الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات لطالبة أم يونس للشيخة أم حازم لأصول ابن كثير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم يونس" data-source="post: 102067" data-attributes="member: 7286"><p><strong>حل الواجب التاسع</strong></p><p></p><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته</p><p>الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.</p><p>حل الواجب التاسع</p><p><span style="color: red">السؤال الأول:</span></p><p>ياءات الاضافة وهي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم تتصل بالاسم والفعل والحرف ويدور الخلاف فيها بين القراء بين الفتح والاسكان / عند الامام ابن الكثير </p><p>المدغمة فيما قبلها : وهي تسع كلمات في 72 موضعا الي/ فعلي / لدي / ابنتي / والدي / يدي / بمصرخي / يابني . قراها ابن كثير بالفتح موافقا بقية القراء ماعدا لفظ" يابني " له فيها تفصيل = قرا بكسر ياء الاضافة في موضعين (هود ولقمان) </p><p>وقرا بالاسكان في موضع اخر في سورة لقمان:.. يابني لا تشرك بالله </p><p>وقرا البزي بالفتح في سورة لقمان (يابني اقم الصلاة ) اما قنبل فبالاسكان </p><p>ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة : قرا ابن كثير بفتح كل المواضع المختلف فيها الا 14 موضعا قراها بالاسكان منها 4 اتفق الجميع على اسكانها .وانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد قراه بالاسكان اما قنبل فانفرد عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان.</p><p>ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مكسورة : قرا ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها الا موضعين قراهما بالفتح (يوسف / نوح)</p><p>ياءات الاضافة المتلوة بهمز مضموم : قرا ابن كثير بالاسكان في جميع المواضع المختلف فيها ولا استثناء له فيها .</p><p>ياءات الاضافة المتلوة بهمزة الوصل المقترن بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع ولا استثناء له فيها .</p><p>ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل غير مقترنة بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع عدا موضع واحد (الفرقان) قراه بالاسكان وفي موضع اخر من نفس السورة خاف قنبل البزي وقرا الياء بالاسك</p><p>ياءات الاضافة متلوة بحرف غير الهمز: قرا ابن كثير بالاسكان الا في 5 مواضع قراها بالفتح (الانعام/ النمل / مريم / يس/ فصلت)</p><p>وزاد البزي في سورة( الكافرون) وجه الفتح مع تقديم الاسكان اداء .</p><p> اما الياءات الزوائد فهي الياء الزائدة المتطرفة الزائدة في التلاوة على رسم المصاعف العثمانية ولكونها زائدة في التلاوة عند من اثبتها سميت بالزائدة وهي تلحق بالافعال والاسماء فقط والخلاف فيها دائر بين القراء في الحذف او الاثبات وصلا ووقفا وتكون زائدة او اصلية فيما يخص الامام ابن كثير فهناك ياءات زوائد اثبتها وصلا ووقفا وهناك التي اثبتها وقفا فقط وهناك بعض المواضع التي اختلف فيها الراويان في اثباتها. </p><p><span style="color: red">السؤال الثاني:</span></p><p><span style="color: magenta">ما حكم التكبير يكون في ملخص ؟ </span></p><p>صح عن ابن كثير التكبير </p><p>وسبب وروده هو عندما قال المشركون ان الله قلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم نزلت سورة الضحى كبر عليه الصلاة والسلام</p><p>ولما اختلف العلماء علي انه في اول سورة الضحى او في اخر الضحى؟</p><p>لانه عندما انتهى جبريل من سورة الضحى كبر النبي صلى الله عليه وسلم فذهب جمهور الى ان التكبير بعد سورة الضحى والبعض ال الاخر الى انه من بداية سورة الضحة حتى الناس</p><p><span style="color: magenta">وما هي صيغته الراجحة؟</span></p><p>الله أكبر</p><p><span style="color: magenta">ما هو مكانه ؟</span></p><p>قبل البسملة</p><p><span style="color: magenta">وماهي انواع التكبير ؟</span></p><p>التكبير الخاص وهو الراجح والتكبير العام </p><p><span style="color: magenta">ما هي اوجه التكبير؟</span></p><p>ثلاثة اوجه قطع الجميع- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث - وصل الجميع</p><p><span style="color: red">السؤال الثالث:</span></p><p>كيف قرا ابن كثير هذه الكلمات </p><p>وان اعبدوني بضم النون</p><p>وقالت اخرج بضم التاء</p><p>ولقد استهزئ بضم الدال</p><p> - <span style="color: mediumturquoise"> التعليل والشروط</span></p><p>ان تكون الكلمة الثانية فعلا اوله همزة وصل تضم عند الابتداء بها ثالثه مضموم ضما لازما.