الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة شرح أصول عاصم
شرح تحفة الآطفال
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 76338" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">أقسام المد</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p><p><span style="color: black"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ *** وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple"></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">مَـا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ *** وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ</span> </span></span><span style="color: purple"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: purple"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُـونْ *** جَـا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ</span></span></span> <span style="color: purple"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: purple"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><u><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">الشرح </span></span></span></u></p> </p><p></span><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: plum">وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ *** وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: plum"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="color: indigo"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><u><span style="color: deepskyblue">يقول الشيخ رحمه الله ان المد ينقسم الى قسمين هما: </span></u></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><u><span style="color: deepskyblue"></span></u></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">مد <span style="color: magenta">أصلى</span> ومد <span style="color: magenta">فرعى </span>وسم المد الاول اى المد الاصلى مد طبيعى </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: blue">وسمي أصلى :</span> لأنه يتفرع منه باقى أنواع المدود ولأصالة سببه وصلا ووقفا نظرا الى غيره من المدود ولأنه لايتوقف على سبب لاهمز ولا سكون .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: blue">طبيعيا : </span>لأن صاحب الطبيعة السليمة لايزيد فيه ولاينقص عن مقداره .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo">ثم يعرف الناظم رحمه الله المد الطبيعى </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">مَـا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ *** وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: royalblue">مَـا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ :</span>أي أن المد الطبيعي لايتوقف على سبب (همز أو سكون)</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo">وهذ ا الشطر من البيت هو الشاهد على شرط المد الطبيعي .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: royalblue">وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ:</span> أى ان حروف مبنى الكلمة لا تأتى بدونه .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: royalblue">بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُـونْ : </span>أى اذا أتى بعد المد الطبيعى اى حرف غير الهمز او السكون </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: royalblue">جَـا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ :</span>يسمى هذا المد طبيعي</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="color: indigo"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">تعريف المد لغة:</span> هى الزيادة والاكثار </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: indigo"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">واصطلاحا:</span> هو اطالة زمن الصوت بأحد حروف المد واللين او حرفى اللين فقط باكثر من حركتين </span></span></span><span style="color: indigo"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: indigo"></span><span style="color: indigo"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: indigo"></span></p> </p><p><span style="color: black"><p style="text-align: center"><span style="color: indigo"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">أ<u><span style="color: deepskyblue">مثلة لحروف المد </span></u></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الالف الساكنة ما قبلها مفتوح مثل : ق<span style="color: darkorange">ا</span>ل – الياء الساكنة ما قبلها مكسور مثل ق<span style="color: darkorange">ي</span>ل – الواو الساكنة ما قبلها مضموم مثل : يق<span style="color: darkorange">و</span>ل </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">أمثلة لحرفى اللين </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ياء ساكنة ما قبلها مفتوح مثل : ب<span style="color: darkorange">ي</span>ت – قر<span style="color: darkorange">ي</span>ش </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">واو ساكنة ما قبلها مفتوح مثل : خ<span style="color: darkorange">و</span>ف -م<span style="color: darkorange">و</span>ت</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ا<span style="color: royalblue">لقصر فى اللغة :</span>هو الحبس والمنع </span></span></span><span style="color: indigo"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">واصطلاحا : </span>هو عدم اطالة زمن الصوت باحد حروف المد واللين اكثر من حركتين لعدم وجود سبب همز او سكون </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorange">والاصل هو القصر لانه لا يحتاج الى سبب اما المد فهو الفرع لانه يحتاج الى سبب </span></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">أ<u><span style="color: red">نواع المد الأصلى</span></u></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: royalblue">ا<span style="color: indigo"><span style="color: darkorchid">لمد المثبت وصلاً ووقفًا:</span> سواء كان في (<span style="color: darkorchid">وسط الكلمة او متطرف</span>) في فواتح السور في قوله (<span style="color: darkorchid">حي طهر</span>) وهجاءها يكون على حرفين (<span style="color: deepskyblue">حا- يا – طا- ها- را</span>)</span></span></span></span><span style="color: indigo"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">ا<span style="color: darkorchid">لمد المثبت وقفًا لا وصلا:</span> في الألفات التي عليها سكون مستطيل (أنا ْ نذير- الرسولا ْ- الظنونا ْ)</span></span></span><span style="color: indigo"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"></span><span style="color: indigo"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">الألف المبدلة من تنوين النصب في حالة الوقف تقرأ ألف مثل</span> (عليما- حكيمًا)</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"> و<span style="color: red">يسمى مد عوض</span></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"></span><span style="color: darkorchid">المدود التي تحذف في حالة خشية التقاء الساكنين وتثبت في الوقف دون الوصل<span style="color: indigo">:</span></span></span></span><span style="color: indigo"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">مثل (و<span style="color: deepskyblue">قالا الحمد لله- وما في الأرض</span> )</span></span></span><span style="color: indigo"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"></span><span style="color: indigo"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">المد المثبت وصلا لا وقفا مثل:</span> مد الصلة الصغرى وهو خاص بهاء الضمير (إنهُ هو- <span style="color: deepskyblue">به بصيرا</span>)</span></span></span><span style="color: indigo"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"><span style="color: indigo"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: black"></p><p></span></p><p></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 76338, member: 1"] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font][center][size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]أقسام المد[/color] [/font][/size][/center] [color=black][center][center] [size=5][font=traditional arabic][color=purple]وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ *** وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو مَـا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ *** وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ[/color] [/font][/size][color=purple] [font=traditional arabic][size=5]بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُـونْ *** جَـا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ[/size][/font][/color][font=traditional arabic][size=5] [/size][/font][color=purple] [/color] [u][font=traditional arabic][size=5][color=red]الشرح [/color][/size][/font][/u][/center] [/center] [/color][center][center][color=black][size=5][font=traditional arabic][color=plum]وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ *** وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو [/color] [/font][/size][color=indigo][size=5][font=traditional arabic][u][color=deepskyblue]يقول الشيخ رحمه الله ان المد ينقسم الى قسمين هما: [/color][/u] مد [color=magenta]أصلى[/color] ومد [color=magenta]فرعى [/color]وسم المد الاول اى المد الاصلى مد طبيعى [/font][/size][/color][/color] [size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=blue]وسمي أصلى :[/color] لأنه يتفرع منه باقى أنواع المدود ولأصالة سببه وصلا ووقفا نظرا الى غيره من المدود ولأنه لايتوقف على سبب لاهمز ولا سكون .[/color] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=blue]طبيعيا : [/color]لأن صاحب الطبيعة السليمة لايزيد فيه ولاينقص عن مقداره . ثم يعرف الناظم رحمه الله المد الطبيعى [/color] [color=darkorchid]مَـا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ *** وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ[/color] [color=indigo][color=royalblue]مَـا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ :[/color]أي أن المد الطبيعي لايتوقف على سبب (همز أو سكون)[/color] [color=indigo]وهذ ا الشطر من البيت هو الشاهد على شرط المد الطبيعي .[/color] [/font][/size][size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=royalblue]وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ:[/color] أى ان حروف مبنى الكلمة لا تأتى بدونه . [color=royalblue]بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُـونْ : [/color]أى اذا أتى بعد المد الطبيعى اى حرف غير الهمز او السكون [color=royalblue]جَـا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ :[/color]يسمى هذا المد طبيعي[/color] [/font][/size][color=indigo][size=5][font=traditional arabic][color=red]تعريف المد لغة:[/color] هى الزيادة والاكثار [color=red]واصطلاحا:[/color] هو اطالة زمن الصوت بأحد حروف المد واللين او حرفى اللين فقط باكثر من حركتين [/font][/size][/color][color=indigo] [/color][color=indigo] [/color][/center] [/center] [color=black][center][color=indigo] [font=traditional arabic][size=5]أ[u][color=deepskyblue]مثلة لحروف المد [/color][/u] الالف الساكنة ما قبلها مفتوح مثل : ق[color=darkorange]ا[/color]ل – الياء الساكنة ما قبلها مكسور مثل ق[color=darkorange]ي[/color]ل – الواو الساكنة ما قبلها مضموم مثل : يق[color=darkorange]و[/color]ل أمثلة لحرفى اللين ياء ساكنة ما قبلها مفتوح مثل : ب[color=darkorange]ي[/color]ت – قر[color=darkorange]ي[/color]ش واو ساكنة ما قبلها مفتوح مثل : خ[color=darkorange]و[/color]ف -م[color=darkorange]و[/color]ت ا[color=royalblue]لقصر فى اللغة :[/color]هو الحبس والمنع [/size][/font][/color][color=indigo] [size=5][font=traditional arabic][color=royalblue]واصطلاحا : [/color]هو عدم اطالة زمن الصوت باحد حروف المد واللين اكثر من حركتين لعدم وجود سبب همز او سكون [color=darkorange]والاصل هو القصر لانه لا يحتاج الى سبب اما المد فهو الفرع لانه يحتاج الى سبب [/color] [/font][/size][/color] [size=5][font=traditional arabic]أ[u][color=red]نواع المد الأصلى[/color][/u] [color=royalblue]ا[color=indigo][color=darkorchid]لمد المثبت وصلاً ووقفًا:[/color] سواء كان في ([color=darkorchid]وسط الكلمة او متطرف[/color]) في فواتح السور في قوله ([color=darkorchid]حي طهر[/color]) وهجاءها يكون على حرفين ([color=deepskyblue]حا- يا – طا- ها- را[/color])[/color][/color][/font][/size][color=indigo] [/color][font=traditional arabic][size=5][color=indigo]ا[color=darkorchid]لمد المثبت وقفًا لا وصلا:[/color] في الألفات التي عليها سكون مستطيل (أنا ْ نذير- الرسولا ْ- الظنونا ْ)[/color][/size][/font][color=indigo] [/color][color=indigo][size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]الألف المبدلة من تنوين النصب في حالة الوقف تقرأ ألف مثل[/color] (عليما- حكيمًا)[/font][/size][/color][size=5][font=traditional arabic][color=indigo] و[color=red]يسمى مد عوض[/color] [/color][color=darkorchid]المدود التي تحذف في حالة خشية التقاء الساكنين وتثبت في الوقف دون الوصل[color=indigo]:[/color][/color][/font][/size][color=indigo] [/color][font=traditional arabic][size=5][color=indigo]مثل (و[color=deepskyblue]قالا الحمد لله- وما في الأرض[/color] )[/color][/size][/font][color=indigo] [/color][color=indigo][size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]المد المثبت وصلا لا وقفا مثل:[/color] مد الصلة الصغرى وهو خاص بهاء الضمير (إنهُ هو- [color=deepskyblue]به بصيرا[/color])[/font][/size][/color][color=indigo] [/color] [/center] [/color][font=traditional arabic][size=5][/size][/font] [size=5] [font=traditional arabic][/font][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة شرح أصول عاصم
شرح تحفة الآطفال