صفحة واجبات أمينة البرجي

طباعة الموضوع

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
السؤال الاول
المد لغة هو الزيادة
المد اصطلاحا هو اطالة ومن الصوت بحروف المد واللين زيادة عن مقدار المد الطبيعي عندوجود سبب
القصر لغة هو الحبس او المنع
القصر اصطلاحا هو اثبات حرف المد واللين من غير زيادة عن المد الطبيعي و المد هو مازاد عن ذلك
السؤال الثاني
اقسام المد : المد الاصلي والمد الفرعي
المد الاصلي سمي اصليا لاصالته بالنسبة لغيره من المدود لثبوت مقدار مده على حالة واحدة وهي المد حركتان
المد الاصلي سمي طبيعيا لان صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه ولا يزيده عن حركتان
مقدار المد الطبيعي حركتين لا يزيد و ينقص عنهما لجميع القراء اي بقدر الف وهو الزمن الازم للنطق بحركتين متتاليتين
أنواع المد الطبيعي : مد طبيعي كلمي : يقولون سدى وكسلا\ مد طبيعي حرفي : حروفه مجموعة في حي طهر : طه
السؤال الثالث :
حروف المد وتسمى حروف مد ولين وذلك لخروجها بامتداد ولين من غير كلفة على اللسان لاتساع مخرجها وهي الواو و الياء والالف مجموعة في كلمة نوحيها
شروط حروف المد : ان يكون قبل الالف فتح وهي لا تكون الا ساكنة
الوواو ساكنة وما قبلها مضموم
الياء ساكنة وما قبلها مكسور
حرفا اللين هما الواو والساء الساكنتين المفتوح ما قبلهما اي حركة غير مجانسة لهما
الياء و الواو تكونا حرفا لين فقط اذا سكنتا وانفتح ما قبلهما
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
السؤال الرابع
المد الطبيعي الحرفي او الثنائي وهو ماكان موجودا في حرف من الحروف الهجائية المقطعة وهي حروف مخصوصة موجودة في اول بعض سور القران
حروفه محصورة في خمس احرف مجموعة في قوله حي طهر
سمي طبيعيا حرفيا لوجود حرف المد بشرطه وليس بعده همز او سكون في حرف من حروف الهجاء وهذا المد الثابت في الوصل و الوقف ضابطه ان يكون حرف الهجاء مكونا من حرفين ثانيهما حرف مد ولذلك سمي ثنائيا تنطق بمسمى الحرف
السؤال الخامس
المد الفرعي هو زيادة المد على مقدار المد الطبيعي لسبب من الاسباب ولا تقوم ذات الحرف بدونه
سمي فرعيا لعدم ثبوت مقدار مده على حالة واحدة وتتفرع عنه حالات
أسباب المد الفرعي :
سبب لفظي وهو ان ياتي قبل او بعد حرف المد همزة قطع او بعده سكون لانهما سببان لزيادة المد الفرعي عن الطبيعي
سبب معنوي فيكون بقصد المبالغة في النفي او التعظيم او للتبرئة
أنواع المد الفرعي
ثلاث انواع بسبب الهمز : المد المتصل المد المنفصل الصلة الكبرى مد البدل
نوعان بسبب السكون المد العارض للسكون والمد الازم
أحكام المد الفرعي
الوجوب خاص بالمد المتصل
الجواز خاص بالمد المنفصل و العارض للسكون
اللزوم خاص بالمد الازم
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
السؤال السادس
المد المتصل هو ان يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة
سبب تسميته لاتصال سببه وهو الهمز بالشرط وهو حرف المد في كلمة واحدة
حكمه الوجوب
مقداره يمد بمقدار 4 او 5 حركات اذا كان الهمز متوسطا او متطرفا موصولا وعند الوقف فيزاد 6 حركات و يمى متصلا عارضا للسكون " جاؤكم - سوء شاء
المد المنفصل هو ان يقع حرف المد في اخر الكلمة الاولى وهمزة القطع في اول الكلمة الثانية التي تليها
سبب التسمية لانفصال السبب وهو الهمز عن الشرط وهو حرف المد
حكمه الجواز جواز مده و قصره
مقداره القصر حركتان من طريق طيبة النشر أو 4 التوسط أو 5 و يسمى فويق التوسط من طريق الشاطيبية : في ارض انا اعطيناك
الفرق بين الانفصال الحقيقي و الانفصال الحكمي
يجوز الوقف على حرف المد و يثبت وقفا في الانفصال الحقيقي مثل الوقف على الياء في : في ارض ولا يجوز الوقف عليه في الانفصال الحكمي لعدم ثبوته رسما فلا يجوز الوقف مثلا على يا من يايها لانها كالكلمة الواحدة لا يفصل بعضها عن بعض فهي من قبيل الموصول و يسقط المد بالكلية في الحكمي مثل مد الصلة الكبرى
السؤال السابع
مد البدل هو ان يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة و ليس بعد حرف المد همز او سكون او هو كل همز ممدود
حكمه الجواز
سبب التسمية لانها قاعدة صرفية تسمى قاعدة البدل وهي اذا اجتمع همزتان في اول الكلمة اولاهما متحركة و الثانية ساكنة فتبدل الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الاولى تخفيفا فتسمى بدلا لان حرف المد مبدل من الهمز غالبا مقداره حركتان كالمد الطبيعي : ءامن - ءادم - ؤاتى
السؤال الثامن
المد العارض للسكون هو ان يقع بعد حرف المد حرف سكن للوقف عليه في كلمة : نستعين الرحيم السماوات
حكمه الجواز جواز مده و قصره
مقداره 2 أو 4 أو - لجميع القراء
أنواعه : العارض للسكون - اللين العارض للسكون - المد الازم
سبب تسميته لانه يكون فقط عند الوقف على الكلمة بقصد التسكين اما اذا وصلت الكلمة فهي تاخذ حركتها فهو عارض يسببه الوقف
السؤال التاسع
سبب القصر حركتان عملا بالاصل و نظرا لان للوصل لان اصله طبيعيا في حالة الوصل و لعدم الاعتداد بالسكون العارض
التوسط اربع حركات لكون السكون عارض لاهو معدوم بالكلية فلا هو كالمد الطبيعي ولا هو كالمد الازم اي الاعتداد الجزئي بالسكون فاخذ مرتبة متوسطة
الاشباع لشبهه بالمد الازم حيث ان المد فيه سببه السكون وذلك للاعتداد بالسكون العارض فيلزم مده 6 حركات للتخلص من التقاء الساكنين وقفا
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
السؤال العاشر
المد الازم ان يكون بعد حرف المد او اللين سكون اصلي وقفا ووصلا في كلمة او في حروف اوائل السور
حكمه اللزوم ومقداره 6 حركات الا في عين مريم ففيها وجهان الاشباع و التوسط
سبب التسمية للزوم سببه وهو السكون في حالة الوصل و الوقف وللزوم مده 6 حركات عند جميع القراء دون اختلاف
اقسامه : مد لازم كلمي \ مد لازم حرفي
المد الازم الكلمي المثقل هو ان يقع بعد حرف المد سكون اصلي مدغم اي مشدد في كلمة : الطامة - دابة
مد لازم كلمي مخفف هو ان ياتي بعد حرف المد سكون اصلي في كلمة بدون تشديد اي غير مدغم :ءالئن
مد لازم حرفي مثقل هو ان يكون حرف الهجاء الواقع بعد حرف المد مدغما مع توفر الشرط السابق : طسم - المص
مد لازم حرفي مخفف هو ان يكون حرف الهجاء الواقع بعد حرف المد مخففا اي لا ادغام فيه مع توفر الشرط السابق هو ان ياتي بعد حرف المد سكون اصلي في كلمة
الدليل من التحفة
اقسام لازم لديهم اربعة ° و تلك كلمي وحرفي معه
كلاهما مخقق مثقل ° فهذه اربعة تفصل
فان بكلمة سكون اجتمع ° مع حرف مد فهو كلمي وقع
او في ثلاثي الحروف وجدا ° والمد وسطه فحرفي بدا
كلاهما مثقل ان ادغما ° مخفف كل اذا لم يدغما
السؤال 11
عدد الحروف الهجائية المقطعة في فواتح السور 14 مجموعة في قوله : نص حكيم قاطع له سر
أقسامها
-قسم يمد 6 حركات لازما حروفه 7 : كم عسل نقص
-قسم يجوز فيه الاشباع و التوسط في عين مريم و الشورى والاشباع مقدم
- قسم يمد طبيعيا : ماكان هجاءه على حرفين حروفه : حي طهر
- قسم لا يمد اصلا : حف الالف
السؤال 12
مراتب المدود : الازم - المتصل - العارض - المنفصل - البدل
سبب الترتيب
تتفاوت قوة المدود فكلما كان السبب قويا كان المد قويا وكلما كان ضعيفا كان المد ضعيفا فسبب السكون الاصلي اقوى من سبب الهمز وعليه فان المد الازم اقورى المدود لاصالة سببه وقفا ووصلا وللزوم مده حالة واحدة وهي 6 حركات يليه المد المد المتصل لاصالة سببه وهو الهمز ومتفق على زيادته على الطبيعي يليه العارض للسكون وذلك لاجتماع سببه هو السكون معه في كلمة واحدة غير ان السكون عارض وجائز مده و توسطه و قصره ويليه المنفصل لانفصاله عن سببه وختلف في مقداره وجائز قصره يليه مد البدل لانه غير اصلي كالمدود السابقة وهو مبدل من همز غالبا ولان السبب فيه تقدم على الشرط اي تقدم الهمز على المد بخلاف المدود السابقة التي يتقدم فيها الشرط على السبب واخيرا مد اللين وهو اضعف المدود وهو اضعف من المد الطبيعي وذلك لاختلال شرط المد فيه لعدم مجانسة حركة ما قبله و لسقوط المد فيه وصلا
السؤال 13
قاعدة العمل باقوى السببين : اذا اجتمع سببان للمد الفرعي على حرف مد واحد احدهما قوي و الاخر ضعيف عمل بالقوي والغي الضعيف
ولا ؤامين : اجتمع على حرف المد الالف سببان للمد
ءا : سبب البدل وهو تقدم الهمز على حرف المد
ءامّ : سبب المد الازم السكون الاصلي المشدد الواقع بعد حرف المد في كلمة
فلا يعمل بالضعيف وهو البدل و يعمل بالقوي وهو المد الازم فيمد مدا مشبعا 6 حركات وصلا ووقفا عملا باقوى السببن
رئاء : اجتمع فيها ثلا مدود : البدل و المتصل و العارض للسكون فيعمل بالمد المتصل العارض للسكون و يلغى البدل
السؤال 14
الفائدة من معرفة مراتب المدود
القاعدة الاولى : اذا اجتمع مدان مختلفان في النوع لا يخلو ان يكون احدهما اقوى من الاخر اذا تقدم القوي على الضعيف ساوى الضعيف القوي او نزل عنه واذا تقدم الضعيف على القوي ساوى القوي الضعيف او علا فيه
القاعدة الثانية : اذا اجتمع سببان للمد الفرعي على حرف مد واحد احدهما قوي و الاخر ضعيف عمل بالقوي والغي الضعيف
السؤال 15 و 16
ءامنوا : مد بدل حكمه الجواز مقداره حركتان
لرادّك : مد لازم كلمي مثقل حكمه اللزوم ستة حركات
معاد : مد عارض للسكونحكمه الجواز : 2|4|6
ربي أعلم : مد منفصل حكمه الجواز مقداره 2|4|6
جاء : مد متصل حكمه الوجوب مقداره 4
هدى ك مد طبيعي حكمه الوجوب مقداره 2
مبين : مد عارض للسكون حكمه الجواز مقداره 2|4|6
انما امره : مد منفصل حكمه الجواز مقداره 2|4|6
امره اذا : مد صلة كبرى حكمه الجواز مقداره : 2|4|6
له : مد صلة صغرة حكمه الوجوب مقداره حركتين
فيكون ك مد عارض للسكون حكمه الجواز مقداره 2|4|6
بيده : مد صلة صغرى حكمه الوجوب مقداره حركتين
ترجعون : مد عارض للسكون حكمه الجواز مقداره 2|4|6
نزلا : مد طبيعي حكمه الوجوب مقداره حركتين
عملوا : مد طبيعي حكمه الوجوب مقداره حركتان
انما انا : مد منفصل حكمه الجواز مقداره 2|4|6
انا : مد طبيعي حكمه الوجوب مقداره حركتان
يرجو : مد طبيعي حكمه الوجوب مقداره حركتان
لقاء : مد متصل حكمه الوجوب مقداره 4
ربه : مد صلة صغرى حكمه الوجوب مقداره حركتان
ربه احدا : مد صلة كبرى حكمه الجواز مقداره 2|4|6
ابدا : مد طبيعي : حكمه الوجوب مقداره حركتان
جانّ : مد لازم كلمي مثقل حكمه الزوم 6 حركات
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
السؤال 17
زيادة المد في المد المتصل عن المد الطبيعي لان علة هذا المد ان حرف المد ضعيف و به صفة الخفاء و الهمزة ثقيلة في النطق لانها حرف شديد مجهور فنزيد المد قبلها للتمكن من النطق بحرف المد صونا له ان يسقط ععند الاسراع في القراءة لخفائه وكذلك للتمكن من النطق بالهمزة لصعو بتها
عند الوقف على حرف المد المنفصل يصير مدا طبيعيا وذلك لزوال الهمز المسبب لزيادة المد
يعتبر مد البدل حالة خاصة من البدل الطبيعي ولا يعد من ضمن المد الطبيعي لوجود الهمز قبل حرف المد و لان حرف المد فيه ليس اصليا بل مبدلا في الغالب ولاختلاف العلماء في مقدار مده و القراء الذين اتفقوا على قصرهلان الهمزة لفظ بها قبل المد فاستغني عنه
اطلق بعض العلماء على العين و السين بالمد الازم الحرفي الشبيه بالمثقل لاخفاء النون فيهم عندها بعدها مع الغنة
يعتبر مد اللين اضعف المدود جميعا لانه اضعف من المد الطبيعي ز ذلك لاختلال شرط المد فيه لعدم مجانسة حركة ما قبله و لسقوط المد فيه وصلا واجرائه مجرى الصحيح في ادغامه : عصواوّكانوا
السؤال 18
شرط المد الازم الحرفي هو ان ياتي بعد حرف المد سكون اصلي في حرف من احرف الهجاء الواقعة في اوائل السور علا ان يكون هجاؤه علا ثلاث احرف او سطها حرف مد و بعده ساكن اصلي
اذا اجتمع مدان من نوع واحد فيجب التسوية بينهما ولا يجوز زيادة احدهما عن الاخر او نقصه
شرط المد الازم الكلمي هو ان ياتي بعد حرف المد سكون اصلي في كلمة
براءؤا اجتمع على حرف المد نوعان من المد هما البدل و المتصل فيعمل بالمتصل القوي و يلغى البدل الضعيف
مادة اتى اذا اتت بمعنى جاء فهي مقصورة الهمزة اما اذا اتت بمعنى اعطى فهي ممدودة الهمزة
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
أسئلة هاء الكناية
1 هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة والتي يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب
زائدة عن بنية الكلمة أي ليست الهاء الأصلية : نفقه تنته فالهاء هنا أصلية من بنية الكلمة وليست زائدة
التي يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب : اي ليست الهاء الدالة على الواحدة المؤنثة : من أهلها أو الدالة على التثنية : عليهما أو الدالة على جميع الذكور عليهم وجمع الاناث : عليهن و الأصل في هاء الضمير البناء على الضم : له منه إلا ان يقع قبلها كسر فتكسر حينئذ وتتصل هاء الضمير بالاسم
2 أحوال هاء الضمير
- أن تقع بين ساكنين : ءاتيناه الانجيل وحكمها عدم الصلة مطلقا لجميع القراء
- أن تقع بين متحركين : كان به بصيرا : حكمها الصلة لجميع القراء فاذا كانت مضمومة توصل بواو مدية و اذا كانت مكسورة توصل بياء مدية و يكون مقدار المد كالطبيعي حركتين اذا لم يقع بعدها همز فاذا وقع بعدها همز فتمد 4 او 5 حركات كمقدار المد المنفصل وهذا يسمى بالانفصال الحكمي او مد الصلة الصغرى

- ان يقع قبلها ساكن و بعدها متحرك : فيه هدى : حكمها قصر الهاء لحفص اي عدم الصلة الا في موضع واحد وهو قوله : ويخلد فيه مهانا فيقرا حفص بالصلة للرواية
3 المقصود بصلة الهاء : اشباع الضمة حتى تتولد منها واو مدية واشباع الكسرة حتى تتولد منها ياء مدية وتثبت وصلا وتحذف وقفا وتمد حركتين كالمد الطبيعي
المقصود بقصر الهاء : عدم الصلة
4 ماذا يلحق بهاء الضمير : هاء اسمم الاشارة الدالة علىالمفرد المؤنث في لفظ هذه اذا وقعت بين متحركين توصل بياء مدية وتمد حركيتن : هذه بضاعتما و اذا وقع بعدها ساكن حذفت صلتها وصلا خشية التقاء الساكنين : وهذه الانهار واذا وقع بعدها همز تاخذ حكم المد المنفصل
الفرق بين هاء هذه وهاء الضمير : هاء هذه لا توصل بواو كهاء الضمير لانها لم تقع مضمومة ابدا و كذلك لم تقع ساكنة في الوصل فخالفت هاء الضمير في هاتين المسالتين
5 تنته : عدم الصلة
نفقه : عدم الصلة
اليه : الصلة
هداه : الصلة
6
واجعله : الصلة : الوقف : سكون وروم واشمام
فليلقه اليم : عدم الصلة : سكون رروم
فيه : مد الصلة : سكون محض
يرضه لكم : عدم الصلة : سكون محض
اسمه المسيح : عدم الصلة : سكون روم اشمام
ارجه وااه : عدم الصلة : سكون محض
فمن بدله : الصلة : سكون روم اشمام
7 اذا وقع قبل هاء الضمير كسر او ياء وجب كسرها مطلقا : نعم
الحكم في و انه عن المنكر عدم الصلة لان الهاء مسبوقة بكسر : لا
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
واجبات التقاء الساكنين​
حكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة واحدة حالة القوف : جائز سواء كان الساكن الاول حرف مد او حرف لين : الحمد لله رب العالمين \ فليعبدوا رب هذا البيت \او ساكنا صحيحا : اذا جاء نصر الله و الفتح
حكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة وصلا ووقفا " الطامة \ الحاقة لا بد من التخلص من التقاء الساكنين و يكون بالمد المشبع اي لازم
التقائهما في كلمتين يتخلص منهما ب
الحذف : و يكون في حذف حرفالمد اذا التقى بساكن بعده يحذف وصلا و يثبت وقفا وهو من المد الطبيعي : في الارض
التحريك : تحريك الساكن الاول بالكسر : قل ادعوا \ طرفي النهار
فتيلا انظر : حذف التنوين وتحرك الساكن الاول بالفتح
فتمنوا الموت : تحريك الساكن الاول بالضم
لا يتخذ المؤمنين : تحريك بالكسر
قل ادعوا : تحريك الساكن الاول بالكسر
ادعوا الرحمن : تحريك ساكن الاول بالضم
من الظالمين : تحريك الساكن الاول بالفتح
او انقص : تحريك الساكن الاول بالضم
الصاخة : المد المشبع الازم
اذا التقى ساكنين في كلمتين وكان الاول حرف مد يتم التخلص من التقاء الساكنين بحذف حرف المد وصلا و يثبت وقفا
اذا التقى ساكنين في كلمتين ولا يكون ذلك الا في حالة الوصل ويتم التخلص من ذلك بالحذف او التحريك واذا التقيا في كلمة واحدة يتم التخلص من ذلك بتحريك الساكن الثاني بحركته الاصلية
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
ركن دورة شرح كتاب تيسير الرحمان في تجويد القران

1 تعريف الوقف و السكت و القطع لغة و اصطلاحا مبينا الفرق بينهم
الوقف لغة هو الحبس أو الكف واصطلاحا هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة لا بنية الاعراض عنها وحكمه جائز ما لم يوجد ما يوجبه أو يمنعه
السكت لغة الامتناع واصطلاحا هو قطع الصوت على الحرف القرآني زمنا يسيرا من غير تنفس حال الوصل بنية استئناف القراءة
القطع لغة هو الإبانة و الإزالة واصطلاحا قطع القراءة رأسا و الانتهاء منها و الانصراف إلى أمر خارج عنها و عند العودة إلى القراءة ثانيا يستحب الإتيان بالاستعاذة
2 اذكر أقسام الوقف مع تعريف كل قسم و بيان تسميته بذلك وحكمه
_ الاختباري : وهو الذي يقف عليه القارئ لسؤال ممتحن أو للتعليم وهو لا يكون محل وقف عادة و إنما يوقف عليه لبيان الموقوف عليه من حيث الحذف و الإثبات أو من حيث التاءات المفتوحة و المربوطة أو لبيان عدد الأوجه الجائزة عند الوقف على كلمة وحكمه الجواز طالما في مقام التعلم
_ الوقف الاضطراري : وهو ما يعرض للقارئ بسبب ضرورة ألجأته إلى الوقف كضيق نفس أو عطاس وغير ذلك من الأعذار مما يضطره للوقف على أي كلمة قرآنية ثم بعد ذهاب هذه الضرورة يصلها بما بعدها إن صلح الابتداء بها أو يبتدئ بما قبلها بما يصلح به البدء منه
_ الوقف الانتظاري : وهو الوقف على الكلمة القرآنية بقصد استيفاء ما فيها من أوجه الخلافات وذلك في جميع القراءات المختلفة في الآية عند العرض على الشيخ . حكمه جواز على أي كلمة حتى يعطف عليها باقي أوجه الخلاف في الروايات و إن لم يتم المعنى بشرط ألا يعطي معنى فاسدا فإذا انتهى من ذلك يصلها بما بعدها إن كانت متعلقة بما بعدها لفظا ومعنى.
_ الوقف الاختياري : وهو أن يقف القارئ على الكلمة القرآنية باختياره من غير ضرورة تلجئه إلى ذلك وحكمه جواز الوقف عليه إذا لم يوهم معنى غير المراد كما يجوز الابتداء بما بعده إن صلح الابتداء به أو ابتدئ بما قبله بما يصلح البدء به
3 أقسام الوقف الاختياري:
-أ- الوقف التام : هو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لا لفظا و لا معنى و سمي لتمام الكلام به و استغنائه عما بعده وهو نوعان : الوقف اللازم وهو الذي يلزم الوقف عليه و الابتداء بما بعده لأنه لو وصل بما بعده لأوهم معنى غير المراد ، ثانيا الوقف التام المطلق وهو الذي يحسن الوقف عليه و يحسن الابتداء بما بعده أي أنه يجوز وصله بما بعده طالما ان وصله لا يغير المعنى و لكن الوقف أولى.
-ب- الوقف الكافي : وهو الوقف على كلام يؤدي المعنى تاما في ذاته غير أنه متعلق بما بعده في المعنى لا من جهة الإعراب و سمي كافيا للاكتفاء به و استغنائه عما بعده في اللفظ دون المعنى
-ج- الوقف الحسن: وهو الوقف على كلام تام في ذاته و لكنه متعلق بما بعده لفظا ومعنى و سمي حسنا لإفادته معنى يحسن الوقف عليه وحكمه يجوز الوقف عليه أما الابتداء بما بعده ففيه تفصيل
-د- الوقف القبيح: وهو الوقف على كلام لم يتم في ذاته لشدة تعلقه بما بعده لفظا فأفاد معنى غير مقصود أو أوهم معنى فاسدا
4 عرف الوقف التام واذكر أنواعه مع التمثيل لكل نوع :
الوقف التام هو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لفظا ولا معنى و سمي تاما لتمام الكلام به و استغنائه عما بعده وهو نوعان:
1وقف البيان التام أو اللازم : هو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لا لفظا و لا معنى و سمي لتمام الكلام به و استغنائه عما بعده وهو نوعان : الوقف اللازم وهو الذي يلزم الوقف عليه و الابتداء بما بعده لأنه لو وصل بما بعده لأوهم معنى غير المراد : فلا يحزنك قولهم \ إنما يستجيب الذين يسمعون و الموتى يبعثهم لله الوقف على يسمعون وقف لازم لكي لا يوهم المعنى أن الموتى يشتركون في الاستجابة و السمع
2 الوقف التام المطلق وهو الذي يحسن الوقف عليه و يحسن الابتداء بما بعده أي أنه يجوز وصله بما بعده طالما ان وصله لا يغير المعنى و لكن الوقف أولى :
ملك يوم الدين : وقف تام
اللذين يبلغون رسالات لله و يخشونه و لا يخشون أحدا إلا لله
5 عرف الوقف الكافي وحكمه و سبب التسمية مع مثال :
هو الوقف على كلام يؤدي المعنى تاما في ذاته غير أنه متعلق بما بعده في المعنى لا من جهة الاعراب و سمي كافيا لاكتفاء به و استغنائه عما بعده في اللفظ دون المعنى :
الوقف على : ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون
في قلوبهم مرض \ فزادهم لله مرضا
6 التعلق اللفظي و المعنوي:
_التعلق اللفظي : هو أن يكون ما بعده متعلقا بما قبله من جهة الاعراب
_ التعلق المعنوي: هو أن يكون التعلق من جهة المعنى فقط دون شيء
7 عرف الوقف الحسن وحكمه و سبب التسمية و انواعه و مثل :
الوقف الحسن هو الوقف على كلام تام في ذاته و لكنه متعلق بما بعده لفظا ومعنى. سمي حسنا لإفادته معنى يحسن الوقف عليه. حكمه يجوز الوقف عليه اما الابتداء بما بعده ففيه تفصيل. أنواعه:
_ أن يكون راس آي : بسم لله \ الحمد لله يحسن الوقف عليها و لا يحسن الابتداء بما بعدهما
_ أن يكون رأس آية و لا يوهم معنى غير المراد: الحمد لله رب العالمين \ لعلكم تتفكرون لان الوقف على رأس الآي سنة
_ أن يكون راس آية و يوهم غير المراد : فويل للمصلين و من العلماء من قال انه لا يجوز الوقف عليها واعتبروه وقفا قبيحا ومنهم من اجاز الوقف عيها لأن الوقف على رؤوس الآي سنة ومنهم من أجاز الوقف على فويل للمصلين و لم يجيزوا الابتداء بما بعده بل يوقف عليها سنة ثم يعود فيصلها بما بعدها
8 خطا أم صحيح
-الوقف التام اللازم يلزم الوقف عليه و الابتداء بما بعده: صحيح
-الوقف الحسن كلام غير تام في ذاته لأنه متعلق بما بعده لفظا و معنى: خطا
-يجوز الوقف على فويل للمصلين على مذهب ابن الجزري لأنه رأس آي: خطا
-يمتنع اخفاء التنوين عند القاف عند وصل عوجا قيما في اول الكهف لوجوب السكت عند حفص : صحيح
9 ما هو نوع الوقف :
بسم : وقف قبيح
بسم لله : وقف حسن
ملك يوم الدين : وقف حسن
ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون
الحمد لله رب العالمين : وقف حسن
او كصيب من السماء: وقف كاف
فاعلم انه لا اله إلا: وقف قبيح
انما يستجيب الذين يسمعون: وقف لازم
في قلوبهم مرض : وقف كافي
لقد اضلني عن الذكر بعد اذ جاءني: وقف كاف
ان لله لا يستحيي : وقف قبيح
يدخل من يشاء في رحمته و الظالمين : الوقف على رحمته وقف لازم والوقف على الظالمين وقف قبيح
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
ركن دورة شرح كتاب تيسير الرحمان في تجويد القران

ا1 المقطوع و الموصول
المقطوع هو الكلمة التي تفصل عما بعدها في رسم المصاحف العثمانية
الموصول هو الكلمة التي توصل بما بعدها في رسم المصاحف العثمانية
القطع هو الأصل و الوصل فرع منه لأن الأصل في الكلمة أن تكون مفصولة عن غيرها رسما
2 الفائدة من معرفة المقطوع و الموصول :

الوقوف على كل كلمة حسب رسمها في المصحف فيقف على الكلمة الاولى المقطوعة اذا ضاق نفسه او في مقام التعلم و اذا كانت موصولة بما بعدها لا يقف إلا على آخرها
3 حكم عن مع ما : عن ما موصولة باتفاق و تقطع باتفاق في موضع واحد: فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا كونوا قردة خاسئين أما عن الجارة مع ما الاستفهامية محذوفة الالف فهي موصولة باتفاق وتدغم النون في الميم لفظا وخطا مع الغنة و ذلك في موضع واحد فقط لا ثاني له : عم يتساءلون
4 حكم يوم هم:
-يوم مع الضمير المنفصل المرفوع المحل: مقطوع باتفاق في موضعين: يوم هم بارزون لا يخفى على لله منهم شيء \ يوم هم على النار يفتنون
-يوم مع الضمير المتصل المجرور المحل : يومهم : موصول باتفاق : حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون
5 الدليل من الجزرية :
_ أن لا : فاقطع بعشر كلمات أن لا ::: مع ملجا و لا إله إلا
و تعبدوا ياسين ثاني هود لا ::: يشركن تشرك يدخلن تعلو على
أن لا يقولوا لا أقول إن ما ::: بالرعد و المفتوح صل و عن ما
_عن ما : أن لا يقولوا ما أقول إن ما ::: بالرعد و المفتوح صل وعن ما
نفوا اقطعوا من ما بروم و النساء::: خلف المنافقين أم من أسسا
_كل ما: وكل ما سألتموه و اختلف ::: ردوا كذا قل بئسما و الوصل صف
_كي لا : وصل فالم هود الن نجعل ::: نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على
حج عليك حرج وقطعهم ::: عن من يشاء من تولى يوم هم
6 حكم ورسم ولا حين : رسمهما ولات حين مناص
حكمها القطع و الوصل و القطع هو المشهور
 

امينة البرجي

عضو مميز
إنضم
22 مايو 2013
المشاركات
121
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
سور متفرقة
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
عبد الباسط
الجنس
اخت
ركن دورة شرح كتاب تيسير الرحمان في تجويد القران

1 شرط هاء التأنيث المرسومة بالتاء أن تكون مضافة الى الاسم الظاهر
2 اختلف العلماء في قراءة 7 كلمات بالإفراد أو بالجمع قرأ حفص فيها الاربع الاول : كلمات \ بينات \ غيابات \ جمالات بالإفراد ووقف عليها بالتاء المفتوحة و قرا الكلمات الثلاث الباقية : ءايات \ الغرفات \ ثمرات بالجمع ووقف عليها أيضا بالتاء المفتوحة
3 وردت امرات بالتاء لمفتوحة في 7 مواضع
-وقالت امرات العزيز الان حصحص الحق(يوسف)
-وقال نسوة في المدينة امرات العزيز تراود فتاها عن نفسها (يوسف)
-وقالت امرأت فرعون قرت عين لي و لك (القصص)
-اذ قالت امرأت عمران ربي إني نذرت لك ما في بطني (ال عمران)
-ضرب لله مثلا للذين كفروا امرات نوح و امرات لوط (التحريم)
-وضرب لله مثلا للذين امنوا امرات فرعون (التحريم)
4 وردت سنت بالتاء المفتوحة في 5 مواضع:
-فهل ينظرون إلا سنت الأولين فلن تجد لسنت لله تبديلا و لن تجد لسنة لله تحويلا (فاطر)
-وإن يعودوا فقد مضت سنت الأولين (الأنفال )
-سنت لله التي قد خلت في عباده (غافر)
 
أعلى