الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة شرح أصول عاصم
شرح تحفة الآطفال
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 76310" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: slategray">شرح المقدمة</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: slategray"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ*** دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">يقول الناظم رحمه الله أنه يرجو رحمة الله ويخاف عذابه فالعبد يتقلب بين الخوف والرجاء ..فلايجوز أن يعبد العبد ربه بالرجاء فقط أو الخوف فقط فهما مطيتان للعبادة</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">والغفور ..اسم من أسماء الله الحسنى بمعنى أن الله كثير الغفران للذنوب ولو كانت مثل زبد البحر فنحن نثبت صفة هذا الاسم كما أثبتها الله سبحانه وتعالى لنفسه.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">سليمان ..هو اسم الناظم وقد سبق أن عرفناه </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">الجمزوري ..نسبة الى بلدة ابيه وهي معروفة بإقليم المنوفية بمصر</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى*** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: slategray"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">يحمد الشيخ رحمه الله ..الله سبحانه وتعالى </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">والحمد هو الثناء بالجميل على الجميل على جهة الاختيار ... والاعتراف بفضل الله سبحانه وتعالى وتركا للجحود والنكران </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">مصليا على ..ثم أعقب الحمد بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم طالبا من الله أن ينزل رحمته المقرونة بالتعظيم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو المرسل من الله نورا ورحمة وسراجا وهدى للعالمين </span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: slategray"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">والصلاة من الله رحمة ومن الملائكة استغفار ومن الإنس والجن تضرع ودعاء </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">على محمد ..هو علم منقول من اسم مفعول المضعف للمبالغة وبقال لمن كثرت خصاله الحميدة سماه به جده عبد المطلب رجاء أن يحمده أهل الأرض والسموات وقد حقق الله رجاؤه . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">وآله ..أي ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم فنحن نتقرب إلي الله سبحانه وتعالى بحب آل النبي صلى الله عليه وسلم وهذا اعتقاد أهل السنة والجماعة ...فنحن نجلهم ولكن لا ننزلهم منزلة فوق منزلتهم حتى لا نقع في الغلو الذي وقع فيه كثير من الناس ....وقد يراد ايضا كل مؤمن به من امته ليعم الصحب ومن بعدهم إلى يوم القيامة .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">ومن تلا... أي من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ويحتمل أن يكون المعنى تلا أي كل من قرأكتاب الله محافظا على أدائه والعمل به.</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: slategray"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ*** فِـي النُّـونِوالتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">وبعد.. هي فصل للخطاب .. أي بعد هذه المقدمة يوضح الناظم ماهية هذا النظم فيقول </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">وبعد هذا النظم للمريد ..أي أن هذا النظم الذي بين أيدينا لمن يريد أن يتعلم هذا العلم ويريد أن يقرأ كتاب الله قراءة صحيحة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">في النون والتنوين والمدود ...يقصد بالنون هي النون الساكنة وما شاكلها في السكون </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">ثم قال وفي المدود ..ويقصد به كل أقسام المد .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">لكن لماذا اختصر الناظم على أحكام النون الساكنة والتنوين والمدود ؟ على الرغم أنه يوجد به أحكام أخرى مثل أحكام الميم الساكنة واللامات والمتقاربين والمثلين والمتجاسين </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">ــ نقول إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافيته فهذا النظم من بحر الرجز .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">ــ وإما أن يكون اختصر على ذكر أحكام النون والتنوين والمدود لشمول هذه الأحكام لما بعدها من أحكام </span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: slategray">سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ ***عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: slategray"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">سميته بتحفة الأطفال ..التحفة هي الشئ الحسن النادر حسنه بين اقرانه ..والمراد بالتحفة هنا الأحكام</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">الأطفال ..جمع طفل وهو الصبي الصغير ممن لم يبلغ الحلم .. ولكن الطفل هنا كل مبتدئ للعلم ولوكان كهلا أو شيخنا</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">عن شيخنا الميهي ذي الكمال ..أي أننى لم أتعلم هذا العلم بجهدي وقوتي ومن تحصيلي لهذا العلم من الكتب ولكن أخذته عن شيخي ..وهذه اشارة لطيفة لضرورة تلقي العلم من أفواه المشايخ المتقنين .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">ذي الكمال..أي صاحب الكمال والشيخ يقصد بالكمال المعنى اللغوي وهو المتلبس بأكثر الاخلاق الحميدة الفاضلة .. والأحوال الطيبة ..و الصفات الحسنة ..</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">لأن الكمال المطلق هو لله سبحانه وتعالى ولا يجوز أن يتصف به احد ..والكمال البشري للأنبياء .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">والكمال اللغوي هو ماقصده الشيخ في وصف شيخه رحمهم الله جميعا</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">وهنا نأتي لتعريف شيخ شيخنا الامام الجمزوري وهو الشيخ الميهي :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">الشيخ الميهي هو الشيخ نور الدين على بن عمر بن أحمد بن عمر بن ناجي ابن قيس الميهي ...ولد بها سنة ((ألف ومائة وتسعة وثلاثين)) وكان ضريرا نسبه لميه وهي بلدة بإقليم المنوفية بمصر وتعلم بالأزهر ..واشتهر في طنطا ..وكان يعلم الناس فيها بالجامع الأحمدي التجويد والقراءات وغيرهما ..وتوفى بها سنة (( الف ومائتين وأربع )) رحمه الله .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">وهو من رجال مشيخة طنطا وأصحاب أسانيد القراءات فيها.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">وقد أخذ عنه ولده الشيخ مصطفى الميهي ...وكثير من الشيوخ الافاضل الى عصرنا هذا .</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: slategray">أَرْجُـو بِـهِ أَنْيَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ***وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَوَالثَّـوَابَـا</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: slategray">أرجو به ..أي أؤمل من الله تعالى .</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: slategray">والنفع ..ثبوت الخير الإلهي أو ما يستعان به على الوصول الى الخير .</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: slategray"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">والطلابا ..جمع طالب وهو المنكب على العلم لتحصيله فيشمل المبتدئ والمتوسط وهو ما اشار اليه بقوله للمريد</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: slategray">والاجر .. ايصال النفع للعبد عن طريق الجزاء </span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: slategray">والقبول ..هو ترتيب الغرض الطلوب للداعي على دعائه كترتيب الثواب على الطاعة ...أي أن </span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: slategray">يقبلني الله بسبب هذا النظم أو يقبله منى أو يقبلني وإياه ومن اعتني به.</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: slategray">والثوابا .. هو مقدار الجزاء من الجزاء لايعلمه الله يتفضل بإعطائه لمن يشاء من عباده نظير أعمالهم الحسنة فعطف الثواب على الاجر عطف تفسير .. وقيل الثواب الثواب والأجر بمعنى واحد .. </span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: slategray">وقد يفرق بينهما بأن الاجر ماكان في مقابلة العمل .. والثواب ماكان تفضلا وإحسانا من الله تعالى وقد يستعمل كل منهما بمعنى الاخر </span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: slategray"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">والمراد ..أن الناظم طلب من الله تعالى أن ينفع بهذا النظم في الدنيا بقراءته وتعلمه والإقبال عليه من الناس وفي الاخرة بالإثابة عليه.. </span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 76310, member: 1"] [center][font=traditional arabic][size=5][color=slategray]شرح المقدمة[/color][/size][/font][/center] [center][color=slategray][font=traditional arabic][size=5]يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ*** دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري[/size][/font][/color] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]يقول الناظم رحمه الله أنه يرجو رحمة الله ويخاف عذابه فالعبد يتقلب بين الخوف والرجاء ..فلايجوز أن يعبد العبد ربه بالرجاء فقط أو الخوف فقط فهما مطيتان للعبادة[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]والغفور ..اسم من أسماء الله الحسنى بمعنى أن الله كثير الغفران للذنوب ولو كانت مثل زبد البحر فنحن نثبت صفة هذا الاسم كما أثبتها الله سبحانه وتعالى لنفسه.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]سليمان ..هو اسم الناظم وقد سبق أن عرفناه [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]الجمزوري ..نسبة الى بلدة ابيه وهي معروفة بإقليم المنوفية بمصر[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى*** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ[/color][/font][/size][/center] [center][color=slategray][font=traditional arabic][size=5]يحمد الشيخ رحمه الله ..الله سبحانه وتعالى [/size][/font][/color] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]والحمد هو الثناء بالجميل على الجميل على جهة الاختيار ... والاعتراف بفضل الله سبحانه وتعالى وتركا للجحود والنكران [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]مصليا على ..ثم أعقب الحمد بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم طالبا من الله أن ينزل رحمته المقرونة بالتعظيم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو المرسل من الله نورا ورحمة وسراجا وهدى للعالمين [/color][/font][/size][/center] [center][color=slategray][font=traditional arabic][size=5]والصلاة من الله رحمة ومن الملائكة استغفار ومن الإنس والجن تضرع ودعاء [/size][/font][/color] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]على محمد ..هو علم منقول من اسم مفعول المضعف للمبالغة وبقال لمن كثرت خصاله الحميدة سماه به جده عبد المطلب رجاء أن يحمده أهل الأرض والسموات وقد حقق الله رجاؤه . [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]وآله ..أي ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم فنحن نتقرب إلي الله سبحانه وتعالى بحب آل النبي صلى الله عليه وسلم وهذا اعتقاد أهل السنة والجماعة ...فنحن نجلهم ولكن لا ننزلهم منزلة فوق منزلتهم حتى لا نقع في الغلو الذي وقع فيه كثير من الناس ....وقد يراد ايضا كل مؤمن به من امته ليعم الصحب ومن بعدهم إلى يوم القيامة .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]ومن تلا... أي من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ويحتمل أن يكون المعنى تلا أي كل من قرأكتاب الله محافظا على أدائه والعمل به.[/color][/font][/size][/center] [center][color=slategray][font=traditional arabic][size=5]وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ*** فِـي النُّـونِوالتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ[/size][/font][/color] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]وبعد.. هي فصل للخطاب .. أي بعد هذه المقدمة يوضح الناظم ماهية هذا النظم فيقول [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]وبعد هذا النظم للمريد ..أي أن هذا النظم الذي بين أيدينا لمن يريد أن يتعلم هذا العلم ويريد أن يقرأ كتاب الله قراءة صحيحة.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]في النون والتنوين والمدود ...يقصد بالنون هي النون الساكنة وما شاكلها في السكون [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]ثم قال وفي المدود ..ويقصد به كل أقسام المد .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]لكن لماذا اختصر الناظم على أحكام النون الساكنة والتنوين والمدود ؟ على الرغم أنه يوجد به أحكام أخرى مثل أحكام الميم الساكنة واللامات والمتقاربين والمثلين والمتجاسين [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]ــ نقول إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافيته فهذا النظم من بحر الرجز .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]ــ وإما أن يكون اختصر على ذكر أحكام النون والتنوين والمدود لشمول هذه الأحكام لما بعدها من أحكام [/color][/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=slategray]سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ ***عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ[/color][/size][/font][/center] [center][color=slategray][font=traditional arabic][size=5]سميته بتحفة الأطفال ..التحفة هي الشئ الحسن النادر حسنه بين اقرانه ..والمراد بالتحفة هنا الأحكام[/size][/font][/color] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]الأطفال ..جمع طفل وهو الصبي الصغير ممن لم يبلغ الحلم .. ولكن الطفل هنا كل مبتدئ للعلم ولوكان كهلا أو شيخنا[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]عن شيخنا الميهي ذي الكمال ..أي أننى لم أتعلم هذا العلم بجهدي وقوتي ومن تحصيلي لهذا العلم من الكتب ولكن أخذته عن شيخي ..وهذه اشارة لطيفة لضرورة تلقي العلم من أفواه المشايخ المتقنين .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]ذي الكمال..أي صاحب الكمال والشيخ يقصد بالكمال المعنى اللغوي وهو المتلبس بأكثر الاخلاق الحميدة الفاضلة .. والأحوال الطيبة ..و الصفات الحسنة ..[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]لأن الكمال المطلق هو لله سبحانه وتعالى ولا يجوز أن يتصف به احد ..والكمال البشري للأنبياء .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]والكمال اللغوي هو ماقصده الشيخ في وصف شيخه رحمهم الله جميعا[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]وهنا نأتي لتعريف شيخ شيخنا الامام الجمزوري وهو الشيخ الميهي :[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]الشيخ الميهي هو الشيخ نور الدين على بن عمر بن أحمد بن عمر بن ناجي ابن قيس الميهي ...ولد بها سنة ((ألف ومائة وتسعة وثلاثين)) وكان ضريرا نسبه لميه وهي بلدة بإقليم المنوفية بمصر وتعلم بالأزهر ..واشتهر في طنطا ..وكان يعلم الناس فيها بالجامع الأحمدي التجويد والقراءات وغيرهما ..وتوفى بها سنة (( الف ومائتين وأربع )) رحمه الله .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]وهو من رجال مشيخة طنطا وأصحاب أسانيد القراءات فيها.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]وقد أخذ عنه ولده الشيخ مصطفى الميهي ...وكثير من الشيوخ الافاضل الى عصرنا هذا .[/color][/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=slategray]أَرْجُـو بِـهِ أَنْيَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ***وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَوَالثَّـوَابَـا[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=slategray]أرجو به ..أي أؤمل من الله تعالى .[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=slategray]والنفع ..ثبوت الخير الإلهي أو ما يستعان به على الوصول الى الخير .[/color][/size][/font][/center] [center][color=slategray][font=traditional arabic][size=5]والطلابا ..جمع طالب وهو المنكب على العلم لتحصيله فيشمل المبتدئ والمتوسط وهو ما اشار اليه بقوله للمريد[/size][/font][/color] [size=5][font=traditional arabic][color=slategray]والاجر .. ايصال النفع للعبد عن طريق الجزاء [/color][/font][/size][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=slategray]والقبول ..هو ترتيب الغرض الطلوب للداعي على دعائه كترتيب الثواب على الطاعة ...أي أن [/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=slategray]يقبلني الله بسبب هذا النظم أو يقبله منى أو يقبلني وإياه ومن اعتني به.[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=slategray]والثوابا .. هو مقدار الجزاء من الجزاء لايعلمه الله يتفضل بإعطائه لمن يشاء من عباده نظير أعمالهم الحسنة فعطف الثواب على الاجر عطف تفسير .. وقيل الثواب الثواب والأجر بمعنى واحد .. [/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=slategray]وقد يفرق بينهما بأن الاجر ماكان في مقابلة العمل .. والثواب ماكان تفضلا وإحسانا من الله تعالى وقد يستعمل كل منهما بمعنى الاخر [/color][/size][/font][/center] [center][color=slategray][font=traditional arabic][size=5]والمراد ..أن الناظم طلب من الله تعالى أن ينفع بهذا النظم في الدنيا بقراءته وتعلمه والإقبال عليه من الناس وفي الاخرة بالإثابة عليه.. [/size][/font][/color][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة شرح أصول عاصم
شرح تحفة الآطفال