الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
شرح الأربعين النووية لابن عثيمين رحمه الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 43830" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الحديث السادس</span></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا أُمُوْرٌ مُشْتَبِهَات لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاس،ِ فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرأَ لِدِيْنِهِ وعِرْضِه، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيْهِ. أَلا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَىً . أَلا وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، أَلا وإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ وإذَا فَسَدَت فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ أَلا وَهيَ القَلْبُ) </span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn1" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[66]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">رواه البخاري ومسلم .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الشرح</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قوله: إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ في هذا الحديث تقسيم للأحكام إلى ثلاثة أقسام:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.1</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">حلال بيّن كلٌّ يعرفه. كالثمر، والبر، واللباس غير المحرم وأشياء ليس لها حصر. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.2 </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">حرامٌ بيّن كلٌّ يعرفه. كالزنا، والسرقة، وشرب الخمر وما أشبه ذلك. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.3 </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">مشتبه لا يعرف هل هو حلال أوحرام؟ وسبب الاشتباه فيها إما: الاشتباه في الدليل، وإما الاشتباه في انطباق الدليل على المسألة، فتارةً يكون الاشتباه في الحكم، وتارةً يكون في محل الحكم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">* </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الاشتباه في الدليل: بأن يكون الحديث: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أولاً: هل صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أم لم يصحّ؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ثانياً: هل يدل على هذا الحكم أو لا يدل؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهذا يقع كثيراً، فما أكثر ما يُشكِلُ الحديث: هل ثبت أم لم يثبت؟ وهل يدل على هذا أو لا يدل؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">* </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وأما الاشتباه في محل الحكم: فهل ينطبق هذا الحديث على هذه المسألة بعينها أو لا ينطبق؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالأول عند الأصوليين يسمى تخريج المناط، والثاني يسمى تحقيق المناط.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ يعني هذه المشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ويعلمهن كثير، فكثير لا يعلم وكثير يعلم، ولم يقل : لايعلمهن أكثر الناس، فلو قال:لا يعلمهن أكثر الناس لصار الذين يعلمون قليلاً. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إذاً فقوله لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ إما لقلة علمهم، وإما لقلة فهمهم، وإما لتقصيرهم في المعرفة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فَمَن اِتَّقَى الشُّبُهَاتِ أي تجنبها.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فَقَدِ اِسْتَبْرَأَ أي أخذ البراءة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">لِدِيْنِهِ فيما بينه وبين الله تعالى.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَعِرْضِهِ فيما بينه وبين الناس، لأن الأمور المشتبهة إذا ارتكبها الإنسان صار عرضة للناس يتكلمون في عرضه بقولهم: هذا رجل يفعل كذا ويفعل كذا، وكذلك فيما بينه وبين الله تعالى.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فَي الحَرَامِ هذه جملة شرطية.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَمَنْ وَقَعَ فَي الشُّبُهَاتِ أي فعلها وَقَعَ في الحَرَامِ هذا الجملة تحتمل معنيين:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الأول:أن ممارسة المشتبهات حرام.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثاني:أنه ذريعة إلى الوقوع في المحرم،وبالنظر في المثال الذي ضربه صلى الله عليه وسلم يتضح لنا أي المعنيين أصح.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والمثال المضروب: كَالرَّاعِي أي راعي الإبل أو البقر أو الغنم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">يَرْعَى حَوْلَ الِحمَى أي حول المكان المحمي،لأنه قد يُتخذ مكانٌ يُحمَى فلا يُرعَى فيه إما بحق أو بغير حق،والراعي حول هذه القطعة يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيْهِ أي يقرب أن يقع فيه،لأن البهائم إذا رأت هذه الأرض المحمية مخضرة مملوءة من العشب فسوف تدخل هذه القطعة المحمية،ويصعب منعها، كذلك المشتبهات إذا حام حولها العبد فإنه يصعب عليه أن يمنع نفسه عنها.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وبهذا المثال يقرب أن معنى قوله مَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ أي أوشك أن يقع في الحرام، لأن المثال يوضح المعنى.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : أَلاَ أداة استفتاح،فائدتها:التنبيه على ما سيأتي.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَى أي كل ملك له حمى،والنبي صلى الله عليه وسلم لايريد أن يبين حكم حمى الملك:هل هو حلال أو هو محرم؟لأن من الحمى ما يكون حلالاً،وما يكون حراماً،فالمراد بالحمى في الحديث الواقع،ومسألة الحمى على نوعين:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.1</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إذا حماه لنفسه وبهائمه فهو حرام.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.2 </span></span><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">إذا حماه لدواب المسلمين كإبل الصدقة وإبل الجهاد فهو حلال،لأنه لم يختصه لنفسه،فرسول الله قال: المُسْلِمُونَ شُرَكَاْءُ فِي ثَلاثَة: فِي الكَلأِ وَالمَاءِ وَالنَّارِ </span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn2" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[67]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> رواه أبو داود والإمام أحمد. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أَلاَ وإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارمُهُ هذه جملة مؤكدة بـ (إن) وأداة الاستفتاح (ألا) والمعنى:ألا وإن حمى الله محارم الله،فإياك أن تقربها،لأن محارم الله كالأرض المحمية للملك لا يدخلها أحد. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أَلاَ وَإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةٌ هذه أيضاً جملة مؤكدةبـ (ألا)و(إنَّ) والمعنى:ألا وإن في جسد الإنسان مضغة،أي قطعة لحم بقدر ما يمضغه الإنسان عند الأكل،وهي بمقدار الشيء الصغير. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، أَلاَ وَهِيَ القَلْبُ رتب النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء على الشرط،فمتى صلح القلب صلح الجسد،وإذا فسدت فسد الجسد كله. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وقد مثل بعض العلماء هذا بالملك،إذا صلح صلُحت رعيته،وإذا فسد فسدت. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">لكن نظر فيه العلماء المحققون وقالوا:هذا المثال لا يستقيم،لأن الملك ربما يأمر ولا يُطاع،والقلب إذا أمر الجوارح أطاعته ولابد،فهو أبلغ من أن يقول: كالملك يأمر الرعية،فإذا صلح القلب فلابد أن يصلح الجسد، وإذا فسد القلب فلابد أن يفسد الجسد. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهذا الحديث في الحقيقة حديث عظيم،لو تكلم الإنسان عنه لبلغ صفحات لكن نشير إن شاء الله إلى جوامع الفوائد في هذا الحديث. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فوائد هذا الحديث: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.1</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن الأشياء تنقسم إلى ثلاثة أقسام: حلال بيّن، حرام بيّن،مشتبه، وحكم كل نوع ومثاله أن نقول:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">* </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الحلال البين لا يلام أحد على فعله، ومثاله التمتع بما أحل الله من الحبوب والثمار،فهذا حلال بين ولا معارض له. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">* </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الحرام البيّن وهذا يلام كل إنسان على فعله،ومثاله كالخمر والميتة والخنزير وما أشبه ذلك،فهذا حكمه ظاهر معروف. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">* </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهناك أمور مشتبهة: وهذه محل الخلاف بين الناس،فتجد الناس يختلفون فيها فمنهم من يحرم،ومنهم من يحلل،ومنهم من يتوقف،ومنهم من يفصّل. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">مثال المشتبه:شرب الدخان كان من المشتبه في أول ظهوره،لكن تبين الآن بعد تقدم الطب، وبعد أن درس الناس حال هذا الدخان قطعاً بأنه حرام،ولا إشكال عندنا في ذلك، وعلى هذا فالدخان عند أول ظهوره كان من الأمور المشتبهة ولم يكن من الأمور البينة،ثم تحقق تحريمه والمنع منه. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.2</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أسباب الاشتباه أربعة: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.1</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قلة العلم: فقلة العلم توجب الاشتباه،لأن واسع العلم يعرف أشياء لا يعرفها الآخرون. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.2</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قلة الفهم: أي ضعف الفهم،وذلك بأن يكون صاحب علمٍ واسعٍ كثير، ولكنه لا يفهم،فهذا تشتبه عليه الأمور. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.3</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">التقصير في التدبر: بأن لا يتعب نفسه في التدبر والبحث ومعرفة المعاني بحجة عدم لزوم ذلك. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.4</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهو أعظمها: سوء القصد: بأن لا يقصد الإنسان إلا نصر قوله فقط بقطع النظر عن كونه صواباً أو خطأً، فمن هذه نيته فإنه يحرم الوصول إلى العلم،نسأل الله العافية،لأنه يقصد من العلم اتباع الهوى. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهذا الاشتباه لا يكون على جميع الناس بدليلين: أحدهما من النص وهو قوله صلى الله عليه وسلم : لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ يعني كثيراً يعلمهن،والثاني من المعنى فلو كانت النصوص مشتبهة على جميع الناس، لم يكن القرآن بياناً ولبقي شيء من الشريعة مجهولاً،وهذا متعذر وممتنع.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.3</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثالثة من فوائد الحديث حكمة الله عزّ وجل في ذكر المشتبهات حتى يتبين من كان حريصاً على طلب العلم ومن ليس بحريص.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.4</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الرابعة من فوائد الحديث:أنه لا يمكن أن يكون في الشريعة مالا يعلمه الناس كلهم،لقوله: لاَ يعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.5</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الحث على اتقاء الشبهات، لكن هذا مشروط بما إذا قام الدليل علىالشبهة،أما إذا لم يقم الدليل على وجود شبهة اتقاء الشبهات كان ذلك وسواساً وتعمقاً، لكن إذا وجد ما يوجب الاشتباه فإن الإنسان مأمور بالورع وترك المشتبه، أما مالا أصل له فإن تركه تعمّق.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">مثال ذلك: ما ثبت في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنه أن قوماً أتوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا:يا رسول الله إن قوماً يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ فقال: سَمُّوْا أَنْتُمْ وَكُلُوا قالت: وكانوا حديثي عهد بكفر</span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn3" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[68]</span></span></u></a></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فهنا هل نتّقي هذا اللحم لأنه يُخشى أنهم لم يذكروا اسم الله عليه؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والجواب: لا نتقيه، لأنه ليس هناك ما يوجب الاتقاء، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : سَمُّوْا أَنْتُمْ وَكُلُوا فكأن في هذا نوعاً من اللوم عليهم، كأنه عليه الصلاة والسلام يقول: ليس لكم شأن فيما يفعله غيركم، بل الشأن فيما تفعلونه أنتم، فسمّوا أنتم وكلوا.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ومن هذا ما لو قدّم إليك يهودي أو نصراني ذبيحة ذبحها، فلا تسأل أذبحتها على طريقة إسلاميةأو لا، لأن هذا السؤال لا وجه له، وهو من التعمّق.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ومن ذلك أيضاً: أن يقع على ثوب الإنسان أثر ولا يدري أنجاسة هو أم لا؟ فهل يتقي هذا الثوب أو لا يتقيه؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">الجواب: ينظر: إذا كان هناك احتمال أن تكون نجاسة فإنه يتجنبه، وكلما قوي الاحتمال قوي طلب الاجتناب، وإذا لم يكن احتمال فلا يلتفت إليها، ولهذا قطع النبي صلى الله عليه وسلم هذا بقوله حين سُئل عن الرجل يشكل عليه أحدث أم لا وهو في الصلاة فقال: لاَ يَنْصَرِفَ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتَاً أَوْ يجِدَ رِيْحَاً </span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn4" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[69]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالقاعدة: أنه إذا وجد احتمال الاشتباه فهنا إن قوي قوي تركه، وإن ضعف ضعف تركه، ومتى لم يوجد احتمال أصلاً فإن تركه من التعمّق في الدين المنهي عنه.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.6</span></span><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">أن الواقع في الشبهات واقع في الحرام، لقوله: مَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ</span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn5" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[70]</span></span></u></a></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.7</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك بضرب الأمثال المحسوسة لتتبين بها المعاني المعقولة، وهذا هو طريقة القرآن الكريم،قال الله تعالى: ( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ) (العنكبوت:43) </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فمن حسن التعليم أن المعلم يقرب الأشياء المعقولة بالأشياء المحسوسة، لقوله: كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيْهِ .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.8</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">هل يؤخذ من قوله: يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى إقراره بالحمى؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والجواب: أن هذا من باب الإخبار والوقوع،ولايدل على حكم شرعي. والنبي صلى الله عليه وسلم قد يذكر الأشياء لوقوعها لا لبيان حكمها.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولهذا أمثلة أخرى:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">قول النبي صلى الله عليه وسلم: لَتَركبُنّ سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ </span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn6" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[71]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> فلا يعني ذلك أن ركوبنا سنن من كان قبلنا جائز، بل هو إخبار عن الواقع.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن الظعينة أي المرأة تسير من كذا إلى كذا لا تخشى إلا الله، فلا يعني هذا أنه يجوز لها أن تسافر بلا محرم، لكن هذا ضرب مثل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إذاً نقول: هذا الحديث لا يدل على جواز الحمى لأنه ضرب مثل لواقع. ولكن لا بأس أن نقول الحمى نوعان:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الأول: حمى لمصالح المسلمين، فهذا جائز</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثاني: حمى يختصّ به الحامي، فهذا حرام، لأنه ليس له أن يختص فيما كان عاماً.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">- </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">مثال الأول: أن تحمي هذه الأرض من أجل أن يُركز فيها أنابيب لإخراج الماء، فهذا جائز بلا شك، أو تُحَمى أرض خصبة لدواب المسلمين، كدواب الزكاة والخيل للجهاد في سبيل الله وما أشبه ذلك.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">- </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">مثال الثاني: إذا حماه لنفسه.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.9</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ومن فوائد هذا الحديث: سد الذرائع، أي أن كل ذريعة توصل إلى محرم يجب أن تغلق لئلا يقع في المحرّم. وسد الذرائع دليل شرعي، فقد جاءت به الشريعة، ومن ذلك قول الله تعالى: </span>)<span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ)(الأنعام: من الآية108) </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فنهى عن سبّ آلهة المشركين لأنها ذريعة إلى سبّ الله تعالى، مع أن سبّ آلهة المشركين سبٌّ بحق، وسب الله تعالى عدوٌ بغير علم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.10</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن من عادة الملوك أن يحموا، لقوله: أَلاَ وَإِنَّ لَكُلِّ مَلِكٍ حِمىً وقد سبق حكم ا لحمى آنفاً.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.11</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">تأكيد الجمل بأنواع المؤكدات إذا دعت الحاجة إلى هذا، فإذا قال قائل: إن التأكيد فيه تطويل، فنقول: التوكيد تطويل، ولكن إذا دعت الحاجة صار من البلاغة، لقوله: ألا. .. ألا .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.12</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن المدار في الصلاح والفساد على القلب، إذا صلح صلح الجسد كلّه، وإذا فسد فسد الجسد كله.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ويتفرّع علىهذه الفائدة: أنه يجب العناية بالقلب أكثر من العناية بعمل الجوارح، لأن القلب عليه مدار الأعمال، والقلب هو الذي يُمتحن عليه الإنسان يوم القيامة، كما قال الله تعالى: (أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ* وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ) [العاديات:9-10] وقال تعالى: (إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ* يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ) [الطارق:8-9[</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فطهّر قلبك من الشرك والبدع والحقد على المسلمين والبغضاء، وغير ذلك من الأخلاق أو العقائد المنافية للشريعة، فإن القلب هو الأصل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.13</span></span><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">في الحديث ردٌّ على العصاة الذين إذا نهوا عن المعاصي قالوا: التقوى هاهنا وضرب أحدهم على صدره، فاستدل بحق على باطل، لأن الذي قال: التَّقْوَى هَاهُنَا</span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn7" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[72]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> هو النبي صلى الله عليه وسلم ومعناه في الحديث: إذا اتقى ما هاهنا اتّقت الجوارح، لكن هذا يقول: التقوى هاهنا يعني أنه سيعصي الله،والتقوى تكون في القلب.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والجواب عن هذا التشبيه والتلبيس سهل جداً بأن نقول: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">لو صلح ما هاهنا، صلح ما هناك ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّه، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">.14</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن تدبير أفعال الإنسان عائد إلى القلب، لقوله: إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ،وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهل في هذا دليل على أن العقل في القلب؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والجواب: نعم، فيه إشارة إلى أن العقل في القلب، وأن المدبر هو القلب مع أن القرآن شاهد بهذا.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قال الله تعالى: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) (الحج:46) </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولكن كيف تعلقه بالقلب؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الجواب: هذا شيء لا يُعلم، إنما نحن نؤمن بأن العقل في القلب كما جاء في القرآن، لكننا لا نعلم كيف ارتباطه به،فلا يرد علينا لو رُكِب قلب كافر برجل مسلم، أيكون هذا المسلم كافراً أولا، لأننا لا ندري كيف تعلق العقل بالقلب والله أعلم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p><p><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: center"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p><p></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"><p style="text-align: center"></p><p></span></span><p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref1" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[66]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> أخرجه البخاري كتاب: الإيمان، باب: فضل من استبرأ لدينه، (52)، ومسلم – كتاب: المساقاة، باب: أخذ الحلال وترك الشبهات، (1599)، (107).</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref2" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[67]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> أخرجه أبو داود كتاب: البيوع، أبواب الإجارة، باب: في تفسير الجائحة، (3477)، وابن ماجه، كتاب الرهون، باب المسلمون شركاء في ثلاث، (2472) والإمام أحمد (5/364)، والبيهقي في سننه الكبرى (6/150) ح (11612) (11613)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref3" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[68]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> أخرجه البخاري كتاب البيوع، باب: من لم ير الوساوس ونحوها من المشتبهات، (2057)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref4" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[69]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> أخرجه البخاري كتاب: الوضوء، باب: من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن، (137)، ومسلم – كتاب: الحيض، باب: الدليل على أن من تيقن الطهارة ثم شك في الحدث فله أن يصلي بطهارته تلك، (3619، (98)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref5" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[70]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> سبق تخريجه صفحة (105)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref6" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[71]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> أخرجه البخاري كتاب: قصص الأنبياء، باب: ما ذكر عن بني إسرائيل، (3456)، ومسلم- كتاب: العلم، باب: اتباع سنن اليهود والنصارى، (2669)، (6)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref7" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">[72]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="color: black"> أخرجه مسلم كتاب: البر والصلة والآداب، باب: تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله، (2564)، (32)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 43830, member: 1"] [CENTER][CENTER][CENTER][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الحديث السادس[/FONT][/COLOR][/SIZE][/CENTER][/CENTER] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=5][COLOR=black]عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا أُمُوْرٌ مُشْتَبِهَات لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاس،ِ فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرأَ لِدِيْنِهِ وعِرْضِه، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيْهِ. أَلا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَىً . أَلا وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، أَلا وإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ وإذَا فَسَدَت فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ أَلا وَهيَ القَلْبُ) [/COLOR][/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn1"][U][SIZE=5][COLOR=black][66][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black]رواه البخاري ومسلم .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الشرح[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]قوله: إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ في هذا الحديث تقسيم للأحكام إلى ثلاثة أقسام:[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].1[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]حلال بيّن كلٌّ يعرفه. كالثمر، والبر، واللباس غير المحرم وأشياء ليس لها حصر. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].2 [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]حرامٌ بيّن كلٌّ يعرفه. كالزنا، والسرقة، وشرب الخمر وما أشبه ذلك. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].3 [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]مشتبه لا يعرف هل هو حلال أوحرام؟ وسبب الاشتباه فيها إما: الاشتباه في الدليل، وإما الاشتباه في انطباق الدليل على المسألة، فتارةً يكون الاشتباه في الحكم، وتارةً يكون في محل الحكم.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black]* [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الاشتباه في الدليل: بأن يكون الحديث: [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]أولاً: هل صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أم لم يصحّ؟[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]ثانياً: هل يدل على هذا الحكم أو لا يدل؟[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وهذا يقع كثيراً، فما أكثر ما يُشكِلُ الحديث: هل ثبت أم لم يثبت؟ وهل يدل على هذا أو لا يدل؟[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black]* [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وأما الاشتباه في محل الحكم: فهل ينطبق هذا الحديث على هذه المسألة بعينها أو لا ينطبق؟[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]فالأول عند الأصوليين يسمى تخريج المناط، والثاني يسمى تحقيق المناط.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ يعني هذه المشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ويعلمهن كثير، فكثير لا يعلم وكثير يعلم، ولم يقل : لايعلمهن أكثر الناس، فلو قال:لا يعلمهن أكثر الناس لصار الذين يعلمون قليلاً. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]إذاً فقوله لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ إما لقلة علمهم، وإما لقلة فهمهم، وإما لتقصيرهم في المعرفة.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]فَمَن اِتَّقَى الشُّبُهَاتِ أي تجنبها.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]فَقَدِ اِسْتَبْرَأَ أي أخذ البراءة.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]لِدِيْنِهِ فيما بينه وبين الله تعالى.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وَعِرْضِهِ فيما بينه وبين الناس، لأن الأمور المشتبهة إذا ارتكبها الإنسان صار عرضة للناس يتكلمون في عرضه بقولهم: هذا رجل يفعل كذا ويفعل كذا، وكذلك فيما بينه وبين الله تعالى.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فَي الحَرَامِ هذه جملة شرطية.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وَمَنْ وَقَعَ فَي الشُّبُهَاتِ أي فعلها وَقَعَ في الحَرَامِ هذا الجملة تحتمل معنيين:[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الأول:أن ممارسة المشتبهات حرام.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الثاني:أنه ذريعة إلى الوقوع في المحرم،وبالنظر في المثال الذي ضربه صلى الله عليه وسلم يتضح لنا أي المعنيين أصح.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]والمثال المضروب: كَالرَّاعِي أي راعي الإبل أو البقر أو الغنم.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]يَرْعَى حَوْلَ الِحمَى أي حول المكان المحمي،لأنه قد يُتخذ مكانٌ يُحمَى فلا يُرعَى فيه إما بحق أو بغير حق،والراعي حول هذه القطعة يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيْهِ أي يقرب أن يقع فيه،لأن البهائم إذا رأت هذه الأرض المحمية مخضرة مملوءة من العشب فسوف تدخل هذه القطعة المحمية،ويصعب منعها، كذلك المشتبهات إذا حام حولها العبد فإنه يصعب عليه أن يمنع نفسه عنها.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وبهذا المثال يقرب أن معنى قوله مَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ أي أوشك أن يقع في الحرام، لأن المثال يوضح المعنى.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : أَلاَ أداة استفتاح،فائدتها:التنبيه على ما سيأتي.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَى أي كل ملك له حمى،والنبي صلى الله عليه وسلم لايريد أن يبين حكم حمى الملك:هل هو حلال أو هو محرم؟لأن من الحمى ما يكون حلالاً،وما يكون حراماً،فالمراد بالحمى في الحديث الواقع،ومسألة الحمى على نوعين:[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].1[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]إذا حماه لنفسه وبهائمه فهو حرام.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].2 [/COLOR][/SIZE][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5][COLOR=black]إذا حماه لدواب المسلمين كإبل الصدقة وإبل الجهاد فهو حلال،لأنه لم يختصه لنفسه،فرسول الله قال: المُسْلِمُونَ شُرَكَاْءُ فِي ثَلاثَة: فِي الكَلأِ وَالمَاءِ وَالنَّارِ [/COLOR][/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn2"][U][SIZE=5][COLOR=black][67][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] رواه أبو داود والإمام أحمد. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]أَلاَ وإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارمُهُ هذه جملة مؤكدة بـ (إن) وأداة الاستفتاح (ألا) والمعنى:ألا وإن حمى الله محارم الله،فإياك أن تقربها،لأن محارم الله كالأرض المحمية للملك لا يدخلها أحد. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]أَلاَ وَإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةٌ هذه أيضاً جملة مؤكدةبـ (ألا)و(إنَّ) والمعنى:ألا وإن في جسد الإنسان مضغة،أي قطعة لحم بقدر ما يمضغه الإنسان عند الأكل،وهي بمقدار الشيء الصغير. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، أَلاَ وَهِيَ القَلْبُ رتب النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء على الشرط،فمتى صلح القلب صلح الجسد،وإذا فسدت فسد الجسد كله. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وقد مثل بعض العلماء هذا بالملك،إذا صلح صلُحت رعيته،وإذا فسد فسدت. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]لكن نظر فيه العلماء المحققون وقالوا:هذا المثال لا يستقيم،لأن الملك ربما يأمر ولا يُطاع،والقلب إذا أمر الجوارح أطاعته ولابد،فهو أبلغ من أن يقول: كالملك يأمر الرعية،فإذا صلح القلب فلابد أن يصلح الجسد، وإذا فسد القلب فلابد أن يفسد الجسد. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وهذا الحديث في الحقيقة حديث عظيم،لو تكلم الإنسان عنه لبلغ صفحات لكن نشير إن شاء الله إلى جوامع الفوائد في هذا الحديث. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]فوائد هذا الحديث: [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].1[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]أن الأشياء تنقسم إلى ثلاثة أقسام: حلال بيّن، حرام بيّن،مشتبه، وحكم كل نوع ومثاله أن نقول:[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black]* [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الحلال البين لا يلام أحد على فعله، ومثاله التمتع بما أحل الله من الحبوب والثمار،فهذا حلال بين ولا معارض له. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black]* [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الحرام البيّن وهذا يلام كل إنسان على فعله،ومثاله كالخمر والميتة والخنزير وما أشبه ذلك،فهذا حكمه ظاهر معروف. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black]* [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وهناك أمور مشتبهة: وهذه محل الخلاف بين الناس،فتجد الناس يختلفون فيها فمنهم من يحرم،ومنهم من يحلل،ومنهم من يتوقف،ومنهم من يفصّل. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]مثال المشتبه:شرب الدخان كان من المشتبه في أول ظهوره،لكن تبين الآن بعد تقدم الطب، وبعد أن درس الناس حال هذا الدخان قطعاً بأنه حرام،ولا إشكال عندنا في ذلك، وعلى هذا فالدخان عند أول ظهوره كان من الأمور المشتبهة ولم يكن من الأمور البينة،ثم تحقق تحريمه والمنع منه. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].2[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]أسباب الاشتباه أربعة: [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].1[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]قلة العلم: فقلة العلم توجب الاشتباه،لأن واسع العلم يعرف أشياء لا يعرفها الآخرون. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].2[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]قلة الفهم: أي ضعف الفهم،وذلك بأن يكون صاحب علمٍ واسعٍ كثير، ولكنه لا يفهم،فهذا تشتبه عليه الأمور. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].3[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]التقصير في التدبر: بأن لا يتعب نفسه في التدبر والبحث ومعرفة المعاني بحجة عدم لزوم ذلك. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].4[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وهو أعظمها: سوء القصد: بأن لا يقصد الإنسان إلا نصر قوله فقط بقطع النظر عن كونه صواباً أو خطأً، فمن هذه نيته فإنه يحرم الوصول إلى العلم،نسأل الله العافية،لأنه يقصد من العلم اتباع الهوى. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وهذا الاشتباه لا يكون على جميع الناس بدليلين: أحدهما من النص وهو قوله صلى الله عليه وسلم : لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ يعني كثيراً يعلمهن،والثاني من المعنى فلو كانت النصوص مشتبهة على جميع الناس، لم يكن القرآن بياناً ولبقي شيء من الشريعة مجهولاً،وهذا متعذر وممتنع.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].3[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الثالثة من فوائد الحديث حكمة الله عزّ وجل في ذكر المشتبهات حتى يتبين من كان حريصاً على طلب العلم ومن ليس بحريص.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].4[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الرابعة من فوائد الحديث:أنه لا يمكن أن يكون في الشريعة مالا يعلمه الناس كلهم،لقوله: لاَ يعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ .[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].5[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الحث على اتقاء الشبهات، لكن هذا مشروط بما إذا قام الدليل علىالشبهة،أما إذا لم يقم الدليل على وجود شبهة اتقاء الشبهات كان ذلك وسواساً وتعمقاً، لكن إذا وجد ما يوجب الاشتباه فإن الإنسان مأمور بالورع وترك المشتبه، أما مالا أصل له فإن تركه تعمّق.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=5][COLOR=black]مثال ذلك: ما ثبت في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنه أن قوماً أتوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا:يا رسول الله إن قوماً يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ فقال: سَمُّوْا أَنْتُمْ وَكُلُوا قالت: وكانوا حديثي عهد بكفر[/COLOR][/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn3"][U][SIZE=5][COLOR=black][68][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][/FONT] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]فهنا هل نتّقي هذا اللحم لأنه يُخشى أنهم لم يذكروا اسم الله عليه؟[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]والجواب: لا نتقيه، لأنه ليس هناك ما يوجب الاتقاء، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : سَمُّوْا أَنْتُمْ وَكُلُوا فكأن في هذا نوعاً من اللوم عليهم، كأنه عليه الصلاة والسلام يقول: ليس لكم شأن فيما يفعله غيركم، بل الشأن فيما تفعلونه أنتم، فسمّوا أنتم وكلوا.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]ومن هذا ما لو قدّم إليك يهودي أو نصراني ذبيحة ذبحها، فلا تسأل أذبحتها على طريقة إسلاميةأو لا، لأن هذا السؤال لا وجه له، وهو من التعمّق.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]ومن ذلك أيضاً: أن يقع على ثوب الإنسان أثر ولا يدري أنجاسة هو أم لا؟ فهل يتقي هذا الثوب أو لا يتقيه؟[/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=5][COLOR=black]الجواب: ينظر: إذا كان هناك احتمال أن تكون نجاسة فإنه يتجنبه، وكلما قوي الاحتمال قوي طلب الاجتناب، وإذا لم يكن احتمال فلا يلتفت إليها، ولهذا قطع النبي صلى الله عليه وسلم هذا بقوله حين سُئل عن الرجل يشكل عليه أحدث أم لا وهو في الصلاة فقال: لاَ يَنْصَرِفَ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتَاً أَوْ يجِدَ رِيْحَاً [/COLOR][/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn4"][U][SIZE=5][COLOR=black][69][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]فالقاعدة: أنه إذا وجد احتمال الاشتباه فهنا إن قوي قوي تركه، وإن ضعف ضعف تركه، ومتى لم يوجد احتمال أصلاً فإن تركه من التعمّق في الدين المنهي عنه.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].6[/COLOR][/SIZE][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5][COLOR=black]أن الواقع في الشبهات واقع في الحرام، لقوله: مَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ[/COLOR][/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn5"][U][SIZE=5][COLOR=black][70][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][/FONT][SIZE=5][COLOR=black].[/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].7[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك بضرب الأمثال المحسوسة لتتبين بها المعاني المعقولة، وهذا هو طريقة القرآن الكريم،قال الله تعالى: ( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ) (العنكبوت:43) [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]فمن حسن التعليم أن المعلم يقرب الأشياء المعقولة بالأشياء المحسوسة، لقوله: كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيْهِ .[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].8[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]هل يؤخذ من قوله: يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى إقراره بالحمى؟[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]والجواب: أن هذا من باب الإخبار والوقوع،ولايدل على حكم شرعي. والنبي صلى الله عليه وسلم قد يذكر الأشياء لوقوعها لا لبيان حكمها.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]ولهذا أمثلة أخرى:[/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=5][COLOR=black]قول النبي صلى الله عليه وسلم: لَتَركبُنّ سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ [/COLOR][/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn6"][U][SIZE=5][COLOR=black][71][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] فلا يعني ذلك أن ركوبنا سنن من كان قبلنا جائز، بل هو إخبار عن الواقع.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن الظعينة أي المرأة تسير من كذا إلى كذا لا تخشى إلا الله، فلا يعني هذا أنه يجوز لها أن تسافر بلا محرم، لكن هذا ضرب مثل.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]إذاً نقول: هذا الحديث لا يدل على جواز الحمى لأنه ضرب مثل لواقع. ولكن لا بأس أن نقول الحمى نوعان:[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الأول: حمى لمصالح المسلمين، فهذا جائز[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الثاني: حمى يختصّ به الحامي، فهذا حرام، لأنه ليس له أن يختص فيما كان عاماً.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black]- [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]مثال الأول: أن تحمي هذه الأرض من أجل أن يُركز فيها أنابيب لإخراج الماء، فهذا جائز بلا شك، أو تُحَمى أرض خصبة لدواب المسلمين، كدواب الزكاة والخيل للجهاد في سبيل الله وما أشبه ذلك.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black]- [/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]مثال الثاني: إذا حماه لنفسه.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].9[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]ومن فوائد هذا الحديث: سد الذرائع، أي أن كل ذريعة توصل إلى محرم يجب أن تغلق لئلا يقع في المحرّم. وسد الذرائع دليل شرعي، فقد جاءت به الشريعة، ومن ذلك قول الله تعالى: [/FONT])[FONT=Arabic Transparent]وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ)(الأنعام: من الآية108) [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]فنهى عن سبّ آلهة المشركين لأنها ذريعة إلى سبّ الله تعالى، مع أن سبّ آلهة المشركين سبٌّ بحق، وسب الله تعالى عدوٌ بغير علم.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].10[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]أن من عادة الملوك أن يحموا، لقوله: أَلاَ وَإِنَّ لَكُلِّ مَلِكٍ حِمىً وقد سبق حكم ا لحمى آنفاً.