الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
شرح الأربعين النووية لابن عثيمين رحمه الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 43831" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الحديث السابع</span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">عَنْ أَبِيْ رُقَيَّةَ تَمِيْم بْنِ أَوْسٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: </span>)<span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ قُلْنَا: لِمَنْ يَارَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: للهِ،ولكتابه، ولِرَسُوْلِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ</span>( </span><a href="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftn1" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[73]</span></span></u></a><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"> رواه مسلم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الشرح</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قوله: عَنْ أَبِيْ رُقَيَّةَ هذه كنية بأنثى، والغالب أن الكنية تكون بذكر، لكن قد تكون بأنثى لا سيما إذا اشتهر، وقد تكون بغير الإنسان كأبي هريرة مثلاً، فأبو هريرة رضي الله عنه اشتهر بهذه الكنية من أجل أنه كان معه هرة ألفها وألفته فكنّي أبا هريرة. الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ الدين: مبتدأ والنصيحة خبر، وكلٌّ من المبتدأ والخبر معرفة. وعلماء البلاغة يقولون: إذا كان المبتدأ معرفة والخبر معرفة كان ذلك من طرق الحصر.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فقوله: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ مثل قوله: ما الدين إلا النصيحة، فإذا كان طرفا الجملة معرفتين كان ذلك من باب الحصر.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وقوله: الدِّيْنُ يعني بذلك دين العمل، لأن الدين ينقسم إلى قسمين:دين عمل ودين جزاء. فقوله تعالى: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) (الفاتحة:4)</span> </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">المراد به: دين الجزاء، وقوله تعالى: (وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً )(المائدة: الآية3) المراد به: دين العمل.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وقوله هنا: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ المراد به دين العمل، والنصيحة بمعنى إخلاص الشيء.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وأبهم النبي صلى الله عليه وسلم لمن تكون النصيحة من أجل أن يستفهم الصحابة رضي الله عنهم عن ذلك، لأن وقوع الشيء مجملاً ثم مفصلاً من أسباب رسوخ العلم،لأنه إذا أتى مجملاً تطلعت النفس إلى بيان هذا المجمل، فيأتي البيان والنفس متطلعة إلى ذلك متشوفة له،فيرسخ في الذهن أكثر مما لوجاء البيان من أول مرة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">و في بعض ألفاظه: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ ثَلاثَاً يعني قالها ثلاثاً الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قُلْنَا:لِمَنْ يَارَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: للهِ،ولكتابه،ولِرَسُوْلِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">* </span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">النصيحة لله تتضمن أمرين:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الأول:إخلاص العبادة له.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثاني: الشهادة له بالوحدانية في ربوبيته وألوهيته، وأسمائه وصفاته.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">* </span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والنصيحة لكتابه تتضمن أموراً منها:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الأول: الذبّ عنه، بأن يذب الإنسان عنه تحريف المبطلين، ويبيّن بطلان تحريف من حرّف.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثاني: تصديق خبره تصديقاً جازماً لا مرية فيه، فلو كذب خبراً من أخبار الكتاب لم يكن ناصحاً، ومن شك فيه وتردد لم يكن ناصحاً.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثالث: امتثال أوامره فما ورد في كتاب الله من أمر فامتثله، فإن لم تمتثل لم تكن ناصحاً له.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الرابع: اجتناب ما نهى عنه، فإن لم تفعل لم تكن ناصحاً.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الخامس: أن تؤمن بأن ما تضمنه من الأحكام هو خير الأحكام، وأنه لا حكم أحسن من أحكام القرآن الكريم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">السادس: أن تؤمن بأن هذا القرآن كلام الله عزّ وجل حروفه ومعناه، تكلم به حقيقة، وتلقاه جبريل من الله عزّ وجل ونزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">* </span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والنصيحة لرسوله تكون بأمور منها: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الأول: تجريد المتابعة له، وأن لا تتبع غيره،لقول الله تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) (الأحزاب:21)</span> </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثاني: الإيمان بأنه رسول الله حقاً، لم يَكذِب، ولم يُكذَب، فهو رسول صادق مصدوق.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثالث: أن تؤمن بكل ما أخبر به من الأخبار الماضية والحاضرة والمستقبلة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الرابع: أن تمتثل أمره.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الخامس: أن تجتنب نهيه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">السادس: أن تذبّ عن شريعته.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">السابع: أن تعتقد أن ما جاء عن رسول الله فهو كما جاء عن الله تعالى في لزوم العمل به، لأن ما ثبت في السنة فهو كالذي جاء في القرآن . قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ )(النساء: الآية59) وقال تعالى (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ)(النساء: الآية80) وقال تعالى: (</span> <span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) (الحشر: الآية7)</span>.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثامن: نصرة النبي صلى الله عليه وسلم إن كان حياً فمعه وإلىجانبه، وإن كان ميتاً فنصرة سنته صلى الله عليه وسلم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْن أئمة جمع إمام، والإمام: القدوة كما قال تعالى: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ)(النحل: الآية120) أي قدوة، ومنه قول عباد الرحمن: (وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً)(الفرقان: الآية74)</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وأئمة المسلمين صنفان من الناس: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الأول: العلماء، والمراد بهم العلماء الربانيون الذين ورثوا النبي صلى الله عليه وسلم علماً وعبادة وأخلاقاً ودعوة، وهؤلاء هم أولو الأمر حقيقة، لأن هؤلاء يباشرون العامة، ويباشرون الأمراء، ويبينون دين الله ويدعون إليه</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الصنف الثاني: من أئمة المسلمين: الأمراء المنفذون لشريعة الله، ولهذا نقول: العلماء مبينون، والأمراء منفذون يجب عليهم أن ينفذوا شريعة الله عزّ وجل في أنفسهم وفي عباد الله.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">* </span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والنصيحة للعلماء تكون بأمورٍ منها: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الأول: محبتهم، لأنك إذا لم تحب أحداً فإنك لن تتأسّى به.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثاني: معونتهم ومساعدتهم في بيان الحق، فتنشر كتبهم بالوسائل الإعلامية المتنوعة التي تختلف في كل زمان ومكان.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الثالث: الذبّ عن أعراضهم، بمعنى أن لا تقرّ أحداً على غيبتهم والوقوع في أعراضهم،وإذا نسب إلى أحدٍ من العلماء الربانيين شيء يُستنكر فعليك أن تتخذ هذه المراحل: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">المرحلة الأولى: أن تتثبت من نسبتهِ إليه، فكم من أشياء نسبت إلى عالم وهي كذب، فلابد أن تتأكد، فإذا تأكدت من نسبة الكلام إليه فانتقل إلى المرحلة الثانية وهي: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن تتأمل هل هذا محل انتقاد أم لا؟ لأنه قد يبدو للإنسان في أول وهلة أن القول منتقد، وعند التأمل يرى أنه حق، فلابد أن تتأمل حتى تنظر هل هو منتقد أو لا؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">المرحلة الثالثة: إذا تبيّن أنه ليس بمنتقد فالواجب أن تذبّ عنه وتنشر هذا بين الناس، وتبين أن ما قاله هذا العالم فهو حق وإن خالف ما عليه الناس.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">المرحلة الرابعة: إذا تبين لك حسب رأيك أن ما نسب إلى العالم وصحت نسبته إليه ليس بحق،فالواجب أن تتصل بهذا العالم بأدب ووقار،وتقول: سمعت عنك كذا وكذا،وأحب أن تبين لي وجه ذلك، لأنك أعلم مني،فإذا بيّن لك هذا فلك حق المناقشة،لكن بأدب واحترام وتعظيم له بحسب مكانته وبحسب ما يليق به.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أما مايفعله بعض الجهلة الذين يأتون إلى العالم الذي رأى بخلاف مايرون، يأتون إليه بعنف وشدة،وربما نفضوا أيديهم في وجه العالم،وقالوا له:ما هذا القول الذي أحدثته؟ ما هذا القول المنكر؟ وأنت لا تخاف الله ، وبعد التأمل تجد العالم موافقاً للحديث وهم المخالفون له، وغالب ما يؤتى هؤلاء من إعجابهم بأنفسهم، وظنهم أنهم هم أهل السنة وأنهم هم الذين على طريق السلف، وهم أبعد ما يكون عن طريق السلف وعن السنة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالإنسان إذا أعجب بنفسه - نسأل الله السلامة - رأى غيره كالذر، فاحذر هذا.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الأمر الرابع من النصيحة للعلماء: أنك إذا رأيت منهم خطأ فلا تسكت وتقول: هذا أعلم مني، بل تناقش بأدب واحترام، لأنه أحياناً يخفى على الإنسان الحكم فينبهه من هو دونه في العلم فيتنبه وهذا من النصيحة للعلماء.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الخامس : أن تدلهم على خير ما يكون في دعوة الناس، فإذا رأيت هذا العالم محباً لنشر العلم ويتكلم في كل مكان وترى الناس يتثاقلونه ويقولون هذا أثقل علينا، كلما جلسنا قام يحدّث،فمن النصيحة لهذا العالم أن تشير عليه أن لا يتكلم إلا فيما يناسب المقام، لاتقل:إني إذا قلت ذلك منعته من نشر العلم، بل هذا في الواقع من حفظ العلم، لأن الناس إذا ملّوا سئموا من العالم ومن حديثه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخول أصحابه بالموعظة، يعني لا يكثر الوعظ عليهم مع أن كلامه صلى الله عليه وسلم محبوب إلى النفوس لكن خشية السآمة، والإنسان يجب أن يكون مع الناس كالراعي يختار ما هو أنفع وأجدى.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">* </span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والنصيحة للأمراء تكون بأمور منها: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أولاً: اعتقاد إمامتهم وإمرتهم، فمن لم يعتقد أنهم أمراء فإنه لم ينصح لهم، لأنه إذا لم يعتقد أنهم أمراء فلن يمتثل أمرهم ولن ينتهي عما نهوا عنه، فلا بد أن تعتقد أنه إمام أو أنه أمير، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية، ومن تولى أمر المسلمين ولو بالغلبة فهو إمام،سواء كان من قريش أومن غير قريش.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ثانياً: نشر محاسنهم في الرعية، لأن ذلك يؤدي إلى محبة الناس لهم، وإذا أحبهم الناس سهل انقيادهم لأوامرهم .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهذا عكس ما يفعله بعض الناس حيث ينشر المعايب ويخفي الحسنات، فإن هذا جورٌ وظلم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فمثلاً يذكر خصلة واحدة مما يُعيب به على الأمراء وينسى خصالاً كثيرة مما قاموا به من الخير، وهذا هو الجور بعينه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ثالثاً: امتثال ما أمروا به وما نهوا عنه، إلا إذا كان في معصية الله عزّ وجل لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وامتثال طاعتهم عبادة وليست مجرد سياسة، بدليل أن الله تعالى أمر بها فقال عزّ وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وأولي الأمر منكم) [النساء:59] فجعل ذلك من مأموراته عزّ وجل، وما أمر الله تعالى به فهو عبادة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولا يشترط في طاعتهم ألاّ يعصوا الله،فأطعهم فيما أمروا به وإن عصوا الله، لأنك مأمور بطاعتهم وإن عصوا الله في أنفسهم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">رابعاً: ستر معايبهم مهما أمكن، وجه هذا: أنه ليس من النصيحة أن تقوم بنشر معايبهم، لما في ذلك من ملئ القلوب غيظاً وحقداً وحنقاً على ولاة الأمور، وإذا امتلأت القلوب من ذلك حصل التمرّد وربما يحصل الخروج على الأمراء فيحصل بذلك من الشر والفساد ما الله به عليم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وليس معنى قولنا: ستر المعايب أن نسكت عن المعايب، بل ننصح الأمير مباشرة إن تمكنا،وإلا فبواسطة من يتصل به من العلماء وأهل الفضل. ولهذا أنكر أسامة بن زيد رضي الله عنه على قوم يقولون: أنت لم تفعل ولم تقل لفلان ولفلان يعنون الخليفة، فقال كلاماً معناه: (أتريدون أن أحدثكم بكل ما أحدث به الخليفة) فهذا لا يمكن.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فلا يمكن للإنسان أن يحدث بكل ما قال للأمير، لأنه إذا حدث بهذا فإما أن يكون الأمير نفذ ما قال، فيقول الناس: الأمير خضع وذل، وإما أن لا ينفذ فيقول الناس: عصى وتمرّد.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولذلك من الحكمة إذا نصحت ولاة الأمور أن لا تبين ذلك للناس،لأن في ذلك ضرراً عظيماً.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">خامساً: عدم الخروج عليهم، وعدم المنابذة لهم، ولم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم في منابذتهم إلا كما قال:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أَنْ تَرَوا أي رؤية عين، أو رؤية علم متيقنة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">كُفْرَاً بَوَاحَاً أي واضحاً بيّناً.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px">عِنْدَكُمْ فِيْهِ مِنَ اللهِ بُرْهَانٌ </span><a href="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftn2" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[74]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px">أي دليل قاطع.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ثم إذا جاز الخروج عليهم بهذه الشروط فهل يعني ذلك أن يخرج عليهم ؟ لأن هناك فرقاً بين جواز الخروج، وبين وجوب الخروج. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والجواب: لا نخرج حتى ولو رأينا كفراً بواحاً عندنا فيه من الله برهان،إلا حيث يكون الخروج مصلحة،وليس من المصلحة أن تقوم فئة قليلة سلاحها قليل في وجه دولة بقوتها وسلاحها، لأن هذا يترتب عليه إراقة الدماء واستحلال الحرام دون ارتفاع المحذور الذي انتقدوا به الأمراء،كما هو مشاهد من عهد خروج الخوارج في زمن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم إلى يومنا هذا،حيث يحصل من الشر والمفاسد ما لا يعلمه إلاربُّ العباد.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">لكن بعض الناس تتوقد نار الغيرة في قلوبهم ثم يحدثون ما لا يحمد عقباه، وهذا غلط عظيم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ثم إنا نقول: ما ميزان الكفر؟ فقد يرى البعض هذا كفراً و البعض لايراه كفراً، ولهذا قيد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله كُفْرَاً بَوَاحَاً ليس فيه احتمال،كما لو رأيته يسجد للصنم، أو سمعته يسب الله، أو رسوله أو ما أشبه ذلك.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قال: وَعَامَّتُهُمْ أي عوام المسلمين، والنصح لعامة المسلمين بأن تبدي لهم المحبة، وبشاشة الوجه، وإلقاء السلام، والنصيحة، والمساعدة ، وغير ذلك مما هو جالب للمصالح دافعٌ للمفاسد.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">واعلم أن خطابك للواحد من العامة ليس كخطابك للواحد من الأمراء، وأن خطابك للمعاند ليس كخطابك للجاهل، فلكل مقام مقال، فانصح لعامة المسلمين ما استطعت.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وبهذا نعرف أن هذا الحديث على اختصاره جامع لمصالح الدنيا والآخرة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">من فوائد هذا الحديث: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">.1</span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أهمية النصيحة في هذه المواضع، وجه ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم جعلها الدين فقال: الدِّيْنُ النَّصِيْحةُ </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">.2</span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">حسن تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يذكر الشيء مجملاً ثم يفصّله، لقوله: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">.3</span><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px">حرص الصحابة رضي الله عنهم على العلم، وأنهم لن يدعوا شيئاً يحتاج الناس إلى فهمه إلا سألوا عنه، ومن ذلك لما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن الدّجّال يمكث في الأرض أربعين يوماً، اليوم الأول كسنة قالوا يارسول الله: هذا اليوم الذي يبدو كسنة تكفينا فيه صلاة واحدة؟</span><a href="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftn3" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[75]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"> فسألوا، ويتفرع على هذا : أن ما لم يسأل عنه الصحابة رضي الله عنهم من أمور الدين فلا نسأل عنه لاسيما فيما يتعلّق بأسماء الله وصفاته، ولهذا عد الإمام مالك - رحمه الله - من سأل عن كيفية الاستواء، مبتدعاً، لأنه ابتدع سؤالاً لم يسأل عنه الصحابة رضي الله عنهم .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">.4</span><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"> البداءة بالأهم فالأهم، حيث بدأ النبي صلى الله عليه وسلم بالنصيحة لله، ثم للكتاب، ثم للرسول صلى الله عليه وسلم ثم لأئمة المسلمين، ثم عامتهم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وإنما قدم الكتاب على الرسول لأن الكتاب يبقى، والرسول يموت، على أن النصيحة للكتاب وللرسول متلازمان، فإذا نصح للكتاب نصح للرسول ، وإذا نصح للرسول نصح للكتاب.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">.5</span><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"> وجوب النصيحة لأئمة المسلمين، وذلك بما ذكرناه من الوجوه بالنسبة للأمراء، وبالنسبة للعلماء.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">.6</span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الإشارة إلى أن المجتمع الإسلامي لابد له من إمام، والإمامة قد تكون عامة، وقد تكون خاصة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فإمام المسجد إمام في مسجده، ولهذا قال أهل العلم: لا يجوز أن تقام الجماعة التي لها إمام راتب بدون إذن الإمام الراتب، لأن ذلك عدوان على حقه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px">ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسافرين إذا كانوا ثلاثة أن يؤمّروا أحدهم</span><a href="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftn4" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[76]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"> لئلا يكون أمرهم فوضى.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهذا الأمير الذي يؤمّرونه تجب طاعته فيما يتعلق بأحكام السفر، لأنهم جعلوه أميراً، فإذا تأمر على قومه في السفر وقال: يا فلان قم أصلح كذا، وهو يتعلق بالسفر وجب عليه أن يطيع، وإلا فلا فائدة في الإمرة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أما لو قال الأمير لأحد رفقائه: يا فلان قدم لي نعالي، فلا يلزمه أن يطيع، لأنهم جعلوه أميراً فيما يتعلق بأمور السفر، وهذا لا يتعلق بأمور السفر.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولو قال لأحدهم: يا فلان جهّز لنا الغداء، فإنه يلزمه لأن هذا يتعلق بالسفر.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولو قال لهم: الآن ننزل في هذا المكان حتى يبرد الوقت فإنه يلزمهم، وهكذا ، وعليه فلابد للأمة الإسلامية من إمام . والله الموفق .</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftnref1" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[73]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"> سبق تخريجه صفحة (78)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftnref2" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[74]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"> - أخرجه البخاري – كتاب: الفتن، باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم (( سترون بعدي أموراً تنكرونها)) ، (7555)، ومسلم – كتاب: الإمارة، باب: وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، وتحريمها في المعصية، (1709)، (42)، وفي البخاري ومسلم وردت بلفظ "عندكم من الله فيه برهان"</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftnref3" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[75]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"> - أخرجه مسلم – كتاب: الفتن، باب: ذكر الدجال وصفته وما معه، (2937)، (110)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftnref4" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[76]</span></span></u></a><span style="font-size: 18px"> - أخرجه مسلم – كتاب: المساجد، باب: فضل الجلوس في مصلاه بعد الصبح، وفضل المساجد، (672)،(289)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 43831, member: 1"] [CENTER][CENTER][CENTER][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الحديث السابع[/FONT][/SIZE][/CENTER][/CENTER] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]عَنْ أَبِيْ رُقَيَّةَ تَمِيْم بْنِ أَوْسٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: [/FONT])[FONT=Arabic Transparent]الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ قُلْنَا: لِمَنْ يَارَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: للهِ،ولكتابه، ولِرَسُوْلِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ[/FONT]([FONT=Arabic Transparent] [/FONT][/SIZE][URL="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftn1"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc][73][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5] رواه مسلم[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الشرح[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]قوله: عَنْ أَبِيْ رُقَيَّةَ هذه كنية بأنثى، والغالب أن الكنية تكون بذكر، لكن قد تكون بأنثى لا سيما إذا اشتهر، وقد تكون بغير الإنسان كأبي هريرة مثلاً، فأبو هريرة رضي الله عنه اشتهر بهذه الكنية من أجل أنه كان معه هرة ألفها وألفته فكنّي أبا هريرة. الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ الدين: مبتدأ والنصيحة خبر، وكلٌّ من المبتدأ والخبر معرفة. وعلماء البلاغة يقولون: إذا كان المبتدأ معرفة والخبر معرفة كان ذلك من طرق الحصر.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]فقوله: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ مثل قوله: ما الدين إلا النصيحة، فإذا كان طرفا الجملة معرفتين كان ذلك من باب الحصر.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]وقوله: الدِّيْنُ يعني بذلك دين العمل، لأن الدين ينقسم إلى قسمين:دين عمل ودين جزاء. فقوله تعالى: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) (الفاتحة:4)[/FONT] [/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]المراد به: دين الجزاء، وقوله تعالى: (وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً )(المائدة: الآية3) المراد به: دين العمل.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]وقوله هنا: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ المراد به دين العمل، والنصيحة بمعنى إخلاص الشيء.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]وأبهم النبي صلى الله عليه وسلم لمن تكون النصيحة من أجل أن يستفهم الصحابة رضي الله عنهم عن ذلك، لأن وقوع الشيء مجملاً ثم مفصلاً من أسباب رسوخ العلم،لأنه إذا أتى مجملاً تطلعت النفس إلى بيان هذا المجمل، فيأتي البيان والنفس متطلعة إلى ذلك متشوفة له،فيرسخ في الذهن أكثر مما لوجاء البيان من أول مرة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]و في بعض ألفاظه: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ ثَلاثَاً يعني قالها ثلاثاً الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة [/FONT][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]قُلْنَا:لِمَنْ يَارَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: للهِ،ولكتابه،ولِرَسُوْلِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ [/FONT][/SIZE] [SIZE=5]* [/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]النصيحة لله تتضمن أمرين:[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الأول:إخلاص العبادة له.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الثاني: الشهادة له بالوحدانية في ربوبيته وألوهيته، وأسمائه وصفاته.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5]* [/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]والنصيحة لكتابه تتضمن أموراً منها:[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الأول: الذبّ عنه، بأن يذب الإنسان عنه تحريف المبطلين، ويبيّن بطلان تحريف من حرّف.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الثاني: تصديق خبره تصديقاً جازماً لا مرية فيه، فلو كذب خبراً من أخبار الكتاب لم يكن ناصحاً، ومن شك فيه وتردد لم يكن ناصحاً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الثالث: امتثال أوامره فما ورد في كتاب الله من أمر فامتثله، فإن لم تمتثل لم تكن ناصحاً له.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الرابع: اجتناب ما نهى عنه، فإن لم تفعل لم تكن ناصحاً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الخامس: أن تؤمن بأن ما تضمنه من الأحكام هو خير الأحكام، وأنه لا حكم أحسن من أحكام القرآن الكريم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]السادس: أن تؤمن بأن هذا القرآن كلام الله عزّ وجل حروفه ومعناه، تكلم به حقيقة، وتلقاه جبريل من الله عزّ وجل ونزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5]* [/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]والنصيحة لرسوله تكون بأمور منها: [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الأول: تجريد المتابعة له، وأن لا تتبع غيره،لقول الله تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) (الأحزاب:21)[/FONT] [/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الثاني: الإيمان بأنه رسول الله حقاً، لم يَكذِب، ولم يُكذَب، فهو رسول صادق مصدوق.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الثالث: أن تؤمن بكل ما أخبر به من الأخبار الماضية والحاضرة والمستقبلة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الرابع: أن تمتثل أمره.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الخامس: أن تجتنب نهيه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]السادس: أن تذبّ عن شريعته.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]السابع: أن تعتقد أن ما جاء عن رسول الله فهو كما جاء عن الله تعالى في لزوم العمل به، لأن ما ثبت في السنة فهو كالذي جاء في القرآن . قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ )(النساء: الآية59) وقال تعالى (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ)(النساء: الآية80) وقال تعالى: ([/FONT] [FONT=Arabic Transparent]وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) (الحشر: الآية7)[/FONT].[/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الثامن: نصرة النبي صلى الله عليه وسلم إن كان حياً فمعه وإلىجانبه، وإن كان ميتاً فنصرة سنته صلى الله عليه وسلم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْن أئمة جمع إمام، والإمام: القدوة كما قال تعالى: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ)(النحل: الآية120) أي قدوة، ومنه قول عباد الرحمن: (وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً)(الفرقان: الآية74)[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]وأئمة المسلمين صنفان من الناس: [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الأول: العلماء، والمراد بهم العلماء الربانيون الذين ورثوا النبي صلى الله عليه وسلم علماً وعبادة وأخلاقاً ودعوة، وهؤلاء هم أولو الأمر حقيقة، لأن هؤلاء يباشرون العامة، ويباشرون الأمراء، ويبينون دين الله ويدعون إليه[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الصنف الثاني: من أئمة المسلمين: الأمراء المنفذون لشريعة الله، ولهذا نقول: العلماء مبينون، والأمراء منفذون يجب عليهم أن ينفذوا شريعة الله عزّ وجل في أنفسهم وفي عباد الله.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5]* [/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]والنصيحة للعلماء تكون بأمورٍ منها: [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الأول: محبتهم، لأنك إذا لم تحب أحداً فإنك لن تتأسّى به.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الثاني: معونتهم ومساعدتهم في بيان الحق، فتنشر كتبهم بالوسائل الإعلامية المتنوعة التي تختلف في كل زمان ومكان.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الثالث: الذبّ عن أعراضهم، بمعنى أن لا تقرّ أحداً على غيبتهم والوقوع في أعراضهم،وإذا نسب إلى أحدٍ من العلماء الربانيين شيء يُستنكر فعليك أن تتخذ هذه المراحل: [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]المرحلة الأولى: أن تتثبت من نسبتهِ إليه، فكم من أشياء نسبت إلى عالم وهي كذب، فلابد أن تتأكد، فإذا تأكدت من نسبة الكلام إليه فانتقل إلى المرحلة الثانية وهي: [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]أن تتأمل هل هذا محل انتقاد أم لا؟ لأنه قد يبدو للإنسان في أول وهلة أن القول منتقد، وعند التأمل يرى أنه حق، فلابد أن تتأمل حتى تنظر هل هو منتقد أو لا؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]المرحلة الثالثة: إذا تبيّن أنه ليس بمنتقد فالواجب أن تذبّ عنه وتنشر هذا بين الناس، وتبين أن ما قاله هذا العالم فهو حق وإن خالف ما عليه الناس.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]المرحلة الرابعة: إذا تبين لك حسب رأيك أن ما نسب إلى العالم وصحت نسبته إليه ليس بحق،فالواجب أن تتصل بهذا العالم بأدب ووقار،وتقول: سمعت عنك كذا وكذا،وأحب أن تبين لي وجه ذلك، لأنك أعلم مني،فإذا بيّن لك هذا فلك حق المناقشة،لكن بأدب واحترام وتعظيم له بحسب مكانته وبحسب ما يليق به.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]أما مايفعله بعض الجهلة الذين يأتون إلى العالم الذي رأى بخلاف مايرون، يأتون إليه بعنف وشدة،وربما نفضوا أيديهم في وجه العالم،وقالوا له:ما هذا القول الذي أحدثته؟ ما هذا القول المنكر؟ وأنت لا تخاف الله ، وبعد التأمل تجد العالم موافقاً للحديث وهم المخالفون له، وغالب ما يؤتى هؤلاء من إعجابهم بأنفسهم، وظنهم أنهم هم أهل السنة وأنهم هم الذين على طريق السلف، وهم أبعد ما يكون عن طريق السلف وعن السنة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]فالإنسان إذا أعجب بنفسه - نسأل الله السلامة - رأى غيره كالذر، فاحذر هذا.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الأمر الرابع من النصيحة للعلماء: أنك إذا رأيت منهم خطأ فلا تسكت وتقول: هذا أعلم مني، بل تناقش بأدب واحترام، لأنه أحياناً يخفى على الإنسان الحكم فينبهه من هو دونه في العلم فيتنبه وهذا من النصيحة للعلماء.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الخامس : أن تدلهم على خير ما يكون في دعوة الناس، فإذا رأيت هذا العالم محباً لنشر العلم ويتكلم في كل مكان وترى الناس يتثاقلونه ويقولون هذا أثقل علينا، كلما جلسنا قام يحدّث،فمن النصيحة لهذا العالم أن تشير عليه أن لا يتكلم إلا فيما يناسب المقام، لاتقل:إني إذا قلت ذلك منعته من نشر العلم، بل هذا في الواقع من حفظ العلم، لأن الناس إذا ملّوا سئموا من العالم ومن حديثه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخول أصحابه بالموعظة، يعني لا يكثر الوعظ عليهم مع أن كلامه صلى الله عليه وسلم محبوب إلى النفوس لكن خشية السآمة، والإنسان يجب أن يكون مع الناس كالراعي يختار ما هو أنفع وأجدى.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5]* [/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]والنصيحة للأمراء تكون بأمور منها: [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]أولاً: اعتقاد إمامتهم وإمرتهم، فمن لم يعتقد أنهم أمراء فإنه لم ينصح لهم، لأنه إذا لم يعتقد أنهم أمراء فلن يمتثل أمرهم ولن ينتهي عما نهوا عنه، فلا بد أن تعتقد أنه إمام أو أنه أمير، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية، ومن تولى أمر المسلمين ولو بالغلبة فهو إمام،سواء كان من قريش أومن غير قريش.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]ثانياً: نشر محاسنهم في الرعية، لأن ذلك يؤدي إلى محبة الناس لهم، وإذا أحبهم الناس سهل انقيادهم لأوامرهم .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]وهذا عكس ما يفعله بعض الناس حيث ينشر المعايب ويخفي الحسنات، فإن هذا جورٌ وظلم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]فمثلاً يذكر خصلة واحدة مما يُعيب به على الأمراء وينسى خصالاً كثيرة مما قاموا به من الخير، وهذا هو الجور بعينه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]ثالثاً: امتثال ما أمروا به وما نهوا عنه، إلا إذا كان في معصية الله عزّ وجل لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وامتثال طاعتهم عبادة وليست مجرد سياسة، بدليل أن الله تعالى أمر بها فقال عزّ وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وأولي الأمر منكم) [النساء:59] فجعل ذلك من مأموراته عزّ وجل، وما أمر الله تعالى به فهو عبادة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]ولا يشترط في طاعتهم ألاّ يعصوا الله،فأطعهم فيما أمروا به وإن عصوا الله، لأنك مأمور بطاعتهم وإن عصوا الله في أنفسهم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]رابعاً: ستر معايبهم مهما أمكن، وجه هذا: أنه ليس من النصيحة أن تقوم بنشر معايبهم، لما في ذلك من ملئ القلوب غيظاً وحقداً وحنقاً على ولاة الأمور، وإذا امتلأت القلوب من ذلك حصل التمرّد وربما يحصل الخروج على الأمراء فيحصل بذلك من الشر والفساد ما الله به عليم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]وليس معنى قولنا: ستر المعايب أن نسكت عن المعايب، بل ننصح الأمير مباشرة إن تمكنا،وإلا فبواسطة من يتصل به من العلماء وأهل الفضل. ولهذا أنكر أسامة بن زيد رضي الله عنه على قوم يقولون: أنت لم تفعل ولم تقل لفلان ولفلان يعنون الخليفة، فقال كلاماً معناه: (أتريدون أن أحدثكم بكل ما أحدث به الخليفة) فهذا لا يمكن.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]فلا يمكن للإنسان أن يحدث بكل ما قال للأمير، لأنه إذا حدث بهذا فإما أن يكون الأمير نفذ ما قال، فيقول الناس: الأمير خضع وذل، وإما أن لا ينفذ فيقول الناس: عصى وتمرّد.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]ولذلك من الحكمة إذا نصحت ولاة الأمور أن لا تبين ذلك للناس،لأن في ذلك ضرراً عظيماً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]خامساً: عدم الخروج عليهم، وعدم المنابذة لهم، ولم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم في منابذتهم إلا كما قال:[/FONT][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]أَنْ تَرَوا أي رؤية عين، أو رؤية علم متيقنة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]كُفْرَاً بَوَاحَاً أي واضحاً بيّناً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]عِنْدَكُمْ فِيْهِ مِنَ اللهِ بُرْهَانٌ [/SIZE][URL="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftn2"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc][74][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5]أي دليل قاطع.[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]ثم إذا جاز الخروج عليهم بهذه الشروط فهل يعني ذلك أن يخرج عليهم ؟ لأن هناك فرقاً بين جواز الخروج، وبين وجوب الخروج. [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]والجواب: لا نخرج حتى ولو رأينا كفراً بواحاً عندنا فيه من الله برهان،إلا حيث يكون الخروج مصلحة،وليس من المصلحة أن تقوم فئة قليلة سلاحها قليل في وجه دولة بقوتها وسلاحها، لأن هذا يترتب عليه إراقة الدماء واستحلال الحرام دون ارتفاع المحذور الذي انتقدوا به الأمراء،كما هو مشاهد من عهد خروج الخوارج في زمن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم إلى يومنا هذا،حيث يحصل من الشر والمفاسد ما لا يعلمه إلاربُّ العباد.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]لكن بعض الناس تتوقد نار الغيرة في قلوبهم ثم يحدثون ما لا يحمد عقباه، وهذا غلط عظيم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]ثم إنا نقول: ما ميزان الكفر؟ فقد يرى البعض هذا كفراً و البعض لايراه كفراً، ولهذا قيد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله كُفْرَاً بَوَاحَاً ليس فيه احتمال،كما لو رأيته يسجد للصنم، أو سمعته يسب الله، أو رسوله أو ما أشبه ذلك.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]قال: وَعَامَّتُهُمْ أي عوام المسلمين، والنصح لعامة المسلمين بأن تبدي لهم المحبة، وبشاشة الوجه، وإلقاء السلام، والنصيحة، والمساعدة ، وغير ذلك مما هو جالب للمصالح دافعٌ للمفاسد.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]واعلم أن خطابك للواحد من العامة ليس كخطابك للواحد من الأمراء، وأن خطابك للمعاند ليس كخطابك للجاهل، فلكل مقام مقال، فانصح لعامة المسلمين ما استطعت.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]وبهذا نعرف أن هذا الحديث على اختصاره جامع لمصالح الدنيا والآخرة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]من فوائد هذا الحديث: [/FONT][/SIZE] [SIZE=5].1[/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]أهمية النصيحة في هذه المواضع، وجه ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم جعلها الدين فقال: الدِّيْنُ النَّصِيْحةُ [/FONT][/SIZE] [SIZE=5].2[/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]حسن تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يذكر الشيء مجملاً ثم يفصّله، لقوله: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5].3[/SIZE][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]حرص الصحابة رضي الله عنهم على العلم، وأنهم لن يدعوا شيئاً يحتاج الناس إلى فهمه إلا سألوا عنه، ومن ذلك لما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن الدّجّال يمكث في الأرض أربعين يوماً، اليوم الأول كسنة قالوا يارسول الله: هذا اليوم الذي يبدو كسنة تكفينا فيه صلاة واحدة؟[/SIZE][URL="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftn3"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc][75][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5] فسألوا، ويتفرع على هذا : أن ما لم يسأل عنه الصحابة رضي الله عنهم من أمور الدين فلا نسأل عنه لاسيما فيما يتعلّق بأسماء الله وصفاته، ولهذا عد الإمام مالك - رحمه الله - من سأل عن كيفية الاستواء، مبتدعاً، لأنه ابتدع سؤالاً لم يسأل عنه الصحابة رضي الله عنهم .[/SIZE][/FONT] [SIZE=5].4[/SIZE][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5] البداءة بالأهم فالأهم، حيث بدأ النبي صلى الله عليه وسلم بالنصيحة لله، ثم للكتاب، ثم للرسول صلى الله عليه وسلم ثم لأئمة المسلمين، ثم عامتهم.[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]وإنما قدم الكتاب على الرسول لأن الكتاب يبقى، والرسول يموت، على أن النصيحة للكتاب وللرسول متلازمان، فإذا نصح للكتاب نصح للرسول ، وإذا نصح للرسول نصح للكتاب.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5].5[/SIZE][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5] وجوب النصيحة لأئمة المسلمين، وذلك بما ذكرناه من الوجوه بالنسبة للأمراء، وبالنسبة للعلماء.[/SIZE][/FONT] [SIZE=5].6[/SIZE][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]الإشارة إلى أن المجتمع الإسلامي لابد له من إمام، والإمامة قد تكون عامة، وقد تكون خاصة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]فإمام المسجد إمام في مسجده، ولهذا قال أهل العلم: لا يجوز أن تقام الجماعة التي لها إمام راتب بدون إذن الإمام الراتب، لأن ذلك عدوان على حقه.[/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=5]ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسافرين إذا كانوا ثلاثة أن يؤمّروا أحدهم[/SIZE][URL="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftn4"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc][76][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5] لئلا يكون أمرهم فوضى.[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]وهذا الأمير الذي يؤمّرونه تجب طاعته فيما يتعلق بأحكام السفر، لأنهم جعلوه أميراً، فإذا تأمر على قومه في السفر وقال: يا فلان قم أصلح كذا، وهو يتعلق بالسفر وجب عليه أن يطيع، وإلا فلا فائدة في الإمرة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]أما لو قال الأمير لأحد رفقائه: يا فلان قدم لي نعالي، فلا يلزمه أن يطيع، لأنهم جعلوه أميراً فيما يتعلق بأمور السفر، وهذا لا يتعلق بأمور السفر.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]ولو قال لأحدهم: يا فلان جهّز لنا الغداء، فإنه يلزمه لأن هذا يتعلق بالسفر.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arabic Transparent]ولو قال لهم: الآن ننزل في هذا المكان حتى يبرد الوقت فإنه يلزمهم، وهكذا ، وعليه فلابد للأمة الإسلامية من إمام . والله الموفق .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][/SIZE][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftnref1"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc][73][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5] سبق تخريجه صفحة (78)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftnref2"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc][74][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5] - أخرجه البخاري – كتاب: الفتن، باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم (( سترون بعدي أموراً تنكرونها)) ، (7555)، ومسلم – كتاب: الإمارة، باب: وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، وتحريمها في المعصية، (1709)، (42)، وفي البخاري ومسلم وردت بلفظ "عندكم من الله فيه برهان"[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftnref3"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc][75][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5] - أخرجه مسلم – كتاب: الفتن، باب: ذكر الدجال وصفته وما معه، (2937)، (110)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/binothaimeen_com-09.htm#_ftnref4"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc][76][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5] - أخرجه مسلم – كتاب: المساجد، باب: فضل الجلوس في مصلاه بعد الصبح، وفضل المساجد، (672)،(289)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
شرح الأربعين النووية لابن عثيمين رحمه الله