الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات نظيرة السيد لدورة ابن كثير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="نظيرة السيد محمد" data-source="post: 102015" data-attributes="member: 8255"><p>السؤال الاول :-</p><p>ملخص لياءات الاضافة:-</p><p> هي ياء زائدة تدل علي المتكلم وتتصل بالاسم والفعل والحرف</p><p>والخلاف فيها دائر بين الفتح والاسكان</p><p>تنقسم الي قسمين :-</p><p>1- ياء اضافة مدغمة فيما قبلها وهي في9 كلمات ( إليّ ، فعليّ ، لديّ ،ابنتيّ ،والديّ ، يديّ ، مصرخيّ ، يابنيّ)</p><p>قرأها بالفتح ماعدا ( يابنيّ) قرأها بالكسر</p><p>( يابنيّ) في لقمان قراها ابن كثير بالسكون وخالف البزي وقرأ بالفتح وقنبل بالسكون</p><p>2- ياء الاضافة غير مدغمة فيما قبلها:</p><p> *اذا كان بعدها همزة قطع مفتوحة قرأها بالفتح في كل المواضع المختلف فيها ماعدا14 موضع بالاسكان منها 4 اتفق مع القراء العشرة وانفرد البزي عن قنبل في موضع قرأه بالاسكان اما قنبل انفرد عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان</p><p> *اذا كان بعدها همزة قطع مكسورة قرأها بالاسكان ماعدا موضعين بالفتح</p><p> * اذا كان بعدها همزو قطع مضمومة قرأها بالاسكان ولااستثناءات</p><p> * اذا كان بعدها همزة وصل مقرون بلام التعريف قرأها بالفتح ولااستثناءات</p><p> * اذا كان بعدها همزة وصل منفردة عن لام التعريف قراها بالفتح ماعدا موضع واحد قرأه بالاسكان مخالفا اصله</p><p>وانفرد قنبل عن البزي في موضع واحد فقرأه بالاسكان</p><p> * ياء الاضافة متلوه بحرف غير الهمز قرأ ابن كثير بالاسكان ماعدا 5 مواضع قرأها بالفتح</p><p> وفي موضع سورة الكافرون زاد البزي عن قنبل وجه فتح ياء الاضافة مع تقديم وجه الاسكان</p><p> " الياءات الزوائد " :-</p><p>هي الياء المتطرفة الزائدة في التلاوة علي رسم المصحف وعوض عنها بالياء الفارسية </p><p>وهي تلحق بالاسم والفعل فقط وهي اما زائدة او اصلية </p><p>الخلاف فيها دائر بين الاثبات والحذف</p><p>واثبنتها ابن كثير وصلا ووقفا ماعدا في مواضع الرعد والنحل وغافر اثبتها وقفا فقط </p><p>* ياءات زوائد أثبتها البزي دون قنبل وصلا ووقفا في مواضع ابراهيم والقمر والفجر </p><p>* ياءات زوائد أثبتها قنبل دون البزي وصلا ووقفا في موضع يوسف</p><p> السؤال الثاني :-</p><p> حكمه : صح التكبير عند ختم القرآن عن ابن كثير من روايتي البزي وقنبل</p><p> اما البزي لم يختلف عنه واختلف عن قنبل فجمهور المغاربه لم يرووه عنه وجمهور العراقيين رووه عنه</p><p>سبب وروده : لما انقطع الوحي عن النبي صلي الله عليه وسلم قال المشركون ان محمدا قد قلاه ربه وأبغضه فنزلت سورة الضحي ردا علي المشركين فلما أتم جبريل عليه السلام قراءتها قال النبي صلي الله عليه وسلم شكرا لله الله أكبر </p><p>اختلف العلماء فقال فريقا من أهل العلم ان النبي صلي الله عليه وسلم كبر بعد أن فرغ جبريل عليه السلام من قراءة السورة وعلي ذلك يكون التكبير بعد الانتهاء</p><p>وذهب فريق أخر ان التكبير قبل القراءة لسورة الضحي لان النبي صلي الله عليه وسلم كبر هو بعد فراغ جبريل عليه السلام من القراءة حتي يشرع هو في قراءتها وعلي ذلك يكون التكبير قبل القراءة </p><p>صيغتها : الله اكبر </p><p>مكانه : قبل البسملة </p><p>أنواعه : 1- تكبير خاص بسور الختم</p><p> * من آخر سورة الضحي الي آخر الناس وهو القول الراجح</p><p> * من أول سورة الضحي الي سورة الناس</p><p> 2- تكبير عام لأوائل السور</p><p> من اول كل سورة ماعدا براءة لان ليس بها بسملة </p><p>أوجه التكبير : ثلاثة أوجه </p><p> 1- قطع الجميع : الوقف علي اخر السورة ثم التكبير ثم البسملة</p><p> 2- وصل الاول بالثاني : وصل اخر السورة بالتكبير وقطعها عن البسملة </p><p> 3- وصل الجميع : وصل اخر السورة بالتكبير بالبسملة </p><p>السؤال الثالث :-</p><p> قرأ ابن كثير هذه الكلمات كالأتي :</p><p> * وأن اعبدوني : بضم النون ( وأنُ اعبدوني )</p><p> * وقالت اخرج : بضم التاء ( وقالتُ اخرج ) </p><p> * ولقد استهزئ: بضم الدال ( ولقدُ استهزئ)</p><p> السبب : التقاء ساكنين وان ثالث الفعل مضموم </p><p>الشروط : 1- ان تكون الكلمة الثانية فعل</p><p> 2- ان تكون اوله همزة وصل تضم عند البدء</p><p> 3- ثالث الفعل مضموم ضم لازم</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="نظيرة السيد محمد, post: 102015, member: 8255"] السؤال الاول :- ملخص لياءات الاضافة:- هي ياء زائدة تدل علي المتكلم وتتصل بالاسم والفعل والحرف والخلاف فيها دائر بين الفتح والاسكان تنقسم الي قسمين :- 1- ياء اضافة مدغمة فيما قبلها وهي في9 كلمات ( إليّ ، فعليّ ، لديّ ،ابنتيّ ،والديّ ، يديّ ، مصرخيّ ، يابنيّ) قرأها بالفتح ماعدا ( يابنيّ) قرأها بالكسر ( يابنيّ) في لقمان قراها ابن كثير بالسكون وخالف البزي وقرأ بالفتح وقنبل بالسكون 2- ياء الاضافة غير مدغمة فيما قبلها: *اذا كان بعدها همزة قطع مفتوحة قرأها بالفتح في كل المواضع المختلف فيها ماعدا14 موضع بالاسكان منها 4 اتفق مع القراء العشرة وانفرد البزي عن قنبل في موضع قرأه بالاسكان اما قنبل انفرد عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان *اذا كان بعدها همزة قطع مكسورة قرأها بالاسكان ماعدا موضعين بالفتح * اذا كان بعدها همزو قطع مضمومة قرأها بالاسكان ولااستثناءات * اذا كان بعدها همزة وصل مقرون بلام التعريف قرأها بالفتح ولااستثناءات * اذا كان بعدها همزة وصل منفردة عن لام التعريف قراها بالفتح ماعدا موضع واحد قرأه بالاسكان مخالفا اصله وانفرد قنبل عن البزي في موضع واحد فقرأه بالاسكان * ياء الاضافة متلوه بحرف غير الهمز قرأ ابن كثير بالاسكان ماعدا 5 مواضع قرأها بالفتح وفي موضع سورة الكافرون زاد البزي عن قنبل وجه فتح ياء الاضافة مع تقديم وجه الاسكان " الياءات الزوائد " :- هي الياء المتطرفة الزائدة في التلاوة علي رسم المصحف وعوض عنها بالياء الفارسية وهي تلحق بالاسم والفعل فقط وهي اما زائدة او اصلية الخلاف فيها دائر بين الاثبات والحذف واثبنتها ابن كثير وصلا ووقفا ماعدا في مواضع الرعد والنحل وغافر اثبتها وقفا فقط * ياءات زوائد أثبتها البزي دون قنبل وصلا ووقفا في مواضع ابراهيم والقمر والفجر * ياءات زوائد أثبتها قنبل دون البزي وصلا ووقفا في موضع يوسف السؤال الثاني :- حكمه : صح التكبير عند ختم القرآن عن ابن كثير من روايتي البزي وقنبل اما البزي لم يختلف عنه واختلف عن قنبل فجمهور المغاربه لم يرووه عنه وجمهور العراقيين رووه عنه سبب وروده : لما انقطع الوحي عن النبي صلي الله عليه وسلم قال المشركون ان محمدا قد قلاه ربه وأبغضه فنزلت سورة الضحي ردا علي المشركين فلما أتم جبريل عليه السلام قراءتها قال النبي صلي الله عليه وسلم شكرا لله الله أكبر اختلف العلماء فقال فريقا من أهل العلم ان النبي صلي الله عليه وسلم كبر بعد أن فرغ جبريل عليه السلام من قراءة السورة وعلي ذلك يكون التكبير بعد الانتهاء وذهب فريق أخر ان التكبير قبل القراءة لسورة الضحي لان النبي صلي الله عليه وسلم كبر هو بعد فراغ جبريل عليه السلام من القراءة حتي يشرع هو في قراءتها وعلي ذلك يكون التكبير قبل القراءة صيغتها : الله اكبر مكانه : قبل البسملة أنواعه : 1- تكبير خاص بسور الختم * من آخر سورة الضحي الي آخر الناس وهو القول الراجح * من أول سورة الضحي الي سورة الناس 2- تكبير عام لأوائل السور من اول كل سورة ماعدا براءة لان ليس بها بسملة أوجه التكبير : ثلاثة أوجه 1- قطع الجميع : الوقف علي اخر السورة ثم التكبير ثم البسملة 2- وصل الاول بالثاني : وصل اخر السورة بالتكبير وقطعها عن البسملة 3- وصل الجميع : وصل اخر السورة بالتكبير بالبسملة السؤال الثالث :- قرأ ابن كثير هذه الكلمات كالأتي : * وأن اعبدوني : بضم النون ( وأنُ اعبدوني ) * وقالت اخرج : بضم التاء ( وقالتُ اخرج ) * ولقد استهزئ: بضم الدال ( ولقدُ استهزئ) السبب : التقاء ساكنين وان ثالث الفعل مضموم الشروط : 1- ان تكون الكلمة الثانية فعل 2- ان تكون اوله همزة وصل تضم عند البدء 3- ثالث الفعل مضموم ضم لازم [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات نظيرة السيد لدورة ابن كثير