الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
شرح حديث ((انما الأعمال))
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 76119" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"><u>كِتَـابُ الطَّهَـارَةِ</u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: black">1- </span><span style="color: navy">عن عمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنهُ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يقولُ:</span> <span style="color: teal">(( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ – وفي روايَةٍ: بِالنِّيَّةِ –وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَن كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرتُهُ إلى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَن كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَو امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ)).</span></span></span></span></p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الحديث المشهور حديث (</span><span style="color: navy">الأعمال بالنيات</span><span style="color: #000000">) حديث متفق عليه،والمتفق عليه هو ما رواه الشيخان البخاري ومسلم من طريق صحابي واحد، وإن اختلف اللفظ ما دام أن المعنى متحد، هذا هو المتفق عليه، فهذا الحديث متفق عليه رواه البخاري ورواه مسلم كما رواه غيرهما من أصحاب السنن، كالنسائي وأبي داود وغيرهما.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الحديث المتفق عليه هو أعلى درجات الصحة، فالأحاديث الصحيحة متفاوتة في مرتبتها: فمنها ما هو أعلى الصحيح، ومنها ما هو أدنى الصحيح، فأعلى الصحيح هو المتفق عليه الذي رواه البخاري ومسلم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">و اشتهر عند بعض الناس شهرة ليست صحيحة وهي أنه متواتر، فهوليس متواترا وهو حديث مشهور من الناحية الاصطلاحية .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وهو أيضًا غريب من الناحية الاصطلاحية، والغريب هو ما رواه شخص في طبقة من طبقات الإسناد أو في كل طبقات الإسناد. بذلك يكون قد <span style="font-family: 'arial'">جمع بين لطيفتين، بين أنه غريب وبين أنه مشهور.</span></span></span></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">- <span style="color: teal">( إنَّما الأعمالُ بالنياتِ )</span> كلمةُ: <span style="color: teal">(إنَّما)</span>، تفيدُ الحصرَ، فهو هنا قصرُ موصوفٍ على صفةٍ، وهو إثباتُ حُكْمِ الأعمالِ بالنياتِ، فهو في قوَّةِ: وينفي الحُكمَ عمَّا عداهُ.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">"الأعمال" مطلقة هنا، والمراد صحة العمل أو فساده.</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">2- <span style="color: teal">( النِّيَّةُ )</span> <span style="color: blue">لُغةً:</span> القصدُ.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #0000ff">وشرعاً</span>: العزمُ على فعلِ العبادةِ تقرُّباً إلى اللَّهِ تعالى.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #008080">3-( فمَنْ كانت هجرتُه )</span> جُملةٌ شرطيَّةٌ.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">4- <span style="color: teal">( فهجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ )</span> جوابُ الشرطِ، واتَّحدَ الشرطُ والجوابُ؛ لأنَّهما على تقديرِ: <span style="color: teal">(مَن كانتْ هجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ) </span>نيَّةً وقصداً <span style="color: teal">(فهجرتُه إلى اللَّهِ ورسولِهِ )</span> ثواباً وأجراً .</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">المعنَى الإجماليُّ:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #0000ff"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">هذا الحديث أصل في الدين وهو حديث عظيم الشأن، كبير القدر، عظيم المكانة؛ وقاعدةٌ جليلةٌ من قواعدِ الإسلامِ، هي القياسُ الصحيحُ لوزنِ الأعمالِ، من حيثُ القبولُ وعدمُهُ، ومن حيثُ كثرةُ الثوابِ وقلَّتُهُ.</span></span></span></span></span></p><p><span style="color: #0000ff"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #0000ff"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">لذلك اهتم به السلف -رضوان الله عليهم- اهتماما كبيرًا: فمنهم من جعله ثلث الدين، ومنهم من جعله ربع الدين، ومنهم من جعله أصلا من الأصول، وكونه أصلًا من الأصول أو عظيمًا أو جليلا لأن عليه مدار كثير من الأحكام</span></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #0000ff"></p><p></span><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">فإنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخْبرُ أنَّ مدارَ الأعمالِ على النيَّاتِ: فإنْ كانت النِّيَّةُ صالحةً، والعملُ خالصاً لوجهِ اللَّهِ تعالى، فالعملُ مقبولٌ. وإنْ كانت غيرَ ذلك، فالعملُ مردودٌ. فإنَّ اللَّهَ تعالى أغنَى الشركاءِ عن الشركِ. ثم ضربَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثلاً يُوضِّحُ هذه القاعدةَ الجليلةَ بالهجرةِ. فمَنْ هاجرَ من بلادِ الشِّركِ، ابتغاءَ ثوابِ اللَّهِ، وطلباً للقُرْبِ من النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وتعلُّمِ الشريعةِ، فهجرتُه في سبيلِ اللَّهِ، واللَّهُ يُثيبُه عليهَا. ومَن كانت هجرتُهُ لغرضٍ من أغراضِ الدنيا، فليسَ له عليهَا ثوابٌ. وإنْ كانت إلى معصيةٍ، فعليه العقابُ.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">والنيَّةُ تُميِّزُ العبادةَ عن العادةِ، فالغُسلُ مثلاً يُقصدُ عن الجنابةِ؛ فيكونُ عبادةً، ويُرادُ للنظافةِ أو التبرُّدِ؛ فيكونُ عادةً.</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">عندما نقول صحة العمل أو فساده ما الذي خرج معنا؟ وجود العمل. فلا نستطيع أن نقدر هنا وجود العمل لماذا؟ لأن العمل موجود (</span><span style="color: navy">إنما الأعمال بالنيات</span><span style="color: #000000">) فالصلاة موجودة هل نقول الحديث: "إنما وجود الصلاة"؟ مثلًا، الصلاة وُجِدت، لا داعي لأن نقول: "بالنية" لأن العمل موجود.</span></span></span></p><p></p><p></p><p><span style="color: #000000"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">لم لا نقدر، (<span style="color: navy">إنما الأعمال</span>) يعني كمالها؟ لأن الحديث عن أصل العمل، صحيح أو غير صحيح، مقبول أو غير مقبول، إذن التقدير الصحيح: إنما صحة الأعمال وفسادها بالنية، يعني: بسبب النية، وبعض أهل العلم يجعل "بالنية" يعني: الباء هنا للمصاحبة ليست للسببية والمعنى متقارب. </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">(<span style="color: navy">إنما الأعمال بالنيات</span>) فهذه الصلاة نجدها واحدة، زيد وعمر وصالح ومحمد وإبراهيم وغيرهم صلوا صلاة واحدة، لكن صلاة إبراهيم صحيحة، وصلاة محمد غير صحيحة لماذا؟ للنية (<span style="color: navy">إنما الأعمال بالنية</span>) طيب (<span style="color: navy">وإنما لكل امرء ما نوى</span>) من الثواب أو العقاب، فهذه الصلاة صحتها أو عدم صحتها (<span style="color: navy">وإنما لكل امرء ما نوى</span>) بعض أهل العلم جعل هذه الجملة تأكيدا للجملة السابقة (<span style="color: navy">إنما الأعمال بالنيات</span>) يقول: تكفي، ولكن جاءت (<span style="color: navy">وإنما لكل امرء ما نوى</span>) تأكيدا.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ومنهم من قال: لا (<span style="color: navy">إنما الأعمال بالنيات</span>) صحة العمل أو فساده (<span style="color: navy">وإنما لكل امرء ما نوى</span>) هل أثيب عليه أو لا؟ فلكل امرء ما نوى، فبحسب ما نوى يثاب عليه أو لا يثاب عليه.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قال: (<span style="color: navy">فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله</span>) الهجرة في الأصل هي الترك، نسينا نقول: (<span style="color: navy">إنما الأعمال بالنيات</span>) النية هي القصد، قصدت الصلاة؛ لأن الله أمرني بها، قصدت الصيام، قصدت الحج، وهكذا. </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الهجرة لغة في الأصل هي الترك، في الاصطلاح ما المراد بها لما نقول: الهجرة؟ الأصل فيها الانتقال من شيء إلى شيء، الأصل في الإسلام أن هذا الانتقال الهجرة من مكة إلى المدينة هذا أصل الهجرة، أهل الهجرة من مكة إلى المدينة هذه الدائرة الصغيرة لمعنى الهجرة، ولكن بعد فتح مكةقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (<span style="color: navy">لا هجرة بعد الفتتح</span>) هل الهجرة بقيت أو لا زالت؟ انتهت ..</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">إذن بقي معنى أكبر، دائرة أكبر وهي الانتقال من بلاد الشرك والكفر إلى بلاد الإسلام، إذن هذه دائرة أوسع، الانتقال من بلاد الشرك والكفر إلى بلاد الإسلام.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وفي حديث آخر (<span style="color: navy">والمهاجر ما هجر ما نهى الله عنه</span>) ةهذا معنى ثالث وهو معنى أكبر، دائرة أكبر، وهي الهجرة ترك الذنوب والمعاصي،</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ثلاثة معاني للهجرة هي :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">المعنى الأول :الانتقال من مكة إلى المدينة وانتهى بفتح مكة .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">2- المعنى الثاني: الانتقال من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام باقٍ لمن انطبقت عليه الحالة، يعني: كان في بلد مشركين ولم يستطع أن يقيم شعائر دينه، ويستطيع الهجرة فالمعنى في حقه هذا باقٍ .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">3- المعنى الثالث: هجر الذنوب وهو دائم لكل مسلم فوق كل أرض، بأن يهجر الذنوب والمعاصي . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: navy">فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله</span>) يعني: هاجر لأن الله –تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم- أمره بالهجرة قال: (<span style="color: navy">فهجرته إلى الله ورسوله</span>) يعني: فثوابه على الله -سبحانه وتعالى- فيأخذ أو ينال ثواب هذه الهجرة</span></span></span></p><p></span></p><p><span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">(</span><span style="color: #339966">(</span><span style="color: navy">ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجه</span><span style="color: #339966">)</span><span style="color: #000000">) يعني: هاجر من أجل مال، هاجر من مكة إلى المدينة، أو من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام، قصده مال، تجارة، زواج، قال: (</span><span style="color: #339966">(</span><span style="color: navy">فهجرته إلى ما هاجر إليه</span><span style="color: #339966">)</span><span style="color: #000000">) : ليس له ثواب الهجرة الأولى التي أمر بها الله -سبحانه وتعالى- أو أمر بها رسوله -صلى الله عليه وسلم- وإنما هنا هاجر لأجل مصلحة معينة يثاب عليها أو لا يثاب عليها بحسب هذه المصلحة التي هاجر من أجلها. </span></span></span></p><p></p><p></p><p><span style="color: #000000"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">للنية معنيين تتميز بها الاعمال بعضها عن بعض هما </span></span></p><p></span></p><p></p><p><span style="color: #000000"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">: المعنى الأول: تمييز العبادات بعضها عن بعض، أو تمييز العبادات عن العادات، مثل تمييز العبادات بعضها عن بعض كالصلاة مثلًا، هذه الصلاة هي الظهر أم العصر؟ ما الذي يميزها؟ النية، خصوصا فيما إذا كان الوقت واحدًا كالمسافر، فالذي يميز بين صلاة الظهر ولا صلاة العصر النية، صيام القضاء أم صيام الست من شوال، ما الذي يميز بينها؟ النية.</span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p></p><p></p><p><span style="color: #000000"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">أو تمييز العبادات عن العادت: غسل الجنابة أو الغسل عن الحيض والنفاس أو غسل التبرد؟ يعني: واحد أراد أن يغتسل ليتبرد، أو غسل النظافة العامة، فتميز غسل الجنابة الذي هو عبادة عن غسل التبرد بالنية </span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p></p><p></p><p><span style="color: #000000"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">المعنى الثاني هو: تمييز العمل هل هو لله أو لغيره؟ وهذا المعنى هو الذي يطلق الإخلاص، يعني: أن تنوي العمل لله -سبحانه وتعالى- أو لغيره، ومن ثم ينبني عليه الثواب أو العقاب، إذن المعنى الثاني تمييز العمل </span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p></p><p></p><p><span style="color: #000000"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وهذا الذي جاءت فيه النصوص ﴿<span style="color: navy"> فَاعْبُدِ اللهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ </span>﴾ [الزمر: 2]، ﴿<span style="color: navy"> وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ </span>﴾ [البينة: 5]</span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p><span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">المعنى الأول هو الذي يتحدث عنه الفقهاء كثيرًا،عندما يقولون: شروط الصلاة تسعة: الشرط الأول النية، والشرط هو الذي يسبق العمل، فالنية هنا في كلام الفقهاء صحة هذا العمل، وهو أنني أصلي الظهر مثلًا أربع ركعات نويتها أو أنني ذهبت إلى مكة ووقفت في الميقات ونويت الحج أو العمرة، هذا الذي يتحدث عنه الفقهاء.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">والمعنى الثاني هو الذي تشير إليه جميع العلوم والمعارف الشرعية لما يتحدث في كتب التفسير في كتب الحديث وغيرها في معنى الإخلاص الذي ضده الرياء والسمعة والنوايا الأخرى الدنيوية. </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">المعنى الثاني: جاءت في نصوص عظيمة، وهو أن نخلص العمل لله -سبحانه وتعالى- فهذا الحديث دل على ضرورة الإخلاص في العمل لله -سبحانه وتعالى- وهذا الإخلاص عليه مدار قبول الأعمال، عليه مدار قبول العمل، فلا يقبل العمل عند الله إلا ما كان خالصا له -سبحانه وتعالى- وجاءت فيه النصوص من القرآن ومن السنة من ذلك قوله -سبحانه وتعالى-: ﴿<span style="color: navy"> فَاعْبُدِ اللهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ </span>﴾ [الزمر: 2] ﴿<span style="color: navy"> وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ </span>﴾ [البينة: 5] ﴿<span style="color: navy"> وَمَا تُنْفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللهِ </span>﴾ [البقرة: 272] </span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وجاء التحذير الشديد من صرف العمل لغير الله -سبحانه وتعالى- سواء في كتاب الله -عز وجل- أو في سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- فمن ذلك الحديث المشهور الذي رواه الإمام مسلم حديث : (</span><span style="color: navy">أول من تسعر بهم النار ثلاثة</span><span style="color: #000000">) ذكرهم، الحديث طويل نذكر وجه الشاهد ذكر منهم: (</span><span style="color: navy">رجل تصدق بصدقة، ورجل آخر تعلم علمًا أو قرآ قرآنا، ورجل ثالث جاهد في سبيل الله -أو ظاهرًا في سبيل الله- فلما أتو يوم القيامة قيل لهم: ماذا عملت في هذا المال -للذي أنفق- قال: أنفقت، ما تركت من سبيل إلا وأنفقت فيها لك لله -سبحانه وتعالى- قال: كذبت، ولكنك أنفقت ليقال جواد، فقد قيل، ثم يكب في النار على وجهه أو في رواية على مناخره، والآخر قيل له: ماذا عملت بهذا العلم؟ قال: تعلمت العلم وعلمته فيك، وقرأت القرآن وأقرأته فيك، فيقال: تعلمت ليقال عالم، وقرأت ليقال قارئ، فقد قيل: ثم يكب في النار على وجهه أو على مناخره -والعياذ بالله- والثالث قال: جاهدت في سبيلك حتى قتلت، قال: جاهدت ليقال شجاع، فقد قيل ثم كب في النار على وجهه أو على مناخره -والعياذ بالله-</span><span style="color: #000000">) </span></span></span></span></p> </p><p></p><p></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: #000000"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">السلف -رحمهم الله- اهتموا بهذه النية اهتماما كبيرًا منهم من قال: "لا عمل لمن لا نية له، ولا أجر لمن لا حسبة له" ومنهم من قال في أمر النية وهو سفيان الثوري -رحمه الله- قال: «ما عالجت شيئًا أشد علي من نيتي» وابن المبارك يقول: «رب عمل صغير تعظمه النية، ورب عمل كبير تصغره النية» فكان رحمهم الله لهم اهتمام كبير في أمر النية، لأن أمر النية في القلب والشهوة الإنسانية لأمور الدنيا جامحة، والشيطان يعظمها في النفوس؛ لأن الشيء يراه الإنسان؛ ولذلك خصوصا في الشيء الذي يُرى أمام الناس كالصلاة أوكالجهاد أو التعليم أو الإنفاق أو نحو ذلك. </span></span></p><p></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: #000000"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">من دلالة