شرح النظم الفائق في أحكام هاء الكناية

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
شرح النظم الفائق في أحكام هاء الكناية (1)

أ. أحمد محمد سليمان

الحمد لله وحده، عليه معتَمَدي، وإليه ألتجي.

والصَّلاة والسَّلام على أشرف الخَلْق، المُنَزَّلِ عليْه الكتابُ بالحقّ.

وبعدُ:
فهذا نظمٌ أجهدتُ فيه قريحتي الكليلة، وأسْهرتُها اللياليَ الطويلة؛ رجاءَ أن أشرُفَ بالانتِساب إلى النَّظم في عِلم القِراءات، ويُقرَنَ هذا النَّظمُ - باحتيالي فيه - بنظْم الإمام الشاطبي - عليه سحائبُ الرحمات.

وهذا بابُ "هاء الكناية"، قد أغْراني لمَّا وجدتُ الإمام الشَّاطبيَّ - رحِمه اللهُ - قد أغْرب في بعضِ عباراتِه فيه، فأشكلَ على بعض الناس مرادُه، كما سأنوِّه عليه في هذا الشرح، فقلتُ: أوضِّحه لنفسي ولغيري غاية الإيضاح، وأكشِّفُ مخدَّراتِه حتَّى تبْدو كشمْس الصَّباح، ومن الله أستمدُّ التوفيق.

أوَّلاً: النَّظم:
وقد سمَّيتُه:
"النظم الفائق في أحكام هاء الكناية":
سَأَذْكُرُ أَحْكَامًا لِ (أَرْجِهْ) وَهَائِهَا
space.gif

مِنَ "الحِرْزِ" أَسْتَغْنِي عَنِ الرَّمْزِ فَاعْقِلا
space.gif

فَلِلهَاءِ أَحْكَامٌ تَدُومُ ثَلاثَةٌ
space.gif

فَقَصْرٌ وَتَسْكِينٌ وَوَصْلٌ أَخَا المَلا
space.gif

إِذَا جَاءَتِ الهَا بَيْنَ حَرْفَيْنِ حُرِّكَا
space.gif

فَصِلْهَا وَإِلاَّ قَبْلَ مَا سَاكِنٍ فَلا
space.gif

وَإِنْ وَقَعَتْ قَبْلَ المُحَرَّكِ بَعْدَ مَا
space.gif

تَسَكَّنَ فَالمَكِّيُّ وَصَّلَ مُفْضِلا
space.gif

وَتُكْسَرُ تِلْكَ الهَاءُ بَعْدَ مُحَرَّكٍ
space.gif

بِكَسْرٍ وَبعْدَ اليَاءِ سُكِّنَ فَانْقُلا
space.gif

وَفِي كَلِمَاتٍ خَالَفَ البَعْضُ أَصْلَهُ
space.gif

وَأَسْكَنَ بَعْضُ القَوْمِ بِالنَّقْلِ عَلَّلا
space.gif

وَ"أَرْجِئْهِ" فَاهْمِزْ وَاكْسِرِ الهَاءَ وَاقْصُرَنْ
space.gif

وَذَا لابْنِ ذَكْوَانٍ وَضَمَّ فَتَى العَلا
space.gif

عَلَى أَصْلِهِ وَاضْمُمْ وَصِلْهَا لِمَكِّهِمْ
space.gif

عَلَى أَصْلِهِ مَعْهُ هِشَامٌ أَخُو وِلا
space.gif

وَ "تُرْجِئُ" فِي الأَحْزَابِ مَعْ مُرْجَؤُونَ فِي
space.gif

بَرَاءَةَ فَاهْمِزْ هُمْ وَشُعْبةُ مُكْمِلا
space.gif

وَ "أَرْجِهْ" بِلا هَمْزٍ وَسَكِّنْ لِعَاصِمٍ
space.gif

وَحَمْزَةَ وَاكْسِرْ صِلْ لِوَرْشٍ تَأَصَّلا
space.gif

وَمَعْهُ الكِسَائِي وَالخِتَامُ فَقَصْرُهَا
space.gif

لِقَالُونَ وَاكْسِرْ ثُمَّ خُذْهُ مُفَصَّلا
space.gif

فَذَا أَصْلُهُ فِي "نُؤْتِهِ" وَ "نُوَلِّهِ"
space.gif

وَ "نُصْلِهْ يُؤَدِّهْ يَتَّقِهْ أَلْقِهِ" انْجَلَى
space.gif

وَ "يَأْتِهِ" فِي "طه" بِخُلفٍ وَسَبْعُهَا
space.gif

هِشَامٌ بِخُلفٍ صِلْ أوِ اقْصُرْ تَجَمَّلا
space.gif

ولَكِنْ هِشَامٌ لَيْسَ يَقْصُرُ يَأْتِهِ
space.gif

وَظَاهِرُ مَا فِي "الحِرْزِ" مِنْ ذَاكَ جُهِّلا
space.gif

وَأَسْكَنَ "يَرْضَهْ" صَالِحٌ مَعَ سَبْعِهَا
space.gif

وَأَسْكِنْ لِدُورِي البَصْرِ "يَرْضَهُ" أَوْ صِلا
space.gif

هِشَامٌ لَهُ الإِسْكَانُ فِيهَا بِضَعْفِهِ
space.gif

وَقَصْرٌ وَقُلْ فِي القَصْرِ نَافِعٌ اعْتَلَى [1]
space.gif

وَعَاصِمٌ الكُوفِي وَحَمْزةُ مِثْلُهُ
space.gif

وَشُعْبةُ سَكِّنْ عَنْهُ سِتَّةً اوَّلا
space.gif

كَبَصْرِيِّهِمْ فِيهَا وَوَصْلُكَ يَأْتِهِ
space.gif

لِكُلٍّ سِوَى السُّوسِي وَقَالُونُ قَدْ خَلا
space.gif

وَحَمْزةُ ضَمَّ الهاءَ في أهلِهِ امْكُثُوا
space.gif

وَسكَّنَ خمْسًا ثُمَّ في النُّورِ فَصَّلا
space.gif

فَصِلْ عَنْهُ مَعْ إِسْكَانِ خَلاَّدِهِ كَذَا
space.gif

وَسَيِّئُهُ لِلكُوفِ وَالشَّامِ وُصِّلا
space.gif

وَسيِّئةً عَنْ غَيْرِهِمْ، ثُمَّ نِعْمَةً
space.gif

بِلُقْمَانَ قُلْ بِالهَاءِ وَالوَصْلِ مَنْ تَلا
space.gif

أَبُو عَمْرٍو البَصْرِي وَحَفْصٌ وَنَافِعٌ
space.gif

وَمَعْ صِلَةٍ أَدْغِمْ كَبِيرًا لَدَى المَلا
space.gif

كَإِنَّه هُّوَ التَّوَّابُ مَعْ لِعِبَادَتِهْ
space.gif

هَلَ ادْغَمَ سُوسِيٌّ وَقَدْ كَانَ مُشْكِلا
space.gif

وَحَمْزةُ مِنْهُمْ وَالكِسَائِي وَشُعْبَةٌ
space.gif

وَمَا عَمِلَتْ أَيْدِيهِمُ الحَذْفُ أُعْمِلا
space.gif

وَفِي تَشْتَهِيهِ تَشْتَهِي عَنْهُمُ وَعَنْ
space.gif

أَبِي عَمْرٍو البَصْرِي وَمَكٍّ تَكَمَّلا
space.gif

وَيتَّقْهِ سَكِّنْ وَاكْسِرِ الهَا لِحَفْصِهِمْ
space.gif

وَ "فِيهِ مُهَانًا" صِلْ كَمَكٍّ كَذَا تَلا
space.gif

وَكَسْرَةُ "أَنْسَانِيهِ" فِي الكَهْفِ ضَمُّهَا
space.gif

لَهُ وَ "عَليْهِ اللَّهَ" فِي الفَتْحِ ذُو وِلا
space.gif

وَأَسْكَنَ أَلْقِهْ دُونَ مَا أَخَوَاتِهَا
space.gif

هِشَامٌ يَرَهْ سَكِّنْ بِزَلْزلَةٍ تَلا
space.gif

وَلِلبَاقِ مَعْ قَالُونَ صِلْ لَسْتَ قَاصِرًا
space.gif

وَأُنْهِي فَإِنِّي لَمْ أُرِدْ أَنْ أُطَوِّلا
space.gif




ثانيًا - التعليق:
سَأَذْكُرُ أَحْكَامًا لِ (أَرْجِهْ) وَهَائِهَا
space.gif

مِنَ "الحِرْزِ" أَسْتَغْنِي عَنِ الرَّمْزِ فَاعْقِلا
space.gif




شرَع النَّاظمُ في بيان ما هو مُقْدم عليه، وهو أحْكام هاءِ الكناية، والاعتِناء بتفْصيل قِراءاتِ القرَّاء السَّبعة لكلمة: "أرجه" منصوصةً بلا لبس، ولا تمويه.

ولم يَخرُج النَّاظمُ بذلك عمَّا في قصيدة الإمام الشاطبي: "حِرْز الأماني ووجه التهاني"، ولم يتعرَّض لقراءة أحدٍ من غير السَّبعة.

ففي الجملة؛ هذا النَّظم إنَّما هو في بابٍ واحدٍ من أبواب الأُصول، لا يتجاوَزُه، وما كانَ فيه من خروجاتٍ طفيفةٍ فإنَّما ذُكرتِ استطرادًا وللفائدة، كقراءتِهم لـ "تُرجئ"، و"مرجؤون".

ولمَّا كان هذا النَّظم بهذه الضَّآلة بالنسبة للشَّاطبيَّة وغيرها من المنْظومات التي تتناول عِلمًا أو فنًّا بتمامه، لم يكن هناك داعٍ أمام الناظم ليطوِّل نظمَه بمُقدّمات؛ كذِكْر اسمه ونسبِه، ولا حتَّى بالحمدلة والبسملة ونحوها، وإن كان النَّاظم قد حمِد الله، واستفْتحَ باسمه، وصلَّى على نبيِّه - صلَّى الله عليْه وسلَّم - في غير نصِّ المنظومة يقينًا.

وهذه - فيما يرى النَّاظِم - طريقةُ العلماء وكثيرٍ من سلَفنا الصالح، أن يتناسبَ الكلامُ مُفتتَحُه وموضوعه؛ فما كان مبناه على الإيجاز الشديد وعدم التطويل، لم يَحسُن التقدمة له بمقدّمات طويلة.

أمَّا كاتب هذا النظم، فهُو أحمد بن محمد بن أحمد سليمان، ممَّن تعلَّم علوم العربية في "دار العلوم"، ومولدُه في جمادى الآخرة من عام 1395 هـ، حفِظ القرآن الكريم على أوقات طويلة، وأمَّ به وقد بلغ الثَّلاثين، وشرع في تعلُّم القراءات مع شيخِه "الدكتور محمود إبراهيم" من أساتذة جامعة الأزهر، ولم يزل طالبًا لهذا العِلم مشْتغِلا بكتُبه سنواتٍ حتَّى أكرمه الله بالإجازة في القِراءات العشْر الصغرى من شيخه "مصباح الدسوقي".

وقوله: "سأذكر أحكامًا" نظر فيه إلى قول الشاطبي - رحمه الله -:
"سَأَذْكُرُ أَلْفَاظًا تَلِيهَا حُرُوفُهَا"

في باب الإظهار والإدغام.

و "أرجِه" وردَتْ في موضِعَين؛ في سورة الأعراف (111)، وفي سورة الشعراء (36)، وإنَّما أفرد النَّاظمُ الكلامَ عليْها؛ لأنَّ الاختلاف فيها على ستَّة أوجه كما سيتبيَّن بعد، وهذا قلَّما يجتمع في كلمة؛ فإنَّ أكثر الخلاف إنما يكون على وجهين أو ثلاثة فقط.

وقوله: "أستغني عن الرمز" نظر فيه إلى صنيع الإمام السيوطيِّ - رحمه الله - فإنَّه نظَم أبياتًا في شرحه للشاطبيَّة، استغنى فيها عن الرمز، وهي قليلة.

وهاء الكِناية هِي هاءُ الضَّمير التي يُكنَّى بها عن المُفرَد المذكَّر الغائب، كالهاء في: "إنَّهُ"، "صاحبُهُ"، "لِقومِهِ".
فَلِلهَاءِ أَحْكَامٌ تَدُومُ ثَلاثَةٌ
space.gif

فَقَصْرٌ وَتَسْكِينٌ وَوَصْلٌ أَخَا المَلا
space.gif




ذَكَر للهاء ثلاثَ صور:
القَصْر، وهي أن تكون متحرِّكة - بالضَّمِّ أو بالكسْر - من غير أن تُوصل بحرْف العلَّة.
والتَّسكين، وهو ضدُّ التحريك.
والوصل، أن توصل الهاءُ المضمومة بواو، وتُوصَل الهاءُ المَكسورة بياء، فيُعادل ضميرُ المفرد الغائب ضميرَ الغائبة الذي هو بالألف "ها".

وقوله: "أحكامٌ تدومُ ثلاثةٌ" نظر فيه إلى قول الجمْزوري في "تحفة الأطفال": "للمَدِّ أَحْكَامٌ ثَلاثَةٌ تَدُوم".
قوله: "أخا الملا" نُصب على النداء.

إِذَا جَاءَتِ الهَا بَيْنَ حَرْفَيْنِ حُرِّكَا
space.gif

فَصِلْهَا وَإِلاَّ قَبْلَ مَا سَاكِنٍ فَلا
space.gif

وَإِنْ وَقَعَتْ قَبْلَ المُحَرَّكِ بَعْدَ مَا
space.gif

تَسَكَّنَ فَالمَكِّيُّ وَصَّلَ مُفْضِلا
space.gif




ثم بيَّن الناظم متى توصل الهاءُ ومتى تُقْصر، فذَكَرَ أنَّها إذا وقعتْ بين حرْفَين مُحرَّكين؛ أي: الحرف الذي قبلها والحرْف الذي في أوَّل الكلمة بعدها، نحو: ﴿ نَبَذَهُ فَرِيقٌ ﴾ [البقرة: 100]، ﴿ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ ﴾ [البقرة: 187]، فإنَّها تُوصَل لِجميع القُرَّاء الذين تضمَّنَهم النَّظم، وهم السَّبعة.

وذكر أنَّها إذا وقعتْ قبل ساكن - دون النَّظر إلى ما قبلها - فإنَّها لا تُوصل، نحو: ﴿ أَنَّهُ الْحَقُّ ﴾ [البقرة: 26]، ﴿ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ﴾ [النساء: 11].

وذكَرَ أنَّها إذا وقعتْ قبْل حرفٍ مُحرَّك، وهي بعْد حرْفٍ ساكنٍ، فإنَّ ابنَ كثيرٍ المكيَّ يَصلُها وحدَه، زائدًا بذلك عن بقيَّة القُرَّاء.

وَتُكْسَرُ تِلْكَ الهَاءُ بَعْدَ مُحَرَّكٍ
space.gif

بِكَسْرٍ وَبعْدَ اليَاءِ سُكِّنَ فَانْقُلا
space.gif




وأمَّا حركة هذه الهاء، فإنَّها مكسورة بعْد الحرف المحرَّك بكسْرٍ نحو: (بِهِ) (ولرسولِهِ)، وبعد الياء السَّاكنة نحو، (فيهِ)، (إليْهِ)، (يديْهِ)، وتكون مضمومةً فيما عدا ذلك، نحو: إنَّه، يمدُّهُ، منْهُ.

وَفِي كَلِمَاتٍ خَالَفَ البَعْضُ أَصْلَهُ
space.gif

وَأَسْكَنَ بَعْضُ القَوْمِ بِالنَّقْلِ عَلَّلا
space.gif



قوله: "البعض" منع بعضُ اللُّغويين إدخالَ "أل" على "بعض" وصوَّبه الكثيرون، ووردَت أيضًا في الشاطبيَّة، وقد ترجَّح للناظم صوابُها، فاستعملها.

ذكر أنَّ بعضَ هؤلاء القُرَّاء السبعة خالف في كلماتٍ مخصوصةٍ تِلك الأُصولَ المتقدِّمة، من الوَصْل والقصْر، وأيضًا في حركة الهاء، وأنَّ بعضهم سكَّن معتلاًّ بالنقْل؛ إذ هو المعْتمَد عند القُرَّاء.

وَ "أَرْجِئْهِ" فَاهْمِزْ وَاكْسِرِ الهَاءَ وَاقْصُرَنْ
space.gif

وَذَا لابْنِ ذَكْوَانٍ وَضَمَّ فَتَى العَلا
space.gif

عَلَى أَصْلِهِ وَاضْمُمْ وَصِلْهَا لِمَكِّهِمْ
space.gif

عَلَى أَصْلِهِ مَعْهُ هِشَامٌ أَخُو وِلا
space.gif




فأمَّا ﴿ أَرْجِهْ ﴾ [الأعراف: 111]، [الشعراء: 36]، ففيها ستُّ قراءات:
﴿ أَرْجِئْهِ ﴾: بهمزة ساكنة وهاء مكسورة مع القصر، وهذه لابن ذكوانَ عن ابن عامرٍ الشَّامي، وفيها مخالَفةٌ للأصل من حيثُ كَسَرَ الهاءَ، وليس قبلها مكسورٌ ولا ياءٌ ساكنة.

﴿ أَرْجِئْهُ ﴾: بهمزة ساكنةٍ وهاء مضمومة مع القصر، وهذه لأبي عمرِو بن العلاء، وهي موافِقة للأصْل.

﴿ أَرْجِئْهُ ﴾: بهمزة ساكنةٍ وهاءٍ مضمومة مع وصْلها بواو، وهذه لابن كثيرٍ المكِّي، وهي على أصْلِه في صلة ما قبل الهاء ساكنٌ وبعدها متحرِّك، وقد وافقه فيها هشامٌ مُخالِفًا أصلَه.

وَتُرْجِئُ فِي الأَحْزَابِ مَعْ مُرْجَؤُونَ فِي
space.gif

بَرَاءَةَ فَاهْمِزْ هُمْ وَشُعْبةُ مُكْمِلا
space.gif




ولما ذكر أنَّ هؤلاء القُرَّاء يهمزون "أرجه"، فيأتون بهمزة قبل الهاء، استطرد بأنَّهم - أيضًا - يهْمزون مثلَها ﴿ تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ ﴾ [الأحزاب: 51]، ﴿ وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ ﴾ [التوبة: 106]، فيَقرؤون: "تُرجئُ"، "مُرجَؤُون"، ومعهم شعبة كذلِك.

وَأَرْجِهْ بِلا هَمْزٍ وَسَكِّنْ لِعَاصِمٍ
space.gif

وَحَمْزَةَ وَاكْسِرْ صِلْ لِوَرْشٍ تَأَصَّلا
space.gif

وَمَعْهُ الكِسَائِي وَالخِتَامُ فَقَصْرُهَا
space.gif

لِقَالُونَ وَاكْسِرْ ثُمَّ خُذْهُ مُفَصَّلا
space.gif





وأمَّا القِراءات الثلاث الباقية في "أرجه"، فهي:
أرْجِهْ: بغير همز، وبتسكين الهاء، وهذه لعاصمٍ وحمزة الكوفيَّيْن.
أرْجِهِ: بكسر الهاء مع وصْلها بياء، وهذه لورْش عن نافع، وللكسائي الكوفي، على الأصْل في صِلة الهاء الواقعة بين متحرِّكين؛ ولذا قال: "تأصَّلا".
أرْجِهِ: بكسر الهاء مع القصْر، وهذه لقالونَ عن نافع.

ثم قال: خُذ مذهبَ "قالون" مفصَّلاً في الكلمات المخصوصة.

فَذَا أَصْلُهُ فِي "نُؤْتِهِ" وَ "نُوَلِّهِ"
space.gif

وَ "نُصْلِهْ يُؤَدِّهْ يَتَّقِهْ أَلْقِهِ" انْجَلَى
space.gif

وَ "يَأْتِهِ" فِي "طه" بِخُلْفٍ وَسَبْعُهَا
space.gif

هِشَامٌ بِخُلفٍ صِلْ أوِ اقْصُرْ تَجَمَّلا
space.gif




فذكر أنَّ القصر هو مذهب قالون في هذه الكلمات الستِّ في البيت الأوَّل، وكذلك "يأتِهِ" في طه، ولكن هذه بِخُلفٍ؛ فله فيها أيضًا الوصْل بياء.

وهذهِ الكلمات السَّبعُ لهِشامٍ فيها وجْهان: "الوصل والقصر"، هذا ظاهرُ ما في "الحرز"؛ لقوله بعد ذكر السَّبع:
"وَفِي الكُلِّ قَصْرُ الهَاءِ بَانَ لِسَانُهُ بِخُلْفٍ"
space.gif

* ولَكِنْ هِشَامٌ لَيْسَ يَقْصُرُ يَأْتِهِ
space.gif

وَظَاهِرُ مَا فِي "الحِرْزِ" مِنْ ذَاكَ جُهِّلا
space.gif




ثمَّ استدرك بأنَّ هشامًا ليس يقصر "يأته"، بل له الصِّلة فقط، وأنَّ ما يدلُّ عليه ظاهر "الحرز" هنا مرْدودٌ، وإن كان بعض الشُّرَّاح لم ينبِّه عليه، كالإمامين شُعْلة والسُّيوطي.

* وَأَسْكَنَ "يَرْضَهْ" صَالِحٌ مَعَ سَبْعِهَا
space.gif

وَأَسْكِنْ لِدُورِي البَصْرِ "يَرْضَهُ" أَوْ صِلا
space.gif

هِشَامٌ لَهُ الإِسْكَانُ فِيهَا بِضَعْفِهِ
space.gif

وَقَصْرٌ وَقُلْ فِي القَصْرِ نَافِعٌ اعْتَلَى
space.gif

وَعَاصِمٌ الكُوفِي وَحَمْزةُ مِثْلُهُ
space.gif

...
space.gif




وأمَّا صالحٌ السوسي الرَّاوي عن أبي عمرو، فإنَّه يسكِّن الهاء في الكلماتِ السبعِ المذكورة، ويسكِّن أيضًا ﴿ يَرْضَه لَكُمْ ﴾ [الزمر: 7].

وللدوري عن أبي عمرو في ﴿ يرضه ﴾ وجهان: الإسكان كالسوسي، والصلة بواو.

ولهشامٍ فيها أيضًا وجْهان: الإسْكانُ - وهو ضعيفٌ لِخروجِ الإمامَين الدَّاني والشَّاطبي فيه عن طريقِهما - والقصْرُ مضمومةً.

ويقصرها كذلك: نافعٌ المدني، وعاصم وحمزة الكوفيَّان.

...
space.gif

وَشُعْبةُ سَكِّنْ عَنْهُ سِتَّةً اوَّلا
space.gif

كَبَصْرِيِّهِمْ فِيهَا وَوَصْلُكَ يَأْتِهِ
space.gif

لِكُلٍّ سِوَى السُّوسِي وَقَالُونُ قَدْ خَلا
space.gif




وبعد أن فرغ من الخلاف في "يَرْضَه" عاد إلى الألفاظ السبعة المذكورة، فذكر أنَّ لشعبةَ الراوي عن عاصمٍ وللبصري - وهو أبو عمرو - الإسكانَ في الستَّة الأولى منها، وهي: "نُؤتِه"، و"نُولِّه"، و"ونُصْلِه"، و"يُؤدِّه"، و"ويتَّقِه"، و"فأَلْقِه".

وأنَّ "يأتِه" وهي الكلمة السابعة يصلُها الجميع، إلاَّ ما سبق من إسكانِها للسوسي، وقالونُ له فيها وجْهَا القصرِ والصِّلة، وقد ذُكِرا.

وَحَمْزةُ ضَمَّ الهاءَ في أهلِهِ امْكُثُوا
space.gif

وَسكَّنَ خمْسًا ثُمَّ في النُّورِ فَصَّلا
space.gif

فَصِلْ عَنْهُ مَعْ إِسْكَانِ خَلاَّدِهِ كَذَا
space.gif

...
space.gif




حمزة يقرأ ﴿ لِأَهْلِه امْكُثُوا ﴾ [طه: 10]، [القصص: 29] بضمِّ الهاء، مع أنَّ اللام قبلها مكسورة.

وسكَّن من الكلمات السبع خمسًا، وهي ما دونَ "يأته"؛ فإنه يصِلُها كما ذُكِر، ودونَ "ويتقه" في النور (52)؛ فإنَّ له فيها تفصيلاً:
فخلَفٌ يقرأ "ويَتَّقِهِ" بالصِّلة، وخلاَّدٌ له وجهان: الصلة والإسكان.

وَسَيِّئُهُ لِلكُوفِ وَالشَّامِ وُصِّلا
space.gif

وَسيِّئةً عَنْ غَيْرِهِمْ، ثُمَّ نِعْمَةً
space.gif

بِلُقْمَانَ قُلْ بِالهَاءِ وَالوَصْلِ مَنْ تَلا
space.gif

أَبُو عَمْرٍو البَصْرِي وَحَفْصٌ وَنَافِعٌ
space.gif

...
space.gif




يقرأ عاصمٌ وحمزة والكسائيُّ الكوفيُّون وابن عامرٍ الشاميُّ: ﴿ كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ ﴾ [الإسراء: 38] بهاء الصِّلة مضمومةً، ويقرؤها غيرهم: ﴿ سَيِّئَةً ﴾ بتاء التأنيث منصوبةً.

ويقرأ أبو عمرٍو البصريُّ ونافعٌ المدني وحفصٌ: ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ﴾ [لقمان: 20] بهاء الصلة، ويقرؤها غيرهم: ﴿ نِعْمَةً ﴾ بتاء التأنيث منصوبةً.

وَمَعْ صِلَةٍ أَدْغِمْ كَبِيرًا لَدَى المَلا
space.gif

كَإِنَّه هُّوَ التَّوَّابُ مَعْ لِعِبَادَتِهْ
space.gif

هَلَ ادْغَمَ سُوسِيٌّ وَقَدْ كَانَ مُشْكِلا
space.gif



ونبَّه النَّاظم على أنَّ الصِّلة لا تَمنع الإدغام الكبير للسوسيِّ في نحو: ﴿ إِنَّه هوَ التَّوَّابُ ﴾ [البقرة: 37، 54] و﴿ لِعِبَادَتِه هلْ ﴾ [مريم: 65]، ولم ينبِّه على ذلك الشاطبيُّ في "الحرز".

وَحَمْزةُ مِنْهُمْ وَالكِسَائِي وَشُعْبَةٌ
space.gif

وَمَا عَمِلَتْ أَيْدِيهِمُ الحَذْفُ أُعْمِلا
space.gif

وَفِي تَشْتَهِيهِ تَشْتَهِي عَنْهُمُ وَعَنْ
space.gif

أَبِي عَمْرٍو البَصْرِي وَمَكٍّ تَكَمَّلا
space.gif



قرأ حمزة والكسائي وشعبة: ﴿ وَمَا عَمِلَتْ أَيْدِيهِمْ ﴾ [يس: 35] محذوفة الهاء، وقرأ غيرهم: ﴿ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ ﴾[يس: 35] بهاء الكناية، وهُم على أصولهم، فيَصِلُها ابن كثير، ويقصرُها غيرُه.

وكذلك قرأ حمزة والكسائيُّ وشعبة، ومعهم أبو عمرٍو، وابن كثير: ﴿ مَا تَشْتَهِي الأَنْفُسُ ﴾ [الزخرف: 71] بحذف هاء الكناية، وقرأ الباقون ﴿ تشتهيهِ ﴾.

وَيتَّقْهِ سَكِّنْ وَاكْسِرِ الهَا لِحَفْصِهِمْ
space.gif

وَ "فِيهِ مُهَانًا" صِلْ كَمَكٍّ كَذَا تَلا
space.gif

وَكَسْرَةُ "أَنْسَانِيهِ" فِي الكَهْفِ ضَمُّهَا
space.gif

لَهُ وَ "عَليْهِ اللَّهَ" فِي الفَتْحِ ذُو وِلا
space.gif

وَأَسْكَنَ أَلْقِهْ دُونَ مَا أَخَوَاتِهَا
space.gif

...
space.gif




وأمَّا حفصٌ، فيقرأ ﴿ وَيَتَّقْهِ ﴾ [النور: 52]، بسكون القاف، وكسْر الهاء مع قصْرها.
ويقرأ ﴿ فِيهِ مُهَانًا ﴾ [الفرقان: 69] بالصِّلة كابنِ كثير.
ويقرأ ﴿ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا ﴾ [الكهف: 63]، ﴿ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ ﴾[الفتح: 10] بضم هاء الكناية.
ومن الكلمات السبْع أسكن ﴿ فألقه ﴾ [النمل: 28].

...
space.gif

هِشَامٌ يَرَهْ سَكِّنْ بِزَلْزلَةٍ تَلا
space.gif

وَلِلبَاقِ مَعْ قَالُونَ صِلْ لَسْتَ قَاصِرًا
space.gif

وَأُنْهِي فَإِنِّي لَمْ أُرِدْ أَنْ أُطَوِّلا
space.gif




وأسكنَ هشام هاء الكناية في: ﴿ خَيْرًا يَرَهُ ﴾ [الزلزلة: 7]، و﴿ شَرًّا يَرَهُ ﴾ [الزلزلة: 8] في سورة الزلزلة فقط، دون التي في سورة البلد، ويَصِلُها الباقون بمَن فيهم قالون.

وأنهى الناظمُ عند هذا الحدِّ، مقتصرًا على باب هاء الكناية من طريق الشاطبيَّة، والحمد لله أوَّلاً وآخِرًا.


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم شيختنا الفاضلة
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكـِ شيختنا الحبيبة
ونفع بكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ جل شأنه
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بارك الله فيكم على الجهد المتواصل....جعله الله في ميزان حسناتك
جزيتم خيرا​
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
جزاك الله خيرا أمنّا الفاضلة و جعله الله في موازين حسناتك
 
أعلى