الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
تابع باب الغسل من الجنابة (التيمم)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 78937" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange">قال المؤلف -رحمه الله تعالى- (( وعن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أنه كان -هو وأبوه- عند جابر بن عبد الله وعنده قومه, فسألوه عن الغسل؟ فقال: يكفيك صاع, فقال رجل: ما يكفيني, فقال جابر -رضي الله عنه- كان يكفي من هو أوفى منك شعراً وخيراً منك؛ يريد النبي-صلى الله عليه وسلم- ثم أمَّنا في ثوب)) </span></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange">وفي لفظ: (كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يفرغ على رأسه ثلاث)</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: sienna">هذا الحديث حديث أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم- أنه كان هو وأبوه -يعني علي بن الحسين- عند الصحابي الجليل جابر بن عبد الله, هذا الحديث حديث متفق عليه وهو حديث صحيح.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">قال: <span style="color: darkorange">(وعنده قوم أو قومه فسألوه عن الغسل؟)</span> يعني عما يكفي من الغسل بدليل إجابة جابر -رضي الله عنه- عما يكفي من الماء في الغسل فقال: <span style="color: darkorange">(يكفيك صاع، فقال رجل ما يكفيني) </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorange">الصاع هنا:</span> المراد صاع النبي-صلى الله عليه وسلم- وهو أقل من صاع الناس اليوم قليلاً بمقدار الخُمُس تقريباً, ويسمى صاع المدينة, وتختلف الأصوعة, ولكن صاع النبي-صلى الله عليه وسلم- في الغالب اليوم أقل من الصاع الموجود بالخُمُس. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">قال: <span style="color: darkorange">(فقال رجل: ما يكفيني, فقال جابر: كان يكفي من هو أوفر منك شعراً وخيراً منك)</span> وسبب الإجابة هنا في قوله: <span style="color: darkorange">(يكفي من هو أوفر منك شعر)</span> بدليل أن الشعر يحتاج إلى ماء أكثر <span style="color: darkorange">(وخيراً منك)</span> فسره الراوي يريد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- <span style="color: darkorange">(ثم أمَّنا في ثوب)</span> يعني أصبح إماماً لنا في ثوب واحد. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange">(وفي لفظ: كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يفرغ الماء على رأسه ثلاثاً.)</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: green"><u>الحديث فيه جملة من المسائل: </u></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorange">المسألة الأولى:</span> مرت معنا في الدرورس السابقة: وجوب الغسل من الجنابة، وهذا الغسل وصف في الأحاديث السابقة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorange">المسألة الثانية:</span> ورد تحديد الماء, هذا التحديد -الذي هو في صاع- هل هو إلزامي؟ أو هل هو الأقل؟ أو هل هو الأكثر؟ ليس هناك دليل على أنه الأقل أو الأكثر أو ما ينبغي أن يكون، <span style="color: darkorange">إنما فيه إشارة إلى عدم التجاوز في الماء</span>, فالرجل هنا تقالّ الماء، بقوله: <span style="color: darkorange">(صاع)</span> كأنه لم يستوعب أن الصاع هنا يكفي للجسم كله فقال جابر -رضي الله عنه- <span style="color: darkorange">(إنما يكفي من هو أوفر منك شعراً وخيراً منك)</span> <u>الإجابة هنا من شقين: </u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorange">- الشق الأول:</span> أوفر منك شعراً بدليل حسن استغلال الماء؛ لأن النبي-صلى الله عليه وسلم- كان ذا شعر وكان يَصل إلى شحمة أذنيه -عليه الصلاة والسلام- معنى ذلك أن الماء يحتاج إلى أن يصل إلى أصول الشعر, إذا أحسن الإنسان استخدام الماء حينئذ كفاه مثل هذا بإفاضة الماء على الرأس شيئاً فشيئاً.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorange">- الشق الثاني</span> : تفيد أن أي إنسان يكفيه مثل هذا حيث كفى خير البشر -عليه الصلاة والسلام- وما احتاج إلى إسراف المعنى أن يصل الماء إلى الجسم؛ أن يصل الماء إلى البشرة .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorange">المسألة الثالثة:</span> أن المقصود بالغسل هنا هو وصول الماء إلى البشرة و ليس المقصود الدلك فإذا وصل الماء إلى البشرة وتشبعت به البشرة؛ هذا يكفى بدليل أن الصاع لو أخذناه على الجسم كله -واشتغل الإنسان بالدلك- لما كفى فاستنبط بعض أهل العلم من هذا الحديث أنه يكفي وصول الماء إلى البشرة في الغسل ولا يحتاج الأمر إلى الدلك.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkorange">المسألة الأخيرة في الحديث:</span> وهو الإنكار على من يخالف سنة النبي-صلى الله عليه وسلم- حيث جابر -رضي الله عنه- والذي عاش مع النبي-صلى الله عليه وسلم- فترة من الزمن أنكر على هذا الرجل الذي احتج واستنكر أنه يكفي هذا الماء, فحينئذ هذا الرجل أنكر أنه يكفي الصاع, لكن جابر -رضي الله عنه- أنكر عليه لمخالفته سنة النبي-صلى الله عليه وسلم- وقال:<span style="color: darkorange"> ( إنما يكفي من هو أوفر منك شعراً, وخيراً منك)</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">فصحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هنا يمثلهم جابر لَينكر على هذا الرجل هذه المخالفة اليسيرة </span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">بناء على هذا يجب أن يحرص على الاقتداء فيُبعد الإنسان عن الإسراف, وديننا علمنا كيف نتعامل مع المياة التعامل الشرعي, كل شيء في وضعه الطبيعي بلا إسراف, -ونحن نتعامل بهذا- نشعر بأنه تعبد لله -سبحانه وتعالى- باقتدائنا بالنبي -عليه الصلاة والسلام.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange">هل يفهم من هذا الحديث أن المقصود بغسل الجنابة هو تمرير الماء على الجسد دون التنظف؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">المقصود بالتنظف هنا -إذا كان الغسل من الجنابة- هو وصول الماء إلى البشرة, هذا المقصود وليس الدلك .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange"><u>باب التيمم</u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">قال المؤلف -رحمه الله تعالى- في باب التيمم ((عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى رجلاً معتزلاً لم يصل في القوم, فقال: يا فلان ما منعك أن تصلي في القوم؟ فقال: يا رسول الله أصابتني جنابة ولا ماء, قال: عليك بالصعيد فإنه يكفيك))</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">هذا الحديث رواه الإمام البخاري </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">قال المصنف: (باب التيمم)</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkred">التيمم في اللغة:</span> القصد . مثلما تقول: يممت بلد كذا؛ أي قصدت بلد كذا, ومنه قوله تعالى: <span style="color: darkred">﴿ وَلاَ آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ ﴾</span>[المائدة: 2] يعني ولا قاصدين البيت الحرام.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkred">أما في الشرع -في الاصطلاح الفقهي-:</span> هو مسح اليدين والوجه من الصعيد الطيب, <span style="color: darkred">وبعضهم يعبر يقول:</span> قصد الصعيد الطيب لمسح اليدين والوجه، وكلا التعريفين متقاربان.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkred">التيمم -من الناحية الشرعية-</span> بديل عن استعمال الماء لرفع الحدث أو لإباحة الفعل .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">والفرق بين الأمرين هو: إذا قلنا إن التيمم لإباحة الفعل معنى ذلك أنني الآن أريد أن أصلي وليس عندي ماء، فأنا أتيمم لإباحة الصلاة فأصلي .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">أما إذا قلنا إن التيمم لرفع الحدث فمعنى ذلك أنه أصبح بديلاً عن الوضوء تماماً فأصلي هذه الصلاة, فإذا لم ينتقض ينتقض التيمم من أي ناقض من نواقض الطهارة, فأصلي الصلاة التي بعدها وأمس المصحف وأطوف بالبيت وهكذا.. بناء على التيمم .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">اختلف أهل العلم هل هذا البديل رافع للحدث كالوضوء تماماً فأصبح بديلاً عن الماء في هذه الناحية أو أن التيمم لإباحة فعل معين أردت أن أفعله كالطواف فقط أو كصلاة معينة؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">هناك من أهل العلم من قال إنه لإباحة الفعل, ولكن الصحيح -الذي عليه الكثير من المحققين- أنه لرفع الحدث كالوضوء تماماً, ولا ينتقض إلا بناقض من نواقض الطهارة أو بوجود الماء أو بالقدرة على استعماله .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkred">يشرع التيمم :</span> إما بعدم الاستطاعة على استعمال الماء؛ كإنسان مريض لا يستطيع أن يستعمل الماء . أو لعدم وجود الماء أصلاً . أو عندي ماء لكن لا يكفي إلا للشرب والطبخ مثلاً فلا يكفي للطهارة .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">والتيمم من رحمة الله -سبحانه وتعالى- بهذه الأمة حيث أوجد لها البديل لطهارتها, ولم يشق عليهم للبحث عن استعمال الماء بأي صورة من الصور, أو لأن يستعمل الماء ولو كان مريضاً أو ليس عنده قدرة على الاستعمال ويجبر هنا على الاستعمال هذا تخفيف من الله -سبحانه وتعالى- ورحمة من الله, ويسر لهذا الدين, وسهولة في هذا الدين, وهذا فضل من الله عز وجل .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">قال المصنف -رحمه الله تعالى- في التيمم: (عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا معتزلاً لم يصل في القوم) النبي-صلى الله عليه وسلم- لما صلى والتفت إلى الناس بعد الصلاة رأى رجل منعزل هناك فناداه؛ منعزل يعني منفرد لم يصلّ, استغرب النبي-صلى الله عليه وسلم- كيف هذا الرجل لم يصلّ, <span style="color: darkred">(فقال: يا فلان)</span> وقوله: (يا فلان) يشير إلى أنه يعرفه, ذكر بعض الرواه أنه خلاد بن رافع -رضي الله عنه- وكان خلاد ممن شهد بدراً, وقد رضي الله عن أهل بدر. قال: <span style="color: darkred">(يا فلان ما منعك أن تصلي في القوم)</span> وهو معتزل منفرد عن الناس <span style="color: darkred">(قال: يا رسول الله أصابتني جنابة)</span> يعني أنه على جنابة إما من احتلام أو من جماع (ولا ماء) ليس عندي ماء، فهنا قوله: (أصابتني جنابة وليس عندي ماء) لا أعرف ماذا أصنع <span style="color: darkred">(فقال: عليك بالصعيد)</span> <span style="color: darkred">الصعيد:</span> هو ما صعد على وجه الأرض من تراب أو غيره ما صعد على وجه الأرض أحياناً يكون تراب أحياناً يكون رمل أحياناً يكون جص, وأحيانا يكون مادة من المواد الأخرى ولذلك قال عليك بالصعيد, في الآية <span style="color: darkred">﴿ فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ﴾</span> [المائدة: 6]</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkred">في الحديث مسألة مهمة وهي:</span> أن التيمم يستعمل حال عدم استعمال الماء .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkred">الفائدة الثانية:</span> أنه ينوب مناب الغسل، والوضوء والغسل,لأن الرجل قال: <span style="color: darkred">(أصابتني جنابة، ولا ماء)</span> فقال: <span style="color: darkred">(عليك بالصعيد)</span> فالتيمم هنا يكفي عن الغسل عند عدم وجود الماء.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: darkred">فائدة ثالثة:</span> أنه قال: <span style="color: darkred">(عليك بالصعيد فإنه يكفيك)</span> فالنبي -صلى الله عليه وسلم- نلاحظ هنا جوابه قال: <span style="color: darkred">(عليك بالصعيد فإنه يكفيك)</span> لم يؤنب ولم يعنف الرجل على هذا العمل كيف تفوت صلاة الجماعة .. إنما استفسر فدله على الجواب الصحيح . فالنبي -صلى الله عليه وسلم- هنا يعطي قدوة فيمن استنكر فعلاً أو من استنكر عملاً أو تقصيراً من قريب أو صديق فحينئذ يسأل ثم لما رأى أن فعلا الرجل وقع في مشكلة دلَّه على الحل بسهولة ويسر.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">قال المؤلف -رحمه الله تعالى- (وعن عمار بن ياسر -رضي الله عنه- قال: (بعثني النبي-صلى الله عليه وسلم- في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء, فتمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة, ثم أتيت النبي-صلى الله عليه وسلم- فذكرت له, فقال: إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا, ثم ضرب بيديه الأرض ضربة واحدة, ثم مسح الشمال على اليمين وظاهر كفيه ووجهه))</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: purple">حديث عمار -رضي الله عنه- حديث رواه البخاري ورواه الإمام مسلم .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">قال عمار -رضي الله عنه-: <span style="color: darkorchid">(بعثني النبي -صلى الله عليه وسلم- في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء)</span> هذه الحاجة تطلبت النوم فدل على أنه أصابته جنابة <span style="color: darkorchid">(فلم أجد الماء)</span> ليس معه ماء يكفي <span style="color: darkorchid">(فتمرغت في الصعيد)</span> يعني تقلب في الصعيد والصعيد ظاهر الأرض <span style="color: darkorchid">(فتمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة)</span> فكان يتقلب. عمار -رضي الله عنه- عنده فكرة عن التيمم في العموم لكن ليس عنده فكرة في -في الصفة- ولذلك قاس التيمم على الغسل بما أن الماء في الغسل ينبغي أن يعم البدن كله, فهو ظن أنه يجب أن يعم التراب -أو أن يعم الصعيد- سائر الجسد فقال: <span style="color: darkorchid">(تمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة, ثم أتيت النبي-صلى الله عليه وسلم) هو</span> مستشكل <span style="color: darkorchid">(فذكرت له ذلك, فقال: إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا ثم ضرب بيديه الأرض)</span> وهذا قول جمهور أهل العلم وهو القول الصحيح <span style="color: darkorchid">(ثم مسح الشمال على اليمين وظاهر كفيه ووجهه)</span> هذه هي صفة التيمم كما ذكرها النبي-صلى الله عليه وسلم- في حديث عمار.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">هذا الحديث فيه إضافة على الحديث السابق, والحديث السابق عرفنا أنه مشروعية التيمم, عرفنا أيضاً أن التيمم على الصعيد, وهنا لما قال: (عليك بالصعيد) هي في الحديث الثاني أيضاً (عليك بالصعيد) وفي الحديث الأول قال: (إنما يكفيك الصعيد) فالصعيد هنا ما صعد على وجه الأرض - ومن هنا فالراجح في التيمم أنه ما صعد على وجه الأرض, ولا يخص بالتراب, فإذا كان الذي على وجه الأرض الرمل مثلاً, فالرمل معروف ليس له غبار، فيكفي الرمل, لو الأرض كما تسمى جص ليس تراب, لا يقال هذا تراب وإنما هو مادة أخرى, فما دام أن الصعيد الآن هو الذي ظاهر أيا كان هذ الصعيد فيجزئ -فتعبير القرآن: <span style="color: darkorchid">﴿ فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ﴾</span> هنا قال: (عليك بالصعيد) في الحديث الأول أيضاً <span style="color: darkorchid">(عليك بالصعيد فإنه يكفيك)</span> فإذن هو ما صعد على وجه الأرض .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: darkorchid">من أهل العلم -وهو قول آخر- من قال:</span> لابد من التراب، الصحيح وهو أنه الصعيد أياً كان هذا الصعيد, من وجد التراب فهو أولى.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">ما يزيده هذا الحديث عن الحديث السابق صفة التيمم يضرب الأرض بيديه, يمسح يديه اليمنى باليسرى, ثم ظاهر كفيه؛ يعني الكف هنا الظاهر, ثم يمسح وجهه, هذه صفة التيمم كما بينها في حديث عمار -رضي الله عنه, كذلك حديث عمار فيه بيان أن التيمم يكفي عن الغسل, </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">في صفة التيمم -التي ذكرناها قبل قليل- وهو أنه يكفي ضربة واحدة وهذا هو قول الجمهور وهو القول الصحيح .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">هناك قول للشافعية وهو أنه: لابد من ضربتين؛ ضربة لليدين وضربة للوجه وهؤلاء استدلوا بحديث عن ابن عمر -رضي الله عنهما- (التيمم ضربة للوجه وضربة لليدين إلى المرفقين) وهذ الحديث قال عنه أهل العلم: إنه ضعيف؛ ولكن الصحيح أنها الصفة الأولى التي بُينت في الحديث -الذي رواه البخاري ومسلم- أنه ضربة واحدة وليس ضربتين.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000080"><span style="color: #ff0000">قال </span><span style="color: red">المؤلف -رحمه الله تعالى-: (وعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: (أعطيب خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر, وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً, فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصلِّ, وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي, وأعطيت الشفاعة, وكان النبي يبعث إلى قومه وبعثت إلى الناس عامة))</span></span></span></span><span style="color: #000080"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">هذا الحديث رواه الشيخان البخاري ومسلم ورواه غيرهما.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الحديث حديث عظيم يتحدث فيه النبي-عليه الصلاة والسلام- عن المزايا التي ميز بها وميزت بها أمته عن الأمم السابقة، فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: <span style="color: red">(أعطيت خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي)</span> لا شك أن النبي-صلى الله عليه وسلم- هو خاتم المرسلين, ومُيز بميزات متعددة منها هذه الخمس, والواقع أنها أكثر من الخمس حيث وردت بنصوص متعددة, أذكر بعضها هنا على سبيل الإشارة:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">-<span style="color: darkorchid"> في حديث عند الإمام مسلم عن أبي هريرة قال: (فضلت على الأنبياء بست) فذكر الخمس التي في حديث جابر ولم يذكر الشفاعة, وقال: (وأعطيت جوامع الكلم) وقال: (ختم بي النبيون)</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">- في حديث آخر قال: (فضلنا على الناس بثلاث خصال: جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة) وذكر بعض الخصال التي في حديث جابر.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">- في حديث آخر عند النسائي وابن خزيمة: (وأعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش)</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">وغيرها من الأحاديث عددها كثير, أوصلها بعضهم إلى ستين خصلة مُيز بها النبي-صلى الله عليه وسلم- ومنها ما ميز بها هو خاصة -عليه الصلاة والسلام- ومنها ما ميز بها وميزت بها أمته -عليه الصلاة والسلام- كما في هذا الحديث.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">هذا الحديث يتكلم عن خصائص النبي-صلى الله عليه وسلم- التي مُيز به واختص بها عن سائر الأنبياء, كما ميزت بهذه الخصائص أيضا أمته -عليه الصلاة والسلام- عن سائر الأمم. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قال: <span style="color: darkorchid">(أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر)</span> <span style="color: darkorchid">الرعب:</span> الخوف, يعني يصاب الأعداء بالخوف من النبي-صلى الله عليه وسلم- أو من المسلمين إذا بقي على مسافة التلاقي بينهما شهر, وهذا المقصود شهر زمانا أو المقصود مدة زمنية معينة قد تكون أكثر من شهر أو أقل من شهر هذا محل كلام عند أهل العلم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قال: (<span style="color: #000080">وجعلت لي الأرض مسجداً وطهور</span>) المسجد: موضع السجود من الأرض إذن ليس المقصود المسجد هي البقعة التي أحيطت بجدران وخصصت للصلاة فيها, فالمقصود هنا <span style="color: darkorchid">(جعلت لي الأرض مسجد)</span> المسجد هنا موضع السجود, فجعلت الأرض كلها موضع سجود, يعني يصح الصلاة فيها فليس المقصود أنها كلها تحاط بجدران أو بسور تخصص للصلاة, قال: <span style="color: darkorchid">(وجعلت لي الأرض مسجد)</span> وجعلت لي الأرض أيضاً <span style="color: darkorchid">(طهور)</span> وقال: <span style="color: darkorchid">(طهور)</span> ولم يقل: طاهراً <span style="color: darkorchid">فالطهور:</span> هو الطاهر في نفسه والمطهر لغيره, <span style="color: darkorchid">أما الطاهر</span>: فهو الطاهر في نفسه </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">إذن من الخصوصية أن الأرض كلها تصح الصلاة فيها, ويصح التيمم منها, هذا هو موضع الشاهد عرض المصنف لهذا الحديث في هذا الباب, أنه يجوز أن نضرب على أي موقع من الأرض قال: <span style="color: darkorchid">(فأيما رجل أدركته الصلاة فليصل)</span> في أي مكان ما دام أن الأصل الطهارة ..</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قال: <span style="color: darkorchid">(وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي)</span> فالغنائم عندما يتقابل جيش الكفار مع جيش المسلمين وينتصر المسلمون ويغنمون بعض الغنائم, هذه الغنائم أحلت للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأحلت لأمته على ما ورد في تقسيمها, لكن للأمم السابقة لم تحل إنما تجمع وتحرق ولا يستفيد منها المسلمون أو الذين تبع هذا النبي.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قال: <span style="color: darkorchid">(وأعطيت الشفاعة)</span> والمقصود بها الشفاعة العظمى .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قال: <span style="color: darkorchid">(وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة)</span> يعني قبل النبي-صلى الله عليه وسلم- يبعث إلى هذه الطائفة بالناس أو هذه المدينة من الناس فقط <span style="color: darkorchid">(وبعثت إلى الناس عامة)</span> بل إلى الثقلين.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">هذا الحديث حديث عظيم في مزايا النبي-صلى الله عليه وسلم- ومزايا أمته -عليه الصلاة والسلام:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">أولى هذه المزايا: النصر بالرعب: من المعلوم أن مفهوم النصر في دين الله -عز وجل- مفهوم شامل, ليس المقصود تقابل جيشين ومن ثمَّ ينتصر أحدهما على الآخر بكثرة القتلى أو بكثرة الغنائم, النصر في دين الله -عز وجل- له مفاهيم كثيرة, النصر قد يكون في حال القتل -في كثرة القتلى أو قلة القتلى- من أحد الطرفين, قد يكون مع كثرة القتلى في صفوف المسلمين انتشار الدين, قد يكون في إظهار القوة والعزة للمسلمين, قد يكون في ضعف الأعداء ظاهراً, قد يكون فيما نسميه الهزيمة النفسية تجاه العدو مثلاً, فذلك من مواضع النصر أن العدو يصاب بالرعب, يصاب بالخوف من المسلمين ولو كان المسلمون جالسين في مكانهم؛ ولذلك قال: <span style="color: darkorchid">(مسيرة شهر)</span> يعني مدة زمنية سواء كانت المسافة بسير الإبل, قبل أن يلتقي الطرفان بشهر, الكفار يصابون بالرعب عند تقابل الجيشين</span></span></span></p><p><span style="color: #000080"></span></p><p> <span style="color: #000080"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">نفعنا الله واياكن </span></span></p><p></span><p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 78937, member: 1"] [font=traditional arabic][size=5][color=darkorange]قال المؤلف -رحمه الله تعالى- (( وعن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أنه كان -هو وأبوه- عند جابر بن عبد الله وعنده قومه, فسألوه عن الغسل؟ فقال: يكفيك صاع, فقال رجل: ما يكفيني, فقال جابر -رضي الله عنه- كان يكفي من هو أوفى منك شعراً وخيراً منك؛ يريد النبي-صلى الله عليه وسلم- ثم أمَّنا في ثوب)) [/color][/size][/font][center][font=traditional arabic][size=5][color=darkorange]وفي لفظ: (كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يفرغ على رأسه ثلاث)[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=sienna]هذا الحديث حديث أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم- أنه كان هو وأبوه -يعني علي بن الحسين- عند الصحابي الجليل جابر بن عبد الله, هذا الحديث حديث متفق عليه وهو حديث صحيح.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]قال: [color=darkorange](وعنده قوم أو قومه فسألوه عن الغسل؟)[/color] يعني عما يكفي من الغسل بدليل إجابة جابر -رضي الله عنه- عما يكفي من الماء في الغسل فقال: [color=darkorange](يكفيك صاع، فقال رجل ما يكفيني) [/color][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorange]الصاع هنا:[/color] المراد صاع النبي-صلى الله عليه وسلم- وهو أقل من صاع الناس اليوم قليلاً بمقدار الخُمُس تقريباً, ويسمى صاع المدينة, وتختلف الأصوعة, ولكن صاع النبي-صلى الله عليه وسلم- في الغالب اليوم أقل من الصاع الموجود بالخُمُس. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]قال: [color=darkorange](فقال رجل: ما يكفيني, فقال جابر: كان يكفي من هو أوفر منك شعراً وخيراً منك)[/color] وسبب الإجابة هنا في قوله: [color=darkorange](يكفي من هو أوفر منك شعر)[/color] بدليل أن الشعر يحتاج إلى ماء أكثر [color=darkorange](وخيراً منك)[/color] فسره الراوي يريد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- [color=darkorange](ثم أمَّنا في ثوب)[/color] يعني أصبح إماماً لنا في ثوب واحد. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=darkorange](وفي لفظ: كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يفرغ الماء على رأسه ثلاثاً.)[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=green][u]الحديث فيه جملة من المسائل: [/u][/color][/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkorange]المسألة الأولى:[/color] مرت معنا في الدرورس السابقة: وجوب الغسل من الجنابة، وهذا الغسل وصف في الأحاديث السابقة.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkorange]المسألة الثانية:[/color] ورد تحديد الماء, هذا التحديد -الذي هو في صاع- هل هو إلزامي؟ أو هل هو الأقل؟ أو هل هو الأكثر؟ ليس هناك دليل على أنه الأقل أو الأكثر أو ما ينبغي أن يكون، [color=darkorange]إنما فيه إشارة إلى عدم التجاوز في الماء[/color], فالرجل هنا تقالّ الماء، بقوله: [color=darkorange](صاع)[/color] كأنه لم يستوعب أن الصاع هنا يكفي للجسم كله فقال جابر -رضي الله عنه- [color=darkorange](إنما يكفي من هو أوفر منك شعراً وخيراً منك)[/color] [u]الإجابة هنا من شقين: [/u][/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorange]- الشق الأول:[/color] أوفر منك شعراً بدليل حسن استغلال الماء؛ لأن النبي-صلى الله عليه وسلم- كان ذا شعر وكان يَصل إلى شحمة أذنيه -عليه الصلاة والسلام- معنى ذلك أن الماء يحتاج إلى أن يصل إلى أصول الشعر, إذا أحسن الإنسان استخدام الماء حينئذ كفاه مثل هذا بإفاضة الماء على الرأس شيئاً فشيئاً.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorange]- الشق الثاني[/color] : تفيد أن أي إنسان يكفيه مثل هذا حيث كفى خير البشر -عليه الصلاة والسلام- وما احتاج إلى إسراف المعنى أن يصل الماء إلى الجسم؛ أن يصل الماء إلى البشرة .[/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkorange]المسألة الثالثة:[/color] أن المقصود بالغسل هنا هو وصول الماء إلى البشرة و ليس المقصود الدلك فإذا وصل الماء إلى البشرة وتشبعت به البشرة؛ هذا يكفى بدليل أن الصاع لو أخذناه على الجسم كله -واشتغل الإنسان بالدلك- لما كفى فاستنبط بعض أهل العلم من هذا الحديث أنه يكفي وصول الماء إلى البشرة في الغسل ولا يحتاج الأمر إلى الدلك.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkorange]المسألة الأخيرة في الحديث:[/color] وهو الإنكار على من يخالف سنة النبي-صلى الله عليه وسلم- حيث جابر -رضي الله عنه- والذي عاش مع النبي-صلى الله عليه وسلم- فترة من الزمن أنكر على هذا الرجل الذي احتج واستنكر أنه يكفي هذا الماء, فحينئذ هذا الرجل أنكر أنه يكفي الصاع, لكن جابر -رضي الله عنه- أنكر عليه لمخالفته سنة النبي-صلى الله عليه وسلم- وقال:[color=darkorange] ( إنما يكفي من هو أوفر منك شعراً, وخيراً منك)[/color][/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]فصحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هنا يمثلهم جابر لَينكر على هذا الرجل هذه المخالفة اليسيرة [/color][/size][/font][font=traditional arabic][size=5][color=navy]بناء على هذا يجب أن يحرص على الاقتداء فيُبعد الإنسان عن الإسراف, وديننا علمنا كيف نتعامل مع المياة التعامل الشرعي, كل شيء في وضعه الطبيعي بلا إسراف, -ونحن نتعامل بهذا- نشعر بأنه تعبد لله -سبحانه وتعالى- باقتدائنا بالنبي -عليه الصلاة والسلام.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=darkorange]هل يفهم من هذا الحديث أن المقصود بغسل الجنابة هو تمرير الماء على الجسد دون التنظف؟[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]المقصود بالتنظف هنا -إذا كان الغسل من الجنابة- هو وصول الماء إلى البشرة, هذا المقصود وليس الدلك .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=darkorange][u]باب التيمم[/u][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=darkred]قال المؤلف -رحمه الله تعالى- في باب التيمم ((عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى رجلاً معتزلاً لم يصل في القوم, فقال: يا فلان ما منعك أن تصلي في القوم؟ فقال: يا رسول الله أصابتني جنابة ولا ماء, قال: عليك بالصعيد فإنه يكفيك))[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=darkred]هذا الحديث رواه الإمام البخاري [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]قال المصنف: (باب التيمم)[/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkred]التيمم في اللغة:[/color] القصد . مثلما تقول: يممت بلد كذا؛ أي قصدت بلد كذا, ومنه قوله تعالى: [color=darkred]﴿ وَلاَ آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ ﴾[/color][المائدة: 2] يعني ولا قاصدين البيت الحرام.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkred]أما في الشرع -في الاصطلاح الفقهي-:[/color] هو مسح اليدين والوجه من الصعيد الطيب, [color=darkred]وبعضهم يعبر يقول:[/color] قصد الصعيد الطيب لمسح اليدين والوجه، وكلا التعريفين متقاربان.[/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkred]التيمم -من الناحية الشرعية-[/color] بديل عن استعمال الماء لرفع الحدث أو لإباحة الفعل .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]والفرق بين الأمرين هو: إذا قلنا إن التيمم لإباحة الفعل معنى ذلك أنني الآن أريد أن أصلي وليس عندي ماء، فأنا أتيمم لإباحة الصلاة فأصلي .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]أما إذا قلنا إن التيمم لرفع الحدث فمعنى ذلك أنه أصبح بديلاً عن الوضوء تماماً فأصلي هذه الصلاة, فإذا لم ينتقض ينتقض التيمم من أي ناقض من نواقض الطهارة, فأصلي الصلاة التي بعدها وأمس المصحف وأطوف بالبيت وهكذا.. بناء على التيمم .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]اختلف أهل العلم هل هذا البديل رافع للحدث كالوضوء تماماً فأصبح بديلاً عن الماء في هذه الناحية أو أن التيمم لإباحة فعل معين أردت أن أفعله كالطواف فقط أو كصلاة معينة؟[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]هناك من أهل العلم من قال إنه لإباحة الفعل, ولكن الصحيح -الذي عليه الكثير من المحققين- أنه لرفع الحدث كالوضوء تماماً, ولا ينتقض إلا بناقض من نواقض الطهارة أو بوجود الماء أو بالقدرة على استعماله .[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkred]يشرع التيمم :[/color] إما بعدم الاستطاعة على استعمال الماء؛ كإنسان مريض لا يستطيع أن يستعمل الماء . أو لعدم وجود الماء أصلاً . أو عندي ماء لكن لا يكفي إلا للشرب والطبخ مثلاً فلا يكفي للطهارة .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]والتيمم من رحمة الله -سبحانه وتعالى- بهذه الأمة حيث أوجد لها البديل لطهارتها, ولم يشق عليهم للبحث عن استعمال الماء بأي صورة من الصور, أو لأن يستعمل الماء ولو كان مريضاً أو ليس عنده قدرة على الاستعمال ويجبر هنا على الاستعمال هذا تخفيف من الله -سبحانه وتعالى- ورحمة من الله, ويسر لهذا الدين, وسهولة في هذا الدين, وهذا فضل من الله عز وجل .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]قال المصنف -رحمه الله تعالى- في التيمم: (عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا معتزلاً لم يصل في القوم) النبي-صلى الله عليه وسلم- لما صلى والتفت إلى الناس بعد الصلاة رأى رجل منعزل هناك فناداه؛ منعزل يعني منفرد لم يصلّ, استغرب النبي-صلى الله عليه وسلم- كيف هذا الرجل لم يصلّ, [color=darkred](فقال: يا فلان)[/color] وقوله: (يا فلان) يشير إلى أنه يعرفه, ذكر بعض الرواه أنه خلاد بن رافع -رضي الله عنه- وكان خلاد ممن شهد بدراً, وقد رضي الله عن أهل بدر. قال: [color=darkred](يا فلان ما منعك أن تصلي في القوم)[/color] وهو معتزل منفرد عن الناس [color=darkred](قال: يا رسول الله أصابتني جنابة)[/color] يعني أنه على جنابة إما من احتلام أو من جماع (ولا ماء) ليس عندي ماء، فهنا قوله: (أصابتني جنابة وليس عندي ماء) لا أعرف ماذا أصنع [color=darkred](فقال: عليك بالصعيد)[/color] [color=darkred]الصعيد:[/color] هو ما صعد على وجه الأرض من تراب أو غيره ما صعد على وجه الأرض أحياناً يكون تراب أحياناً يكون رمل أحياناً يكون جص, وأحيانا يكون مادة من المواد الأخرى ولذلك قال عليك بالصعيد, في الآية [color=darkred]﴿ فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ﴾[/color] [المائدة: 6][/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkred]في الحديث مسألة مهمة وهي:[/color] أن التيمم يستعمل حال عدم استعمال الماء .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkred]الفائدة الثانية:[/color] أنه ينوب مناب الغسل، والوضوء والغسل,لأن الرجل قال: [color=darkred](أصابتني جنابة، ولا ماء)[/color] فقال: [color=darkred](عليك بالصعيد)[/color] فالتيمم هنا يكفي عن الغسل عند عدم وجود الماء.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=darkred]فائدة ثالثة:[/color] أنه قال: [color=darkred](عليك بالصعيد فإنه يكفيك)[/color] فالنبي -صلى الله عليه وسلم- نلاحظ هنا جوابه قال: [color=darkred](عليك بالصعيد فإنه يكفيك)[/color] لم يؤنب ولم يعنف الرجل على هذا العمل كيف تفوت صلاة الجماعة .. إنما استفسر فدله على الجواب الصحيح . فالنبي -صلى الله عليه وسلم- هنا يعطي قدوة فيمن استنكر فعلاً أو من استنكر عملاً أو تقصيراً من قريب أو صديق فحينئذ يسأل ثم لما رأى أن فعلا الرجل وقع في مشكلة دلَّه على الحل بسهولة ويسر.[/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=#000080][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=#000080][/color][/size][/font] [/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=magenta]قال المؤلف -رحمه الله تعالى- (وعن عمار بن ياسر -رضي الله عنه- قال: (بعثني النبي-صلى الله عليه وسلم- في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء, فتمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة, ثم أتيت النبي-صلى الله عليه وسلم- فذكرت له, فقال: إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا, ثم ضرب بيديه الأرض ضربة واحدة, ثم مسح الشمال على اليمين وظاهر كفيه ووجهه))[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=purple]حديث عمار -رضي الله عنه- حديث رواه البخاري ورواه الإمام مسلم .[/color][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]قال عمار -رضي الله عنه-: [color=darkorchid](بعثني النبي -صلى الله عليه وسلم- في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء)[/color] هذه الحاجة تطلبت النوم فدل على أنه أصابته جنابة [color=darkorchid](فلم أجد الماء)[/color] ليس معه ماء يكفي [color=darkorchid](فتمرغت في الصعيد)[/color] يعني تقلب في الصعيد والصعيد ظاهر الأرض [color=darkorchid](فتمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة)[/color] فكان يتقلب. عمار -رضي الله عنه- عنده فكرة عن التيمم في العموم لكن ليس عنده فكرة في -في الصفة- ولذلك قاس التيمم على الغسل بما أن الماء في الغسل ينبغي أن يعم البدن كله, فهو ظن أنه يجب أن يعم التراب -أو أن يعم الصعيد- سائر الجسد فقال: [color=darkorchid](تمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة, ثم أتيت النبي-صلى الله عليه وسلم) هو[/color] مستشكل [color=darkorchid](فذكرت له ذلك, فقال: إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا ثم ضرب بيديه الأرض)[/color] وهذا قول جمهور أهل العلم وهو القول الصحيح [color=darkorchid](ثم مسح الشمال على اليمين وظاهر كفيه ووجهه)[/color] هذه هي صفة التيمم كما ذكرها النبي-صلى الله عليه وسلم- في حديث عمار.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]هذا الحديث فيه إضافة على الحديث السابق, والحديث السابق عرفنا أنه مشروعية التيمم, عرفنا أيضاً أن التيمم على الصعيد, وهنا لما قال: (عليك بالصعيد) هي في الحديث الثاني أيضاً (عليك بالصعيد) وفي الحديث الأول قال: (إنما يكفيك الصعيد) فالصعيد هنا ما صعد على وجه الأرض - ومن هنا فالراجح في التيمم أنه ما صعد على وجه الأرض, ولا يخص بالتراب, فإذا كان الذي على وجه الأرض الرمل مثلاً, فالرمل معروف ليس له غبار، فيكفي الرمل, لو الأرض كما تسمى جص ليس تراب, لا يقال هذا تراب وإنما هو مادة أخرى, فما دام أن الصعيد الآن هو الذي ظاهر أيا كان هذ الصعيد فيجزئ -فتعبير القرآن: [color=darkorchid]﴿ فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ﴾[/color] هنا قال: (عليك بالصعيد) في الحديث الأول أيضاً [color=darkorchid](عليك بالصعيد فإنه يكفيك)[/color] فإذن هو ما صعد على وجه الأرض .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=darkorchid]من أهل العلم -وهو قول آخر- من قال:[/color] لابد من التراب، الصحيح وهو أنه الصعيد أياً كان هذا الصعيد, من وجد التراب فهو أولى.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]ما يزيده هذا الحديث عن الحديث السابق صفة التيمم يضرب الأرض بيديه, يمسح يديه اليمنى باليسرى, ثم ظاهر كفيه؛ يعني الكف هنا الظاهر, ثم يمسح وجهه, هذه صفة التيمم كما بينها في حديث عمار -رضي الله عنه, كذلك حديث عمار فيه بيان أن التيمم يكفي عن الغسل, [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]في صفة التيمم -التي ذكرناها قبل قليل- وهو أنه يكفي ضربة واحدة وهذا هو قول الجمهور وهو القول الصحيح .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]هناك قول للشافعية وهو أنه: لابد من ضربتين؛ ضربة لليدين وضربة للوجه وهؤلاء استدلوا بحديث عن ابن عمر -رضي الله عنهما- (التيمم ضربة للوجه وضربة لليدين إلى المرفقين) وهذ الحديث قال عنه أهل العلم: إنه ضعيف؛ ولكن الصحيح أنها الصفة الأولى التي بُينت في الحديث -الذي رواه البخاري ومسلم- أنه ضربة واحدة وليس ضربتين.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=#000080][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=#000080][/color][/size][/font] [/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=#000080][color=#ff0000]قال [/color][color=red]المؤلف -رحمه الله تعالى-: (وعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: (أعطيب خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر, وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً, فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصلِّ, وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي, وأعطيت الشفاعة, وكان النبي يبعث إلى قومه وبعثت إلى الناس عامة))[/color][/color][/size][/font][color=#000080] [size=5][font=traditional arabic][color=red]هذا الحديث رواه الشيخان البخاري ومسلم ورواه غيرهما.