الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجب الأول للطالبة عيشة صولي الخاصة بدورة الجزرية مع المعلمة ام قصي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عيشة صولي" data-source="post: 94543" data-attributes="member: 7341"><p>السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته </p><p>أسئلة الدرس الثاني</p><p>ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟</p><p>س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟</p><p>س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا</p><p>س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟</p><p>س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين.</p><p>الأجوبة على سؤال الدرس الثاني </p><p>1- الفرق بين الرحمان والرحيم :هو أن رحمان على وزن فعلان والرحيم على وزن فعيل وفي اللغة العربية أن صيغة فعلان أبلغ من صيغة فعيل ، والمعنى أنّ الرحمان اوسع من رحيم لان الرحمان هو الذي تسع رحمته المؤمن والكافر ، وكل شئ خلقه ، أمّا رحيم يخص بها الفئة المؤمنة " وكان بالمومنين رؤوفا رحيما" </p><p>* والفرق بين الحمد والشكر : ان الحمد هو الشكر على النّعم باللسان وهو أعم من الشكر كلفظة لانه يشتمل على الحمد على النعمة وغيرها ، أمّا الشكر فلا يكون الا باجتماع الشكر باللسان والقيام بالاركان فعلا.</p><p>*والفرق بين النبي والرسول : النبي هو الذي بعث لقوم موافقين ويامرهم بما يعرفونه، ولا يكون معه كتاب منزل وإنّما يدعو الى شريعة نبي قبله، أمّا الرسول فهو من بعث لقوم مخالفين وله كتابن منزل وشرع مستقل ومعجزة تثبت نبوته وبعثته أو لم ينزل عليه كتابا ولكن اوحي اليه بحكم لم يكن في شريعة نبي قبله.</p><p>2-شرح البيت الآتي :</p><p>إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا</p><p>إذ واجب صناعة أى ما لابد منه مطلقا.</p><p>*الوجوب العرفى: ما لابد من فعله ولا يستحسن تركه</p><p>*الوجوب الشرعى : ما يأثم بتركه إذا أوهم خللا فى المعنى أو اقتضى تغير الإعراب ويكون متعمدًا يأثم.</p><p>محتم : تاكيدا على وجوبه.</p><p>قبل الشروع : قبل الابتداء بالقراءة.</p><p>ان يعلموا: مخارج الحروف والصفات ......الخ من الاحكام التجويدية.</p><p>3-شروط قبول القراءة الصحيحة:</p><p>*ان توافق وجه من وجوه اللغة العربية </p><p>*ان تكون موافقة للرسم العثماني في المصاحف ولو احتمالا.</p><p>*صحة الاسناد.</p><p>4-يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) وهذا أن التواتر على قراءة النبي صل الله عليه وسلم وان الرواية هكذا قرئت تسقط كل الشروط التي وضعها ابن الجزري.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عيشة صولي, post: 94543, member: 7341"] السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أسئلة الدرس الثاني ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟ س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟ س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟ س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين. الأجوبة على سؤال الدرس الثاني 1- الفرق بين الرحمان والرحيم :هو أن رحمان على وزن فعلان والرحيم على وزن فعيل وفي اللغة العربية أن صيغة فعلان أبلغ من صيغة فعيل ، والمعنى أنّ الرحمان اوسع من رحيم لان الرحمان هو الذي تسع رحمته المؤمن والكافر ، وكل شئ خلقه ، أمّا رحيم يخص بها الفئة المؤمنة " وكان بالمومنين رؤوفا رحيما" * والفرق بين الحمد والشكر : ان الحمد هو الشكر على النّعم باللسان وهو أعم من الشكر كلفظة لانه يشتمل على الحمد على النعمة وغيرها ، أمّا الشكر فلا يكون الا باجتماع الشكر باللسان والقيام بالاركان فعلا. *والفرق بين النبي والرسول : النبي هو الذي بعث لقوم موافقين ويامرهم بما يعرفونه، ولا يكون معه كتاب منزل وإنّما يدعو الى شريعة نبي قبله، أمّا الرسول فهو من بعث لقوم مخالفين وله كتابن منزل وشرع مستقل ومعجزة تثبت نبوته وبعثته أو لم ينزل عليه كتابا ولكن اوحي اليه بحكم لم يكن في شريعة نبي قبله. 2-شرح البيت الآتي : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا إذ واجب صناعة أى ما لابد منه مطلقا. *الوجوب العرفى: ما لابد من فعله ولا يستحسن تركه *الوجوب الشرعى : ما يأثم بتركه إذا أوهم خللا فى المعنى أو اقتضى تغير الإعراب ويكون متعمدًا يأثم. محتم : تاكيدا على وجوبه. قبل الشروع : قبل الابتداء بالقراءة. ان يعلموا: مخارج الحروف والصفات ......الخ من الاحكام التجويدية. 3-شروط قبول القراءة الصحيحة: *ان توافق وجه من وجوه اللغة العربية *ان تكون موافقة للرسم العثماني في المصاحف ولو احتمالا. *صحة الاسناد. 4-يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) وهذا أن التواتر على قراءة النبي صل الله عليه وسلم وان الرواية هكذا قرئت تسقط كل الشروط التي وضعها ابن الجزري. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجب الأول للطالبة عيشة صولي الخاصة بدورة الجزرية مع المعلمة ام قصي