الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم يونس" data-source="post: 94421" data-attributes="member: 7286"><p><strong>حل الواجبات.</strong></p><p></p><p>بسم الله الرحمن الرحيم.</p><p>حل الرس الاول.</p><p>1- أعرف :المتن – الاجازة – متن الجزرية.</p><p>المتن :</p><p>لغة:يطلق على عدة معان منها اللفظ.</p><p>إصطلاحا:هو برنامج مختصر يجمع المبادئ الاساسية لفن من الفنون نظما كان أو نثرا بايجاز وإجمال في الالفاظ مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة.</p><p>الإجازة:</p><p>لغة:عند أهل الحديث فهي الإذن والإباحة وتأتي بمعنى الخبر.</p><p>إصطلاحا: هي إذن المتحدث للطالب أن يروي عنه كتابا من كتب الحديث وغيرها من غير ان يسمع منه أو يقرأ عليه وهذا هو الاصل في معناها.</p><p>متن الجزرية:</p><p>هومتن في التجويد لإبن الجزري الشافعي سنة المتوفي 833 ه المعروفة بالمقدمة في ما يجب على قارئ القرءان أن يعلمه.</p><p>2- ترجمة الإمام ابن الجزري رحمه الله:</p><p>هو الإمام محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجزري الشافعي الدمشقي ولد ليلة السبت 25 رمضان سنة 751 ه بدمشق حفظ القرءان وهو ابن الرابعة عشر من عمره سنة 764 ه أجازه خال جده محمد بن إسماعيل الخبا ز،وسمع الحديث من جماعة من أصحاب الفخربن البخاري وغيرهم،أفرد القراءات وجمعها وهو ابن السابعة عشر عاما سنة 768 ه وفي نفس السنة حج البيت الحرام .</p><p>جلس للإقراء تحت قبة النسر من الجامع الأموي، وولى مشيخة الإقراء الكبرى ثم ولي قضاء دمشق سنة 793 ه ولما قامت الفتنة التيمورية في بلاد الروم رحل إلى بلاد ما وراء النهرثم إلى شيراز،وقد قرأ عليه خلق كثيرون.توفي سنة 833 ه بمدينة شيراز، ودفن بمدرسته.</p><p>مؤلفاته كثيرة نذكر منها:</p><p>- طيبة النشر في القراءات العشر</p><p>- الجوهرة في النحو.</p><p>- المقدمة فيما على قارئ القرءان أن يعلمه.</p><p>- الدرة المضية في القراءات الثلاثة.</p><p>- منجد المقرئين.</p><p>وغير ذلك....</p><p></p><p>حل الدرس الثاني:</p><p>1- الفرق بين الرحمن والرحيم.</p><p>الرحمن: رحمة عامة وأبلغ أي مفيض جلائل النعم، وهي أبلغ من الرحيم.</p><p>الرحيم: الموصل رحمته إلى خلقه، أي مفيض دقائق النعم بمعنى يحب الإنسان الذي يعمل في طاعته.</p><p>الفرق بين الحمد والشكر.</p><p>الحمد: أعم من الشكر من جهة متعلقه،أي أنه يشكر على النعمة وغيرها ويكون الحمد باللسان.</p><p>الشكر: متعلق بالشكر على النعمة ،والشكر أعم من الحمدمن الورود،أي أنه يكون باللسان والأركان.</p><p>الفرق بين الرسول والنبي.</p><p>الرسول: هو من بعث لقوم مخالفين .وليس من شرط الرسول أن يأتي بشريعة جديدة، ويكون معه كتاب وشرع مستقل مع معجزة التي تثبت بها نبوته.أو لم ينزل عليه كتاب وإنماأوحي إليه حكما ولم يكن في شريعة من قبله.</p><p>النبي: من بعث لقوم موافقين،كان يأمر المؤمنين بما يعرفونه أنه حق كالعالم ،والنبي تيس معه كتاب وإنماأوحي إليه أن يدعو الناس إلى شريعة رسول قبله.</p><p>2- أصل كلمة ال: أصلها أهل قلبت الهاء همزة ثم الهمزة ألفا.</p><p>أهل======أأل======أال======ال.</p><p>الآل:هم المؤمنون من بني هاشم وبني عبد المطلب كما عليه الجمهور.</p><p>3- أشرح البيت:</p><p>إذ واجب عليهم محتم................قبل الشروع أن يعلموا.</p><p>إذ واجب:إذواجب أي لابد منه مطلقا.</p><p>الوجوب العرفي:ما لابد من فعله ولا يستحسن تركه.</p><p>الوجوب الشرعي:ما يأثم تركه إذ أوهم خللا في المعنى أو اقتضى تغيير الإعراب ويكون متعمدا يأثم.</p><p>عليهم محتم: الضمير يعود على كل شخص.</p><p>محتم: تأكيد الوجوب.</p><p>قبل الشروع: قبل الإبتداء في القراءة.</p><p>أولا: تأكيد قبل الشروع.</p><p>أن يعلموا: أن يعلموا المخارج والصفات ...</p><p>4- شروط قبول القراءة الصحيحة: </p><p>ثلاثة شروط:</p><p>الشرط الأول: أن توافق وجها من وجوه اللغة العربية ولو وجها واحد ولو كان ضعيفا.</p><p>الشرط الثاني: أن تكون موافقة لرسم المصاحف العثمانية ولو إحتمالا.</p><p>الشرط الثالث: صحة السند ،وهو نقل جماعة عن جماعة يستحيل تواطؤهم عن الكذب إلى أن يصل السند إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا أعظم ركن.</p><p>5- لايحتمل الرسم قراءة حفص "ووصى بها إبراهيم بنيه." أو " وأوصى إبراهيم بنيه."</p><p>التعليل: لأنها أخلت بشرط موافقة رسم المصاحف العثمانية ولم تخل بالشرط الأعظم وهو السند والتواثر.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم يونس, post: 94421, member: 7286"] [b]حل الواجبات.[/b] بسم الله الرحمن الرحيم. حل الرس الاول. 1- أعرف :المتن – الاجازة – متن الجزرية. المتن : لغة:يطلق على عدة معان منها اللفظ. إصطلاحا:هو برنامج مختصر يجمع المبادئ الاساسية لفن من الفنون نظما كان أو نثرا بايجاز وإجمال في الالفاظ مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة. الإجازة: لغة:عند أهل الحديث فهي الإذن والإباحة وتأتي بمعنى الخبر. إصطلاحا: هي إذن المتحدث للطالب أن يروي عنه كتابا من كتب الحديث وغيرها من غير ان يسمع منه أو يقرأ عليه وهذا هو الاصل في معناها. متن الجزرية: هومتن في التجويد لإبن الجزري الشافعي سنة المتوفي 833 ه المعروفة بالمقدمة في ما يجب على قارئ القرءان أن يعلمه. 2- ترجمة الإمام ابن الجزري رحمه الله: هو الإمام محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجزري الشافعي الدمشقي ولد ليلة السبت 25 رمضان سنة 751 ه بدمشق حفظ القرءان وهو ابن الرابعة عشر من عمره سنة 764 ه أجازه خال جده محمد بن إسماعيل الخبا ز،وسمع الحديث من جماعة من أصحاب الفخربن البخاري وغيرهم،أفرد القراءات وجمعها وهو ابن السابعة عشر عاما سنة 768 ه وفي نفس السنة حج البيت الحرام . جلس للإقراء تحت قبة النسر من الجامع الأموي، وولى مشيخة الإقراء الكبرى ثم ولي قضاء دمشق سنة 793 ه ولما قامت الفتنة التيمورية في بلاد الروم رحل إلى بلاد ما وراء النهرثم إلى شيراز،وقد قرأ عليه خلق كثيرون.توفي سنة 833 ه بمدينة شيراز، ودفن بمدرسته. مؤلفاته كثيرة نذكر منها: - طيبة النشر في القراءات العشر - الجوهرة في النحو. - المقدمة فيما على قارئ القرءان أن يعلمه. - الدرة المضية في القراءات الثلاثة. - منجد المقرئين. وغير ذلك.... حل الدرس الثاني: 1- الفرق بين الرحمن والرحيم. الرحمن: رحمة عامة وأبلغ أي مفيض جلائل النعم، وهي أبلغ من الرحيم. الرحيم: الموصل رحمته إلى خلقه، أي مفيض دقائق النعم بمعنى يحب الإنسان الذي يعمل في طاعته. الفرق بين الحمد والشكر. الحمد: أعم من الشكر من جهة متعلقه،أي أنه يشكر على النعمة وغيرها ويكون الحمد باللسان. الشكر: متعلق بالشكر على النعمة ،والشكر أعم من الحمدمن الورود،أي أنه يكون باللسان والأركان. الفرق بين الرسول والنبي. الرسول: هو من بعث لقوم مخالفين .وليس من شرط الرسول أن يأتي بشريعة جديدة، ويكون معه كتاب وشرع مستقل مع معجزة التي تثبت بها نبوته.أو لم ينزل عليه كتاب وإنماأوحي إليه حكما ولم يكن في شريعة من قبله. النبي: من بعث لقوم موافقين،كان يأمر المؤمنين بما يعرفونه أنه حق كالعالم ،والنبي تيس معه كتاب وإنماأوحي إليه أن يدعو الناس إلى شريعة رسول قبله. 2- أصل كلمة ال: أصلها أهل قلبت الهاء همزة ثم الهمزة ألفا. أهل======أأل======أال======ال. الآل:هم المؤمنون من بني هاشم وبني عبد المطلب كما عليه الجمهور. 3- أشرح البيت: إذ واجب عليهم محتم................قبل الشروع أن يعلموا. إذ واجب:إذواجب أي لابد منه مطلقا. الوجوب العرفي:ما لابد من فعله ولا يستحسن تركه. الوجوب الشرعي:ما يأثم تركه إذ أوهم خللا في المعنى أو اقتضى تغيير الإعراب ويكون متعمدا يأثم. عليهم محتم: الضمير يعود على كل شخص. محتم: تأكيد الوجوب. قبل الشروع: قبل الإبتداء في القراءة. أولا: تأكيد قبل الشروع. أن يعلموا: أن يعلموا المخارج والصفات ... 4- شروط قبول القراءة الصحيحة: ثلاثة شروط: الشرط الأول: أن توافق وجها من وجوه اللغة العربية ولو وجها واحد ولو كان ضعيفا. الشرط الثاني: أن تكون موافقة لرسم المصاحف العثمانية ولو إحتمالا. الشرط الثالث: صحة السند ،وهو نقل جماعة عن جماعة يستحيل تواطؤهم عن الكذب إلى أن يصل السند إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا أعظم ركن. 5- لايحتمل الرسم قراءة حفص "ووصى بها إبراهيم بنيه." أو " وأوصى إبراهيم بنيه." التعليل: لأنها أخلت بشرط موافقة رسم المصاحف العثمانية ولم تخل بالشرط الأعظم وهو السند والتواثر. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجبات