صفحة واجبات دورة أصول الإمام ورش للطالبة نسرين آدم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
أسئلة الواجب الأول

1 - اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟
2 - ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟
3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟
4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟

الإجابات
1 - أوجه الإتيان بالاستعاذة فى أول السور سوى براءة بترتيب الأداء
قطع الجميع : قطع الاستعاذة بالبسملة وقطع البسملة ببداية السورة
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
وصل الأول بالثاني و قطع الثالت
وصل الجميع

2- الأوجه الجائزة للجمع بين السورتين لورش عدا براءة
السكت بلا بسملة وهو المقدم أداء
الوصل بلا بسملة
الإتيان بالبسملة وله فيها 3 أوجه
قطع الجميع
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
وصل الجميع

3- يجب الإتيان بالبسملة عند الإبتداء بأول السور عدا براءة
يحرم الإتيان بالبسملة عند الإبتداء بأول سورة براءة
يكره الإتيان بالبسملة إذا :
تم وصلها بآخر السورة وقطعها عن السورة التالية
وصلها بما لا يليق
يباح الإتيان بها عند الإبتداء بوسط السور بما فيها براءة

4- الإمام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري
- كنيته أبو سعيد ولقبه شيخه الإمام نافع بورش لشده بياضه والورش هو شيء يصنع من اللبن
وقيل أنه لقبه بورشان وكان يناديه ورشان ثم تم تخفيف الإسم ليصبح ورش
- ولد عام 110 هجرية بمصر
-توفي عام 197 هجرية بصعيد مصر
واختار له الإمام الشاطبي طريق الأزرق




أسئلة الواجب الثاني

1 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،،،،؟

2 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر:
- إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,,,,,,؟

3 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟

4 - كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟

5 - كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟

الإجابات

1- البسملة والسكت

2- السكت والوصل
3- السكت أو الوصل
4- عدد آيات الفاتحة 7 بالإجماع .. ولا يعد ورش البسملة كآية . وإنما يعد عليهم الأولى رأس آية
5- يقرأ الإمام ورش في ( وعلى ربهم يتوكلون ).. بإسكان الميم
وفي ( إذ يغشيكم النعاس ) بضم الميم بدون صلة
وفي ( فاستجاب لكم أني ممدكم بألف ) صلة الميم الأولى مع الإشباع .. وإسكان الميم الثانية
ويقف ورش بإسكان ميم الجمع

والله تعالى أعلم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
حل أسئلة الدرس الثالث

1 تعريف هاء الكناية
هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب

2. قرأ قالون الكلمات التالية :

له قانتون.. بصلة الهاء بواو لفظية

إن ربه كان به بصيرا.. بصلة الهاء الأولى بواو لفظية
و صلة الهاء الثانية بياء لفظية

يرضه لكم.. بدون صلة

3.. خالف ورش حفصآ في هاء الكناية في المواضع التالية

و يخلد فيه مهانا. لم يصلها ورش على الأصل
ووصلها حفص بياء لفظية مد طبيعي

أرجه وأخاه.. وصلها ورش بياء لفظية
و أسكنها حفص

فألقه إليهم وصلها ورش مع الإشباع
و أسكنها حفص

و يتقه فأولئك وصلها ورش بمد حركتين
و أسكن حفص القاف و كسر الهاء بدون صلة

4.. أنواع المدود في الآية 41 من سورة البقرة

و ءامنوا مد بدل محقق فيه القصر و التوسط و الإشباع
بما أنزلت مد منفصل 6 حركات

تكونوا أول مد منفصل 6 حركات

بأياتي مد متصل 6 حركات
 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
حل أسئلة واجب الدرس الرابع للطالبة نسرين آدم ( نسرين 17 )
السؤال الأول
ما هى مستثنيات مد البدل عند ورش ؟
استثنى ورش من زيادة مد البدل عن حركتين فى بعض المواضع

