الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم يونس" data-source="post: 94631" data-attributes="member: 7286"><p><strong>حل الواجب السابع.</strong></p><p></p><p>بسم الله الرحمن الرحيم.</p><p> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.</p><p> حل الواجب السابع.</p><p></p><p>اذكر آراء العلماء في كون الغنة حرف أو صفة: والراجح أنها صفة.</p><p></p><p>_قال بعضهم:أنه من اللائق ذكرها مع الصفات لامع المخرج الذوات.</p><p>_ قال مكي :أنها حرف.</p><p>_ رد الجعبري على مكي:جعل مكي الغنة حرفا غير سديد وإن أراد أنها ذات محل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها.</p><p>قال الجعبري في العقود:</p><p>والغنة أبطل قول مكي بها=======في أنها حرف وأم بيان</p><p>في أنهالاتستقل بنفسها========وتحل حرفا وبه استعلان</p><p>_ قال الشاطبي:</p><p>وغنة تنوين ونون وميم إن=======سكن ولا إظهار في الأنف يتجلا</p><p>نفى كمال الغنة لكن هناك غنة في الأصل وهو تقييد لكمال الغنة لاالأصل.</p><p>_ ذكر ابن الجزري رحمه الله في النشر:</p><p>أن الغنة تكون في النون والميم الساكنتين حالة الإخفاءأو ما في حكمه الإدغام بغنة فإن مخرج هذين الحرفين يتحول في هذه الحالة عن مخرجها الأصلي على القول الصحيح كما يتحول مخرج حروف المد واللين من مخرجه إلى الجوف.</p><p>_ قد صرح الجباردي: يمكن حمل الغنة هنا على النون المخفاةنفسها من غير تكلف بقرينة أن الكلام في الحروف لافي صفاتها وهذا بخلاف قوله,,,وأظهر الغنة من نون ومن ميم إذا تشدد,,, أي الصفة.</p><p>_ قال أبو شامة نقلا عن أبي عمرو: وهذه الغنة المسماة بالنون الخفية ليس النون التي مر ذكرها فإن تلك من الفم وهذه من الخيشوم. وشرط هذه أن يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح إخفاؤها فإن كان بعدها حرف من حروف الحلق إظهار سيكون أصل الغنة أو كانت اخر الكلام إلا إذا كانت مشددة وجبأن تكون الأولى.</p><p>إذن فمخرج النون والميم يحتبس صوتهما في المخرج الفموي ليجري في الخيشوم ومن مجموع العملين يولد الحرف.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم يونس, post: 94631, member: 7286"] [b]حل الواجب السابع.[/b] بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حل الواجب السابع. اذكر آراء العلماء في كون الغنة حرف أو صفة: والراجح أنها صفة. _قال بعضهم:أنه من اللائق ذكرها مع الصفات لامع المخرج الذوات. _ قال مكي :أنها حرف. _ رد الجعبري على مكي:جعل مكي الغنة حرفا غير سديد وإن أراد أنها ذات محل مغاير فلا يلزم منه حرفيتها. قال الجعبري في العقود: والغنة أبطل قول مكي بها=======في أنها حرف وأم بيان في أنهالاتستقل بنفسها========وتحل حرفا وبه استعلان _ قال الشاطبي: وغنة تنوين ونون وميم إن=======سكن ولا إظهار في الأنف يتجلا نفى كمال الغنة لكن هناك غنة في الأصل وهو تقييد لكمال الغنة لاالأصل. _ ذكر ابن الجزري رحمه الله في النشر: أن الغنة تكون في النون والميم الساكنتين حالة الإخفاءأو ما في حكمه الإدغام بغنة فإن مخرج هذين الحرفين يتحول في هذه الحالة عن مخرجها الأصلي على القول الصحيح كما يتحول مخرج حروف المد واللين من مخرجه إلى الجوف. _ قد صرح الجباردي: يمكن حمل الغنة هنا على النون المخفاةنفسها من غير تكلف بقرينة أن الكلام في الحروف لافي صفاتها وهذا بخلاف قوله,,,وأظهر الغنة من نون ومن ميم إذا تشدد,,, أي الصفة. _ قال أبو شامة نقلا عن أبي عمرو: وهذه الغنة المسماة بالنون الخفية ليس النون التي مر ذكرها فإن تلك من الفم وهذه من الخيشوم. وشرط هذه أن يكون بعدها حرف من حروف الفم يصح إخفاؤها فإن كان بعدها حرف من حروف الحلق إظهار سيكون أصل الغنة أو كانت اخر الكلام إلا إذا كانت مشددة وجبأن تكون الأولى. إذن فمخرج النون والميم يحتبس صوتهما في المخرج الفموي ليجري في الخيشوم ومن مجموع العملين يولد الحرف. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجبات