الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
شروط متابعة النبي صلى الله عليه وسلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="روح و ريحان" data-source="post: 364" data-attributes="member: 35"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><strong>شروط متابعة النبي صلى الله عليه وسلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله</strong> </span></span></span><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"> </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">كتبه: فضيلة الشيخ محمد بن صالح العُثَيمين، رحمه الله</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">مِن كتاب: الإبداع في كمال الشرع وخطر الابتداع</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"> </span></span></span><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">ليعلم أيها الإخوة أن المتابعة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافقاً للشريعة في أمورٍ ستة:</span></span> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: darkred">الأول: السبب.</span></strong></span></span> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">فإذا تعبد الإنسان لله عبادةً مقرونةً بسبب ليس شرعياً فهي بدعة مردودة على صاحبها. مثال ذلك أن بعض الناس يُحيي ليلة السابع والعشرين من رجب بحِجة أنها الليلة التي عُرِج فيها برسول الله صلى الله عليه وسلم، فالتهجد عبادة ولكن لما قُرِن بهذا السبب كان بدعة لأنه بَنَى هذه العبادة على سبب لم يَثْبُت شرعاً. وهذا الوصف (موافقة العبادة للشريعة في السبب) أمر مهم يتبين به ابتداع كثير مما يُظَن أنه مِن السُنَّة وليس من السُنَّة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><u><strong><span style="color: darkred">الثاني الجِنس.</span></strong></u></span></span> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">فلابد أن تكون العِبادة موافِقة للشرع في جنسها، فلو تعبد إنسان لله بعبادة لم يُشرَع جِنسها فهي غير مقبولة. مثال ذلك أن يُضحي رجل بفَرَس، فلا يصح أُضحيةًَ لأنه خالف الشريعة في الجنس فالأضاحي لا تكون إلا بهيمة الأنعام؛ الإبل، البقر، الغنم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><strong><u><span style="color: darkred">الثالث القَدْر.</span></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><strong><u></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><strong><u></u></strong>فلو أراد إنسان أن يزيد صلاة على أنها فريضة فنقول: هذه بدعة غير مقبولة لأنها مخالِفة للشرع في القَدْر، ومن باب أولى لو أن الإنسان صلى الظهر مثلاً خمساً، فإن صلاته لا تصح بالاتفاق.</span></span> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><strong><u><span style="color: darkred">الرابع الكيفية.</span></u></strong></span></span> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">فلو أن رجلاً توضأ فبدأ بغَسْل رِجليه ثم مَسَح رأسَه ثم غَسَل يديه ثم وجهَه فنقول: وضوءُه باطل لأنه مُخالِف للشرع في الكيفية.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><u><strong><span style="color: darkred">الخامس الزمان.</span></strong></u></span></span> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">فلو أن رجلاً ضحى في أول أيام ذي الحجة فلا تُقبل الأضحية لمخالفة الشرع في الزمان. وسمعت أن بعض الناس في شهر رمضان يذبحون الغنم تقرُّباً لله تعالى بالذبح، وهذا العمل بِدعة على هذا الوجه لأنه ليس هناك شيء يُتقرب به إلى الله بالذبح إلا الأُضحية والهدي والعقيقة، أما الذبح في رمضان مع اعتقاد الأجر على الذبح كالذبح في عيد الأضحى فبدعة. وأما الذبح لأجل اللحم فهذا جائز.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><strong><u><span style="color: darkred">السادس المكان.</span></u></strong></span></span> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">فلو أن رجلاً اعتكف في غير مسجد فإن اعتكافه لا يصح، وذلك لأن الاعتكاف لا يكون إلا في المساجد ولو قالت امرأة أريد أن أعتكف في مُصلى البيت، فلا يصح اعتكافها لمخالفة الشرع في المكان. ومن الأمثلة لو أن رجلاً أراد أن يطوف فوجد المطاف قد ضاق ووجد ما حوله قد ضاق فصار يطوف من وراء المسجد فلا يصح طوافه لأن مكان الطواف البيت قال الله تعالى لإبراهيم الخليل: وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّآئِفِينَ سورة الحج - الآية 26). </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><u><strong><span style="color: darkred">فالعبادة لا تكون عملاً صالحاً إلا إذا تحقق فيها شرطان:</span></strong></u></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">الأول: الإخلاص ـ الثاني: المتابعة، والمتابعة لا تتحقق إلا بالأمور الستة الآنفة الذِكر.</span></span> <span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">منــــــــــقول</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="روح و ريحان, post: 364, member: 35"] [center][font=arial black][size=5] [/size][/font][font=arial black][size=5][color=darkred][b]شروط متابعة النبي صلى الله عليه وسلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله[/b] [/color][/size][/font][font=arial black][size=5] [/size][/font][font=arial black][size=5][color=red]كتبه: فضيلة الشيخ محمد بن صالح العُثَيمين، رحمه الله مِن كتاب: الإبداع في كمال الشرع وخطر الابتداع [/color][/size][/font][font=arial black][size=5] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ليعلم أيها الإخوة أن المتابعة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافقاً للشريعة في أمورٍ ستة:[/size][/font] [font=arial black][size=5] [b][color=darkred]الأول: السبب.[/color][/b][/size][/font] [font=arial black][size=5] فإذا تعبد الإنسان لله عبادةً مقرونةً بسبب ليس شرعياً فهي بدعة مردودة على صاحبها. مثال ذلك أن بعض الناس يُحيي ليلة السابع والعشرين من رجب بحِجة أنها الليلة التي عُرِج فيها برسول الله صلى الله عليه وسلم، فالتهجد عبادة ولكن لما قُرِن بهذا السبب كان بدعة لأنه بَنَى هذه العبادة على سبب لم يَثْبُت شرعاً. وهذا الوصف (موافقة العبادة للشريعة في السبب) أمر مهم يتبين به ابتداع كثير مما يُظَن أنه مِن السُنَّة وليس من السُنَّة. [u][b][color=darkred]الثاني الجِنس.[/color][/b][/u][/size][/font] [font=arial black][size=5] فلابد أن تكون العِبادة موافِقة للشرع في جنسها، فلو تعبد إنسان لله بعبادة لم يُشرَع جِنسها فهي غير مقبولة. مثال ذلك أن يُضحي رجل بفَرَس، فلا يصح أُضحيةًَ لأنه خالف الشريعة في الجنس فالأضاحي لا تكون إلا بهيمة الأنعام؛ الإبل، البقر، الغنم. [b][u][color=darkred]الثالث القَدْر.[/color] [/u][/b]فلو أراد إنسان أن يزيد صلاة على أنها فريضة فنقول: هذه بدعة غير مقبولة لأنها مخالِفة للشرع في القَدْر، ومن باب أولى لو أن الإنسان صلى الظهر مثلاً خمساً، فإن صلاته لا تصح بالاتفاق.[/size][/font] [font=arial black][size=5] [b][u][color=darkred]الرابع الكيفية.[/color][/u][/b][/size][/font] [font=arial black][size=5] فلو أن رجلاً توضأ فبدأ بغَسْل رِجليه ثم مَسَح رأسَه ثم غَسَل يديه ثم وجهَه فنقول: وضوءُه باطل لأنه مُخالِف للشرع في الكيفية. [u][b][color=darkred]الخامس الزمان.[/color][/b][/u][/size][/font] [font=arial black][size=5] فلو أن رجلاً ضحى في أول أيام ذي الحجة فلا تُقبل الأضحية لمخالفة الشرع في الزمان. وسمعت أن بعض الناس في شهر رمضان يذبحون الغنم تقرُّباً لله تعالى بالذبح، وهذا العمل بِدعة على هذا الوجه لأنه ليس هناك شيء يُتقرب به إلى الله بالذبح إلا الأُضحية والهدي والعقيقة، أما الذبح في رمضان مع اعتقاد الأجر على الذبح كالذبح في عيد الأضحى فبدعة. وأما الذبح لأجل اللحم فهذا جائز. [b][u][color=darkred]السادس المكان.[/color][/u][/b][/size][/font] [font=arial black][size=5] فلو أن رجلاً اعتكف في غير مسجد فإن اعتكافه لا يصح، وذلك لأن الاعتكاف لا يكون إلا في المساجد ولو قالت امرأة أريد أن أعتكف في مُصلى البيت، فلا يصح اعتكافها لمخالفة الشرع في المكان. ومن الأمثلة لو أن رجلاً أراد أن يطوف فوجد المطاف قد ضاق ووجد ما حوله قد ضاق فصار يطوف من وراء المسجد فلا يصح طوافه لأن مكان الطواف البيت قال الله تعالى لإبراهيم الخليل: وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّآئِفِينَ سورة الحج - الآية 26). [u][b][color=darkred]فالعبادة لا تكون عملاً صالحاً إلا إذا تحقق فيها شرطان:[/color][/b][/u] الأول: الإخلاص ـ الثاني: المتابعة، والمتابعة لا تتحقق إلا بالأمور الستة الآنفة الذِكر.[/size][/font] [font=arial black][size=5] [/size][/font][font=arial black][size=5] [color=magenta]منــــــــــقول[/color][/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
شروط متابعة النبي صلى الله عليه وسلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله