَانَ عَفُوَّا قَديرًا > ، < إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِر الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطوَّفَ بهمَا ، وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فإنَّ الله شَاكِرٌ عَلِيمٌ > . قال صلى الله عليه وسلم : "سَتَكُونُ فِتَنٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ القَائم ،وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ المَاشِي ، وَالمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي ، مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفُه ، وَمَنْ وَجَدَ فيهَا مَلْجَئًا أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ " -ان تبدوا : فعل مضارع سبق بتاء " انيت " ودخول ان عليه وهو احد علاماته وهو حرف نصب وتوكيد -خيرا : اسم لانه منون وهو احد علاماته -او / حرف عطف للتخيير -تخفوه فعل مضارع متصل بتاء انيت -تعفوا : فعل مضارع علامته تاء انيت -عن حرف جر خاص بالاسم -سوء : اسم لانه مسبوق بجر -فان : حرف من حروف النصب التي تدخل على الاسماء -الله : لفظ الجلالة اسم دال على الالوهية وعلامته هو انه مسبوق بحرف النصب والتوكيد -عفوا : اسم وصفة من اسماء وصفات الذات الالهية منونة وهي علامته -قديرا : صفة من صفات الذات الالهية منونة وهي علامة اسميته -ان : حرف نصب وتوكيد خاص بالاسم -الصفا : اسم اتصل بلام التعريف وهو علامته -و :حرف عطف -المروة : اسم مسبوق بلام التعريف -من : حرف جر خاص بالاسم -شعائر الله : مضاف ومضاف اليه وهذه علامة الاسمية وهو الاسناد وايضا مسبوقة بحرف جر -فمن : الفاء حرف استئناف -من اسم موصول دالة على العاقل في محل رفع مبتدا -حج : فعل ماضي مبني على الفتح -البيت : اسم لقبوله لام التعريف وايضا الاسناد اليه فعل الحج -او : حرف عطف للتخيير اعتمر فعل ماضي مبني على الفتح - فلا : لا حرف نفي تختص بالاسماء -جناح اسم علامته دخول لا النافية عليه -ان : حرف نصب تدخل على الفعل المضارع فتنصبه -يطوف : فعل مضارع منصوب ببان وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره وعلامته الدالة عليه اتصاله بياء انيت -ب : حرف جر خاص بالاسماء - هما ضمير المثنى مبني على الفتح في محل رفع فاعل للفعل يطوف وهذا الضمير يعود على الحج والعمرة وهو اسم علامته اسناد الفعل اليه -و حرف عطف من اسم موصول للعاقل من الاسماء في محل رفع المبتدا -تطوع : فعل مضارع علامته تاء انيت - خيرا : اسم منون وهذا علامته -ف حرف استئناف ان حرف ان واخواتها التي تدخل على الجملة الاسمية -الله لفظ الجلالة اسم ان منصوب قبوله لام التعريف -شاكر : صفة من صفات الذات الالهية منون فهو اسم -عليم : صفة للذات الالهية منون فهو اسم -س : حرف يدخل على الفعل المضارع يكون : فعل مضارع ناقص من اخوات كان وعلامت مضارعته ياء انيت -فتن : اسم منون وهذه احدى علامته وهو مبتدا للفعل تكون -القاعد اسم معرف بلام التعريف -فيها جار ومجرور حرف والهاء تعود على الفتن -خير : اسم منون وهي علامة اسميته وهو خبر للمتدا القاعد -من حرف جر خاص بالاسم -القائم : اسم مجرور بمن وعلامة اسميته لام التعريف -الماشي اسم معرف مجرور بمن -الساعي اسم معرف باللام وجرور -تشرف : فعل مضارع مسبوق بحرف تاء انيت -لها جار ومجرور حرف واسم -تستشرفه : فعل مضارع مسبوق بحرف تاء انيت -وجد فعل ماضي -ملجا :فاعل للفعل وجد فهو اسم وعلامته التنوين -معاذا اسم منون -ف حرف استئناف ليعذ : لام الامر -يعذ فعل امر لاقترانه بلام الامر -به جار ومجرو ر اجابة السؤال الثاني 2_ ضع في المكان الخالي من كل مثال من الأمثلة الآتية كلمةً يتم بها المعني ، بيِّن بعد ذلك نَوْعَ كل كلمة. (ا)يَحْفَظُ..الطالب. الدَّرْسَ : الطالب : اسم (ب)..حرث. الأرْضَ : حرث : فعل ماضي (ج) يَسْبَحُ الإوز... في النَّهْر : الاوز : اسم (ح) الْوَلَدُ .يحب .. الْمؤَدَّبُ: فعل مضارع ِ(د) تَسِير .السفن.. في الْبِحَارِِ : السفن : اسم (ز) الْوََََََالِدُ...ينادي عَلَي ابْنِهِ: ينادي : فعل مضارع (ه)يَرْتَفِعُ .المنطاد.. في الْجَوِّ : المنطاد : اسم (ي) .قطف.. عَلِيٌّ الَّزهْرَ .: قطف فعل ماضي (و) يَكْثُرُ ..المطر. بِبلادِ مِْصَر : المطر : اسم (ط) ..يعيش السَّمَك في الماءِ: يعيش فعل مضارع اجابة السؤال الثالث 3_ بين الأفعال الماضية ، والأفعال المضارعة ، وأفعال الأمر ، والأسماء والحروف ، من العبارات الآتية : مَا جَعَلَ الله لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِه يَحْرِصُ الْعَاقِلُ عَلَي رِضَا رَبِّهِ .. احْرُث لِدُنْيَاكَ كَأَنَّكَ تَعِيشُ أَبَدًا ... يَسْعَى الْفَتَي لأِمُورٍ لَيْسَ يُدْركُها ، لَنْ تُدْرِكَ الْمَجْدَ حَتَّى تَلْعَقَ الصَّبْرَ ... إنْ تَصْدُقْ تَسُدْ ... قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا . - افعال الماضي: جعل ،افلح ، زكاها ، دساها -افعال المضارع : يحرص، تعيش ، يسعى، يدركها ، تدرك ، تلعق ، تصدق ، تسد -افعال الامر :احرث - الحروف : ما،ل،من،في ،على ،كأنك، ليس،لن،حتى،أن ،قد ، -الاسماء : الله ، رجل ، قلبين، جوفه، العاقل،رضا ،ربه ، دنياك،ابدا،الفتى،امور،ها،المجد،الصبر،ها [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى دورات اللغة العربية
ركن دورة شرح كتاب " إسعاد الطرف بفهم النحو والصرف / دكتور إبراهيم حيدر
صفحة واجبات دورة النحو والصرف للمبتدين للطالبة ريمة مع الدكتور ابراهيم سعيد حيدر