</p><p><span style="color: magenta"><p style="text-align: center">الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات</p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم يونس, post: 102067, member: 7286"] [b]حل الواجب التاسع[/b] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه. حل الواجب التاسع [color="red"]السؤال الأول:[/color] ياءات الاضافة وهي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم تتصل بالاسم والفعل والحرف ويدور الخلاف فيها بين القراء بين الفتح والاسكان / عند الامام ابن الكثير المدغمة فيما قبلها : وهي تسع كلمات في 72 موضعا الي/ فعلي / لدي / ابنتي / والدي / يدي / بمصرخي / يابني . قراها ابن كثير بالفتح موافقا بقية القراء ماعدا لفظ" يابني " له فيها تفصيل = قرا بكسر ياء الاضافة في موضعين (هود ولقمان) وقرا بالاسكان في موضع اخر في سورة لقمان:.. يابني لا تشرك بالله وقرا البزي بالفتح في سورة لقمان (يابني اقم الصلاة ) اما قنبل فبالاسكان ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة : قرا ابن كثير بفتح كل المواضع المختلف فيها الا 14 موضعا قراها بالاسكان منها 4 اتفق الجميع على اسكانها .وانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد قراه بالاسكان اما قنبل فانفرد عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان. ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مكسورة : قرا ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها الا موضعين قراهما بالفتح (يوسف / نوح) ياءات الاضافة المتلوة بهمز مضموم : قرا ابن كثير بالاسكان في جميع المواضع المختلف فيها ولا استثناء له فيها . ياءات الاضافة المتلوة بهمزة الوصل المقترن بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع ولا استثناء له فيها . ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل غير مقترنة بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع عدا موضع واحد (الفرقان) قراه بالاسكان وفي موضع اخر من نفس السورة خاف قنبل البزي وقرا الياء بالاسك ياءات الاضافة متلوة بحرف غير الهمز: قرا ابن كثير بالاسكان الا في 5 مواضع قراها بالفتح (الانعام/ النمل / مريم / يس/ فصلت) وزاد البزي في سورة( الكافرون) وجه الفتح مع تقديم الاسكان اداء . اما الياءات الزوائد فهي الياء الزائدة المتطرفة الزائدة في التلاوة على رسم المصاعف العثمانية ولكونها زائدة في التلاوة عند من اثبتها سميت بالزائدة وهي تلحق بالافعال والاسماء فقط والخلاف فيها دائر بين القراء في الحذف او الاثبات وصلا ووقفا وتكون زائدة او اصلية فيما يخص الامام ابن كثير فهناك ياءات زوائد اثبتها وصلا ووقفا وهناك التي اثبتها وقفا فقط وهناك بعض المواضع التي اختلف فيها الراويان في اثباتها. [color="red"]السؤال الثاني:[/color] [color="magenta"]ما حكم التكبير يكون في ملخص ؟ [/color] صح عن ابن كثير التكبير وسبب وروده هو عندما قال المشركون ان الله قلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم نزلت سورة الضحى كبر عليه الصلاة والسلام ولما اختلف العلماء علي انه في اول سورة الضحى او في اخر الضحى؟ لانه عندما انتهى جبريل من سورة الضحى كبر النبي صلى الله عليه وسلم فذهب جمهور الى ان التكبير بعد سورة الضحى والبعض ال الاخر الى انه من بداية سورة الضحة حتى الناس [color="magenta"]وما هي صيغته الراجحة؟[/color] الله أكبر [color="magenta"]ما هو مكانه ؟[/color] قبل البسملة [color="magenta"]وماهي انواع التكبير ؟[/color] التكبير الخاص وهو الراجح والتكبير العام [color="magenta"]ما هي اوجه التكبير؟[/color] ثلاثة اوجه قطع الجميع- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث - وصل الجميع [color="red"]السؤال الثالث:[/color] كيف قرا ابن كثير هذه الكلمات وان اعبدوني بضم النون وقالت اخرج بضم التاء ولقد استهزئ بضم الدال - [color="mediumturquoise"] التعليل والشروط[/color] ان تكون الكلمة الثانية فعلا اوله همزة وصل تضم عند الابتداء بها ثالثه مضموم ضما لازما. [color="magenta"][center]الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات[/center][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات لطالبة أم يونس للشيخة أم حازم لأصول ابن كثير