الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات أمينة البرجي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="امينة البرجي" data-source="post: 89119" data-attributes="member: 4534"><p><strong>ركن دورة شرح كتاب تيسير الرحمان في تجويد القران</strong></p><p></p><p>1 تعريف الوقف و السكت و القطع لغة و اصطلاحا مبينا الفرق بينهم </p><p>الوقف لغة هو الحبس أو الكف واصطلاحا هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة لا بنية الاعراض عنها وحكمه جائز ما لم يوجد ما يوجبه أو يمنعه </p><p>السكت لغة الامتناع واصطلاحا هو قطع الصوت على الحرف القرآني زمنا يسيرا من غير تنفس حال الوصل بنية استئناف القراءة </p><p>القطع لغة هو الإبانة و الإزالة واصطلاحا قطع القراءة رأسا و الانتهاء منها و الانصراف إلى أمر خارج عنها و عند العودة إلى القراءة ثانيا يستحب الإتيان بالاستعاذة</p><p>2 اذكر أقسام الوقف مع تعريف كل قسم و بيان تسميته بذلك وحكمه </p><p> _ الاختباري : وهو الذي يقف عليه القارئ لسؤال ممتحن أو للتعليم وهو لا يكون محل وقف عادة و إنما يوقف عليه لبيان الموقوف عليه من حيث الحذف و الإثبات أو من حيث التاءات المفتوحة و المربوطة أو لبيان عدد الأوجه الجائزة عند الوقف على كلمة وحكمه الجواز طالما في مقام التعلم </p><p>_ الوقف الاضطراري : وهو ما يعرض للقارئ بسبب ضرورة ألجأته إلى الوقف كضيق نفس أو عطاس وغير ذلك من الأعذار مما يضطره للوقف على أي كلمة قرآنية ثم بعد ذهاب هذه الضرورة يصلها بما بعدها إن صلح الابتداء بها أو يبتدئ بما قبلها بما يصلح به البدء منه</p><p>_ الوقف الانتظاري : وهو الوقف على الكلمة القرآنية بقصد استيفاء ما فيها من أوجه الخلافات وذلك في جميع القراءات المختلفة في الآية عند العرض على الشيخ . حكمه جواز على أي كلمة حتى يعطف عليها باقي أوجه الخلاف في الروايات و إن لم يتم المعنى بشرط ألا يعطي معنى فاسدا فإذا انتهى من ذلك يصلها بما بعدها إن كانت متعلقة بما بعدها لفظا ومعنى.</p><p>_ الوقف الاختياري : وهو أن يقف القارئ على الكلمة القرآنية باختياره من غير ضرورة تلجئه إلى ذلك وحكمه جواز الوقف عليه إذا لم يوهم معنى غير المراد كما يجوز الابتداء بما بعده إن صلح الابتداء به أو ابتدئ بما قبله بما يصلح البدء به </p><p>3 أقسام الوقف الاختياري:</p><p>-أ- الوقف التام : هو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لا لفظا و لا معنى و سمي لتمام الكلام به و استغنائه عما بعده وهو نوعان : الوقف اللازم وهو الذي يلزم الوقف عليه و الابتداء بما بعده لأنه لو وصل بما بعده لأوهم معنى غير المراد ، ثانيا الوقف التام المطلق وهو الذي يحسن الوقف عليه و يحسن الابتداء بما بعده أي أنه يجوز وصله بما بعده طالما ان وصله لا يغير المعنى و لكن الوقف أولى.</p><p>-ب- الوقف الكافي : وهو الوقف على كلام يؤدي المعنى تاما في ذاته غير أنه متعلق بما بعده في المعنى لا من جهة الإعراب و سمي كافيا للاكتفاء به و استغنائه عما بعده في اللفظ دون المعنى </p><p>-ج- الوقف الحسن: وهو الوقف على كلام تام في ذاته و لكنه متعلق بما بعده لفظا ومعنى و سمي حسنا لإفادته معنى يحسن الوقف عليه وحكمه يجوز الوقف عليه أما الابتداء بما بعده ففيه تفصيل</p><p>-د- الوقف القبيح: وهو الوقف على كلام لم يتم في ذاته لشدة تعلقه بما بعده لفظا