الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة حل واجبات بن كثير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="هنية أحمد" data-source="post: 102009" data-attributes="member: 8990"><p><strong>حل الواجب التاسع لاصول ابن كثير رحمه الله</strong></p><p></p><p>الجواب الاول: ياءات الاضافة وياءات الزوائد </p><p> ياءات الاضافة / / ياءات الزوائد</p><p> تلحق الاسماء والافعال والحروف تلحق الاسماء والافعال فقط</p><p> ثابتة رسما محذوفة رسما</p><p> الخلاف بين القراء دائر بين الفتح والاسكان الخلاف بين القراء دائر بين الاثبات والحدف</p><p> لا تكون الازائدة تكون زائد واصلية</p><p> الخلاف فيها يكون وصلا الخلاف فيها يكون وصلا ووقفا </p><p>تقبل ان يحل مكانها هاء الغيبة اوكاف المخاطبة قد تقبل ان يحل محلها هاء الغيبة او كاف المخاطبة وقد لا تقبل </p><p> الجواب الثاني:</p><p> سبب ورود التكبير ان الوحي تأخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقال المشركون ان محمدا صلى الله عليه وسلم قد قلاه ربه وابغضه فنزلت سورة الضحى كاملة فلما أتم جبريل عليه السلام قراءتها قال النبي صلى الله عليه وسلم شكرا لله على عودة الوحي:الله أكبر</p><p>وعلى هذا ذهب فريق من أهل العلم -وهو القول الراجح- الى ان التكبير يبدأ بعد الانتهاء من سورة الضحى الى آخر سورة الناس</p><p>وذهب فريق الى ان النبي كبر بعد فراغ جبريل عليه السلام من قراءة سورة الضحىحتى يشرع هو في قراءتهاوعلى هذا قالوا ان التكبير يكون من اول سورة الضحى الى آخر الناس.</p><p>صيغته:الله أكبر .مكانه :قبل البسملة .اما انواع التكبير اثنان :تكبير خاص -من آخر سورة الضحى الى آخر سورة الناس -الراجح-</p><p> -من أول سورة الضحى الى آخر سورة الناس . </p><p> تكبير عام : -من أول كل سورة عدا براءة لانه ليس في أولها بسملة </p><p>أوجه التكبير:ثلاثة :قطع الجميع :وقف على آخر السورة وقطعها عن التكبير ثم قطع التكبير عن البسملة </p><p> -وصل الاول بالثاني:وصل آخر السورة بالتكبير وقطع التكبير عن البسملة </p><p> - وصل الجميع :وصل آخر السورة بالتكبير ووصل التكبير بالبسملة .</p><p>-الجواب الثالث:قرأ ابن كثير هذه الكلمات:</p><p>-وان اعبدوني:ضم النون :لان اول الكلمة الثانية همزة وصل</p><p>-وقالت اخرج:بضم التاء :لان اول الكلمة الثانية همزة وصل</p><p>-ولقد استهزئ:بضم الدال :لان اول الكلمة الثانية همزة وصل</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="هنية أحمد, post: 102009, member: 8990"] [b]حل الواجب التاسع لاصول ابن كثير رحمه الله[/b] الجواب الاول: ياءات الاضافة وياءات الزوائد ياءات الاضافة / / ياءات الزوائد تلحق الاسماء والافعال والحروف تلحق الاسماء والافعال فقط ثابتة رسما محذوفة رسما الخلاف بين القراء دائر بين الفتح والاسكان الخلاف بين القراء دائر بين الاثبات والحدف لا تكون الازائدة تكون زائد واصلية الخلاف فيها يكون وصلا الخلاف فيها يكون وصلا ووقفا تقبل ان يحل مكانها هاء الغيبة اوكاف المخاطبة قد تقبل ان يحل محلها هاء الغيبة او كاف المخاطبة وقد لا تقبل الجواب الثاني: سبب ورود التكبير ان الوحي تأخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقال المشركون ان محمدا صلى الله عليه وسلم قد قلاه ربه وابغضه فنزلت سورة الضحى كاملة فلما أتم جبريل عليه السلام قراءتها قال النبي صلى الله عليه وسلم شكرا لله على عودة الوحي:الله أكبر وعلى هذا ذهب فريق من أهل العلم -وهو القول الراجح- الى ان التكبير يبدأ بعد الانتهاء من سورة الضحى الى آخر سورة الناس وذهب فريق الى ان النبي كبر بعد فراغ جبريل عليه السلام من قراءة سورة الضحىحتى يشرع هو في قراءتهاوعلى هذا قالوا ان التكبير يكون من اول سورة الضحى الى آخر الناس. صيغته:الله أكبر .مكانه :قبل البسملة .اما انواع التكبير اثنان :تكبير خاص -من آخر سورة الضحى الى آخر سورة الناس -الراجح- -من أول سورة الضحى الى آخر سورة الناس . تكبير عام : -من أول كل سورة عدا براءة لانه ليس في أولها بسملة أوجه التكبير:ثلاثة :قطع الجميع :وقف على آخر السورة وقطعها عن التكبير ثم قطع التكبير عن البسملة -وصل الاول بالثاني:وصل آخر السورة بالتكبير وقطع التكبير عن البسملة - وصل الجميع :وصل آخر السورة بالتكبير ووصل التكبير بالبسملة . -الجواب الثالث:قرأ ابن كثير هذه الكلمات: -وان اعبدوني:ضم النون :لان اول الكلمة الثانية همزة وصل -وقالت اخرج:بضم التاء :لان اول الكلمة الثانية همزة وصل -ولقد استهزئ:بضم الدال :لان اول الكلمة الثانية همزة وصل [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة حل واجبات بن كثير