1 ..إذا كان البدل مسبوقآ بحرف ساكن صحيح فى كلمة واحدة

نحو القرآن الظمئان مسئولا

2 .. عند إبدال تنوين الفتح ألفآ عند الوقف

نحو بناءا ماءا

3...ما نشأ عن إثبات همزة الوصل عند البدء بها

وذلك لأن البدل يعتبر عارضآ عند البدء و يسقط وصلآ

نحو اوتمن ايتوني

4 .. لفظ إسرائيل

5 .. لفظ يؤاخذ بجميع تصريفاتها

6 .. استثناء كلمتين فيهما خلاف بين أهل الأداء

ءالان - عادآ الاولى
ويقصد بالاستثناء الألف الثانية

والكلمتان وقع فيهما خلاف بين أهل الأداء و أجازوا فيهما القصر أو ثلاثة البدل



2 .. السؤال الثانى

ماهو مد اللين المهموز ؟ وكيف يقرؤه ورش ؟ وماهو الوجه المقدم فيه ؟؟



- اللين المهموز هو اجتماع حرف اللين ( الواو أو الياء المفتوح ما قبلها ) مع الهمز فى كلمة واحدة

سواء كانت الهمزة متطرفة أو متوسطة

نحو شىء سوء كهيئة

- يقرؤه ورش بالتوسط أو الإشباع وصلآ ووقفآ

- وجه التوسط هو المقدم أداء "


3 .. السؤال الثالث



ما هى تحريرات كلمة سوءاتهما لورش ؟

4 أوجه

قصر اللين مع ثلاثة البدل

توسط اللين مع توسط البدل



4 .. السؤال الرابع



ما هى تحريرات اجتماع مد البدل مع اللين المهموز فى الأية 11 من سورة الممتحنة ؟



4 أوجه

توسط اللين المهموز + ثلاثة البدل

إشباع اللين المهموز + إشباع البدل



5 . السؤال الخامس



ما هى تحريرات سوءاتهما فى الآية 27 من سورة الأعراف ؟



فى الآية 27 من سورة الأعراف تقدم مد البدل على كلمة سوءات

ويكون المد للبدلين بنفس المقدار

4 أوجه



قصر البدلين + قصر اللين

توسط البدلين + قصر اللين

توسط البدلين + توسط اللين

إشباع البدلين + قصر اللين




والله تعالى أعلم

 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
حل أسئلة الواجب الخامس للطالبة نسرين آدم ( نسرين 17 )


بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال الاول
كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا


السؤال الثاني
اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة

((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14)

السؤال الثالث
كيف قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال ؟
(أَنَا أَخُوكَ ), (قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ), ، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) , (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)

بالتوفيق والسدادا


إجابة السؤال الأول



قرأ ورش سلاسلا بإثبات الألف وقفآ و بالتنوين وصلآ

وقرأ لكنا مثل أنا بحذف الألف وصلآ و إثباتها وقفآ

وقرأ الظنونا بإثبات الألف وصلآ ووقفآ

و قرأ قواريرا بإثبات الألف وقفآ وبالتنوين وصلآ



إجابة السؤال الثاني



تحريرات إجتماع مد البدل مع العارض للسكون فى الآية 14 من سورة البقرة

اجتمع فى هذه الآية نوعين من المد فى كلمة مستهزءون . مد البدل والعارض للسكون

وبتطبيق قاعدة أقوى المدود فنقوم بإهمال مد البدل و العمل بالعارض للسكون في هذه الكلمة

مع تطبيق المد فى الكلمات الأخرى ءامنوا .. قالوا ءامنا

فنقرأ كالآتي

قصر البدلين مع قصر العارض للسكون

قصر البدلين مع توسط العارض للسكون

قصر البدلين مع إشباع العارض للسكون

توسط مع توسط

توسط مع إشباع

إشباع مع إشباع



إجابة السؤال الثالث



قرأ ورش أنا فى الكلمات الآتية

أنا أخوك بإثبات الألف وصلآ ووقفآ .. لوقوع ألف أنا قبل همزة قطع مفتوحة

( قال أنا أحيي و أميت ) بإثبات الألف وصلآ ووقفآ .. قبل همزة قطع مضمومة

( إن أنا إلا نذير مبين ) بحذف الألف وصلآ و إثباتها وقفآ .. قبل همزة قطع مكسورة

( وأنا معكم من الشاهدين ) بحذف الألف وصلآ وإثباتها وقفآ .. قبل حرف غير همزة القطع



والله تعالى أعلم
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
حل أسئلة واجب الدرس السادس

واجب الدرس السادس
١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
ءأسجد - أءنّا - ءألقي - ءأمِـنتم - ءآمَـنتم .
٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟
٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
٤- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟


بالتوفيق والسدادا​


بسم الله الرحمن الرحيم


إجابة السؤال الأول



1 .. قرأ ورش ءأسجد بوجهين

إبدال مع الإشباع لوجود ساكن بعدها .. وهذا الوجه هو المقدم أداء"
تسهيل الهمزة الثانية مع عدم الإدخال



قرأ ءإنا بتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الإدخال



قرأ ءألقي بتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الإدخال



قرأ ءأمنتم بوجهين : إبدال مع القصر .. لوجود متحرك بعدها .. وهو الوجه المقدم أداء"
وبالتسهيل مع عدم الإدخال



قرأ ءآمنتم بتسهيل الهمزة الثانية مع جواز ثلاثة البدل بعد الهمزة المسهلة .. ويمتنع الإبدال



2 .. إجابة السؤال الثاني



قرأ الإمام ورش كلمة أفرأيت

وصلآ بالإبدال مع الإشباع وهو المقدم اداء" .. وبالتسهيل

وقفآ بالتسهيل فقط

ويمتنع الإبدال لتجنب اجتماع ثلاثة سواكن متتاليين



3 .. إجابة السؤال الثالث



مذهب الإمام ورش فى الإستفهام المكرر



الهمزة الأولى للإستفهام ( همزة أولى مفتوحة والثانية مكسورة )
والهمزة الثانية للإخبار ( همزة واحدة مكسورة )


مثال .. قالوا ءإذا متنا وكنا ترابآ وعظامآ إنا لمبعوثون



المواضع التي خالف فيها القاعدة :: موضعين في سورتي النمل والعنكبوت

حيث أخبر فى الأولى واستفهم فى الثانية



إجابة السؤال الرابع



قرأ الإمام ورش ( إلى الهدى ائتنا ) وصلآ بإبدال همزةالقطع حرف مد من جنس حركة الحرف الذي يسبق همزة الوصل ( إلى الهدى آيتنا )

عند البدء بكلمة ائتنا : تتحرك همزة الوصل بالحركة المجانسة لحرف المد التالي لها فتكون إيتنا



والله تعالى أعلم
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
واجب الدرس السابع
1- كيف قرأ ورش هذه الكلمات:

جاءَ .ال لوط / البغاءِ اِن اردن / أولياءُ أُولئك / جاءَ أَحدكم

2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة:





1 .. إجابة السؤال الأول

قرأ ورش كلمة جاء .ال لوط بخمسة أوجه وصلآ



تحقيق الهمزة الأولى مع :

إبدال الهمزة الثانية ألفآ + إشباع وقصر مد البدل ( وجهان )

تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف + قصر و توسط وإشباع البدل ( 3 أوجه )
فى حالة الوقوف على .ال له التسهيل فقط



قرأ البغاء ان بأربعة أوجه

تحقيق الهمزة الأولى مع :

إبدال الهمزة الثانية ياء مع الإشباع و القصر

تسهيل الهمزة الثانية

إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة



قرأ أولياء أولئك بوجهين

تحقيق الهمزة الأولى مع : إبدال الهمزة الثانية واو

تسهيل الهمزة الثانية



قرأ جاء احدكم بوجهين

تحقيق الهمزة الأولى مع :

إبدال الهمزة الثانية ألفآ مع القصر

تسهيل الهمزة الثانية





2 .. إجابة السؤال الثاني



تحريرات الأية 31 من سورة البقرة



( وعلم ءادم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسمآء هؤلاء إن كنتم صادقين )


قصر البدل + ثلاثة هؤلاء إن + قصر وتوسط وإشباع العارض للسكون

توسط البدل + ثلاثة هؤلاء إن +توسط وإشباع العارض للسكون

إشباع البدل + ثلاثة هؤلاء إن + إشباع العارض للسكون

18 وجهآ



والله تعالى أعلم
 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت




بسم الله الرحمن الرحيم



حل أسئلة واجب الدرس الثامن



واجب الدرس الثامن


١-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات

جاء أمّة - ءأشهدوا خلقهم - أبناء أخواتهنّ - يؤذون - تأتين - فؤاد - يشاء إن - تؤفكون - يؤاخدكم - الرّؤيا

٢- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).

بالتوفيق والسداد





إجابة السؤال الأول



1 . جاء أمة : قرأها الإمام ورش بتسهيل الهمزة التانية بين الضم والواو
همزتين من كلمتين مختلفتين فى الحركة الأولى مفتوحة و الثانية مضمومة





2 . ءأشهدوا : تحقيق الهمزة الثانية مع الضم ... كلمة فرشية



3 . أبناء أخواتهن يقرأها : أبناء يخواتهن . إبدال الهمزة الثانية ياء" خالصة مفتوحة

همزتين من كلمتين الأولى مكسورة والثانية مفتوحة



4 . يؤذون . يوذون إبدال الهمزة واو ساكنة

همز مفرد ساكن وقع فاء الكلمة



5 . تأتين قرأها تاتين إبدال الهمزة ألفآ
همز مفرد ساكن وقع فاء الكلمة



6 . فؤاد بالهمز مع ثلاثة الإبدال



7 . يشاء إن قر أها بوجهين

يشاء ون بإبدال الهمزة الثانية واوا خالصة مكسورة

وجه : تسهيل الهمزة الثانية يشاء .ان



8. تؤفكون قرأها توفكون : إبدال الهمزة واو ساكنة



9. يؤاخذكم .. يواخذكم بالإبدال للهمزة الثانية واو خالصة مفتوحة



10 .الرؤيا : قرأها بتحقيق الهمز مثل حفص



إجابة السؤال الثاني

أمثلة لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء الكلمة ( والمتحرك قبله ضم )



الهمز الساكن يؤمنون . يأكلون . يا صالح ائتنا



المتحرك قبله ضم مؤذن



والله تعالى أعلم
 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم



حل الواجب التاسع




أسئلة الدرس التاسع

1- عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة

2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟

3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟

4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟

بالتوفيق والسداد



إجابة السؤال الأول



النقل هو نقل حركة همزة القطع إلى الساكن الصحيح قبلها مع حذفها

شروطه

1 . أن يكون الحرف الساكن صحيح : مثل من امن

2 . أن يكون مفصولآ عن الهمز . و ينقسم إلى

مفصول حكمآ ورسمآ : مثل قد افلح

مفصول حكمآ لا رسمآ : مثل الارض
مفصول لفظآ لا رسمآ : مثل عذاب’’ اليم

الا يكون ميم جمع

يستثنى من الشروط كلمة ردءآ .. قرأها ردآ



إجابة السؤال الثاني



يبدأ ورش الأولى بوجهين

ألولى. + ثلاثة البدل

لولى. + قصر البدل



يبدأ ورش الإنسان بوجهين

إثبات همزة الوصل وهو المقدم أداء" .. ألنسان

وحذف همزة الوصل لنسان والبدء بحركة الهمزة



يقرأ ورش كلمة الآخرة بوجهين

إثبات همزة الوصل + ثلاثة البدل ألاخرة

حذف همزة الوصل مع قصر البدل لاخرة



إجابة السؤال الثالث


تحريرات ورش في موضعي سورة الحاقة

في حال الوصل له وجهين



عدم النقل في (كتابيه اني ) مع السكت على الهاء في ( ماليه هلك )

النقل في (كتابيه اني ) مع الادغام في (ماليه هلك )



إجابة السؤال الرابع



وصل ورش ألم احسب الناس ( في أول سورة العنكبوت ) بوجهين

الإشباع اعتدادا بالأصل

القصر اعتدادا بالحركة العارضة مع النقل



والله تعالى أعلم




 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
حل واجب الدرس العاشر


بس
بسم الله الرحمن الرحيم
حل واجب الدرس العاشر

إجابة السؤال الأول
مثال للإمالة الكبرى : الألف الواقعة بعد الهاء في كلمة طه

إجابة السؤال الثاني
مثال للألف المتطرفة بعد راء ذكرى .ترى . بشرى . أخرى

إجابة السؤال الثالث
مثال للألف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة إعراب :
النهار . في النار . حمارك

إجابة السؤال الرابع
مثال للألفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة
مثل : حم الر

إجابة السؤال الخامس
مثال للألفات الواقعة في رؤس آي عشر سور
مثل : بناها . ضحاها . منتهاها .مرعاها . أرساها

إجابة السؤال السادس
مثال للألف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة
الأبرار . القرار

إجابة السؤال السابع
مثال للكلمات مخصوصة
الكافرين . التوراة .رءاها
 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
حل أسئلة واجب الدرس الحادي عشر