فأفاد معنى غير مقصود أو أوهم معنى فاسدا </p><p> 4 عرف الوقف التام واذكر أنواعه مع التمثيل لكل نوع :</p><p>الوقف التام هو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لفظا ولا معنى و سمي تاما لتمام الكلام به و استغنائه عما بعده وهو نوعان:</p><p>1وقف البيان التام أو اللازم : هو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لا لفظا و لا معنى و سمي لتمام الكلام به و استغنائه عما بعده وهو نوعان : الوقف اللازم وهو الذي يلزم الوقف عليه و الابتداء بما بعده لأنه لو وصل بما بعده لأوهم معنى غير المراد : فلا يحزنك قولهم \ إنما يستجيب الذين يسمعون و الموتى يبعثهم لله الوقف على يسمعون وقف لازم لكي لا يوهم المعنى أن الموتى يشتركون في الاستجابة و السمع</p><p>2 الوقف التام المطلق وهو الذي يحسن الوقف عليه و يحسن الابتداء بما بعده أي أنه يجوز وصله بما بعده طالما ان وصله لا يغير المعنى و لكن الوقف أولى : </p><p>ملك يوم الدين : وقف تام </p><p>اللذين يبلغون رسالات لله و يخشونه و لا يخشون أحدا إلا لله </p><p>5 عرف الوقف الكافي وحكمه و سبب التسمية مع مثال : </p><p>هو الوقف على كلام يؤدي المعنى تاما في ذاته غير أنه متعلق بما بعده في المعنى لا من جهة الاعراب و سمي كافيا لاكتفاء به و استغنائه عما بعده في اللفظ دون المعنى : </p><p>الوقف على : ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون </p><p>في قلوبهم مرض \ فزادهم لله مرضا </p><p> 6 التعلق اللفظي و المعنوي: </p><p>_التعلق اللفظي : هو أن يكون ما بعده متعلقا بما قبله من جهة الاعراب </p><p>_ التعلق المعنوي: هو أن يكون التعلق من جهة المعنى فقط دون شيء</p><p>7 عرف الوقف الحسن وحكمه و سبب التسمية و انواعه و مثل :</p><p>الوقف الحسن هو الوقف على كلام تام في ذاته و لكنه متعلق بما بعده لفظا ومعنى. سمي حسنا لإفادته معنى يحسن الوقف عليه. حكمه يجوز الوقف عليه اما الابتداء بما بعده ففيه تفصيل. أنواعه: </p><p>_ أن يكون راس آي : بسم لله \ الحمد لله يحسن الوقف عليها و لا يحسن الابتداء بما بعدهما</p><p>_ أن يكون رأس آية و لا يوهم معنى غير المراد: الحمد لله رب العالمين \ لعلكم تتفكرون لان الوقف على رأس الآي سنة </p><p>_ أن يكون راس آية و يوهم غير المراد : فويل للمصلين و من العلماء من قال انه لا يجوز الوقف عليها واعتبروه وقفا قبيحا ومنهم من اجاز الوقف عيها لأن الوقف على رؤوس الآي سنة ومنهم من أجاز الوقف على فويل للمصلين و لم يجيزوا الابتداء بما بعده بل يوقف عليها سنة ثم يعود فيصلها بما بعدها </p><p>8 خطا أم صحيح</p><p>-الوقف التام اللازم يلزم الوقف عليه و الابتداء بما بعده: صحيح</p><p>-الوقف الحسن كلام غير تام في ذاته لأنه متعلق بما بعده لفظا و معنى: خطا</p><p>-يجوز الوقف على فويل للمصلين على مذهب ابن الجزري لأنه رأس آي: خطا</p><p>-يمتنع اخفاء التنوين عند القاف عند وصل عوجا قيما في اول الكهف لوجوب السكت عند حفص : صحيح</p><p>9 ما هو نوع الوقف :</p><p>بسم : وقف قبيح </p><p>بسم لله : وقف حسن </p><p>ملك يوم الدين : وقف حسن </p><p>ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون</p><p>الحمد لله رب العالمين : وقف حسن </p><p>او كصيب من السماء: وقف كاف </p><p>فاعلم انه لا اله إلا: وقف قبيح </p><p>انما يستجيب الذين يسمعون: وقف لازم </p><p>في قلوبهم