الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجبات
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم يونس" data-source="post: 96626" data-attributes="member: 7286"><p><strong>حل الواجب الواحد والعشرين.</strong></p><p></p><p style="text-align: right">بسم الله الرحمان الرحيم.</p> <p style="text-align: right">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.</p> <p style="text-align: right">حل الواجب الواحد والعشرين.</p> <p style="text-align: right"></p> <p style="text-align: right">السؤال الاول:</p> <p style="text-align: right">المقارنةبين الروم والاختلاس:</p> <p style="text-align: right">الروم شارك الاختلاس في تبعيض الحركة واختلفا فيأن الروم أخص من الاختلاسمن حيث أن الروم يكون في المضموم والمكسور ،الاختلاس يكون في الحركات الثلاثةأي في المفتوح والمضموم والمكسور.</p> <p style="text-align: right">الروم يكون في الوقف بينما الاختلاس يكون في الوصل والوقف.</p> <p style="text-align: right">الروم الثابت من الحركة أقل وقدر بالثلث، بينما الاختلاس الثابت من الحركة أكثر وقدر بالثلثين.</p> <p style="text-align: right"></p> <p style="text-align: right">السؤال الثاني:</p> <p style="text-align: right">امثل حكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة بالمد المشبع:</p> <p style="text-align: right">الصآخة - الحآقة - حآج.</p> <p style="text-align: right">أمثل حكم التقاء الساكنينمن كلمتين بالحذف:</p> <p style="text-align: right">في السمآء - أتقوا النار.</p> <p style="text-align: right"></p> <p style="text-align: right">السؤال الثالث:</p> <p style="text-align: right">أمثل هاء الضمير حكمها الصلة:</p> <p style="text-align: right">ومن ياته مومنا ........................مدها مدا طبيعيا.</p> <p style="text-align: right">يؤده اليه ....................................مدها مد المنفصل</p> <p style="text-align: right">أيحسب أن لم يره أحد .............مدها مد المنفصل.</p> <p style="text-align: right"></p> <p style="text-align: right">السؤال الرابع:</p> <p style="text-align: right">تعريف:</p> <p style="text-align: right">- الصلة: هي اشباع الضمة حتي يتولد منها واو، وكذلك اشباع الكسرة حتى يتولد منها ياء وصلابحركتين كالمد الطبيعي إلا أن يأتي بعدها همزة قطع فتلحق بالمد النفصل، فتمد أربع أو خمس حركات وتحذف وقفا.</p> <p style="text-align: right">- السكون المحض: </p> <p style="text-align: right">السكون: عزل الحركة عن الحرف.</p> <p style="text-align: right">المحض: الخالي من الروم والا شمام.</p> <p style="text-align: right">ويكون في المفتوح والمضموم والمكسور ولوتنوينا باستثناء المنون بالنصب الذي يبدل مد عوض، ويكون كذلك في الساكن وصلا ووقفا.</p> <p style="text-align: right">- الروم:</p> <p style="text-align: right">لغة: الطلب.</p> <p style="text-align: right">اصطلاحا: تضعيف الصوت بالحركة حتى يذهب معظم صوتها.</p> <p style="text-align: right">ويكون في المكسور والمضموم ولو تنوينا مع مراعاة الموانع.</p> <p style="text-align: right">- الاشمام: هو ضم الشفتين بدون صوت بعيد تسكين الحرف الاخير إشارة للضم بدون تراخي مع بقاء فرجة بين الشفتين حال الاداء.</p> <p style="text-align: right">ويكون في المضموم ولو تنوينا مع مراعاة الموانع.</p> <p style="text-align: right"></p> <p style="text-align: right">السؤال الخامس:</p> <p style="text-align: right">عدد اوجه الوقف على ءاتان: خمسة اوجه كالتالي:</p> <p style="text-align: right">حذف الياء والوقف على النون سكونا محضا بالمد العاض قصر وتوسط واشباع، وايضا الوقف عليها بالروم لانها مكسورة مع القصر كالوصل.