الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
سلسلة دروس العقيدة :(توحيد الربوبية)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام عبد المولى" data-source="post: 94787" data-attributes="member: 3290"><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">سلسلة دروس العقيدة توحيد الربوبية)</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">=======================</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">المبحث الأول: مدلول كلمة الرب من حيث الاشتقاق اللغوي:</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">-------------------------------------------------------------------</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">فالرب مصدر أريد به اسم الفاعل – أي أنه راب، قال الراغب الأصفهاني: (الرب مصدر مستعار للفاعل).</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">قال ابن الأنباري: (الرب: ينقسم إلى ثلاثة أقسام: يكون الرب: المالك، ويكون الرب: السيد المطاع...، والرب: المصلح..). فهذه ثلاثة أصول ترجع إليها معاني كلمة الرب.</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">*فالأصل الأول: بمعنى المالك والصاحب، ومن هذا المعنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم في ضالة الإبل ((فذرها حتى يلقاها ربها)) رواه البخاري (91). من حديث زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه. </span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen"> .</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">*والأصل الثاني: بمعنى السيد المطاع، قل الطبري: (وأما تأويل قوله: (رب) فإن الرب في كلام العرب متصرف على معان: فالسيد المطاع فيها يدعى رباً، ومن ذلك قول لبيد بن ربيعة العامر:</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">وأهلكن يوماً رب كندة وابنه ورب معد بين خبت وعرعر</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">يعني رب كندة(تفسير الطبري)). </span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">ومن هذا المعنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث أشراط الساعة: (أن تلد الأمة ربها) أي سيدها – وهذا لفظ البخاري.</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen"> *وأما الأصل الثالث: فبمعنى المصلح للشيء المدبر له، ولذلك قال بعض أهل العلم باشتقاق كلمة الرب من التربية. قال الراغب: (الرب في الأصل التربية، وهو إنشاء الشيء حالاً فحالاً إلى حد التمام).</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkgreen">وقال الطبري بعد أن ذكر المعاني الثلاثة لكلمة (الرب) قال: (وقد يتصرف معنى الرب في وجوه غير ذلك، غير أنها تعود إلى بعض هذه الوجوه الثلاثة) ((تفسير الطبري)) .</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام عبد المولى, post: 94787, member: 3290"] [font=comic sans ms][size=5][color=darkgreen]سلسلة دروس العقيدة توحيد الربوبية) ======================= المبحث الأول: مدلول كلمة الرب من حيث الاشتقاق اللغوي: ------------------------------------------------------------------- فالرب مصدر أريد به اسم الفاعل – أي أنه راب، قال الراغب الأصفهاني: (الرب مصدر مستعار للفاعل). قال ابن الأنباري: (الرب: ينقسم إلى ثلاثة أقسام: يكون الرب: المالك، ويكون الرب: السيد المطاع...، والرب: المصلح..). فهذه ثلاثة أصول ترجع إليها معاني كلمة الرب. *فالأصل الأول: بمعنى المالك والصاحب، ومن هذا المعنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم في ضالة الإبل ((فذرها حتى يلقاها ربها)) رواه البخاري (91). من حديث زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه. . *والأصل الثاني: بمعنى السيد المطاع، قل الطبري: (وأما تأويل قوله: (رب) فإن الرب في كلام العرب متصرف على معان: فالسيد المطاع فيها يدعى رباً، ومن ذلك قول لبيد بن ربيعة العامر: وأهلكن يوماً رب كندة وابنه ورب معد بين خبت وعرعر يعني رب كندة(تفسير الطبري)). ومن هذا المعنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث أشراط الساعة: (أن تلد الأمة ربها) أي سيدها – وهذا لفظ البخاري.[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=darkgreen] *وأما الأصل الثالث: فبمعنى المصلح للشيء المدبر له، ولذلك قال بعض أهل العلم باشتقاق كلمة الرب من التربية. قال الراغب: (الرب في الأصل التربية، وهو إنشاء الشيء حالاً فحالاً إلى حد التمام). وقال الطبري بعد أن ذكر المعاني الثلاثة لكلمة (الرب) قال: (وقد يتصرف معنى الرب في وجوه غير ذلك، غير أنها تعود إلى بعض هذه الوجوه الثلاثة) ((تفسير الطبري)) .[/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
سلسلة دروس العقيدة :(توحيد الربوبية)