مرض : وقف كافي </p><p>لقد اضلني عن الذكر بعد اذ جاءني: وقف كاف </p><p>ان لله لا يستحيي : وقف قبيح </p><p>يدخل من يشاء في رحمته و الظالمين : الوقف على رحمته وقف لازم والوقف على الظالمين وقف قبيح</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="امينة البرجي, post: 89119, member: 4534"] [b]ركن دورة شرح كتاب تيسير الرحمان في تجويد القران[/b] 1 تعريف الوقف و السكت و القطع لغة و اصطلاحا مبينا الفرق بينهم الوقف لغة هو الحبس أو الكف واصطلاحا هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة لا بنية الاعراض عنها وحكمه جائز ما لم يوجد ما يوجبه أو يمنعه السكت لغة الامتناع واصطلاحا هو قطع الصوت على الحرف القرآني زمنا يسيرا من غير تنفس حال الوصل بنية استئناف القراءة القطع لغة هو الإبانة و الإزالة واصطلاحا قطع القراءة رأسا و الانتهاء منها و الانصراف إلى أمر خارج عنها و عند العودة إلى القراءة ثانيا يستحب الإتيان بالاستعاذة 2 اذكر أقسام الوقف مع تعريف كل قسم و بيان تسميته بذلك وحكمه _ الاختباري : وهو الذي يقف عليه القارئ لسؤال ممتحن أو للتعليم وهو لا يكون محل وقف عادة و إنما يوقف عليه لبيان الموقوف عليه من حيث الحذف و الإثبات أو من حيث التاءات المفتوحة و المربوطة أو لبيان عدد الأوجه الجائزة عند الوقف على كلمة وحكمه الجواز طالما في مقام التعلم _ الوقف الاضطراري : وهو ما يعرض للقارئ بسبب ضرورة ألجأته إلى الوقف كضيق نفس أو عطاس وغير ذلك من الأعذار مما يضطره للوقف على أي كلمة قرآنية ثم بعد ذهاب هذه الضرورة يصلها بما بعدها إن صلح الابتداء بها أو يبتدئ بما قبلها بما يصلح به البدء منه _ الوقف الانتظاري : وهو الوقف على الكلمة القرآنية بقصد استيفاء ما فيها من أوجه الخلافات وذلك في جميع القراءات المختلفة في الآية عند العرض على الشيخ . حكمه جواز على أي كلمة حتى يعطف عليها باقي أوجه الخلاف في الروايات و إن لم يتم المعنى بشرط ألا يعطي معنى فاسدا فإذا انتهى من ذلك يصلها بما بعدها إن كانت متعلقة بما بعدها لفظا ومعنى. _ الوقف الاختياري : وهو أن يقف القارئ على الكلمة القرآنية باختياره من غير ضرورة تلجئه إلى ذلك وحكمه جواز الوقف عليه إذا لم يوهم معنى غير المراد كما يجوز الابتداء بما بعده إن صلح الابتداء به أو ابتدئ بما قبله بما يصلح البدء به 3 أقسام الوقف الاختياري: -أ- الوقف التام : هو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لا لفظا و لا معنى و سمي لتمام الكلام به و استغنائه عما بعده وهو نوعان : الوقف اللازم وهو الذي يلزم الوقف عليه و الابتداء بما بعده لأنه لو وصل بما بعده لأوهم معنى غير المراد ، ثانيا الوقف التام المطلق وهو الذي يحسن الوقف عليه و يحسن الابتداء بما بعده أي أنه يجوز وصله بما بعده طالما ان وصله لا يغير المعنى و لكن الوقف أولى. -ب- الوقف الكافي : وهو الوقف على كلام يؤدي المعنى تاما في ذاته غير أنه متعلق بما بعده في المعنى لا من جهة الإعراب و سمي كافيا للاكتفاء به و استغنائه عما بعده في اللفظ دون المعنى -ج- الوقف الحسن: وهو الوقف على كلام تام في ذاته و لكنه متعلق بما بعده لفظا ومعنى و سمي حسنا لإفادته معنى يحسن الوقف عليه وحكمه يجوز الوقف عليه أما الابتداء بما بعده ففيه تفصيل -د- الوقف القبيح: وهو الوقف على كلام لم يتم في ذاته لشدة تعلقه بما بعده لفظا فأفاد معنى غير مقصود أو أوهم معنى فاسدا 4 عرف الوقف التام واذكر أنواعه مع التمثيل لكل نوع : الوقف التام هو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لفظا ولا معنى و سمي تاما لتمام الكلام به و استغنائه عما بعده وهو نوعان: 1وقف البيان التام أو اللازم : هو الوقف على كلام تام في ذاته غير متعلق بما بعده لا لفظا و لا معنى و سمي لتمام الكلام به و استغنائه عما بعده وهو نوعان : الوقف اللازم وهو الذي يلزم الوقف عليه و الابتداء بما بعده لأنه لو وصل بما بعده لأوهم معنى غير المراد : فلا يحزنك قولهم \ إنما يستجيب الذين يسمعون و الموتى يبعثهم لله الوقف على يسمعون وقف لازم لكي لا يوهم المعنى أن الموتى يشتركون في الاستجابة و السمع 2 الوقف التام المطلق وهو الذي يحسن الوقف عليه و يحسن الابتداء بما بعده أي أنه يجوز وصله بما بعده طالما ان وصله لا يغير المعنى و لكن الوقف أولى : ملك يوم الدين : وقف تام اللذين يبلغون رسالات لله و يخشونه و لا يخشون أحدا إلا لله 5 عرف الوقف الكافي وحكمه و سبب التسمية مع مثال : هو الوقف على كلام يؤدي المعنى تاما في ذاته غير أنه متعلق بما بعده في المعنى لا من جهة الاعراب و سمي كافيا لاكتفاء به و استغنائه عما بعده في اللفظ دون المعنى : الوقف على : ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون في قلوبهم مرض \ فزادهم لله مرضا 6 التعلق اللفظي و المعنوي: _التعلق اللفظي : هو أن يكون ما بعده متعلقا بما قبله من جهة الاعراب _ التعلق المعنوي: هو أن يكون التعلق من جهة المعنى فقط دون شيء 7 عرف الوقف الحسن وحكمه و سبب التسمية و انواعه و مثل : الوقف الحسن هو الوقف على كلام تام في ذاته و لكنه متعلق بما بعده لفظا ومعنى. سمي حسنا لإفادته معنى يحسن الوقف عليه. حكمه يجوز الوقف عليه اما الابتداء بما بعده ففيه تفصيل. أنواعه: _ أن يكون راس آي : بسم لله \ الحمد لله يحسن الوقف عليها و لا يحسن الابتداء بما بعدهما _ أن يكون رأس آية و لا يوهم معنى غير المراد: الحمد لله رب العالمين \ لعلكم تتفكرون لان الوقف على رأس الآي سنة _ أن يكون راس آية و يوهم غير المراد : فويل للمصلين و من العلماء من قال انه لا يجوز الوقف عليها واعتبروه وقفا قبيحا ومنهم من اجاز الوقف عيها لأن الوقف على رؤوس الآي سنة ومنهم من أجاز الوقف على فويل للمصلين و لم يجيزوا الابتداء بما بعده بل يوقف عليها سنة ثم يعود فيصلها بما بعدها 8 خطا أم صحيح -الوقف التام اللازم يلزم الوقف عليه و الابتداء بما بعده: صحيح -الوقف الحسن كلام غير تام في ذاته لأنه متعلق بما بعده لفظا و معنى: خطا -يجوز الوقف على فويل للمصلين على مذهب ابن الجزري لأنه رأس آي: خطا -يمتنع اخفاء التنوين عند القاف عند وصل عوجا قيما في اول الكهف لوجوب السكت عند حفص : صحيح 9 ما هو نوع الوقف : بسم : وقف قبيح بسم لله : وقف حسن ملك يوم الدين : وقف حسن ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون الحمد لله رب العالمين : وقف حسن او كصيب من السماء: وقف كاف فاعلم انه لا اله إلا: وقف قبيح انما يستجيب الذين يسمعون: وقف لازم في قلوبهم مرض : وقف كافي لقد اضلني عن الذكر بعد اذ جاءني: وقف كاف ان لله لا يستحيي : وقف قبيح يدخل من يشاء في رحمته و الظالمين : الوقف على رحمته وقف لازم والوقف على الظالمين وقف قبيح [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات أمينة البرجي