الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
شرح الأربعين النووية لابن عثيمين رحمه الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 45393" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الحديث السابع عشر</span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">عَنْ أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ. فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيْحَتَهُ)</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn1" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[130]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> رواه مسلم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الشرح</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">"</span> <span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانُ عَلَى كُلِّ شَيء" أي في كل شيء، ولم يقل: إلى كل شيء،بل قال: على كل شيء، يعني أن الإحسان ليس خاصاً بشيء معين من الحياة بل هو في جميع الحياة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ثم ضرب أمثلة فقال: "فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ" والفرق بينهما: أن المقتول لايحل بالقتل كما لو أراد إنسان أن يقتل كلباً مؤذياً، فنقول: أحسن القتلة. وكذا إذا أراد أن يقتل ثعباناً فنقول: أحسن القتلة، وإذا ذبح فنقول: أحسن الذبحة، وهذا فيما يؤكل، أي يحسن الذبحة بكل ما يكون فيه الإحسان، ولهذا قال: "وَليُحدّ أحدكم شَفْرَته" أي السكين، وحدُّها يعني حكها حتى تكون قوية القطع، أي يحكها بالمبرد أو بالحجر أو بغيرهما حتى تكون حادة يحصل بها الذبح بسرعة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">"</span> <span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَلْيُرِحْ ذَبِيْحَتَهُ" اللام للأمر، أي وليرح ذبيحته عند الذبح بحيث يمر السكين بقوة وسرعة .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">من فوائد هذا الحديث:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.1</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">رأفة الله عزّ وجل بالعباد، وأنه كتب الإحسان على كل شيء. ويدخل في ذلك الإحسان إلى شخص تدله الطريق، وكذا إطعام الطعام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من القتل والذبح مجرد أمثلة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.2</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الحث على الإحسان في كل شيء، لأن الله تعالى كتب ذلك أي شرعه شرعاً مؤكداً.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.3</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أنك إذا قتلت شيئاً يباح قتله فأحسن القتلة، ولنضرب لهذا مثلاً: رجل آذاه كلب من الكلاب وأراد أن يقتله، فله طرق في قتله كأن يقتله بالرصاص، أو برضّ الرأس، أو بإسقائه السم، أو بالصعق بالكهرباء، أنواع كثيرة من القتل، فنقتله بالأسهل، وأسهلها كما قيل: الصعق بالكهرباء، لأن الصعق بالكهرباء لايحس المقتول بأي ألم ولكن تخرج روحه بسرعة من غير أن يشعر، فيكون هذا أسهل شيء.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">يستثنى من ذلك القصاص، ففي القصاص يُفعل بالجاني كما فُعِل بالمقتول ، ودليل ذلك قصة اليهودي الذي رضّ رأس الجارية، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُرَضَّ رأسه بين حجرين</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn2" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[131]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.4</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن الله عزّ وجل له الأمر وإليه الحكم، لقوله: "إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ" وكتابة الله تعالى نوعان: كتابة قدرية، وكتابة شرعية.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الكتابة القدرية لابد أن تقع، والكتابة الشرعية قد تقع من بني آدم وقد لاتقع. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">مثال الأول: قول الله تعالى: ( وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) (الانبياء:105)</span> <span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فهذه كتابة قدرية.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ومثال الثاني: قوله تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ )(البقرة: الآية216) أي كتب كتابة شرعية.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وقوله: (وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ) يجب أن تعلم أن الضمير في قوله: (وَهُوَ) يعود على القتال وليس يعود على الكتابة، لأن الصحابة رضي الله عنهم لايمكن أن يكرهوا فريضة الله لكن يكرهون القتل ويقاتلون فيقتلون.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وفرق بين أن يكره الإنسان حكم الله، أو أن يكره المحكوم به.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ومن الكتابة الشرعية قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَام)(البقرة: الآية183) أي كتب شرعاً.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.5</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن الإحسان شامل في كل شيء، كل شيء يمكن فيه ا لإحسان لقوله: إِنَّ الله كَتَبَ الإِحسَانَ عَلَى كِلِّ شَيء </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.6</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم بضرب الأمثال، لأن الأمثلة تقرّب المعاني في قوله: إِذَا قَتَلتُمْ.. إِذَا ذَبَحْتُمْ .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.7</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وجوب إحسان القِتلة،لأن هذا وصف للهيئة لا للفعل.