الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات أمينة البرجي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="امينة البرجي" data-source="post: 80301" data-attributes="member: 4534"><p><strong>ركن دورة شرح كتاب تيسير الرحمان في تجويد القران</strong></p><p></p><p>التجويد لغة = هو مصدر جود أي حسن أي التحسين</p><p>التجويد اصطلاحا =هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه من الصفات</p><p>حق الحرف = هو الصفات الازمة الثابتة التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال كالجهر والشدة والاستعلاء</p><p>مستحق الحرف = هو الصفات العارضة التي تعرض له أحيانا وتنفك عنه احيانا كالتفخيم والترقيق </p><p>ثمرة التجويد = صون اللسان عن اللحن وهو الميل عن الصواب عند قراءة القران لكي ينال القارئ رضا ربه ويحقق السعادة في الدنيا والاخرة</p><p>حكم الشارع في التجويد = العلم به ومعرفة أحكامه فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل مكلف وهذا بدليل من الكتاب والسنة</p><p>السؤال الثاني</p><p>1 اللحن الجلي = لحن ظاهر يطرا على الالفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا . حكمه التحريم بإجماع ويأثم به العالم به وأما من كان جاهلا به فلا إثم عليه. أمثلة ذلك : تفخيم السين في عسى فتصبح عصى وهذا يخل بالمعنى و كذلك زيادة حرف بالمط في كلمة نعبد فتصبح نعبدوا</p><p>2 اللحن الخفي = هو خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى أو هو ترك إعطاء الحرف حقه من تجويد لفظه .وهو قسمان قسم يعرفه عامة القراء مثل ترك الإدغام أو الترقيق والتفخيم وقسم لا يعرف إلا المهرة بالقراءة كتكرير الراء وتطنين النونات والغنات بالمبالغة وتغليظ اللام في غير محله وترك زمن الغنة والمدود وترعيد الصوت. حكمه مختلف فيه بين أهل العلم بين تحريمه وكراهته ومن تعمد فعله فهو حرام ومن أخطئ غير متعند مثل المتعلم فلا شيئ عليه.</p><p></p><p>السؤال الثالث</p><p>1 أركان القراءة الصحيحة :</p><p>- موافقة القراءة لوجه من أوجه اللغة العربية ولو فصيحا =موافقة وجه من وجوه النحو </p><p>- موافقة القراءة للرسم العثماني ولو احتمالا = موافقة الرسم تحقيقا أو تقديرا واحتمالا </p><p>-صحة السند = ان ياخذ العدل الضابط عن مثله حتى يتصل السند إلى الرسول صلى الله عليه وسلم</p><p>2 مراتب القراءة</p><p>-التحقيق = القراءة بتؤدة واطمئنان من غير زيادة ولا نقصان مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها وهذه الطريقة تصلح في التعلم</p><p>_ الحدر = الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التلاوة بدقة </p><p>- التدوير = مرتبة متوسطة بين التحقيق والتدوير</p><p>والترتيل لا ينفك عن هذه الثلاث المراتب فهو القراءة بفهم وتدبر مع غعطاء الحروف حقها ومستحقها من الصفات والمخارج</p><p>3 إذا اختل ركن من أركان القراءة الصحيحة فإن هذه القراءة تكون شاذة وقد قال ابن الجزري: وحيثما يختل ركن أثبت _ شذوذه لو أنه في السبعة</p><p></p><p>السؤال الرابع*ما حكم اللحن فى هذه الكلمات وما نوعه : (كفُوًا) بسكون الفاء -- (إنَّ الذين ءامنوا وعملوا الصالحات) إذا أخل بأزمنة المدود والغنة؟</p><p>(كفوا) بسكون الفاء = لحن جلي</p><p>(إن اللذين ءامنوا وعملوا الصالحات) إذا اخل بأزمنة المدود والغنة = لحن خفي</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="امينة البرجي, post: 80301, member: 4534"] [b]ركن دورة شرح كتاب تيسير الرحمان في تجويد القران[/b] التجويد لغة = هو مصدر جود أي حسن أي التحسين التجويد اصطلاحا =هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه من الصفات حق الحرف = هو الصفات الازمة الثابتة التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال كالجهر والشدة والاستعلاء مستحق الحرف = هو الصفات العارضة التي تعرض له أحيانا وتنفك عنه احيانا كالتفخيم والترقيق ثمرة التجويد = صون اللسان عن اللحن وهو الميل عن الصواب عند قراءة القران لكي ينال القارئ رضا ربه ويحقق السعادة في الدنيا والاخرة حكم الشارع في التجويد = العلم به ومعرفة أحكامه فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل مكلف وهذا بدليل من الكتاب والسنة السؤال الثاني 1 اللحن الجلي = لحن ظاهر يطرا على الالفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا . حكمه التحريم بإجماع ويأثم به العالم به وأما من كان جاهلا به فلا إثم عليه. أمثلة ذلك : تفخيم السين في عسى فتصبح عصى وهذا يخل بالمعنى و كذلك زيادة حرف بالمط في كلمة نعبد فتصبح نعبدوا 2 اللحن الخفي = هو خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى أو هو ترك إعطاء الحرف حقه من تجويد لفظه .وهو قسمان قسم يعرفه عامة القراء مثل ترك الإدغام أو الترقيق والتفخيم وقسم لا يعرف إلا المهرة بالقراءة كتكرير الراء وتطنين النونات والغنات بالمبالغة وتغليظ اللام في غير محله وترك زمن الغنة والمدود وترعيد الصوت. حكمه مختلف فيه بين أهل العلم بين تحريمه وكراهته ومن تعمد فعله فهو حرام ومن أخطئ غير متعند مثل المتعلم فلا شيئ عليه. السؤال الثالث 1 أركان القراءة الصحيحة : - موافقة القراءة لوجه من أوجه اللغة العربية ولو فصيحا =موافقة وجه من وجوه النحو - موافقة القراءة للرسم العثماني ولو احتمالا = موافقة الرسم تحقيقا أو تقديرا واحتمالا -صحة السند = ان ياخذ العدل الضابط عن مثله حتى يتصل السند إلى الرسول صلى الله عليه وسلم 2 مراتب القراءة -التحقيق = القراءة بتؤدة واطمئنان من غير زيادة ولا نقصان مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها وهذه الطريقة تصلح في التعلم _ الحدر = الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التلاوة بدقة - التدوير = مرتبة متوسطة بين التحقيق والتدوير والترتيل لا ينفك عن هذه الثلاث المراتب فهو القراءة بفهم وتدبر مع غعطاء الحروف حقها ومستحقها من الصفات والمخارج 3 إذا اختل ركن من أركان القراءة الصحيحة فإن هذه القراءة تكون شاذة وقد قال ابن الجزري: وحيثما يختل ركن أثبت _ شذوذه لو أنه في السبعة السؤال الرابع*ما حكم اللحن فى هذه الكلمات وما نوعه : (كفُوًا) بسكون الفاء -- (إنَّ الذين ءامنوا وعملوا الصالحات) إذا أخل بأزمنة المدود والغنة؟ (كفوا) بسكون الفاء = لحن جلي (إن اللذين ءامنوا وعملوا الصالحات) إذا اخل بأزمنة المدود والغنة = لحن خفي [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات أمينة البرجي