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].11[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]تأكيد الجمل بأنواع المؤكدات إذا دعت الحاجة إلى هذا، فإذا قال قائل: إن التأكيد فيه تطويل، فنقول: التوكيد تطويل، ولكن إذا دعت الحاجة صار من البلاغة، لقوله: ألا. .. ألا .[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].12[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]أن المدار في الصلاح والفساد على القلب، إذا صلح صلح الجسد كلّه، وإذا فسد فسد الجسد كله.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]ويتفرّع علىهذه الفائدة: أنه يجب العناية بالقلب أكثر من العناية بعمل الجوارح، لأن القلب عليه مدار الأعمال، والقلب هو الذي يُمتحن عليه الإنسان يوم القيامة، كما قال الله تعالى: (أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ* وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ) [العاديات:9-10] وقال تعالى: (إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ* يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ) [الطارق:8-9[[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]فطهّر قلبك من الشرك والبدع والحقد على المسلمين والبغضاء، وغير ذلك من الأخلاق أو العقائد المنافية للشريعة، فإن القلب هو الأصل.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].13[/COLOR][/SIZE][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5][COLOR=black]في الحديث ردٌّ على العصاة الذين إذا نهوا عن المعاصي قالوا: التقوى هاهنا وضرب أحدهم على صدره، فاستدل بحق على باطل، لأن الذي قال: التَّقْوَى هَاهُنَا[/COLOR][/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftn7"][U][SIZE=5][COLOR=black][72][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] هو النبي صلى الله عليه وسلم ومعناه في الحديث: إذا اتقى ما هاهنا اتّقت الجوارح، لكن هذا يقول: التقوى هاهنا يعني أنه سيعصي الله،والتقوى تكون في القلب.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]والجواب عن هذا التشبيه والتلبيس سهل جداً بأن نقول: [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]لو صلح ما هاهنا، صلح ما هناك ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّه، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ .[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black].14[/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]أن تدبير أفعال الإنسان عائد إلى القلب، لقوله: إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ،وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]وهل في هذا دليل على أن العقل في القلب؟[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]والجواب: نعم، فيه إشارة إلى أن العقل في القلب، وأن المدبر هو القلب مع أن القرآن شاهد بهذا.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]قال الله تعالى: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) (الحج:46) [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]ولكن كيف تعلقه بالقلب؟[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black][FONT=Arabic Transparent]الجواب: هذا شيء لا يُعلم، إنما نحن نؤمن بأن العقل في القلب كما جاء في القرآن، لكننا لا نعلم كيف ارتباطه به،فلا يرد علينا لو رُكِب قلب كافر برجل مسلم، أيكون هذا المسلم كافراً أولا، لأننا لا ندري كيف تعلق العقل بالقلب والله أعلم.[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=black] [/COLOR][/SIZE][/CENTER] [SIZE=5][CENTER] [/CENTER] [COLOR=black][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=black][CENTER][/CENTER] [/COLOR][/SIZE][RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref1"][U][SIZE=5][COLOR=black][66][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] أخرجه البخاري كتاب: الإيمان، باب: فضل من استبرأ لدينه، (52)، ومسلم – كتاب: المساقاة، باب: أخذ الحلال وترك الشبهات، (1599)، (107).[/COLOR][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref2"][U][SIZE=5][COLOR=black][67][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] أخرجه أبو داود كتاب: البيوع، أبواب الإجارة، باب: في تفسير الجائحة، (3477)، وابن ماجه، كتاب الرهون، باب المسلمون شركاء في ثلاث، (2472) والإمام أحمد (5/364)، والبيهقي في سننه الكبرى (6/150) ح (11612) (11613)[/COLOR][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref3"][U][SIZE=5][COLOR=black][68][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] أخرجه البخاري كتاب البيوع، باب: من لم ير الوساوس ونحوها من المشتبهات، (2057)[/COLOR][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref4"][U][SIZE=5][COLOR=black][69][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] أخرجه البخاري كتاب: الوضوء، باب: من لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن، (137)، ومسلم – كتاب: الحيض، باب: الدليل على أن من تيقن الطهارة ثم شك في الحدث فله أن يصلي بطهارته تلك، (3619، (98)[/COLOR][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref5"][U][SIZE=5][COLOR=black][70][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] سبق تخريجه صفحة (105)[/COLOR][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref6"][U][SIZE=5][COLOR=black][71][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] أخرجه البخاري كتاب: قصص الأنبياء، باب: ما ذكر عن بني إسرائيل، (3456)، ومسلم- كتاب: العلم، باب: اتباع سنن اليهود والنصارى، (2669)، (6)[/COLOR][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-08.HTM#_ftnref7"][U][SIZE=5][COLOR=black][72][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5][COLOR=black] أخرجه مسلم كتاب: البر والصلة والآداب، باب: تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله، (2564)، (32)[/COLOR][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
شرح الأربعين النووية لابن عثيمين رحمه الله