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وإحسان القتلة على القول الراجح هو اتباع الشرع فيها سواء كانت أصعب أو أسهل، وعلى هذا التقدير لا يرد علينا مسألة رجم الزاني الثيّب.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.8</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن نحسن الذبحة، بأن نذبحها على الوجه المشروع، والذبح لابد فيه من شروط:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">(1) أهلية الذابح بأن يكون مسلماً أو كتابياً، فإن كان وثنياً لم تحل ذبيحته، وإن كان مرتدّاً لم تحل ذبيحته، وعلى هذا فتارك الصلاة لاتحل ذبيحته لأنه ليس مسلماً ولا كتابياً.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فإذا قال قائل: ما هو الدليل على أن ذبيحة الكتابي حلال؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالجواب: قول الله عزّ وجل: (</span> <span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ)(المائدة: الآية5) قال ابن عباس رضي الله عنهما: طعامهم: ما ذبحوه<a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn3" target="_blank"><u><span style="color: #0066cc">[132]</span></u></a>، والكتابي: هو اليهودي أو النصراني</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">(2) أن تكون الآلة مما يباح الذبح بها، وهي: كل ما أنهر الدم من حديد أو فضة أو ذهب أو حصى أو قصب، أي شيء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مَا أَنْهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ فَكُلْ</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn4" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[133]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> ومعنى: أَنْهَرَ الدَّمَ أي أساله. فلو أن إنساناً ذبح بحجر له حد وأنهر الدم، فالذبيحة حلال، إلا أنه يستثنى شيئان:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">السن، والظفر، علل النبي صلى الله عليه وسلم هذا بقوله: أَمَّا السِّنُّ فَعَظْمٌ، وَأَمَّا الظِّفْرُ فَمُدَى الحَبَشَة أي سكاكين الحبشة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قوله: "أَمَّا السِّنُّ فَعَظمٌ" أخذ من هذا بعض أهل العلم أن جميع العظام لاتحلّ الذكاة بها، قالوا: لأن العلة أعم من المعين وهو المعلول، لأنه لو أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقتصر على السن لقال: أما السن فسن، لكن قال: "أَمَّا السِّنُّ فَعَظمٌ" فالعلة أعم، وعلى هذا فجميع العظام لاتحل التذكية بها.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">والحكمة واضحة، لأن العظم إن كان من ميتة فلا يصح أن يُذكى به، لأن التذكية تطهير والميتة نجسة. وإن كان العظم من طاهرة كعظم شاة مذكاة فلا تحل التذكية به، لأن عظم المذكاة طعام الجن، والتذكية به يفسده على الجن، لأنه سوف يتلوث بالدم النجس، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للجن الذين وفدوا عليه: "لَكُمْ كُلُّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ اللهِ تَجِدُونَهُ أَوفَرَ مَا يَكُونُ لَحْمَاً"</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn5" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[134]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قد يقول قائل: أنا أمر بالعظام تلوح ليس عليها لحم، فما الجواب؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الجواب سهل: أولاً: نقول: أتؤمن بالله ورسوله؟ فسيقول: نعم، نقول: هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ، وعليك أن تؤمن بذلك، سواء رأيت أم لم ترَ.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">ثانياً: عالم الجن عالم غيبي، ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي لم يصل الصبح أنه: بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn6" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[135]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إذاً يستثنى مما ينهر الدم كل عظم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أما الظفر: فقد علل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بأنه مُدى الحبشة، أي سكاكينها، ونحن منهيون أن نتشبه بالأعاجم، والحبشة أعاجم حيث دخلت عليهم العربية بعد الفتوحات الإسلامية.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فإذا قال قائل: لو وجدنا سكاكين لايستعملها إلا الحبشة فهل تحل التذكية بها؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالجواب: نعم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فإذا قال قائل: كيف تقولون العبرة بعموم العلة في قوله: أَمَّا السِّنُّ فَعَظْمٌ ولا تقولون بعموم العلة هنا؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالجواب: أن أظفار الحبشة متصلة بالبدن، وجعلها مدى يستلزم أن لاتقص ولا تقلم، وهذا خلاف الفطرة، لأن الإنسان إذا عرف أن أظافره ستكون مدى سيبقيها، لأنه ربما يحتاجها، فتبين الفرق.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهذا تحذير من النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهة الأعاجم، وعن اتخاذ الأظافر.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">(3) إنهار الدم أي إسالته، ويكون إنهار الدم بقطع الودجين وهما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم، وهذان العرقان متصلان بالقلب فإذا قطعا انهال الدم بكثرة وغزارة، ثم ماتت الذبيحة بسرعة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والدليل على إنهار الدم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "مَا أَنهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسمُ اللهِ عَلَيْهِ فَكُلْ فاشترط إنهار الدم".</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">هل يشترط مع قطع الودجين قطع الحلقوم والمريء، لأن الذي في الرقبة أربعة أشياء: الودجان - اثنان - والحلقوم، والمريء، فهل يشترط قطع الأربعة؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">فالجواب: قطع الأربعة لاشك أنه أولى وأطهر وأذكى، لكن لو اقتصر على قطع الودجين فالصحيح أن الذبيحة حلال، ولو اقتصر على قطع المريء والحلقوم فالصحيح أنها حرام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن شريطة الشيطان</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn7" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[136]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px">، وهي التي تذبح ولاتفرى أوداجها.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهل يشترط أن يكون قطع الحلقوم من نصف الرقبة، أو من أسفلها، أومن أعلاها؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الجواب: لايشترط، المهم أن يكون ذلك في الرقبة سواء من أعلاها مما يلي الرأس، أو من أسفلها مما يلي النحر، أو من وسطها.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">(4) ذكر اسم الله عليها عند الذبح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مَا أَنهرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ فَكُلْ فإذا كان إنهار الدم شرطاً فكذلك التسمية شرط،بل إن الله تعالى أكد هذا بقوله: (وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وإنه لفِسْقُ)(الأنعام: الآية121) فإذا ذبح إنسان ذبيحة ولم يسمّ فالذبيحة حرام.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فإذا نسي أن يسمي فإنها حرام، لأن الشرط لايسقط بالنسيان بدليل أن الرجل لو صلى محدثاً ناسياً فصلاته غير صحيحة، ولأن الله تعالى قال: (وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ)[الأنعام:121] وأطلق بالنسبة للذابح.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فإذا قال قائل: فهمنا أن التسمية شرط، وأنه لو تركها سهواً أو نسياناً أو عمداً فالذبيحة حرام، لكن ماذا تقولون في قول الله تعالى: (</span> <span style="font-family: 'Arabic Transparent'">رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )(البقرة: الآية286) فقال الله: قد فعلت<a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn8" target="_blank"><u><span style="color: #0066cc">[137]</span></u></a>؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">نقول: نحن لانؤاخذ هذا الذي ذبح الذبيحة ونسي أن يسمّي، ونقول: ليس عليه إثم، لكن بقي الآكل إذا جاء يريد أن يأكل من هذه وسأل: أذكر اسم الله عليها أم لا؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فيقال له: لم يذكر اسم الله عليها، إذاً لا يأكل، لكن لو فرض أن هذا أكل من هذه الذبيحة ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فإن قال قائل:إذا قلتم إن هذه البعير التي تساوي ألف ريال بأنها حرام لمَّا نسي أن يسمي عليها فإنه يلزم منه أن تفسدوا أموال الناس؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالجواب: نحن لم نُضع المال، لأن كل شيء متروك بأمر الله فتركه ليس إضاعة،بل هو طاعة لله عزّ وجل، ألسنا نطيع الله ونعطي الزكاة وهي ربع عشر أموالنا، فلو كان عند الرجل أربعين مليوناً فزكاته مليون، فما دمنا تركنا هذه الذبيحة التي لم يسمّ الله عليها فإننا لم نضع المال في الواقع، بل وضعناه في حلِّه ومَحلِّه</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ثانياً: إذا حرمناه من الذبيحة هذه المرة فلا يمكن أن ينسى بعد ذلك أبداً، بل يمكن أن يسمي عشر مرات .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولهذا اعترض بعض الناس على قطع يد السارق وقال: إننا لو قطعنا يد السارق لكان نصف الشعب أقطع؟.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فنقول له: أنت الآن أقررت بأن نصف شعبك سُرَّاقٌ، ولكننا نقول له: لو قطعت سارقاً واحداً لانتهى آلاف السرّاق.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فهذا الرجل الذي نسي التسمية وقلنا له: الذبيحة حرام لن ينسى في المستقبل ولدينا آية محكمة قال الله تعالى : (وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ) [الأنعام:121] </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">يستثنى من قولنا: أن يقطع الودجين وهما في الرقبة ما ليس مقدوراً عليه من الحيوان،فالذي ليس مقدوراً عليه يحل بطعنه في أي موضع كان من بدنه، فلو ندّ لنا بعير - أي هرب - وعجزنا عن إدراكه ورميناه بالرصاص وأصابت الرصاصة بطنه وخرقت قلبه ومات، فإنه يكون حلالاً لأنه غير مقدور عليه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وكذلك لو سقط في بئر ولم نتمكن من النزول إليه للننحره ورميناه وأصابت الرصاصة أي مكان من بدنه فمات فهو حلال.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ومن فوائد هذا الحديث:</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">1. -</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وجوب حد الشفرة، لأن ذلك أسهل للذبيحة، ومعنىإحدادها: أن يمسحها بشيء يجعلها حادة، فإن ذبح بشفرةكالّة أي ليست بجيدة ولكن قطع ما يجب قطعه فالذبيحة حلال لكنه آثم حيث لم يحد الشفرة.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وهل يحد الشفرة أمام الذبيحة؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">الجواب: لا يحد الشفرة أمامها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن تحد الشفار، وأن توارى عن البهائم</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn9" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[138]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> ،أي تغطى.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولأنه إذا حدها أمامها فهي تعرف، ولهذا أحياناً إذا حد الشفرة أمام الذبيحة هربت خوفاً من الذبح وعجزوا عنها.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.2</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وجوب إراحة الذبيحة وذلك بسرعة الذبح، فلا يبقى هكذا يحرحر بل بسرعة لأنه أريح لها.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ويبقى النظر: هل نجعل قوائمها الأربع مطلقة، أو نمسك بها؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالجواب: نجعلها مطلقة ونضع الرِّجل على صفحة العنق لئلا تقوم، وتبقى الأرجل والأيدي مطلقة، فهذا أريح للذبيحة من وجه، وأشد إفراغاً للدم من وجه آخر، لأنه مع الحركة والاضطراب يخرج الدم.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وما يفعله بعض الناس الآن من كونهم إذا أضجعوا الشاة وأرادوا الذبح بركوا عليها وأمسكوا بيديها ورجليها. فهذا تعذيب لها.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وبعضهم يأخذ بيدها اليسرى ويلويها من وراء العنق، وهذا أشد، فنقول: ضع رجلك على صفحة العنق واذبح ودعها تتحرك وتضطرب مع بقاء رجلك على صفحة العنق حتى تموت.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فإن قال قائل: هل من إراحتها ما يفعله بعض الناس بأن يكسر عنقها قبل أن تموت من أجل سرعة الموت؟</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالجواب: لايجوز هذا، لأن في كسر عنقها إيلاماً شديداً لها، ونحن لسنا في حاجة إلى هذا الإيلام، بل ننتظر حتى يخرج الدم، وإذا خرج الدم انتهى كل شيء.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">.3</span><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إذا أراد الإنسان أن يؤدب أهله، أو ولده فليؤدب بإحسان؟ </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 22px">ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَن لاَ يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدَاً تَكْرَهُونَهُ، فَإِنْ فَعَلْنَ ذَلِكَ فَاضرِبُوهُنَّ ضَرْبَاً غَيْرَ مُبَرِّحٍ</span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn10" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[139]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> فنقول:حتى في التأديب إذا أدبت فأحسن التأديب ولاتؤدّب بعنف. وبعض الناس يؤدّب بعنف يظن أن ذلك أنفع، وليس هكذا، بل اضرب ضرباً لاتسرف فيه.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولهذا قال العلماء في كتاب الجنايات: لو أنه ضرب ولده ضرباً أسرف فيه ومات ضمنه، أما إذا أدّبه تأديباً عادياً بدون عنف ثم مات فلا ضمان عليه. والله أعلم.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref1" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[130]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> سبق تخريجه صفحة (167)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref2" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[131]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه البخاري كتاب: الخصومات، باب: ما يذكر في الإشخاص والملازمة، (2413)، ومسلم – كتاب: القسامة والمحاربين، باب: ثبوت القصاص في القتل وغيره من المحددات والمثقلات وقتل الرجل بالمرأة، (1672)، (117)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref3" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[132]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه البخاري كتاب: الذبائح والصيد، باب: أهل الكتاب، (5507).</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref4" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[133]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه البخاري كتاب: الشركة، باب: قسمة الغنم، (2488)، ومسلم – كتاب الأضاحي، باب: جواز الذبح بكل ما أنهر الدم إلا السن والظفر وسائر العظام، (1968)، (20)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref5" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[134]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه مسلم كتاب: الصلاة، باب: الجهر بالقراءة في الصبح والقراءة على الجن، (450)، (150).</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref6" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[135]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه البخاري كتاب: أبواب التهجد، باب: إذا نام ولم يصل بال الشيطان في أذنه، (1144)، ومسلم – كتاب: صلاة المسافرين وقصرها، باب: ما روي فيمن نام الليل أجمع حتى أصبح، (774)، (205)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref7" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[136]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه أبو داود كتاب: الضحايا، باب: في المبالغة في الذبح، (2826)، والإمام أحمد – ج1/ص 289، (2618). والشريطة: قال الخطابي في "معالم السنن" ج4/ص 281: إنما سمي هذا شريطة الشيطان من أجل أن الشيطان هو الذي يحملهم على ذلك، ويحسن هذا الفعل عندهم، وأخذت الشريطة من الشرط، وهو شق الجلد بالمبضع ونحوه، وكأنه قد اقتصر على شرطه بالحديد دون ذبحه والإتيان بالقطع على حلقه.</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref8" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[137]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> - أخرجه مسلم – كتاب: الإيمان، باب: أنه سبحانه وتعالى لم يكلف إلا ما يطاق، (126)، (200)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref9" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[138]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> سبق تخريجه صفحة (167)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref10" target="_blank"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0066cc">[139]</span></span></u></a><span style="font-size: 22px"> أخرجه مسلم كتاب: الحج، باب: حجة النبي صلى الله عليه وسلم، (1218)، (147)</span></p> </p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 45393, member: 1"] [CENTER][CENTER][CENTER][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]الحديث السابع عشر[/FONT][/SIZE][/CENTER][/CENTER] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6]عَنْ أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ. فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيْحَتَهُ)[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn1"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][130][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] رواه مسلم[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]الشرح[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]"[/FONT] [FONT=Arabic Transparent]إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانُ عَلَى كُلِّ شَيء" أي في كل شيء، ولم يقل: إلى كل شيء،بل قال: على كل شيء، يعني أن الإحسان ليس خاصاً بشيء معين من الحياة بل هو في جميع الحياة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]ثم ضرب أمثلة فقال: "فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ" والفرق بينهما: أن المقتول لايحل بالقتل كما لو أراد إنسان أن يقتل كلباً مؤذياً، فنقول: أحسن القتلة. وكذا إذا أراد أن يقتل ثعباناً فنقول: أحسن القتلة، وإذا ذبح فنقول: أحسن الذبحة، وهذا فيما يؤكل، أي يحسن الذبحة بكل ما يكون فيه الإحسان، ولهذا قال: "وَليُحدّ أحدكم شَفْرَته" أي السكين، وحدُّها يعني حكها حتى تكون قوية القطع، أي يحكها بالمبرد أو بالحجر أو بغيرهما حتى تكون حادة يحصل بها الذبح بسرعة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]"[/FONT] [FONT=Arabic Transparent]وَلْيُرِحْ ذَبِيْحَتَهُ" اللام للأمر، أي وليرح ذبيحته عند الذبح بحيث يمر السكين بقوة وسرعة .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]من فوائد هذا الحديث:[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].1[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]رأفة الله عزّ وجل بالعباد، وأنه كتب الإحسان على كل شيء. ويدخل في ذلك الإحسان إلى شخص تدله الطريق، وكذا إطعام الطعام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من القتل والذبح مجرد أمثلة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].2[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]الحث على الإحسان في كل شيء، لأن الله تعالى كتب ذلك أي شرعه شرعاً مؤكداً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].3[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]أنك إذا قتلت شيئاً يباح قتله فأحسن القتلة، ولنضرب لهذا مثلاً: رجل آذاه كلب من الكلاب وأراد أن يقتله، فله طرق في قتله كأن يقتله بالرصاص، أو برضّ الرأس، أو بإسقائه السم، أو بالصعق بالكهرباء، أنواع كثيرة من القتل، فنقتله بالأسهل، وأسهلها كما قيل: الصعق بالكهرباء، لأن الصعق بالكهرباء لايحس المقتول بأي ألم ولكن تخرج روحه بسرعة من غير أن يشعر، فيكون هذا أسهل شيء.[/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6]يستثنى من ذلك القصاص، ففي القصاص يُفعل بالجاني كما فُعِل بالمقتول ، ودليل ذلك قصة اليهودي الذي رضّ رأس الجارية، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُرَضَّ رأسه بين حجرين[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn2"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][131][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] .[/SIZE][/FONT] [SIZE=6].4[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]أن الله عزّ وجل له الأمر وإليه الحكم، لقوله: "إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ" وكتابة الله تعالى نوعان: كتابة قدرية، وكتابة شرعية.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]الكتابة القدرية لابد أن تقع، والكتابة الشرعية قد تقع من بني آدم وقد لاتقع. [/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]مثال الأول: قول الله تعالى: ( وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) (الانبياء:105)[/FONT] [FONT=Arabic Transparent]فهذه كتابة قدرية.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]ومثال الثاني: قوله تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ )(البقرة: الآية216) أي كتب كتابة شرعية.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وقوله: (وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ) يجب أن تعلم أن الضمير في قوله: (وَهُوَ) يعود على القتال وليس يعود على الكتابة، لأن الصحابة رضي الله عنهم لايمكن أن يكرهوا فريضة الله لكن يكرهون القتل ويقاتلون فيقتلون.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وفرق بين أن يكره الإنسان حكم الله، أو أن يكره المحكوم به.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]ومن الكتابة الشرعية قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَام)(البقرة: الآية183) أي كتب شرعاً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].5[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]أن الإحسان شامل في كل شيء، كل شيء يمكن فيه ا لإحسان لقوله: إِنَّ الله كَتَبَ الإِحسَانَ عَلَى كِلِّ شَيء [/FONT][/SIZE] [SIZE=6].6[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم بضرب الأمثال، لأن الأمثلة تقرّب المعاني في قوله: إِذَا قَتَلتُمْ.. إِذَا ذَبَحْتُمْ .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].7[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وجوب إحسان القِتلة،لأن هذا وصف للهيئة لا للفعل.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وإحسان القتلة على القول الراجح هو اتباع الشرع فيها سواء كانت أصعب أو أسهل، وعلى هذا التقدير لا يرد علينا مسألة رجم الزاني الثيّب.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].8[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]أن نحسن الذبحة، بأن نذبحها على الوجه المشروع، والذبح لابد فيه من شروط:[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent](1) أهلية الذابح بأن يكون مسلماً أو كتابياً، فإن كان وثنياً لم تحل ذبيحته، وإن كان مرتدّاً لم تحل ذبيحته، وعلى هذا فتارك الصلاة لاتحل ذبيحته لأنه ليس مسلماً ولا كتابياً.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فإذا قال قائل: ما هو الدليل على أن ذبيحة الكتابي حلال؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فالجواب: قول الله عزّ وجل: ([/FONT] [FONT=Arabic Transparent]وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ)(المائدة: الآية5) قال ابن عباس رضي الله عنهما: طعامهم: ما ذبحوه[URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn3"][U][COLOR=#0066cc][132][/COLOR][/U][/URL]، والكتابي: هو اليهودي أو النصراني[/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6](2) أن تكون الآلة مما يباح الذبح بها، وهي: كل ما أنهر الدم من حديد أو فضة أو ذهب أو حصى أو قصب، أي شيء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مَا أَنْهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ فَكُلْ[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn4"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][133][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] ومعنى: أَنْهَرَ الدَّمَ أي أساله. فلو أن إنساناً ذبح بحجر له حد وأنهر الدم، فالذبيحة حلال، إلا أنه يستثنى شيئان:[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]السن، والظفر، علل النبي صلى الله عليه وسلم هذا بقوله: أَمَّا السِّنُّ فَعَظْمٌ، وَأَمَّا الظِّفْرُ فَمُدَى الحَبَشَة أي سكاكين الحبشة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]قوله: "أَمَّا السِّنُّ فَعَظمٌ" أخذ من هذا بعض أهل العلم أن جميع العظام لاتحلّ الذكاة بها، قالوا: لأن العلة أعم من المعين وهو المعلول، لأنه لو أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقتصر على السن لقال: أما السن فسن، لكن قال: "أَمَّا السِّنُّ فَعَظمٌ" فالعلة أعم، وعلى هذا فجميع العظام لاتحل التذكية بها.[/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6]والحكمة واضحة، لأن العظم إن كان من ميتة فلا يصح أن يُذكى به، لأن التذكية تطهير والميتة نجسة. وإن كان العظم من طاهرة كعظم شاة مذكاة فلا تحل التذكية به، لأن عظم المذكاة طعام الجن، والتذكية به يفسده على الجن، لأنه سوف يتلوث بالدم النجس، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للجن الذين وفدوا عليه: "لَكُمْ كُلُّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ اللهِ تَجِدُونَهُ أَوفَرَ مَا يَكُونُ لَحْمَاً"[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn5"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][134][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] .[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]قد يقول قائل: أنا أمر بالعظام تلوح ليس عليها لحم، فما الجواب؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]الجواب سهل: أولاً: نقول: أتؤمن بالله ورسوله؟ فسيقول: نعم، نقول: هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ، وعليك أن تؤمن بذلك، سواء رأيت أم لم ترَ.[/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6]ثانياً: عالم الجن عالم غيبي، ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي لم يصل الصبح أنه: بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn6"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][135][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] .[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]إذاً يستثنى مما ينهر الدم كل عظم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]أما الظفر: فقد علل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بأنه مُدى الحبشة، أي سكاكينها، ونحن منهيون أن نتشبه بالأعاجم، والحبشة أعاجم حيث دخلت عليهم العربية بعد الفتوحات الإسلامية.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فإذا قال قائل: لو وجدنا سكاكين لايستعملها إلا الحبشة فهل تحل التذكية بها؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فالجواب: نعم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فإذا قال قائل: كيف تقولون العبرة بعموم العلة في قوله: أَمَّا السِّنُّ فَعَظْمٌ ولا تقولون بعموم العلة هنا؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فالجواب: أن أظفار الحبشة متصلة بالبدن، وجعلها مدى يستلزم أن لاتقص ولا تقلم، وهذا خلاف الفطرة، لأن الإنسان إذا عرف أن أظافره ستكون مدى سيبقيها، لأنه ربما يحتاجها، فتبين الفرق.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وهذا تحذير من النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهة الأعاجم، وعن اتخاذ الأظافر.[/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6](3) إنهار الدم أي إسالته، ويكون إنهار الدم بقطع الودجين وهما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم، وهذان العرقان متصلان بالقلب فإذا قطعا انهال الدم بكثرة وغزارة، ثم ماتت الذبيحة بسرعة.[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]والدليل على إنهار الدم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "مَا أَنهَرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسمُ اللهِ عَلَيْهِ فَكُلْ فاشترط إنهار الدم".[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]هل يشترط مع قطع الودجين قطع الحلقوم والمريء، لأن الذي في الرقبة أربعة أشياء: الودجان - اثنان - والحلقوم، والمريء، فهل يشترط قطع الأربعة؟[/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6]فالجواب: قطع الأربعة لاشك أنه أولى وأطهر وأذكى، لكن لو اقتصر على قطع الودجين فالصحيح أن الذبيحة حلال، ولو اقتصر على قطع المريء والحلقوم فالصحيح أنها حرام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن شريطة الشيطان[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn7"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][136][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6]، وهي التي تذبح ولاتفرى أوداجها.[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وهل يشترط أن يكون قطع الحلقوم من نصف الرقبة، أو من أسفلها، أومن أعلاها؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]الجواب: لايشترط، المهم أن يكون ذلك في الرقبة سواء من أعلاها مما يلي الرأس، أو من أسفلها مما يلي النحر، أو من وسطها.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent](4) ذكر اسم الله عليها عند الذبح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مَا أَنهرَ الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ فَكُلْ فإذا كان إنهار الدم شرطاً فكذلك التسمية شرط،بل إن الله تعالى أكد هذا بقوله: (وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وإنه لفِسْقُ)(الأنعام: الآية121) فإذا ذبح إنسان ذبيحة ولم يسمّ فالذبيحة حرام.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فإذا نسي أن يسمي فإنها حرام، لأن الشرط لايسقط بالنسيان بدليل أن الرجل لو صلى محدثاً ناسياً فصلاته غير صحيحة، ولأن الله تعالى قال: (وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ)[الأنعام:121] وأطلق بالنسبة للذابح.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فإذا قال قائل: فهمنا أن التسمية شرط، وأنه لو تركها سهواً أو نسياناً أو عمداً فالذبيحة حرام، لكن ماذا تقولون في قول الله تعالى: ([/FONT] [FONT=Arabic Transparent]رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )(البقرة: الآية286) فقال الله: قد فعلت[URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn8"][U][COLOR=#0066cc][137][/COLOR][/U][/URL]؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]نقول: نحن لانؤاخذ هذا الذي ذبح الذبيحة ونسي أن يسمّي، ونقول: ليس عليه إثم، لكن بقي الآكل إذا جاء يريد أن يأكل من هذه وسأل: أذكر اسم الله عليها أم لا؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فيقال له: لم يذكر اسم الله عليها، إذاً لا يأكل، لكن لو فرض أن هذا أكل من هذه الذبيحة ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فإن قال قائل:إذا قلتم إن هذه البعير التي تساوي ألف ريال بأنها حرام لمَّا نسي أن يسمي عليها فإنه يلزم منه أن تفسدوا أموال الناس؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فالجواب: نحن لم نُضع المال، لأن كل شيء متروك بأمر الله فتركه ليس إضاعة،بل هو طاعة لله عزّ وجل، ألسنا نطيع الله ونعطي الزكاة وهي ربع عشر أموالنا، فلو كان عند الرجل أربعين مليوناً فزكاته مليون، فما دمنا تركنا هذه الذبيحة التي لم يسمّ الله عليها فإننا لم نضع المال في الواقع، بل وضعناه في حلِّه ومَحلِّه[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]ثانياً: إذا حرمناه من الذبيحة هذه المرة فلا يمكن أن ينسى بعد ذلك أبداً، بل يمكن أن يسمي عشر مرات .[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]ولهذا اعترض بعض الناس على قطع يد السارق وقال: إننا لو قطعنا يد السارق لكان نصف الشعب أقطع؟.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فنقول له: أنت الآن أقررت بأن نصف شعبك سُرَّاقٌ، ولكننا نقول له: لو قطعت سارقاً واحداً لانتهى آلاف السرّاق.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فهذا الرجل الذي نسي التسمية وقلنا له: الذبيحة حرام لن ينسى في المستقبل ولدينا آية محكمة قال الله تعالى : (وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ) [الأنعام:121] [/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]يستثنى من قولنا: أن يقطع الودجين وهما في الرقبة ما ليس مقدوراً عليه من الحيوان،فالذي ليس مقدوراً عليه يحل بطعنه في أي موضع كان من بدنه، فلو ندّ لنا بعير - أي هرب - وعجزنا عن إدراكه ورميناه بالرصاص وأصابت الرصاصة بطنه وخرقت قلبه ومات، فإنه يكون حلالاً لأنه غير مقدور عليه.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وكذلك لو سقط في بئر ولم نتمكن من النزول إليه للننحره ورميناه وأصابت الرصاصة أي مكان من بدنه فمات فهو حلال.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]ومن فوائد هذا الحديث:[/FONT][/SIZE] [SIZE=6]1. -[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وجوب حد الشفرة، لأن ذلك أسهل للذبيحة، ومعنىإحدادها: أن يمسحها بشيء يجعلها حادة، فإن ذبح بشفرةكالّة أي ليست بجيدة ولكن قطع ما يجب قطعه فالذبيحة حلال لكنه آثم حيث لم يحد الشفرة.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وهل يحد الشفرة أمام الذبيحة؟[/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6]الجواب: لا يحد الشفرة أمامها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن تحد الشفار، وأن توارى عن البهائم[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn9"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][138][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] ،أي تغطى.[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]ولأنه إذا حدها أمامها فهي تعرف، ولهذا أحياناً إذا حد الشفرة أمام الذبيحة هربت خوفاً من الذبح وعجزوا عنها.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].2[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وجوب إراحة الذبيحة وذلك بسرعة الذبح، فلا يبقى هكذا يحرحر بل بسرعة لأنه أريح لها.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]ويبقى النظر: هل نجعل قوائمها الأربع مطلقة، أو نمسك بها؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فالجواب: نجعلها مطلقة ونضع الرِّجل على صفحة العنق لئلا تقوم، وتبقى الأرجل والأيدي مطلقة، فهذا أريح للذبيحة من وجه، وأشد إفراغاً للدم من وجه آخر، لأنه مع الحركة والاضطراب يخرج الدم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وما يفعله بعض الناس الآن من كونهم إذا أضجعوا الشاة وأرادوا الذبح بركوا عليها وأمسكوا بيديها ورجليها. فهذا تعذيب لها.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]وبعضهم يأخذ بيدها اليسرى ويلويها من وراء العنق، وهذا أشد، فنقول: ضع رجلك على صفحة العنق واذبح ودعها تتحرك وتضطرب مع بقاء رجلك على صفحة العنق حتى تموت.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فإن قال قائل: هل من إراحتها ما يفعله بعض الناس بأن يكسر عنقها قبل أن تموت من أجل سرعة الموت؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]فالجواب: لايجوز هذا، لأن في كسر عنقها إيلاماً شديداً لها، ونحن لسنا في حاجة إلى هذا الإيلام، بل ننتظر حتى يخرج الدم، وإذا خرج الدم انتهى كل شيء.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6].3[/SIZE][SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]إذا أراد الإنسان أن يؤدب أهله، أو ولده فليؤدب بإحسان؟ [/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][SIZE=6]ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَن لاَ يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدَاً تَكْرَهُونَهُ، فَإِنْ فَعَلْنَ ذَلِكَ فَاضرِبُوهُنَّ ضَرْبَاً غَيْرَ مُبَرِّحٍ[/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftn10"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][139][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] فنقول:حتى في التأديب إذا أدبت فأحسن التأديب ولاتؤدّب بعنف. وبعض الناس يؤدّب بعنف يظن أن ذلك أنفع، وليس هكذا، بل اضرب ضرباً لاتسرف فيه.[/SIZE][/FONT] [SIZE=6][FONT=Arabic Transparent]ولهذا قال العلماء في كتاب الجنايات: لو أنه ضرب ولده ضرباً أسرف فيه ومات ضمنه، أما إذا أدّبه تأديباً عادياً بدون عنف ثم مات فلا ضمان عليه. والله أعلم.[/FONT][/SIZE] [SIZE=6][/SIZE] [SIZE=6] [/SIZE] [SIZE=6][/SIZE][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref1"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][130][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] سبق تخريجه صفحة (167)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref2"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][131][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه البخاري كتاب: الخصومات، باب: ما يذكر في الإشخاص والملازمة، (2413)، ومسلم – كتاب: القسامة والمحاربين، باب: ثبوت القصاص في القتل وغيره من المحددات والمثقلات وقتل الرجل بالمرأة، (1672)، (117)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref3"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][132][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه البخاري كتاب: الذبائح والصيد، باب: أهل الكتاب، (5507).[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref4"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][133][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه البخاري كتاب: الشركة، باب: قسمة الغنم، (2488)، ومسلم – كتاب الأضاحي، باب: جواز الذبح بكل ما أنهر الدم إلا السن والظفر وسائر العظام، (1968)، (20)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref5"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][134][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه مسلم كتاب: الصلاة، باب: الجهر بالقراءة في الصبح والقراءة على الجن، (450)، (150).[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref6"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][135][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه البخاري كتاب: أبواب التهجد، باب: إذا نام ولم يصل بال الشيطان في أذنه، (1144)، ومسلم – كتاب: صلاة المسافرين وقصرها، باب: ما روي فيمن نام الليل أجمع حتى أصبح، (774)، (205)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref7"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][136][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه أبو داود كتاب: الضحايا، باب: في المبالغة في الذبح، (2826)، والإمام أحمد – ج1/ص 289، (2618). والشريطة: قال الخطابي في "معالم السنن" ج4/ص 281: إنما سمي هذا شريطة الشيطان من أجل أن الشيطان هو الذي يحملهم على ذلك، ويحسن هذا الفعل عندهم، وأخذت الشريطة من الشرط، وهو شق الجلد بالمبضع ونحوه، وكأنه قد اقتصر على شرطه بالحديد دون ذبحه والإتيان بالقطع على حلقه.[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref8"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][137][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] - أخرجه مسلم – كتاب: الإيمان، باب: أنه سبحانه وتعالى لم يكلف إلا ما يطاق، (126)، (200)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref9"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][138][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] سبق تخريجه صفحة (167)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-19.HTM#_ftnref10"][U][SIZE=6][COLOR=#0066cc][139][/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=6] أخرجه مسلم كتاب: الحج، باب: حجة النبي صلى الله عليه وسلم، (1218)، (147)[/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
شرح الأربعين النووية لابن عثيمين رحمه الله