الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات أمينة البرجي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="امينة البرجي" data-source="post: 89120" data-attributes="member: 4534"><p><strong>ركن دورة شرح كتاب تيسير الرحمان في تجويد القران</strong></p><p></p><p>ا1 المقطوع و الموصول </p><p>المقطوع هو الكلمة التي تفصل عما بعدها في رسم المصاحف العثمانية </p><p>الموصول هو الكلمة التي توصل بما بعدها في رسم المصاحف العثمانية </p><p>القطع هو الأصل و الوصل فرع منه لأن الأصل في الكلمة أن تكون مفصولة عن غيرها رسما</p><p> 2 الفائدة من معرفة المقطوع و الموصول : </p><p></p><p>الوقوف على كل كلمة حسب رسمها في المصحف فيقف على الكلمة الاولى المقطوعة اذا ضاق نفسه او في مقام التعلم و اذا كانت موصولة بما بعدها لا يقف إلا على آخرها</p><p>3 حكم عن مع ما : عن ما موصولة باتفاق و تقطع باتفاق في موضع واحد: فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا كونوا قردة خاسئين أما عن الجارة مع ما الاستفهامية محذوفة الالف فهي موصولة باتفاق وتدغم النون في الميم لفظا وخطا مع الغنة و ذلك في موضع واحد فقط لا ثاني له : عم يتساءلون</p><p>4 حكم يوم هم: </p><p>-يوم مع الضمير المنفصل المرفوع المحل: مقطوع باتفاق في موضعين: يوم هم بارزون لا يخفى على لله منهم شيء \ يوم هم على النار يفتنون </p><p>-يوم مع الضمير المتصل المجرور المحل : يومهم : موصول باتفاق : حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون </p><p>5 الدليل من الجزرية :</p><p>_ أن لا : فاقطع بعشر كلمات أن لا ::: مع ملجا و لا إله إلا </p><p>و تعبدوا ياسين ثاني هود لا ::: يشركن تشرك يدخلن تعلو على </p><p>أن لا يقولوا لا أقول إن ما ::: بالرعد و المفتوح صل و عن ما </p><p>_عن ما : أن لا يقولوا ما أقول إن ما ::: بالرعد و المفتوح صل وعن ما </p><p>نفوا اقطعوا من ما بروم و النساء::: خلف المنافقين أم من أسسا </p><p>_كل ما: وكل ما سألتموه و اختلف ::: ردوا كذا قل بئسما و الوصل صف </p><p>_كي لا : وصل فالم هود الن نجعل ::: نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على</p><p>حج عليك حرج وقطعهم ::: عن من يشاء من تولى يوم هم </p><p>6 حكم ورسم ولا حين : رسمهما ولات حين مناص </p><p>حكمها القطع و الوصل و القطع هو المشهور</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="امينة البرجي, post: 89120, member: 4534"] [b]ركن دورة شرح كتاب تيسير الرحمان في تجويد القران[/b] ا1 المقطوع و الموصول المقطوع هو الكلمة التي تفصل عما بعدها في رسم المصاحف العثمانية الموصول هو الكلمة التي توصل بما بعدها في رسم المصاحف العثمانية القطع هو الأصل و الوصل فرع منه لأن الأصل في الكلمة أن تكون مفصولة عن غيرها رسما 2 الفائدة من معرفة المقطوع و الموصول : الوقوف على كل كلمة حسب رسمها في المصحف فيقف على الكلمة الاولى المقطوعة اذا ضاق نفسه او في مقام التعلم و اذا كانت موصولة بما بعدها لا يقف إلا على آخرها 3 حكم عن مع ما : عن ما موصولة باتفاق و تقطع باتفاق في موضع واحد: فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا كونوا قردة خاسئين أما عن الجارة مع ما الاستفهامية محذوفة الالف فهي موصولة باتفاق وتدغم النون في الميم لفظا وخطا مع الغنة و ذلك في موضع واحد فقط لا ثاني له : عم يتساءلون 4 حكم يوم هم: -يوم مع الضمير المنفصل المرفوع المحل: مقطوع باتفاق في موضعين: يوم هم بارزون لا يخفى على لله منهم شيء \ يوم هم على النار يفتنون -يوم مع الضمير المتصل المجرور المحل : يومهم : موصول باتفاق : حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون 5 الدليل من الجزرية : _ أن لا : فاقطع بعشر كلمات أن لا ::: مع ملجا و لا إله إلا و تعبدوا ياسين ثاني هود لا ::: يشركن تشرك يدخلن تعلو على أن لا يقولوا لا أقول إن ما ::: بالرعد و المفتوح صل و عن ما _عن ما : أن لا يقولوا ما أقول إن ما ::: بالرعد و المفتوح صل وعن ما نفوا اقطعوا من ما بروم و النساء::: خلف المنافقين أم من أسسا _كل ما: وكل ما سألتموه و اختلف ::: ردوا كذا قل بئسما و الوصل صف _كي لا : وصل فالم هود الن نجعل ::: نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على حج عليك حرج وقطعهم ::: عن من يشاء من تولى يوم هم 6 حكم ورسم ولا حين : رسمهما ولات حين مناص حكمها القطع و الوصل و القطع هو المشهور [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات أمينة البرجي