صفحة واجبات لطالبة أم يونس للشيخة أم حازم لأصول ابن كثير

طباعة الموضوع

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
صفحة واجبات لطالبة أم يونس للشيخة أم حازم لأصول ابن كثير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الاول

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وءاله وصحبه.
حل الواجب الاول :
السؤال الاول:
ترجمة الامام بن كثير رحمه الله :
هو عبد الله بن كثير ابو معبد المكي الداري ، ولد سنة 45 للهجرة بمكة، كن امام مكة في القراءة والاقراء فيها سنة 103للهجرة،كان عالما فصيحا بالغا ذا سكينة و وقار كان قاضيا بمكة ، كان ثقة في رواية الحديث ،اخذ القراءة عرضا عن عبد الله بن السائب و مجاهد بن جبر و درباس مولى بن عباس و روى عنه خلق كثير من بينهم اسماعيل بن عبد الله القسط و اسماعيل بن مسلم و جرير بن حازم و غيرهم
توفي رحمة الله سنة 120 للهجرة
وله راويان:البزي وقنبل من الشاطبية
ترجمة الراوي الاول بن البزي و طريقه :
هو احمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن ابي بزة ، مقرئ مكة و مؤذن المسجد الحرام ، ولد سنة 170 للهجرة و توفي بها سنة 250 للهجرة عن سن 80 سنة ،من شيوخه انه قرا على ابيه و عبد الله بن زياد و عكرمة بن سليمان و وهب بن واضح ، و روى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه اسحاقبن محمد الخزاعي و الحسن بن حباب و احمد بن فرح و ابو ربيعة محمد بن اسحاق الربعي و غيرهم
ترجمة طريقه ابي ربيعة الربعي( عن البزي ):
كان مقرئا جليلا ضابطا متقنا و كان مؤذن المسجد الحرام بعد سيخه البزي و توفي رحمه الله سنة 294 للهجرة
ترجمة قنبل الراوي الثاني و طريقه :
هو محمد بن عبد الرحمان المخزومي مولاهم ابو عمر المكي شيخ القراء بالحجاز في زمانه و لقب بقنبل نسبة الى اهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة ن ولد سنة 195 للهجرة بمكة و توفي بها سنة 291 للهجرة عن سن يناهز 96 سنة
اخذ القراءة عرضا عن احمد بن محمد بن عون النبال و روى عن البزي و رزى عن بن كثير بواسطة من تلاميذه ابو ربيعة محمد بن اسحاق و محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح و اسحاق بن احمد الخزاعي و محمد بن حمدون و العباس بن الفضل و احمد بن محمد بن هارون و احمد بن موسى بن مجاهد و غيرهم
طريقه احمد بن مجاهد ( عن قنبل ) :
كان رحمه الله ذا ثقة خيرا ضابطا ورعا و كان مرجعا في زمانه في القراءة رحل اليه خلق كثير و تنافسوا على الاخذ منه و هو اول من سبع السبعة ، ولد سنة 245 للهجرة و توفي سنة 324 للهجرة
السؤال الثاني :
- حكم وصل نهاية البقرة ببراءة ثلاثة اوجه لجميع القراء :
السكت( بدون بسملة ) و الوصل ( بدون بسملة)و الوقف
فهذه الاوجه جائزة بين اخر اي سورة و اول براءة شرط ان تكون هذه الاية قبل براءة في ترتيب المصحف و ليس بعدها
-حكم وصل اخر براءة باولها فلا يجوز الا الوقف لجميع القراء و يمتنع وجه السكت و الوصل .
السؤال الثالث :
نعم ابن كثير قرا باثبات البسملة بين السورتين ، و الاوجه كالاتي :
1_ قطع الجميع : قطع اخر السورة بالبسملة و وصل البسملة باول السورة
2_ قطع الاول و وصل الثاني بالثالث : قطع اخر السورة بالبسملةو وصل البسملة باول السورة
3 وصل الجميع : وصل اخر السورة بالبسملة و صل البسملة باول السورة
الوجه الرابع : وصل الاول بالثاني و قطع الثاني عن الثالث: وصل اخر السورة بالبسملة و قطع البسملة عن اول السورة
هذا الوجه ممتنع لان البسمل جعلت لاوائل السور ليس لاواخرها.
السؤال الرابع :
نعم ،عد بن كثير البسملة اية من الفاتحة فهي رقم 1 من سورة الفاتحة
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه.
حل الواجب الثاني:
السؤال الاول:
[/quote]
تعريف ميم الجمع:
هي كل ميم زائدة دالة على جمع المذكر حقيقة أو تنزيلا.
حكمها عند ابن كثير:
- إذا جاءت قبل ساكن فحكمها الضم دون صلة للتخلص من التقاء الساكنين.
مثال: زرتم المقابر
- إذا جاءت قبل متحرك:
- همزة قطع: الضم والصلة بواو لفظية مع القصر.
مثال: مالكم إذا قيل لكم.
- بقية الحروف: الضم والصلة بواو لفظية مع القصر.
مثال : وأنتم داخرون.
تعريف هاء الكناية:
هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب ، وسميت بها الكناية لأنها يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب ويسميها البصريون ضميرا وتتصل بالإسم والفعل والحرف.
حكمها عند ابن كثير:
- إذا وقعت بين ساكنين: القصر بلا صلة.
مثال: فأرىه الاية الكبرى.
- إذا وقعت بعد متحرك وقبل ساكن القصر بلا صلة.
مثال: فأخذه اللهنكال الاخرة والاولى.
- إذا وقعت بعد ساكن وقبل متحرك : الصلة بحركتين.
مثال: فقدر عليه رزقه.
- إذا وقعت بين متحركين: الصلة بحركتين.
مثال : إنه على رجعه لقادر.
السؤال الثاني:
قرأ ابن كثير الكلمات:
أرجه: خالف حفصا وقرأها بهمزة وضم الهاء بالصلة حركتين.
يتقه: خالف حفصا وقرأها بكسر القاف وكسر الهاء بالصلة حركتين.
فألقه: خالف حفصا وقرأها بكسر القاف وكسر الهاء بالصلة حركتين.
السؤال الثالث:
حكم ابن كثير في وصل الكلمات :
من راق: وصلابالادراج.
بل ران: وصلا بالادراج.
ماليه هلك : بالسكت موافقا جمهور القراء.
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.​
 
التعديل الأخير:

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه.
الواجب الثالث:
السؤال الأول:
الالفات السبعة ------------------------------قراءتها عند ابن كثير.
أنا -------------------------------قرأها ابن كثير بحذف الألف وصلا وإثباتها وقفا.
لكنا -------------------------------تعامل معاملة ألف أنا فتحذف وصلا وتثبت وقفا.
الظنونا - الرسولا - السبيلا------------------- قرأها ابن كثير بحذف الألف وصلا وإثباتها وقفا.
سلاسلا ----------------------------قرأها ابن كثير بحذف الألف وصلا وإثباتها وقفا،وانفرد البزي باثبات الألف وقفا
قواريرا ------------------------------الأولى :قرأها ابن كثير بالتنوين وصلا وبإثبات الألف وقفا.
الثانية: قرأها ابن كثير بحذف الألف وصلا ووقفا.
ثمودا -------------------------------قرأها ابن كثير بالتنوين وصلا وبإثبات الألف وقفا.

السؤال الثاني:
حكم الكلمات الأربعة عند ابن كثير:
هأنتم: قرأها البزي بإثبات الألف أما قنبل فبحذفها.
ولاأدراكم : قرأها البزي بحذف الألف ( الوجه المقدم ) وبإثباتها.
لاأقسم : قرأها البزي بحذف الألف ( الوجه المقدم ) وبإثباتها.
رءاه : قرأها البزي بإثبات الألف قولا واحدا ، أما قنبل فبحذف الألف ( الوجه المقدم ) وبإثباتها.​