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]الحديث حديث عظيم يتحدث فيه النبي-عليه الصلاة والسلام- عن المزايا التي ميز بها وميزت بها أمته عن الأمم السابقة، فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: [color=red](أعطيت خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي)[/color] لا شك أن النبي-صلى الله عليه وسلم- هو خاتم المرسلين, ومُيز بميزات متعددة منها هذه الخمس, والواقع أنها أكثر من الخمس حيث وردت بنصوص متعددة, أذكر بعضها هنا على سبيل الإشارة:[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]-[color=darkorchid] في حديث عند الإمام مسلم عن أبي هريرة قال: (فضلت على الأنبياء بست) فذكر الخمس التي في حديث جابر ولم يذكر الشفاعة, وقال: (وأعطيت جوامع الكلم) وقال: (ختم بي النبيون)[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]- في حديث آخر قال: (فضلنا على الناس بثلاث خصال: جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة) وذكر بعض الخصال التي في حديث جابر.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]- في حديث آخر عند النسائي وابن خزيمة: (وأعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش)[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]وغيرها من الأحاديث عددها كثير, أوصلها بعضهم إلى ستين خصلة مُيز بها النبي-صلى الله عليه وسلم- ومنها ما ميز بها هو خاصة -عليه الصلاة والسلام- ومنها ما ميز بها وميزت بها أمته -عليه الصلاة والسلام- كما في هذا الحديث.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]هذا الحديث يتكلم عن خصائص النبي-صلى الله عليه وسلم- التي مُيز به واختص بها عن سائر الأنبياء, كما ميزت بهذه الخصائص أيضا أمته -عليه الصلاة والسلام- عن سائر الأمم. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]قال: [color=darkorchid](أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر)[/color] [color=darkorchid]الرعب:[/color] الخوف, يعني يصاب الأعداء بالخوف من النبي-صلى الله عليه وسلم- أو من المسلمين إذا بقي على مسافة التلاقي بينهما شهر, وهذا المقصود شهر زمانا أو المقصود مدة زمنية معينة قد تكون أكثر من شهر أو أقل من شهر هذا محل كلام عند أهل العلم.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]قال: ([color=#000080]وجعلت لي الأرض مسجداً وطهور[/color]) المسجد: موضع السجود من الأرض إذن ليس المقصود المسجد هي البقعة التي أحيطت بجدران وخصصت للصلاة فيها, فالمقصود هنا [color=darkorchid](جعلت لي الأرض مسجد)[/color] المسجد هنا موضع السجود, فجعلت الأرض كلها موضع سجود, يعني يصح الصلاة فيها فليس المقصود أنها كلها تحاط بجدران أو بسور تخصص للصلاة, قال: [color=darkorchid](وجعلت لي الأرض مسجد)[/color] وجعلت لي الأرض أيضاً [color=darkorchid](طهور)[/color] وقال: [color=darkorchid](طهور)[/color] ولم يقل: طاهراً [color=darkorchid]فالطهور:[/color] هو الطاهر في نفسه والمطهر لغيره, [color=darkorchid]أما الطاهر[/color]: فهو الطاهر في نفسه [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]إذن من الخصوصية أن الأرض كلها تصح الصلاة فيها, ويصح التيمم منها, هذا هو موضع الشاهد عرض المصنف لهذا الحديث في هذا الباب, أنه يجوز أن نضرب على أي موقع من الأرض قال: [color=darkorchid](فأيما رجل أدركته الصلاة فليصل)[/color] في أي مكان ما دام أن الأصل الطهارة ..[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]قال: [color=darkorchid](وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي)[/color] فالغنائم عندما يتقابل جيش الكفار مع جيش المسلمين وينتصر المسلمون ويغنمون بعض الغنائم, هذه الغنائم أحلت للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأحلت لأمته على ما ورد في تقسيمها, لكن للأمم السابقة لم تحل إنما تجمع وتحرق ولا يستفيد منها المسلمون أو الذين تبع هذا النبي.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]قال: [color=darkorchid](وأعطيت الشفاعة)[/color] والمقصود بها الشفاعة العظمى .[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]قال: [color=darkorchid](وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة)[/color] يعني قبل النبي-صلى الله عليه وسلم- يبعث إلى هذه الطائفة بالناس أو هذه المدينة من الناس فقط [color=darkorchid](وبعثت إلى الناس عامة)[/color] بل إلى الثقلين.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]هذا الحديث حديث عظيم في مزايا النبي-صلى الله عليه وسلم- ومزايا أمته -عليه الصلاة والسلام:[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]أولى هذه المزايا: النصر بالرعب: من المعلوم أن مفهوم النصر في دين الله -عز وجل- مفهوم شامل, ليس المقصود تقابل جيشين ومن ثمَّ ينتصر أحدهما على الآخر بكثرة القتلى أو بكثرة الغنائم, النصر في دين الله -عز وجل- له مفاهيم كثيرة, النصر قد يكون في حال القتل -في كثرة القتلى أو قلة القتلى- من أحد الطرفين, قد يكون مع كثرة القتلى في صفوف المسلمين انتشار الدين, قد يكون في إظهار القوة والعزة للمسلمين, قد يكون في ضعف الأعداء ظاهراً, قد يكون فيما نسميه الهزيمة النفسية تجاه العدو مثلاً, فذلك من مواضع النصر أن العدو يصاب بالرعب, يصاب بالخوف من المسلمين ولو كان المسلمون جالسين في مكانهم؛ ولذلك قال: [color=darkorchid](مسيرة شهر)[/color] يعني مدة زمنية سواء كانت المسافة بسير الإبل, قبل أن يلتقي الطرفان بشهر, الكفار يصابون بالرعب عند تقابل الجيشين[/font][/size][/color][/center][color=#000080] [center][size=5][font=traditional arabic]نفعنا الله واياكن [/font][/size][/center][/color][center][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
تابع باب الغسل من الجنابة (التيمم)