الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة شرح أصول عاصم
أصول رواية شعبة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 10251" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">بــــــــــــاب الاستــــــعـــــاذة</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: green">مصدر استعاذ :</span>أي طلب العوذ والعياذ ويقال لها التعوذ وهو مصدرتعوذ بمعنى فعل العوذ ومعنى العوذ والعياذ فى اللغة الالتجاء والامتناع والاعتصام فإذا قال القارئ أعوذ بالله فكأنه قال ألجأ وأعتصم و أتحصن بالله ،وقد أجمع العلماءأنها ليست من القرآن،إنما هي دعاء والمختار من صيغتها( <span style="color: red">أعوذ بالله من الشيطا ن الرجيم</span> )) على الصيغة المختارة فى سورة النحل ،ويجوز غيرها من الصيغ كما هو موضح فىكُتب القراءات والتجويد، ويستحب الجهر بها إذا قرأ جهراً خارج الصلاة بحضرة من يسمعأو كان في مقام تعليم، وإلا أسر بها، لأن المعنى الذي من أجله استحب الجهر هو الإنصات ويجوز الوقف عليها ووصلها بما بعدها بسملة كانت أو غيرها من القرآن.</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">محلها:</span> قبل القراءة</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">حكم الإتيان بها :</span> مستحب عند أكثر العلماء،وقالبعضهم بالوجوب، وليس هذا خاصاً بالإمام شعبة فقط بل لكل القراء</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p> </p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">.البسملة.</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">أجمع العلماء على إثباتها عند أول كل سورة سوىسورة براءة فلا بسملة في أولها واختلفوا فى الإتيان بها وسطها فقال بعضهم تمنع كمامنعت في أولها وأجاز بعضهم الإتيان بها فى وسطها والمراد بالوسط بعد الآية الأولىولو بآية واحدة أما إذا وصلت سورة براءة بأي سورة بشرط أن تكون قبلها في المصحف فقدأجمع العلماء على ثلاثة <span style="color: red">أوجه لكل القراء وهى:</span></span></span></span></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">الأول:</span> القطع وهو الوقف على آخر السورة التى قبلها مع التنفس ثمقراءة براءة.</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">الثـانى:</span> السكت وهو الوقف على آخر السورة التى قبلها من غير تنفس ثمقراءة براءة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy">الثالث: الوصل وهو وصل آخر السورة التى قبلها بها وكل هذه الأوجه منغير بسملة.</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p> </p><p> </p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red">ولا خلاف بین شعبة وحفص في البسملة.</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 10251, member: 1"] [center][font=comic sans ms][size=6][color=red]بــــــــــــاب الاستــــــعـــــاذة[/color][/size][/font][/center] [center][size=6][font=comic sans ms][color=navy][color=green]مصدر استعاذ :[/color]أي طلب العوذ والعياذ ويقال لها التعوذ وهو مصدرتعوذ بمعنى فعل العوذ ومعنى العوذ والعياذ فى اللغة الالتجاء والامتناع والاعتصام فإذا قال القارئ أعوذ بالله فكأنه قال ألجأ وأعتصم و أتحصن بالله ،وقد أجمع العلماءأنها ليست من القرآن،إنما هي دعاء والمختار من صيغتها( [color=red]أعوذ بالله من الشيطا ن الرجيم[/color] )) على الصيغة المختارة فى سورة النحل ،ويجوز غيرها من الصيغ كما هو موضح فىكُتب القراءات والتجويد، ويستحب الجهر بها إذا قرأ جهراً خارج الصلاة بحضرة من يسمعأو كان في مقام تعليم، وإلا أسر بها، لأن المعنى الذي من أجله استحب الجهر هو الإنصات ويجوز الوقف عليها ووصلها بما بعدها بسملة كانت أو غيرها من القرآن.[/color][/font][/size][/center] [center][font=comic sans ms][size=6][color=navy][color=darkorchid]محلها:[/color] قبل القراءة[/color][/size][/font] [size=6][font=comic sans ms][color=navy][color=darkorchid]حكم الإتيان بها :[/color] مستحب عند أكثر العلماء،وقالبعضهم بالوجوب، وليس هذا خاصاً بالإمام شعبة فقط بل لكل القراء[/color][/font][/size][/center] [center][size=6][font=comic sans ms][color=red].البسملة.[/color][/font][/size][/center] [size=6][font=comic sans ms][color=navy]أجمع العلماء على إثباتها عند أول كل سورة سوىسورة براءة فلا بسملة في أولها واختلفوا فى الإتيان بها وسطها فقال بعضهم تمنع كمامنعت في أولها وأجاز بعضهم الإتيان بها فى وسطها والمراد بالوسط بعد الآية الأولىولو بآية واحدة أما إذا وصلت سورة براءة بأي سورة بشرط أن تكون قبلها في المصحف فقدأجمع العلماء على ثلاثة [color=red]أوجه لكل القراء وهى:[/color][/color][/font][/size] [center][size=6][font=comic sans ms][color=navy][color=darkorchid]الأول:[/color] القطع وهو الوقف على آخر السورة التى قبلها مع التنفس ثمقراءة براءة.[/color][/font][/size][/center] [center][size=6][font=comic sans ms][color=navy][color=darkorchid]الثـانى:[/color] السكت وهو الوقف على آخر السورة التى قبلها من غير تنفس ثمقراءة براءة.[/color][/font][/size] [size=6][font=comic sans ms][color=navy]الثالث: الوصل وهو وصل آخر السورة التى قبلها بها وكل هذه الأوجه منغير بسملة.[/color][/font][/size][/center] [center][size=6][font=comic sans ms][color=red]ولا خلاف بین شعبة وحفص في البسملة.[/color][/font][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة شرح أصول عاصم
أصول رواية شعبة