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب الرابع:
السؤال ألأول:
قرأ ابن كثيرهذه الكلمات:
ءأنتم: قرأها بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الإدخال.
أؤنبئكم: قرأهابتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الإدخال.
أن يؤتى ( ءال عمران): قرأها بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الإدخال.
أإذا : قرأهابتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم الإدخال.
أذهبتم طيباتكم ( الأحقاف): قرأها بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الإدخال.
قال فرعون ءأمنتم به (الأعراف): قرأها ابن كثير بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الإدخال، وقرأها قنبل بإبدال همزة الإستفهام واوا مفتوحة وصلا بما قبلها
أما الإبتداء فمثل البزي بتحقيقها.
قال ءأمنتم له قبل أن ءاذن لكم( موضع طه): قرأها البزي بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الإدخال، وقرأها قنبل مثل حفص بالإخبار.
ءامنتم من في السمآء ( الملك): قرأها ابن كثير بزيادة همزة استفهام مع تسهيل الهمزة الثانية وعدم الإدخال ،وقرأها قنبل بإبدال همزة الإستفهام واوا مفتوحة وصلا بما قبلها
أما الإبتداء فمثل البزي بتحقيقها.
السؤال الثاني:
مذهب ابن كثير في الإستفهام المتكرر:
تكرر الإستفهام في ألفاظ القرءان الكريم بصيغة همزتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة في 11 موضعا في 9 سور:
قرأ فيها ابن كثير بالإستفهام بهزتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة في الموضعين الأول والثاني وهذا في:
سورة الرعد ---سورة المؤمنون ---سورة الإسراء --- سورة النمل --- سورة السجدة --- سورة الصافات --- سورة الواقعة --- سورة النازعات
ويستثنى من هذه القاعدة عند ابن كثير موضع واحد فقط فيه بالإخبار (بهمزة واحدة مكسورة )في الموضع الأول وبالإستفهام ( بهمزتين الأولىمفتوحة والثانيةمكسورة) في الموضع الثاني وذلك في سورة العنكبوت.​
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الخامس

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب الخامس:
السؤال:
كيف قرأ ابن كثير هذه المواضع مع توجيه الكلام إن وجد؟​
السفهآء أموالهم:
البزي : أسقط الأولى مع القصر ( وهو المقدم لذهاب أثر الهمزة) أو التوسط.
قنبل : سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب مابعده.
ورآء إسحاق:
البزي : سهل الهمزة الأولى مع التوسط ( المقدم أداء لبقاء أثر الهمزة) أوالقصر.
قنبل : سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) ، وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب ما بعده.
السمآء إلا :
البزي : سهل الهمزة الأولى مع التوسط ( المقدم أداء لبقاء أثر الهمزة) أوالقصر.
قنبل : سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) ، وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب ما بعده.
بالسوء إلا:
* البزي:
- إبدل الهمزة الأولى واوا وإدغامها في التي قبلها ( الوجه المقدم).
- تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط في المد.
- تسهيل الهمزة الأولى مع القصر في المد.
* قنبل:
- سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) ، وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب ما بعده.
جآء ءال لوط :
البزي:
أسقط الأولى مع القصر ( وهو المقدم لذهاب أثر الهمزة) أو التوسط.
* اختلف العلماء في الهمزة الساقطة أو المحذوفة :
_من ذهب إلى أن الأولى هي الساقطة فيكون المد من قبيل المنفصل فللبزي فيه القصر تبعا لمذهبه في المد المنفصل و هذا هو الراجح
_ ومن ذهب أن الثانية هي الساقطة يكون من قبيل المتصل فيقرأها بالتوسط أربع حركات .
قنبل:
قرأها بثلاثة أوجه وصلا:
- تحقيق الأولى وتسهيل الثانبة ( الوجه المقدم).
- تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانبة مع الإشباع.
- تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع القصر.
أما الوقف على كلمة ءال فله وجهان فقط:
- تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية ( الوجه المقدم).
- تحقيق الهمزة الأولى وإبدل الهمزة الثانية مع الإشباع.
النسآء إن اتقيتن:
البزي: سهل الهمزة الأولى مع التوسط ( المقدم أداء لبقاء أثر الهمزة) أوالقصر.
قنبل: قرأها بثلاثة أوجه وصلا:
- تحقيق الأولى وتسهيل الثانبة ( الوجه المقدم).
- تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانبة مع الإشباع.
- تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع القصر.
أما الوقف على كلمة ءال فله وجهان فقط:
- تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية ( الوجه المقدم).
- تحقيق الهمزة الأولى وإبدل الهمزة الثانية مع الإشباع.
جآء أمة:
قرأها ابن كثير تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو.
شهداء إذ:
قرأها ابن كثير تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والياء.
البغاء أبدا:
قرأها ابن كثير بتحقيق الهمزة الأولى وإبدال الثانية واوا خالصة مفتوحة.
هؤلآء أهدى:
قرأها ابن كثير بتحقيق الهمزة الأولى وإبدال الثانية ياء خالصة مفتوحة.
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب السادس.

سم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب السادس:
قرأ ابن كثير الكلمات التالية:
هزوا: قرأها بتحقيق الهمزة حيث وردت.
ميكال: قرأها بزيادةهمزة وياء مع المد المتصل ومد البدل.
مرجون: قرأها بهمزة مضمومة بعد الجيم وبعدها واو مدية.
ضيزى: قرأها بهمزة ساكنة بعد الضاء ( وهي كلمة فرشية له).
ضياء: خالف قنبل البزي وابدله الياء همزة حيث وردت.
يضاهئون: بحذف الهمزة وضم الهاء.
موصودة: بإبدال الهمزة واوا.
لأعنتكم: قرأها البزي بوجهين:
- تسهيل الهمزة (وهو المقدم).
- تحقيق الهمزة.
أما قنبل فقد قرأها بتحقيق الهمزة موافقا حفصا.
اللائي يظاهرون: قرأ ابن كثير بحذف الياء وصلا ووقفا في كلمة اللائي حيث وردت.
أما البزي فقرأها بثلاثة أوجه وصلا:
- تسهيل الهمزة مع توسط المد ( الوجه المقدم لبقاء أثر الهمزة).
- تسهيل الهمزة مع القصر.
- إبدل الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع.
ووقفا له كذلك ثلاثة أوجه:
- تسهيل الهمزة بالروم مع التوسط (الوجه المقدم).
- تسهيل الهمزة بالروم مع القصر.
- إبدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع.
أما قنبل فقرأهل بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا.
اللائي يئسن: البزي قرأها بوجهين:
- الإظهار مع سكتة لطيف ( الوجه المقدم).
- إدغام مثليين صغير بغير غنة.
القرءان : قرأها ابن كثير بالنقل سواء نكرة او معرفة حيث وردت.
كذب أصحاب ليكة: قرأها ابن كثير في موضعي الشعراء وصاد: بلام مفتوحة غير مسبوقة بهزة وصل ولا همزة قطع بعدها مع فتح الياء.
أما موضعي الحجر وقاف: بلام ساكنة مسبوقة بهمزة وصل وبعدها همزة قطع مع كسر التاء.
فسألوا أهل الذكر: قرأها ابن كثير بالنقل لانها مسبوقة بفاء.
حتى إذا استيئس الرسل: قرأها البزي بوجهين:
- مثل حفص وشاركه في ذلك قنبل ( الوجه المقدم).
- تقديم الهكمزة إلى موضع حرف الياء مع إبدل الهمزة ألفا وتأخير الياء مع فتحها.​
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب السابع

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
الواجب السابع:

السؤال الاول :
كيف يقرا بن كثير هذه الكلمات :
يلهث ذلك : اظهر بن كثير الثاء عند الذال في هذه الكلمة
_ اركب معنا : ادغم بن كثير الباء في الميم من هذه الكلمة كما ان الامام اليزي له وجه ثاني و هو الاظهار
_ نعما : فيها خلاف بين القراء و اصلها نعْم ما ادغمت الميم الاولى في الثانية ادغاما كبيرا و كسرت العين للضرورة فقراها قراها بحركة العين (كسرتها )حركة تامة دون اختلاس
_ ولا تجسسوا: يقراها الامام البزي يتشديد الاء و سبقت هذه التاء بحرف مد تمد لزوما 6 حركات وصلا اما ابتداء فيبتدا بها مخففة كالرسم
انفرد الامام البزي بتشديد التاء وصلا في الافعال المضارعة التي اصلها تائين و رسمت بتاء واحدة اما عند الابتداء فيبتدا بها بالتخفيف اتباعا للرسم اذا سبقت بمد تمد لزوما اما اذا لم تسبق بمد تشدد دون مد
اما الامام قنبل فيقراها بالتخفيف
_ عنه تلهى: تدخل صلة هاء الكناية في اشباع المد لان ما بعده تاء مشددة
اما الامام قنبل فيقراها بالتخفيف
_ فظلتم تفكهون : صلة ميم الجمع و بعدها تاء فيها خلاف تشديد التاء مع المد و الراجح التخفيف كالامام قنبل
السؤال الثاني :
كيف يقف بن كثير على هذه الكلمات :
_ نعمت : وقف عليها بن كثير بالهاء على اصله لانها كلمة مفردة و وردت بتاء مبسوطة
_ كلمت :وقف عليها بن كثير بالهاء على اصله لانها كلمة مفردة و وردت بتاء مبسوطة
_ يا ابت: وقف عليها بالهاء حيث وردت
_ هيهات : اختلف الراويان في الوقف عليها بحيث وقف الامام البزي بالهاء اما الامام قنبل فوقف عليها بالتاء كالجمهور
_ عم : وقف الامام البزي على ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بالوجهين : بهاء السكت و كذلك باسكان الميم مثل حفص و هو المقدم ووافقه الامام قنبل
_ مم:وقف الامام البزي على ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بالوجهين : بهاء السكت و كذلك باسكان الميم مثل حفص و هو المقدم ووافقه الامام قنبل.​
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب التاسع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب التاسع
السؤال الأول:
ياءات الاضافة وهي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم تتصل بالاسم والفعل والحرف ويدور الخلاف فيها بين القراء بين الفتح والاسكان / عند الامام ابن الكثير
المدغمة فيما قبلها : وهي تسع كلمات في 72 موضعا الي/ فعلي / لدي / ابنتي / والدي / يدي / بمصرخي / يابني . قراها ابن كثير بالفتح موافقا بقية القراء ماعدا لفظ" يابني " له فيها تفصيل = قرا بكسر ياء الاضافة في موضعين (هود ولقمان)
وقرا بالاسكان في موضع اخر في سورة لقمان:.. يابني لا تشرك بالله
وقرا البزي بالفتح في سورة لقمان (يابني اقم الصلاة ) اما قنبل فبالاسكان
ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة : قرا ابن كثير بفتح كل المواضع المختلف فيها الا 14 موضعا قراها بالاسكان منها 4 اتفق الجميع على اسكانها .وانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد قراه بالاسكان اما قنبل فانفرد عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان.
ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مكسورة : قرا ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها الا موضعين قراهما بالفتح (يوسف / نوح)
ياءات الاضافة المتلوة بهمز مضموم : قرا ابن كثير بالاسكان في جميع المواضع المختلف فيها ولا استثناء له فيها .
ياءات الاضافة المتلوة بهمزة الوصل المقترن بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع ولا استثناء له فيها .
ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل غير مقترنة بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع عدا موضع واحد (الفرقان) قراه بالاسكان وفي موضع اخر من نفس السورة خاف قنبل البزي وقرا الياء بالاسك
ياءات الاضافة متلوة بحرف غير الهمز: قرا ابن كثير بالاسكان الا في 5 مواضع قراها بالفتح (الانعام/ النمل / مريم / يس/ فصلت)
وزاد البزي في سورة( الكافرون) وجه الفتح مع تقديم الاسكان اداء .
اما الياءات الزوائد فهي الياء الزائدة المتطرفة الزائدة في التلاوة على رسم المصاعف العثمانية ولكونها زائدة في التلاوة عند من اثبتها سميت بالزائدة وهي تلحق بالافعال والاسماء فقط والخلاف فيها دائر بين القراء في الحذف او الاثبات وصلا ووقفا وتكون زائدة او اصلية فيما يخص الامام ابن كثير فهناك ياءات زوائد اثبتها وصلا ووقفا وهناك التي اثبتها وقفا فقط وهناك بعض المواضع التي اختلف فيها الراويان في اثباتها.
السؤال الثاني:
ما حكم التكبير يكون في ملخص ؟
صح عن ابن كثير التكبير
وسبب وروده هو عندما قال المشركون ان الله قلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم نزلت سورة الضحى كبر عليه الصلاة والسلام
ولما اختلف العلماء علي انه في اول سورة الضحى او في اخر الضحى؟
لانه عندما انتهى جبريل من سورة الضحى كبر النبي صلى الله عليه وسلم فذهب جمهور الى ان التكبير بعد سورة الضحى والبعض ال الاخر الى انه من بداية سورة الضحة حتى الناس
وما هي صيغته الراجحة؟
الله أكبر
ما هو مكانه ؟
قبل البسملة
وماهي انواع التكبير ؟
التكبير الخاص وهو الراجح والتكبير العام
ما هي اوجه التكبير؟
ثلاثة اوجه قطع الجميع- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث - وصل الجميع
السؤال الثالث:
كيف قرا ابن كثير هذه الكلمات
وان اعبدوني بضم النون
وقالت اخرج بضم التاء
ولقد استهزئ بضم الدال
- التعليل والشروط
ان تكون الكلمة الثانية فعلا اوله همزة وصل تضم عند الابتداء بها ثالثه مضموم ضما لازما.
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله. ربي. يفتح عليك وينفعك بما تعلمتي
 
أعلى