الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
شرح الأربعين النووية لابن عثيمين رحمه الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 45392" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الحديث السادس عشر</span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم : أَوصِنِيْ، قَال : لاَ تَغْضَبْ</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftn1" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[126]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px">. رواه البخاري</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الشرح</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">لم يبيَّن هذا الرجل، وهذا يأتي كثيراً في الأحاديث لايبيّن فيها المبهم، وذلك لأن معرفة اسم الرجل أو وصفه لايُحتاج إليه، فلذلك تجد في الأحاديث: أن رجلاً قال كذا، وتجد بعض العلماء يتعب تعباً عظيماً في تعيين هذا الرجل، والذي أرى أنه لاحاجة للتعب مادام الحكم لايتغير بفلان مع فلان.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">"</span> <span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قَالَ: يَارَسُولَ اللهِ أَوصِنِي" الوصية: هي العهد إلى الشخص بأمر هام، كما يوصي الرجل مثلاً على ثلثه أوعلى ولده الصغير أو ما أشبه ذلك.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">"</span> <span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قَالَ: لاَتَغْضَبْ" الغضب: بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم<a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftn2" target="_blank"><u><span style="color: #0066cc">[127]</span></u></a> فيغلي القلب، ولذلك يحمرّ وجهه وتنتفخ أوداجه وربما يقف شعره.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فهل مراد الرسول صلى الله عليه وسلم لاتغضب أي لايقع منك الغضب، أو المعنى: لاتنفذ الغضب ؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">لننظر: أما الأول فإن ضبطه صعب،لأن الناس يختلفون في هذا اختلافاً كبيراً، لكن لامانع أن نقول: أراد قوله: "لاَ تَغْضَبْ" أي الغضب الطبيعي، بمعنى أن توطن نفسك وتبرّد الأمر على نفسك.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وأما المعنى الثاني: وهو أن لا تنفذ مقتضى الغضب فهذا حق، فينهى عنه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إذاً كلمة "لاَ تَغْضَبْ" هل هي نهي عن الغضب الذي هو طبيعي أو هي نهي لما يقتضيه الغضب ؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إن نظرنا إلى ظاهر اللفظ قلنا: "لاَ تَغْضَبْ" أي الغضب الطبيعي، لكن هذا فيه صعوبة، وله وجه يمكن أن يحمل عليه بأن يقال: اضبط نفسك عند وجود السبب حتى لاتغضب.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والمعنى الثاني لقوله: لاَ تَغْضَبْ أي لا تنفذ مقتضى الغضب، فلو غضب الإنسان وأراد أن يطلّق امرأته، فنقول له: اصبر وتأنَّ.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فَرَدَّدَ الرَّجُلُ مِرَارَاً ، - أَيْ قَالَ: أَوْصِنِي - قَالَ: "لاَ تَغْضَبْ"</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">من فوائد هذا الحديث:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.1</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">حرص الصحابة رضي الله عنهم على ماينفع، لقوله: "أَوصِنِيْ" ، والصحابة رضي الله عنهم إذا علموا الحق لايقتصرون على مجرّد العلم، بل يعملون، وكثير من الناس اليوم يسألون عن الحكم فيعلمونه ولكن لايعملون به، أما الصحابة رضي الله عنهم فإنهم إذا سألوا عن الدواء استعملوا الدواء، فعملوا.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.2 </span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن المخاطب يخاطب بما تقتضيه حاله وهذه قاعدة مهمة، فإذا قررنا هذا لايرد علينا الإشكال الآتي وهو أن يقال: لماذا لم يوصه بتقوى الله عزّ وجل،كما قال الله عزّ وجل: (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ )(النساء: الآية131) </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالجواب: أن كل إنسان يخاطب بما تقتضيه حاله، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم عرف من هذا الرجل أنه غضوب فأوصاه بذلك.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">مثال آخر: رجل أتى إليك وقال: أوصني، وأنت تعرف أن هذا الرجل يصاحب الأشرار، فيصح أن تقول: أوصيك أن لاتصاحب الأشرار، لأن المقام يقتضيه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ورجل آخر جاء يقول: أوصني، وأنت تعرف أن هذا الرجل يسيء العشرة إلى أهله، فتقول له: أحسن العشرة مع أهلك.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فهذه القاعدة التي ذكرناها يدل عليها جواب النبي صلى الله عليه وسلم ، أي أن يوصى الإنسان بما تقتضيه حاله لا بأعلى ما يوصى به، لأن أعلى ما يوصى به غير هذا.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.3</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">النهي عن الغضب، لقوله: "لاَ تَغْضَبْ" لأن الغضب يحصل فيه مفاسد عظيمة إذا نفذ الإنسان مقتضاه، فكم من إنسان غضب فطلّق فجاء يسأل، وكم من إنسان غضب فقال: والله لا أكلم فلاناً فندم وجاء يسأل.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فإن قال قائل: إذا وجد سبب الغضب، وغضبَ الإنسان فماذا يصنع؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">نقول: هناك دواء - والحمد لله - لفظي وفعلي .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">أما الدواء اللفظي: إذا أحس بالغضب فليقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً قد غضب غضباً شديداً فقال: "إِنِّي أَعلَمُ كَلِمَةً لوْ قَالَهَا لَذَهَبَ عَنْهُ مَايَجِد - يعني الغضب - لَوقَالَ: أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ"</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftn3" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[128]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> . </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وأما الدواء الفعلي: إذا كان قائماً فليجلس، وإذا كان جالساً فليضطّجع،لأن تغير حاله الظاهر يوجب تغير حاله الباطن، فإن لم يفد فليتوضّأ، لأن اشتغاله بالوضوء ينسيه الغضب، ولأن الوضوء يطفئ حرارة الغضب.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهل يقتصر على هذا؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الجواب: لايلزم الاقتصار على هذا، قد نقول إذا غضبت فغادر المكان، وكثير من الناس يفعل هذا، أي إذا غضب خرج من البيت حتى لايحدث ما يكره فيما بعد .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.4</span><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">أن الدين الإسلامي ينهى عن مساوئ الأخلاق لقوله: "لاَ تَغضبْ" والنهي عن مساوئ الأخلاق يستلزم الأمر بمحاسن الأخلاق، فعوّد نفسك التحمل وعدم الغضب، فقد كان الأعرابي يجذب رداء النبي صلى الله عليه وسلم حتى يؤثر في رقبته صلى الله عليه وسلم ثم يلتفت إليه ويضحك</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftn4" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[129]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> مع أن هذا لو فعله أحد آخر فأقل شيء أن يغضب عليه،فعليك بالحلم ما أمكنك ذلك حتى يستريح قلبك وتبتعد عن الأمراض الطارئة من الغضب كالسكر، والضغط وما أشبهه. والله المستعان</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p><p><span style="font-size: 22px"><p style="text-align: center"></p><p></span><p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftnref1" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[126]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه البخاري كتبا: الأدب، باب: الحذر من الغضب، (6116)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftnref2" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[127]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه الترمذي كتاب: الفتن، باب: ما جاء فيما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بما هو كائن إلى يوم القيامة، (2191)، وأحمد بن حنبل – مسند المكثرين عن أبي سعيد الخدري، (3/61)، حديث (11608).</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftnref3" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[128]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه البخاري كتاب: بدء الخلق، باب: صفة إبليس وجنوده، (3282)، ومسلم – كتاب: البر والصلة والآداب، باب: فضل من يملك نفسه عند الغضب وبأي شيء يذهب الغضب، (2610)،(109)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftnref4" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[129]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه أبو داود كتاب: الأدب، باب: في الحلم وأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، (4775). والنسائي في المجتبى كتاب: القسامة، باب: القود من الجبذة، (4776)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 45392, member: 1"] [CENTER][CENTER][CENTER][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]الحديث السادس عشر[/FONT][/SIZE][/CENTER][/CENTER] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6]عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم : أَوصِنِيْ، قَال : لاَ تَغْضَبْ[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftn1"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][126][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6]. رواه البخاري[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]الشرح[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]لم يبيَّن هذا الرجل، وهذا يأتي كثيراً في الأحاديث لايبيّن فيها المبهم، وذلك لأن معرفة اسم الرجل أو وصفه لايُحتاج إليه، فلذلك تجد في الأحاديث: أن رجلاً قال كذا، وتجد بعض العلماء يتعب تعباً عظيماً في تعيين هذا الرجل، والذي أرى أنه لاحاجة للتعب مادام الحكم لايتغير بفلان مع فلان.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]"[/FONT] [FONT=Arabic Transparent]قَالَ: يَارَسُولَ اللهِ أَوصِنِي" الوصية: هي العهد إلى الشخص بأمر هام، كما يوصي الرجل مثلاً على ثلثه أوعلى ولده الصغير أو ما أشبه ذلك.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]"[/FONT] [FONT=Arabic Transparent]قَالَ: لاَتَغْضَبْ" الغضب: بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم[URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftn2"][U][COLOR=#0066cc][127][/COLOR][/U][/URL] فيغلي القلب، ولذلك يحمرّ وجهه وتنتفخ أوداجه وربما يقف شعره.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فهل مراد الرسول صلى الله عليه وسلم لاتغضب أي لايقع منك الغضب، أو المعنى: لاتنفذ الغضب ؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]لننظر: أما الأول فإن ضبطه صعب،لأن الناس يختلفون في هذا اختلافاً كبيراً، لكن لامانع أن نقول: أراد قوله: "لاَ تَغْضَبْ" أي الغضب الطبيعي، بمعنى أن توطن نفسك وتبرّد الأمر على نفسك.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وأما المعنى الثاني: وهو أن لا تنفذ مقتضى الغضب فهذا حق، فينهى عنه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]إذاً كلمة "لاَ تَغْضَبْ" هل هي نهي عن الغضب الذي هو طبيعي أو هي نهي لما يقتضيه الغضب ؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]إن نظرنا إلى ظاهر اللفظ قلنا: "لاَ تَغْضَبْ" أي الغضب الطبيعي، لكن هذا فيه صعوبة، وله وجه يمكن أن يحمل عليه بأن يقال: اضبط نفسك عند وجود السبب حتى لاتغضب.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]والمعنى الثاني لقوله: لاَ تَغْضَبْ أي لا تنفذ مقتضى الغضب، فلو غضب الإنسان وأراد أن يطلّق امرأته، فنقول له: اصبر وتأنَّ.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فَرَدَّدَ الرَّجُلُ مِرَارَاً ، - أَيْ قَالَ: أَوْصِنِي - قَالَ: "لاَ تَغْضَبْ"[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]من فوائد هذا الحديث:[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].1[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]حرص الصحابة رضي الله عنهم على ماينفع، لقوله: "أَوصِنِيْ" ، والصحابة رضي الله عنهم إذا علموا الحق لايقتصرون على مجرّد العلم، بل يعملون، وكثير من الناس اليوم يسألون عن الحكم فيعلمونه ولكن لايعملون به، أما الصحابة رضي الله عنهم فإنهم إذا سألوا عن الدواء استعملوا الدواء، فعملوا.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].2 [/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]أن المخاطب يخاطب بما تقتضيه حاله وهذه قاعدة مهمة، فإذا قررنا هذا لايرد علينا الإشكال الآتي وهو أن يقال: لماذا لم يوصه بتقوى الله عزّ وجل،كما قال الله عزّ وجل: (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ )(النساء: الآية131) [/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فالجواب: أن كل إنسان يخاطب بما تقتضيه حاله، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم عرف من هذا الرجل أنه غضوب فأوصاه بذلك.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]مثال آخر: رجل أتى إليك وقال: أوصني، وأنت تعرف أن هذا الرجل يصاحب الأشرار، فيصح أن تقول: أوصيك أن لاتصاحب الأشرار، لأن المقام يقتضيه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]ورجل آخر جاء يقول: أوصني، وأنت تعرف أن هذا الرجل يسيء العشرة إلى أهله، فتقول له: أحسن العشرة مع أهلك.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فهذه القاعدة التي ذكرناها يدل عليها جواب النبي صلى الله عليه وسلم ، أي أن يوصى الإنسان بما تقتضيه حاله لا بأعلى ما يوصى به، لأن أعلى ما يوصى به غير هذا.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].3[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]النهي عن الغضب، لقوله: "لاَ تَغْضَبْ" لأن الغضب يحصل فيه مفاسد عظيمة إذا نفذ الإنسان مقتضاه، فكم من إنسان غضب فطلّق فجاء يسأل، وكم من إنسان غضب فقال: والله لا أكلم فلاناً فندم وجاء يسأل.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فإن قال قائل: إذا وجد سبب الغضب، وغضبَ الإنسان فماذا يصنع؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]نقول: هناك دواء - والحمد لله - لفظي وفعلي .[/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6]أما الدواء اللفظي: إذا أحس بالغضب فليقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً قد غضب غضباً شديداً فقال: "إِنِّي أَعلَمُ كَلِمَةً لوْ قَالَهَا لَذَهَبَ عَنْهُ مَايَجِد - يعني الغضب - لَوقَالَ: أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ"[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftn3"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][128][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] . [/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وأما الدواء الفعلي: إذا كان قائماً فليجلس، وإذا كان جالساً فليضطّجع،لأن تغير حاله الظاهر يوجب تغير حاله الباطن، فإن لم يفد فليتوضّأ، لأن اشتغاله بالوضوء ينسيه الغضب، ولأن الوضوء يطفئ حرارة الغضب.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وهل يقتصر على هذا؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]الجواب: لايلزم الاقتصار على هذا، قد نقول إذا غضبت فغادر المكان، وكثير من الناس يفعل هذا، أي إذا غضب خرج من البيت حتى لايحدث ما يكره فيما بعد .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].4[/SIZE][FONT=Arabic Transparent][SIZE=6]أن الدين الإسلامي ينهى عن مساوئ الأخلاق لقوله: "لاَ تَغضبْ" والنهي عن مساوئ الأخلاق يستلزم الأمر بمحاسن الأخلاق، فعوّد نفسك التحمل وعدم الغضب، فقد كان الأعرابي يجذب رداء النبي صلى الله عليه وسلم حتى يؤثر في رقبته صلى الله عليه وسلم ثم يلتفت إليه ويضحك[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftn4"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][129][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] مع أن هذا لو فعله أحد آخر فأقل شيء أن يغضب عليه،فعليك بالحلم ما أمكنك ذلك حتى يستريح قلبك وتبتعد عن الأمراض الطارئة من الغضب كالسكر، والضغط وما أشبهه. والله المستعان[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][/SIZE] [/CENTER] [SIZE=6][CENTER][/CENTER] [/SIZE][RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftnref1"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][126][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه البخاري كتبا: الأدب، باب: الحذر من الغضب، (6116)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftnref2"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][127][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه الترمذي كتاب: الفتن، باب: ما جاء فيما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بما هو كائن إلى يوم القيامة، (2191)، وأحمد بن حنبل – مسند المكثرين عن أبي سعيد الخدري، (3/61)، حديث (11608).[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftnref3"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][128][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه البخاري كتاب: بدء الخلق، باب: صفة إبليس وجنوده، (3282)، ومسلم – كتاب: البر والصلة والآداب، باب: فضل من يملك نفسه عند الغضب وبأي شيء يذهب الغضب، (2610)،(109)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-18.HTM#_ftnref4"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][129][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه أبو داود كتاب: الأدب، باب: في الحلم وأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، (4775). والنسائي في المجتبى كتاب: القسامة، باب: القود من الجبذة، (4776)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
شرح الأربعين النووية لابن عثيمين رحمه الله