الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات لطالبة أم يونس للشيخة أم حازم لأصول ابن كثير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم يونس" data-source="post: 101715" data-attributes="member: 7286"><p><strong>حل الواجب الخامس</strong></p><p></p><p style="text-align: right">بسم الله الرحمان الرحيم.</p> <p style="text-align: right">الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.</p> <p style="text-align: right">حل الواجب الخامس:</p> <p style="text-align: right">السؤال: </p><p style="text-align: center">كيف قرأ ابن كثير هذه المواضع مع توجيه الكلام إن وجد؟</p></p> <p style="text-align: right">السفهآء أموالهم:</p> <p style="text-align: right">البزي : أسقط الأولى مع القصر ( وهو المقدم لذهاب أثر الهمزة) أو التوسط.</p> <p style="text-align: right">قنبل : سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب مابعده.</p> <p style="text-align: right">ورآء إسحاق:</p> <p style="text-align: right">البزي : سهل الهمزة الأولى مع التوسط ( المقدم أداء لبقاء أثر الهمزة) أوالقصر.</p> <p style="text-align: right">قنبل : سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) ، وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب ما بعده. </p> <p style="text-align: right">السمآء إلا : </p> <p style="text-align: right">البزي : سهل الهمزة الأولى مع التوسط ( المقدم أداء لبقاء أثر الهمزة) أوالقصر.</p> <p style="text-align: right">قنبل : سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) ، وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب ما بعده. </p> <p style="text-align: right">بالسوء إلا:</p> <p style="text-align: right">* البزي: </p> <p style="text-align: right">- إبدل الهمزة الأولى واوا وإدغامها في التي قبلها ( الوجه المقدم).</p> <p style="text-align: right">- تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط في المد.</p> <p style="text-align: right">- تسهيل الهمزة الأولى مع القصر في المد.</p> <p style="text-align: right">* قنبل:</p> <p style="text-align: right">- سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) ، وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب ما بعده.</p> <p style="text-align: right">جآء ءال لوط : </p> <p style="text-align: right">البزي:</p> <p style="text-align: right">أسقط الأولى مع القصر ( وهو المقدم لذهاب أثر الهمزة) أو التوسط.</p> <p style="text-align: right">* اختلف العلماء في الهمزة الساقطة أو المحذوفة :</p> <p style="text-align: right">_من ذهب إلى أن الأولى هي الساقطة فيكون المد من قبيل المنفصل فللبزي فيه القصر تبعا لمذهبه في المد المنفصل و هذا هو الراجح </p> <p style="text-align: right">_ ومن ذهب أن الثانية هي الساقطة يكون من قبيل المتصل فيقرأها بالتوسط أربع حركات .</p> <p style="text-align: right">قنبل:</p> <p style="text-align: right">قرأها بثلاثة أوجه وصلا:</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الأولى وتسهيل الثانبة ( الوجه المقدم).</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانبة مع الإشباع.</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع القصر.</p> <p style="text-align: right">أما الوقف على كلمة ءال فله وجهان فقط:</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية ( الوجه المقدم).</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الهمزة الأولى وإبدل الهمزة الثانية مع الإشباع.</p> <p style="text-align: right">النسآء إن اتقيتن:</p> <p style="text-align: right">البزي: سهل الهمزة الأولى مع التوسط ( المقدم أداء لبقاء أثر الهمزة) أوالقصر.</p> <p style="text-align: right">قنبل: قرأها بثلاثة أوجه وصلا:</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الأولى وتسهيل الثانبة ( الوجه المقدم).</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانبة مع الإشباع.</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع القصر.</p> <p style="text-align: right">أما الوقف على كلمة ءال فله وجهان فقط:</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية ( الوجه المقدم).</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الهمزة الأولى وإبدل الهمزة الثانية مع الإشباع.</p> <p style="text-align: right">جآء أمة:</p> <p style="text-align: right">قرأها ابن كثير تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو.</p> <p style="text-align: right">شهداء إذ:</p> <p style="text-align: right">قرأها ابن كثير تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والياء.</p> <p style="text-align: right">البغاء أبدا:</p> <p style="text-align: right">قرأها ابن كثير بتحقيق الهمزة الأولى وإبدال الثانية واوا خالصة مفتوحة.</p> <p style="text-align: right">هؤلآء أهدى:</p> <p style="text-align: right">قرأها ابن كثير بتحقيق الهمزة الأولى وإبدال الثانية ياء خالصة مفتوحة.</p> <p style="text-align: right"> <p style="text-align: center"> الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.</p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم يونس, post: 101715, member: 7286"] [b]حل الواجب الخامس[/b] [right]بسم الله الرحمان الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه. حل الواجب الخامس: السؤال: [center]كيف قرأ ابن كثير هذه المواضع مع توجيه الكلام إن وجد؟[/center] السفهآء أموالهم: البزي : أسقط الأولى مع القصر ( وهو المقدم لذهاب أثر الهمزة) أو التوسط. قنبل : سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب مابعده. ورآء إسحاق: البزي : سهل الهمزة الأولى مع التوسط ( المقدم أداء لبقاء أثر الهمزة) أوالقصر. قنبل : سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) ، وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب ما بعده. السمآء إلا : البزي : سهل الهمزة الأولى مع التوسط ( المقدم أداء لبقاء أثر الهمزة) أوالقصر. قنبل : سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) ، وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب ما بعده. بالسوء إلا: * البزي: - إبدل الهمزة الأولى واوا وإدغامها في التي قبلها ( الوجه المقدم). - تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط في المد. - تسهيل الهمزة الأولى مع القصر في المد. * قنبل: - سهل الهمزة الثانية ( المقدم أداء) ، وله إبدالها مع الإشباع أو القصر حسب ما بعده. جآء ءال لوط : البزي: أسقط الأولى مع القصر ( وهو المقدم لذهاب أثر الهمزة) أو التوسط. * اختلف العلماء في الهمزة الساقطة أو المحذوفة : _من ذهب إلى أن الأولى هي الساقطة فيكون المد من قبيل المنفصل فللبزي فيه القصر تبعا لمذهبه في المد المنفصل و هذا هو الراجح _ ومن ذهب أن الثانية هي الساقطة يكون من قبيل المتصل فيقرأها بالتوسط أربع حركات . قنبل: قرأها بثلاثة أوجه وصلا: - تحقيق الأولى وتسهيل الثانبة ( الوجه المقدم). - تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانبة مع الإشباع. - تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع القصر. أما الوقف على كلمة ءال فله وجهان فقط: - تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية ( الوجه المقدم). - تحقيق الهمزة الأولى وإبدل الهمزة الثانية مع الإشباع. النسآء إن اتقيتن: البزي: سهل الهمزة الأولى مع التوسط ( المقدم أداء لبقاء أثر الهمزة) أوالقصر. قنبل: قرأها بثلاثة أوجه وصلا: - تحقيق الأولى وتسهيل الثانبة ( الوجه المقدم). - تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانبة مع الإشباع. - تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع القصر. أما الوقف على كلمة ءال فله وجهان فقط: - تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية ( الوجه المقدم). - تحقيق الهمزة الأولى وإبدل الهمزة الثانية مع الإشباع. جآء أمة: قرأها ابن كثير تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو. شهداء إذ: قرأها ابن كثير تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والياء. البغاء أبدا: قرأها ابن كثير بتحقيق الهمزة الأولى وإبدال الثانية واوا خالصة مفتوحة. هؤلآء أهدى: قرأها ابن كثير بتحقيق الهمزة الأولى وإبدال الثانية ياء خالصة مفتوحة. [center] الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.[/center][/right] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات لطالبة أم يونس للشيخة أم حازم لأصول ابن كثير