الحديث أيضًا أن الإنسان في هذه الدنيا يحرص على تجديد النية في كل عمل،لأنها متشعبة فالصلاة تحتاج إلى نية، والزكاة تحتاج إلى نية، صلة الأرحام تحتاج إلى نية، الإنفاق في وجوه الخير يحتاج إلى نية، كل عمل شرعي سواءً في عبادة مباشرة مع الله -سبحانه وتعالى- أو في عبادة غير مباشرة مع الله -سبحانه وتعالى- فهو يحتاج إلى نية فلذلك الإنسان يحتاج إلى معالجة هذه النية، يعني: تجديد النية بين وقت وآخر. </span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 76119, member: 1"] [center][size=5][font=traditional arabic][color=red][u]كِتَـابُ الطَّهَـارَةِ[/u][/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=black]1- [/color][color=navy]عن عمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنهُ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يقولُ:[/color] [color=teal](( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ – وفي روايَةٍ: بِالنِّيَّةِ –وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَن كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرتُهُ إلى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَن كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَو امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ)).[/color][/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=#000000]حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الحديث المشهور حديث ([/color][color=navy]الأعمال بالنيات[/color][color=#000000]) حديث متفق عليه،والمتفق عليه هو ما رواه الشيخان البخاري ومسلم من طريق صحابي واحد، وإن اختلف اللفظ ما دام أن المعنى متحد، هذا هو المتفق عليه، فهذا الحديث متفق عليه رواه البخاري ورواه مسلم كما رواه غيرهما من أصحاب السنن، كالنسائي وأبي داود وغيرهما.[/color][/font][/size] [color=#000000][size=5][font=traditional arabic]الحديث المتفق عليه هو أعلى درجات الصحة، فالأحاديث الصحيحة متفاوتة في مرتبتها: فمنها ما هو أعلى الصحيح، ومنها ما هو أدنى الصحيح، فأعلى الصحيح هو المتفق عليه الذي رواه البخاري ومسلم.[/font][/size][/color] [color=#000000][font=traditional arabic][size=5]و اشتهر عند بعض الناس شهرة ليست صحيحة وهي أنه متواتر، فهوليس متواترا وهو حديث مشهور من الناحية الاصطلاحية .[/size][/font][/color][/center] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [center][color=#000000][font=arial][font=arial][size=5][font=traditional arabic]وهو أيضًا غريب من الناحية الاصطلاحية، والغريب هو ما رواه شخص في طبقة من طبقات الإسناد أو في كل طبقات الإسناد. بذلك يكون قد [font=arial]جمع بين لطيفتين، بين أنه غريب وبين أنه مشهور.[/font][/font][/size][/font][/font][/color][/center] [center][font=traditional arabic][size=5]- [color=teal]( إنَّما الأعمالُ بالنياتِ )[/color] كلمةُ: [color=teal](إنَّما)[/color]، تفيدُ الحصرَ، فهو هنا قصرُ موصوفٍ على صفةٍ، وهو إثباتُ حُكْمِ الأعمالِ بالنياتِ، فهو في قوَّةِ: وينفي الحُكمَ عمَّا عداهُ.[/size][/font] [color=#000000][size=5][font=traditional arabic]"الأعمال" مطلقة هنا، والمراد صحة العمل أو فساده.[/font][/size][/color][/center] [center][font=traditional arabic][size=5]2- [color=teal]( النِّيَّةُ )[/color] [color=blue]لُغةً:[/color] القصدُ.[/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=#0000ff]وشرعاً[/color]: العزمُ على فعلِ العبادةِ تقرُّباً إلى اللَّهِ تعالى.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=#008080]3-( فمَنْ كانت هجرتُه )[/color] جُملةٌ شرطيَّةٌ.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]4- [color=teal]( فهجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ )[/color] جوابُ الشرطِ، واتَّحدَ الشرطُ والجوابُ؛ لأنَّهما على تقديرِ: [color=teal](مَن كانتْ هجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ) [/color]نيَّةً وقصداً [color=teal](فهجرتُه إلى اللَّهِ ورسولِهِ )[/color] ثواباً وأجراً .[/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=magenta]المعنَى الإجماليُّ:[/color][/size][/font] [color=#0000ff][font=arial][color=#000000][font=traditional arabic][size=5]هذا الحديث أصل في الدين وهو حديث عظيم الشأن، كبير القدر، عظيم المكانة؛ وقاعدةٌ جليلةٌ من قواعدِ الإسلامِ، هي القياسُ الصحيحُ لوزنِ الأعمالِ، من حيثُ القبولُ وعدمُهُ، ومن حيثُ كثرةُ الثوابِ وقلَّتُهُ.[/size][/font][/color][/font][/color][/center] [color=#0000ff] [center][font=arial][font=traditional arabic][size=5][color=magenta]لذلك اهتم به السلف -رضوان الله عليهم- اهتماما كبيرًا: فمنهم من جعله ثلث الدين، ومنهم من جعله ربع الدين، ومنهم من جعله أصلا من الأصول، وكونه أصلًا من الأصول أو عظيمًا أو جليلا لأن عليه مدار كثير من الأحكام[/color][/size][/font][/font] [/center][/color][center][font=traditional arabic][size=5]فإنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخْبرُ أنَّ مدارَ الأعمالِ على النيَّاتِ: فإنْ كانت النِّيَّةُ صالحةً، والعملُ خالصاً لوجهِ اللَّهِ تعالى، فالعملُ مقبولٌ. وإنْ كانت غيرَ ذلك، فالعملُ مردودٌ. فإنَّ اللَّهَ تعالى أغنَى الشركاءِ عن الشركِ. ثم ضربَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثلاً يُوضِّحُ هذه القاعدةَ الجليلةَ بالهجرةِ. فمَنْ هاجرَ من بلادِ الشِّركِ، ابتغاءَ ثوابِ اللَّهِ، وطلباً للقُرْبِ من النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وتعلُّمِ الشريعةِ، فهجرتُه في سبيلِ اللَّهِ، واللَّهُ يُثيبُه عليهَا. ومَن كانت هجرتُهُ لغرضٍ من أغراضِ الدنيا، فليسَ له عليهَا ثوابٌ. وإنْ كانت إلى معصيةٍ، فعليه العقابُ.[/size][/font] [size=5][font=traditional arabic]والنيَّةُ تُميِّزُ العبادةَ عن العادةِ، فالغُسلُ مثلاً يُقصدُ عن الجنابةِ؛ فيكونُ عبادةً، ويُرادُ للنظافةِ أو التبرُّدِ؛ فيكونُ عادةً.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=#000000]عندما نقول صحة العمل أو فساده ما الذي خرج معنا؟ وجود العمل. فلا نستطيع أن نقدر هنا وجود العمل لماذا؟ لأن العمل موجود ([/color][color=navy]إنما الأعمال بالنيات[/color][color=#000000]) فالصلاة موجودة هل نقول الحديث: "إنما وجود الصلاة"؟ مثلًا، الصلاة وُجِدت، لا داعي لأن نقول: "بالنية" لأن العمل موجود.[/color][/font][/size][/center] [color=#000000][center][font=traditional arabic][size=5]لم لا نقدر، ([color=navy]إنما الأعمال[/color]) يعني كمالها؟ لأن الحديث عن أصل العمل، صحيح أو غير صحيح، مقبول أو غير مقبول، إذن التقدير الصحيح: إنما صحة الأعمال وفسادها بالنية، يعني: بسبب النية، وبعض أهل العلم يجعل "بالنية" يعني: الباء هنا للمصاحبة ليست للسببية والمعنى متقارب. [/size][/font] [size=5][font=traditional arabic]([color=navy]إنما الأعمال بالنيات[/color]) فهذه الصلاة نجدها واحدة، زيد وعمر وصالح ومحمد وإبراهيم وغيرهم صلوا صلاة واحدة، لكن صلاة إبراهيم صحيحة، وصلاة محمد غير صحيحة لماذا؟ للنية ([color=navy]إنما الأعمال بالنية[/color]) طيب ([color=navy]وإنما لكل امرء ما نوى[/color]) من الثواب أو العقاب، فهذه الصلاة صحتها أو عدم صحتها ([color=navy]وإنما لكل امرء ما نوى[/color]) بعض أهل العلم جعل هذه الجملة تأكيدا للجملة السابقة ([color=navy]إنما الأعمال بالنيات[/color]) يقول: تكفي، ولكن جاءت ([color=navy]وإنما لكل امرء ما نوى[/color]) تأكيدا.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]ومنهم من قال: لا ([color=navy]إنما الأعمال بالنيات[/color]) صحة العمل أو فساده ([color=navy]وإنما لكل امرء ما نوى[/color]) هل أثيب عليه أو لا؟ فلكل امرء ما نوى، فبحسب ما نوى يثاب عليه أو لا يثاب عليه.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]قال: ([color=navy]فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله[/color]) الهجرة في الأصل هي الترك، نسينا نقول: ([color=navy]إنما الأعمال بالنيات[/color]) النية هي القصد، قصدت الصلاة؛ لأن الله أمرني بها، قصدت الصيام، قصدت الحج، وهكذا. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]الهجرة لغة في الأصل هي الترك، في الاصطلاح ما المراد بها لما نقول: الهجرة؟ الأصل فيها الانتقال من شيء إلى شيء، الأصل في الإسلام أن هذا الانتقال الهجرة من مكة إلى المدينة هذا أصل الهجرة، أهل الهجرة من مكة إلى المدينة هذه الدائرة الصغيرة لمعنى الهجرة، ولكن بعد فتح مكةقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ([color=navy]لا هجرة بعد الفتتح[/color]) هل الهجرة بقيت أو لا زالت؟ انتهت ..[/font][/size] [font=traditional arabic][size=5]إذن بقي معنى أكبر، دائرة أكبر وهي الانتقال من بلاد الشرك والكفر إلى بلاد الإسلام، إذن هذه دائرة أوسع، الانتقال من بلاد الشرك والكفر إلى بلاد الإسلام.[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]وفي حديث آخر ([color=navy]والمهاجر ما هجر ما نهى الله عنه[/color]) ةهذا معنى ثالث وهو معنى أكبر، دائرة أكبر، وهي الهجرة ترك الذنوب والمعاصي،[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]ثلاثة معاني للهجرة هي :[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]المعنى الأول :الانتقال من مكة إلى المدينة وانتهى بفتح مكة .[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]2- المعنى الثاني: الانتقال من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام باقٍ لمن انطبقت عليه الحالة، يعني: كان في بلد مشركين ولم يستطع أن يقيم شعائر دينه، ويستطيع الهجرة فالمعنى في حقه هذا باقٍ .[/size][/font] [size=5][font=traditional arabic]3- المعنى الثالث: هجر الذنوب وهو دائم لكل مسلم فوق كل أرض، بأن يهجر الذنوب والمعاصي . [/font][/size] [font=arial][font=traditional arabic][size=5]([color=navy]فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله[/color]) يعني: هاجر لأن الله –تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم- أمره بالهجرة قال: ([color=navy]فهجرته إلى الله ورسوله[/color]) يعني: فثوابه على الله -سبحانه وتعالى- فيأخذ أو ينال ثواب هذه الهجرة[/size][/font][/font][/center] [/color][center][size=5][font=traditional arabic][color=#000000]([/color][color=#339966]([/color][color=navy]ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجه[/color][color=#339966])[/color][color=#000000]) يعني: هاجر من أجل مال، هاجر من مكة إلى المدينة، أو من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام، قصده مال، تجارة، زواج، قال: ([/color][color=#339966]([/color][color=navy]فهجرته إلى ما هاجر إليه[/color][color=#339966])[/color][color=#000000]) : ليس له ثواب الهجرة الأولى التي أمر بها الله -سبحانه وتعالى- أو أمر بها رسوله -صلى الله عليه وسلم- وإنما هنا هاجر لأجل مصلحة معينة يثاب عليها أو لا يثاب عليها بحسب هذه المصلحة التي هاجر من أجلها. [/color][/font][/size][/center] [color=#000000][center][font=traditional arabic][size=5]للنية معنيين تتميز بها الاعمال بعضها عن بعض هما [/size][/font][/center] [/color] [color=#000000][center][size=5][font=traditional arabic]: المعنى الأول: تمييز العبادات بعضها عن بعض، أو تمييز العبادات عن العادات، مثل تمييز العبادات بعضها عن بعض كالصلاة مثلًا، هذه الصلاة هي الظهر أم العصر؟ ما الذي يميزها؟ النية، خصوصا فيما إذا كان الوقت واحدًا كالمسافر، فالذي يميز بين صلاة الظهر ولا صلاة العصر النية، صيام القضاء أم صيام الست من شوال، ما الذي يميز بينها؟ النية.[/font][/size][/center][/color][center][/center] [color=#000000][center][font=traditional arabic][size=5]أو تمييز العبادات عن العادت: غسل الجنابة أو الغسل عن الحيض والنفاس أو غسل التبرد؟ يعني: واحد أراد أن يغتسل ليتبرد، أو غسل النظافة العامة، فتميز غسل الجنابة الذي هو عبادة عن غسل التبرد بالنية [/size][/font][/center][/color][center][/center] [color=#000000][center][font=traditional arabic][size=5]المعنى الثاني هو: تمييز العمل هل هو لله أو لغيره؟ وهذا المعنى هو الذي يطلق الإخلاص، يعني: أن تنوي العمل لله -سبحانه وتعالى- أو لغيره، ومن ثم ينبني عليه الثواب أو العقاب، إذن المعنى الثاني تمييز العمل [/size][/font][/center][/color][center][/center] [color=#000000][center][font=traditional arabic][size=5]وهذا الذي جاءت فيه النصوص ﴿[color=navy] فَاعْبُدِ اللهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ [/color]﴾ [الزمر: 2]، ﴿[color=navy] وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ [/color]﴾ [البينة: 5][/size][/font][/center][/color][center][/center] [color=#000000] [center][size=5][font=traditional arabic]المعنى الأول هو الذي يتحدث عنه الفقهاء كثيرًا،عندما يقولون: شروط الصلاة تسعة: الشرط الأول النية، والشرط هو الذي يسبق العمل، فالنية هنا في كلام الفقهاء صحة هذا العمل، وهو أنني أصلي الظهر مثلًا أربع ركعات نويتها أو أنني ذهبت إلى مكة ووقفت في الميقات ونويت الحج أو العمرة، هذا الذي يتحدث عنه الفقهاء.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]والمعنى الثاني هو الذي تشير إليه جميع العلوم والمعارف الشرعية لما يتحدث في كتب التفسير في كتب الحديث وغيرها في معنى الإخلاص الذي ضده الرياء والسمعة والنوايا الأخرى الدنيوية. [/font][/size] [font=traditional arabic][size=5]المعنى الثاني: جاءت في نصوص عظيمة، وهو أن نخلص العمل لله -سبحانه وتعالى- فهذا الحديث دل على ضرورة الإخلاص في العمل لله -سبحانه وتعالى- وهذا الإخلاص عليه مدار قبول الأعمال، عليه مدار قبول العمل، فلا يقبل العمل عند الله إلا ما كان خالصا له -سبحانه وتعالى- وجاءت فيه النصوص من القرآن ومن السنة من ذلك قوله -سبحانه وتعالى-: ﴿[color=navy] فَاعْبُدِ اللهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ [/color]﴾ [الزمر: 2] ﴿[color=navy] وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ [/color]﴾ [البينة: 5] ﴿[color=navy] وَمَا تُنْفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللهِ [/color]﴾ [البقرة: 272] [/size][/font][/center] [/color][center] [center][font=arial][size=5][font=traditional arabic][color=#000000]وجاء التحذير الشديد من صرف العمل لغير الله -سبحانه وتعالى- سواء في كتاب الله -عز وجل- أو في سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- فمن ذلك الحديث المشهور الذي رواه الإمام مسلم حديث : ([/color][color=navy]أول من تسعر بهم النار ثلاثة[/color][color=#000000]) ذكرهم، الحديث طويل نذكر وجه الشاهد ذكر منهم: ([/color][color=navy]رجل تصدق بصدقة، ورجل آخر تعلم علمًا أو قرآ قرآنا، ورجل ثالث جاهد في سبيل الله -أو ظاهرًا في سبيل الله- فلما أتو يوم القيامة قيل لهم: ماذا عملت في هذا المال -للذي أنفق- قال: أنفقت، ما تركت من سبيل إلا وأنفقت فيها لك لله -سبحانه وتعالى- قال: كذبت، ولكنك أنفقت ليقال جواد، فقد قيل، ثم يكب في النار على وجهه أو في رواية على مناخره، والآخر قيل له: ماذا عملت بهذا العلم؟ قال: تعلمت العلم وعلمته فيك، وقرأت القرآن وأقرأته فيك، فيقال: تعلمت ليقال عالم، وقرأت ليقال قارئ، فقد قيل: ثم يكب في النار على وجهه أو على مناخره -والعياذ بالله- والثالث قال: جاهدت في سبيلك حتى قتلت، قال: جاهدت ليقال شجاع، فقد قيل ثم كب في النار على وجهه أو على مناخره -والعياذ بالله-[/color][color=#000000]) [/color][/font][/size][/font][/center] [/center] [font=arial][color=#000000][center][size=5][font=traditional arabic]السلف -رحمهم الله- اهتموا بهذه النية اهتماما كبيرًا منهم من قال: "لا عمل لمن لا نية له، ولا أجر لمن لا حسبة له" ومنهم من قال في أمر النية وهو سفيان الثوري -رحمه الله- قال: «ما عالجت شيئًا أشد علي من نيتي» وابن المبارك يقول: «رب عمل صغير تعظمه النية، ورب عمل كبير تصغره النية» فكان رحمهم الله لهم اهتمام كبير في أمر النية، لأن أمر النية في القلب والشهوة الإنسانية لأمور الدنيا جامحة، والشيطان يعظمها في النفوس؛ لأن الشيء يراه الإنسان؛ ولذلك خصوصا في الشيء الذي يُرى أمام الناس كالصلاة أوكالجهاد أو التعليم أو الإنفاق أو نحو ذلك. [/font][/size][/center] [/color] [color=#000000][center][size=5][font=traditional arabic]من دلالة الحديث أيضًا أن الإنسان في هذه الدنيا يحرص على تجديد النية في كل عمل،لأنها متشعبة فالصلاة تحتاج إلى نية، والزكاة تحتاج إلى نية، صلة الأرحام تحتاج إلى نية، الإنفاق في وجوه الخير يحتاج إلى نية، كل عمل شرعي سواءً في عبادة مباشرة مع الله -سبحانه وتعالى- أو في عبادة غير مباشرة مع الله -سبحانه وتعالى- فهو يحتاج إلى نية فلذلك الإنسان يحتاج إلى معالجة هذه النية، يعني: تجديد النية بين وقت وآخر. [/font][/size][/center][/color][center][/center] [/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
شرح حديث ((انما الأعمال))