</p> <p style="text-align: right">ثم ثبوت الياء مع مدها مدا طبيعيا حركتين.</p> <p style="text-align: right"></p> <p style="text-align: right">السؤال السادس:</p> <p style="text-align: right">كيفية الوقف على كل كلمة من الاية 72 من الاعراف:</p> <p style="text-align: right">فأنجيناه والذين معه برحمة منا وقطعنا دابر الذين كذبوا بئاياتنا وما كانوا مومنين.</p> <p style="text-align: right">فانجيناه: مد عارض للسكون: بالقصر والتوسط والاشباع.</p> <p style="text-align: right">الروم مع القصر كالوصل ، والاشمام بالقصر والتوسط والاشباع.</p> <p style="text-align: right">الذين: السكون المحض باوجه القصر والتوسط والاشباع.</p> <p style="text-align: right">معه: السكون المحض والروم والاشمام.</p> <p style="text-align: right">برحمة:يوقف عليها بهاء ساكنة سكونا محضا.</p> <p style="text-align: right">مؤمنين: السكون المحض باوجه المد العارض للسكون القصر والتوسط والاشباع</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم يونس, post: 96626, member: 7286"] [b]حل الواجب الواحد والعشرين.[/b] [right]بسم الله الرحمان الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حل الواجب الواحد والعشرين. السؤال الاول: المقارنةبين الروم والاختلاس: الروم شارك الاختلاس في تبعيض الحركة واختلفا فيأن الروم أخص من الاختلاسمن حيث أن الروم يكون في المضموم والمكسور ،الاختلاس يكون في الحركات الثلاثةأي في المفتوح والمضموم والمكسور. الروم يكون في الوقف بينما الاختلاس يكون في الوصل والوقف. الروم الثابت من الحركة أقل وقدر بالثلث، بينما الاختلاس الثابت من الحركة أكثر وقدر بالثلثين. السؤال الثاني: امثل حكم التقاء الساكنين في كلمة واحدة بالمد المشبع: الصآخة - الحآقة - حآج. أمثل حكم التقاء الساكنينمن كلمتين بالحذف: في السمآء - أتقوا النار. السؤال الثالث: أمثل هاء الضمير حكمها الصلة: ومن ياته مومنا ........................مدها مدا طبيعيا. يؤده اليه ....................................مدها مد المنفصل أيحسب أن لم يره أحد .............مدها مد المنفصل. السؤال الرابع: تعريف: - الصلة: هي اشباع الضمة حتي يتولد منها واو، وكذلك اشباع الكسرة حتى يتولد منها ياء وصلابحركتين كالمد الطبيعي إلا أن يأتي بعدها همزة قطع فتلحق بالمد النفصل، فتمد أربع أو خمس حركات وتحذف وقفا. - السكون المحض: السكون: عزل الحركة عن الحرف. المحض: الخالي من الروم والا شمام. ويكون في المفتوح والمضموم والمكسور ولوتنوينا باستثناء المنون بالنصب الذي يبدل مد عوض، ويكون كذلك في الساكن وصلا ووقفا. - الروم: لغة: الطلب. اصطلاحا: تضعيف الصوت بالحركة حتى يذهب معظم صوتها. ويكون في المكسور والمضموم ولو تنوينا مع مراعاة الموانع. - الاشمام: هو ضم الشفتين بدون صوت بعيد تسكين الحرف الاخير إشارة للضم بدون تراخي مع بقاء فرجة بين الشفتين حال الاداء. ويكون في المضموم ولو تنوينا مع مراعاة الموانع. السؤال الخامس: عدد اوجه الوقف على ءاتان: خمسة اوجه كالتالي: حذف الياء والوقف على النون سكونا محضا بالمد العاض قصر وتوسط واشباع، وايضا الوقف عليها بالروم لانها مكسورة مع القصر كالوصل. ثم ثبوت الياء مع مدها مدا طبيعيا حركتين. السؤال السادس: كيفية الوقف على كل كلمة من الاية 72 من الاعراف: فأنجيناه والذين معه برحمة منا وقطعنا دابر الذين كذبوا بئاياتنا وما كانوا مومنين. فانجيناه: مد عارض للسكون: بالقصر والتوسط والاشباع. الروم مع القصر كالوصل ، والاشمام بالقصر والتوسط والاشباع. الذين: السكون المحض باوجه القصر والتوسط والاشباع. معه: السكون المحض والروم والاشمام. برحمة:يوقف عليها بهاء ساكنة سكونا محضا. مؤمنين: السكون المحض باوجه المد العارض للسكون القصر والتوسط والاشباع[/right] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي
صفحة حل الواجبات