الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات لطالبة أم يونس للشيخة أم حازم لأصول ابن كثير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم يونس" data-source="post: 101753" data-attributes="member: 7286"><p><strong>حل الواجب السادس.</strong></p><p></p><p style="text-align: right">سم الله الرحمان الرحيم.</p> <p style="text-align: right">الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله وآله وصحبه.</p> <p style="text-align: right">حل الواجب السادس:</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue"> قرأ ابن كثير الكلمات التالية:</span></p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">هزوا: </span>قرأها بتحقيق الهمزة حيث وردت.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">ميكال:</span> قرأها بزيادةهمزة وياء مع المد المتصل ومد البدل.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">مرجون: </span>قرأها بهمزة مضمومة بعد الجيم وبعدها واو مدية.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">ضيزى:</span> قرأها بهمزة ساكنة بعد الضاء ( وهي كلمة فرشية له).</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">ضياء: </span>خالف قنبل البزي وابدله الياء همزة حيث وردت.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">يضاهئون: </span>بحذف الهمزة وضم الهاء.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">موصودة: </span>بإبدال الهمزة واوا.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">لأعنتكم:</span> قرأها البزي بوجهين:</p> <p style="text-align: right">- تسهيل الهمزة (وهو المقدم).</p> <p style="text-align: right">- تحقيق الهمزة.</p> <p style="text-align: right">أما قنبل فقد قرأها بتحقيق الهمزة موافقا حفصا.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">اللائي يظاهرون: </span>قرأ ابن كثير بحذف الياء وصلا ووقفا في كلمة اللائي حيث وردت.</p> <p style="text-align: right">أما البزي فقرأها بثلاثة أوجه وصلا:</p> <p style="text-align: right">- تسهيل الهمزة مع توسط المد ( الوجه المقدم لبقاء أثر الهمزة).</p> <p style="text-align: right">- تسهيل الهمزة مع القصر.</p> <p style="text-align: right">- إبدل الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع.</p> <p style="text-align: right">ووقفا له كذلك ثلاثة أوجه:</p> <p style="text-align: right">- تسهيل الهمزة بالروم مع التوسط (الوجه المقدم).</p> <p style="text-align: right">- تسهيل الهمزة بالروم مع القصر.</p> <p style="text-align: right">- إبدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع.</p> <p style="text-align: right">أما قنبل فقرأهل بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">اللائي يئسن:</span> البزي قرأها بوجهين:</p> <p style="text-align: right">- الإظهار مع سكتة لطيف ( الوجه المقدم).</p> <p style="text-align: right">- إدغام مثليين صغير بغير غنة.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">القرءان : </span>قرأها ابن كثير بالنقل سواء نكرة او معرفة حيث وردت.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">كذب أصحاب ليكة: </span>قرأها ابن كثير في موضعي الشعراء وصاد: بلام مفتوحة غير مسبوقة بهزة وصل ولا همزة قطع بعدها مع فتح الياء.</p> <p style="text-align: right">أما موضعي الحجر وقاف: بلام ساكنة مسبوقة بهمزة وصل وبعدها همزة قطع مع كسر التاء.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">فسألوا أهل الذكر: </span>قرأها ابن كثير بالنقل لانها مسبوقة بفاء.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: deepskyblue">حتى إذا استيئس الرسل: </span>قرأها البزي بوجهين:</p> <p style="text-align: right">- مثل حفص وشاركه في ذلك قنبل ( الوجه المقدم).</p> <p style="text-align: right">- تقديم الهكمزة إلى موضع حرف الياء مع إبدل الهمزة ألفا وتأخير الياء مع فتحها.</p><p><span style="color: darkorchid"><p style="text-align: center">الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات</p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم يونس, post: 101753, member: 7286"] [b]حل الواجب السادس.[/b] [right]سم الله الرحمان الرحيم. الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله وآله وصحبه. حل الواجب السادس: [color="blue"] قرأ ابن كثير الكلمات التالية:[/color] [color="deepskyblue"]هزوا: [/color]قرأها بتحقيق الهمزة حيث وردت. [color="deepskyblue"]ميكال:[/color] قرأها بزيادةهمزة وياء مع المد المتصل ومد البدل. [color="deepskyblue"]مرجون: [/color]قرأها بهمزة مضمومة بعد الجيم وبعدها واو مدية. [color="deepskyblue"]ضيزى:[/color] قرأها بهمزة ساكنة بعد الضاء ( وهي كلمة فرشية له). [color="deepskyblue"]ضياء: [/color]خالف قنبل البزي وابدله الياء همزة حيث وردت. [color="deepskyblue"]يضاهئون: [/color]بحذف الهمزة وضم الهاء. [color="deepskyblue"]موصودة: [/color]بإبدال الهمزة واوا. [color="deepskyblue"]لأعنتكم:[/color] قرأها البزي بوجهين: - تسهيل الهمزة (وهو المقدم). - تحقيق الهمزة. أما قنبل فقد قرأها بتحقيق الهمزة موافقا حفصا. [color="deepskyblue"]اللائي يظاهرون: [/color]قرأ ابن كثير بحذف الياء وصلا ووقفا في كلمة اللائي حيث وردت. أما البزي فقرأها بثلاثة أوجه وصلا: - تسهيل الهمزة مع توسط المد ( الوجه المقدم لبقاء أثر الهمزة). - تسهيل الهمزة مع القصر. - إبدل الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع. ووقفا له كذلك ثلاثة أوجه: - تسهيل الهمزة بالروم مع التوسط (الوجه المقدم). - تسهيل الهمزة بالروم مع القصر. - إبدال الهمزة ياء ساكنة مع الإشباع. أما قنبل فقرأهل بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا. [color="deepskyblue"]اللائي يئسن:[/color] البزي قرأها بوجهين: - الإظهار مع سكتة لطيف ( الوجه المقدم). - إدغام مثليين صغير بغير غنة. [color="deepskyblue"]القرءان : [/color]قرأها ابن كثير بالنقل سواء نكرة او معرفة حيث وردت. [color="deepskyblue"]كذب أصحاب ليكة: [/color]قرأها ابن كثير في موضعي الشعراء وصاد: بلام مفتوحة غير مسبوقة بهزة وصل ولا همزة قطع بعدها مع فتح الياء. أما موضعي الحجر وقاف: بلام ساكنة مسبوقة بهمزة وصل وبعدها همزة قطع مع كسر التاء. [color="deepskyblue"]فسألوا أهل الذكر: [/color]قرأها ابن كثير بالنقل لانها مسبوقة بفاء. [color="deepskyblue"]حتى إذا استيئس الرسل: [/color]قرأها البزي بوجهين: - مثل حفص وشاركه في ذلك قنبل ( الوجه المقدم). - تقديم الهكمزة إلى موضع حرف الياء مع إبدل الهمزة ألفا وتأخير الياء مع فتحها.[/right] [color="darkorchid"][center]الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات[/center][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات لطالبة أم يونس للشيخة أم حازم لأصول ابن كثير