أمثلة لألفات منقلبة عن ياء
إتقى. رمى.. يسعى.. أبى
-- ألفات مردودة إلى ياء بالخمسة أوزان
نجوى.. الأدنى.. مأواكم
الحسنى.. زلفى
أخرى
النصارى
فرادى.. سكارى
_ ألفات. متطرفة متصلة بهاء التأنيث في رؤس عشر آيات
بناها. فسواها.. ضحاها.. دحاها.. مرعاها.. أرساها.. مرساها
ذكراها.. منتهاها.. يخشاها
كلمات مخصوصة.. الجار.. جبارين.. أراكهم
_ مستثنيات.. لدى.. زكى.. كلاهما
ألفات مجهولة المصدر مرسومة ياء على.. إلى.. حتى

والله أعلم
 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
حل واجب الدرس الثاني عشر


- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية (105) من سورة البقرة

wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 746x138.
p_72156u751.jpeg


الآية (135) من سورة البقرة

wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 747x265.












p_721fv2gd2.jpeg






إجابة السؤال الأول



الأوجه الجائزةفى الآية 105 من سورة البقرة



من ءاية .. مد بدل .. قصر و توسط و إشباع

شىء .. لين مهموز .. توسط و إشباع

قدير .. مد عارض للسكون .. ثلاثة البدل





قصر البدل - توسط المهموز - ثلاثة البدل

توسط البدل - توسط المهموز - توسط و إشباع العارض

إشباع البدل - توسط المهموز - إشباع العارض

إشباع البدل - إشباع المهموز - إشباع العارض






الأوجه الجائزة فى الآية 135 من سورة البقرة



ءامنا .. أوتي .. مد بدل .. قصر وتوسط و إشباع
موسى و عيسى .. ذوات الياء .. فتح وتقليل

مسلمون .. عارض للسكون .. ثلاثة البدل



قصر البدل - فتح الياء - ثلاثة البدل

توسط البدل - تقليل الياء - توسط و إشباع العارض

إشباع البدل - فتح الياء - إشباع العارض

إشباع البدل - تقليل الياء - إشباع العارض



و يمتنع قصر البدل مع تقليل الياء و توسط البدل مع فتح الياء





والله أعلم
 
إنضم
26 سبتمبر 2016
المشاركات
26
النقاط
1
الجنس
أخت
حل واجب الدرس الثالث عشر



أسئلة الدرس الثالث عشر

1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا
2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش






إجابة السؤال الأول



اللام التي تغلظ قولآ واحدآ

لفظ الجلالة المسبوق بفتح أو ضم

مثل .. قال الله .. فرض الله .. والله

و أظهره الله ..سيجعل الله ..فاتقوا الله



اللام المفتوحة المسبوقة بحرف ( ص أو ط أو ظ ) وتكون هذه الأحرف مفتوحة أو ساكنة

مثل طلقتم .. الصلاة .. يصلونها .. إصلوها

ظلموا .. بظلام



إجابة السؤال الثاني



أمثلة لكلمات يجوز فيها التغليظ والترقيق



- لوجود ألف فاصلة بين اللام والحرف السابق لها من حروف ( ص ط ظ )

مثل طال أفطال يصالحا ( وصلآ ووقفآ )

- أن تكون اللام متطرفة وقفآ

مثل فصل . وقد فصل . ظل



- أن تتبع اللام ألف قابلة للفتح أو التقليل
مثل تصلى .. مصلى

وذلك فى غير رؤوس الأي المتفق على تقليلها


3 إجابة السؤال الثالث


الأوجه الجائزة فى اجتماع فصالآ مع مد البدل



تغليظ اللام مع توسط و إشباع البدل

ترقيق اللام مع ثلاثة البدل

ويمتنع وجه تغليظ اللام مع قصر البدل


إجابة السؤال الرابع

شروط تغليظ اللام لورش

1 . أن تكون اللام مفتوحة

2. أن تكون مسبوقة بحرف من الحروف ( الصاد أو الطاء أو الظاء )
3. أن تكون هذه الحروف إما مفتوحة أو ساكنة

هذا بالإضافة لما اجتمع عليه القراء من تغليظ لام لفظ الجلالة المسبوقة بفتح أو ضم



والله أعلم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى