الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 73398" data-attributes="member: 2180"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 26px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: darkolivegreen">الجوهرة التاسعة والثلاثون</span></span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 26px"></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'">{ قَالَ هَذَا <span style="font-size: 26px"><span style="color: red">صِرَاطٌ عَلَيَّ</span> </span>مُسْتَقِيمٌ } * { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلْغَاوِينَ }</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-size: 18px">قال الألوسي فى تفسيره:</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 15px"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p></p> <p style="text-align: center"></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black">وقال بعضهم: الإشارة إلى انقسامهم إلى قسمين أي ذلك الانقسام إلى غاو وغيره أمر مصيره إليّ وليس ذلك لك، والعرب تقول: طريقك في هذا الأمر على فلان على معنى إليه يصير النظر في أمرك، وعن مجاهد وقتادة إن هذا تهديد للعين كما تقول لغيرك افعل ما شئت فطريقك عليَّ أي لا تفوتني، ومثله على ما قال الطبرسي قوله تعالى:</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><strong>{ <span style="color: green"><span style="color: forestgreen">إِنَّ رَبَّكَ لَبِٱلْمِرْصَادِ</span></span> }</strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black">[الفجر: 14] والمشار على هذا إليه ما أقسم مع التأكيد عليه، وأظهر هذه الأوجه على ما قيل هو الأول، واختار في «البحر» كونها إلى الإخلاص، وقيل: الأظهر أن الإشارة لما وقع في عبارة إبليس عليه اللعنة حيث قال:</span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><strong><strong>{ <span style="color: green"><span style="color: forestgreen">لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرٰطَكَ ٱلْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ</span></span> }</strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><strong><strong><span style="color: black">[الأعراف:16-17] الخ، ولا أدري ما وجه كونه أظهر.</span><span style="color: black"></span></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 15px"><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0000ff">وقرأ الضحاك وإبراهيم وأبو رجاء وابن سيرين ومجاهد وقتادة وحميد وأبو شرف مولى كندة ويعقوب، وخلق كثير { علي مستقيم } برفع { علي } وتنوينه أي عال لارتفاع شأنه.</span></span></strong></strong></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 73398, member: 2180"] [center][size=4][center][size=7][color=#333333][font=verdana][color=darkolivegreen]الجوهرة التاسعة والثلاثون[/color][/font][/color] [/size][/center] [size=4][right][color=#333333][font=verdana]{ قَالَ هَذَا [size=7][color=red]صِرَاطٌ عَلَيَّ[/color] [/size]مُسْتَقِيمٌ } * { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلْغَاوِينَ } [size=5]قال الألوسي فى تفسيره:[/size] [/font][/color][/right] [/size][color=#000000][font=simplified arabic][color=black]وقال بعضهم: الإشارة إلى انقسامهم إلى قسمين أي ذلك الانقسام إلى غاو وغيره أمر مصيره إليّ وليس ذلك لك، والعرب تقول: طريقك في هذا الأمر على فلان على معنى إليه يصير النظر في أمرك، وعن مجاهد وقتادة إن هذا تهديد للعين كما تقول لغيرك افعل ما شئت فطريقك عليَّ أي لا تفوتني، ومثله على ما قال الطبرسي قوله تعالى:[/color][/font][/color] [b]{ [color=green][color=forestgreen]إِنَّ رَبَّكَ لَبِٱلْمِرْصَادِ[/color][/color] } [color=black][الفجر: 14] والمشار على هذا إليه ما أقسم مع التأكيد عليه، وأظهر هذه الأوجه على ما قيل هو الأول، واختار في «البحر» كونها إلى الإخلاص، وقيل: الأظهر أن الإشارة لما وقع في عبارة إبليس عليه اللعنة حيث قال:[/color] [b]{ [color=green][color=forestgreen]لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرٰطَكَ ٱلْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ[/color][/color] } [color=black][الأعراف:16-17] الخ، ولا أدري ما وجه كونه أظهر.[/color][color=black] [/color][size=5][color=#0000ff]وقرأ الضحاك وإبراهيم وأبو رجاء وابن سيرين ومجاهد وقتادة وحميد وأبو شرف مولى كندة ويعقوب، وخلق كثير { علي مستقيم } برفع { علي } وتنوينه أي عال لارتفاع شأنه.[/color][/size][/b][/b][/size][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أثر القراءات على علم التفسير