الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
تحويل القبلة عبر و حكم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="دكتور أشرف" data-source="post: 68891" data-attributes="member: 2527"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"> <strong><span style="color: #333333">الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #333333"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #333333"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy">في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم حوادث فارقة في توجيه مسيرة الأمة المسلمة.وحادثة تحويل القبلة من الحوادث الفارقة في تميُّز الصفِّ المسلم.و يظلُّ حدثًا فارقًا في تاريخ الدَّعوة الإسلاميَّة، ومسيرةِ بناء الدولة المسلِمة كذلك.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue">فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة كان يستقبل بيت المقدس ، وبقي على ذلك ستة - أو سبعة - عشر شهراً ،</span></strong><strong><span style="color: black"> كما ثبت في الصحيحين من حديث البراء بن عازب - رضي الله عنهما - قال </span></strong><strong><span style="color: #ff6600">صلّى النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً وكان يعجبه أن تكون قبلته إلى البيت</span></strong><strong><span style="color: black"> … الحديث .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue">ثم بعد ذلك أمره الله تعالى باستقبال الكعبة ( البيت الحرام ) وذلك في قوله</span></strong><strong><span style="color: black"> تعالى : ( </span></strong><strong><span style="color: red">فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره</span></strong><strong><span style="color: black"> … ) سورة البقرة 144</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u><span style="color: purple"></span></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u><span style="color: purple">ولقد كانت حادثة تحويل القبلة التي تمت في العام الثاني من الهجرة ، فيها من الدروس والعبر الكثير، والتي ينبغي الوقوف معها للاستفادة، ومنها :</span></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u><span style="color: purple"></span></u></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><u><span style="color: purple"></span></u></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: green">1-<strong> إثبات نبوة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقد أخبر الله تبارك وتعالى بما سيقوله اليهود عند تحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة، قبل وقوع الأمر بالتحويل، ولهذا دلالته فهو يدل على نبوة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ هو أمر غيبي، فأخبر عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بآيات قرآنية قبل وقوعه ثم وقع،وفي ذلك يقول الله تعالى:</strong></span><strong><span style="color: black"> { </span></strong><strong><span style="color: red">سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ</span></strong><strong><span style="color: black"> } (البقرة:142) .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black">2- </span></strong><strong><span style="color: blue">أن هذه الأمة هي خير الأمم ، كما قال تعالى :</span></strong><strong><span style="color: black"> ( </span></strong><strong><span style="color: red">كنتم خير أمة أخرجت للناس</span></strong><strong><span style="color: black"> … ) آل عمران 110 ، </span></strong><strong><span style="color: blue">وقال تعالى في ثنايا آيات القبلة :</span></strong><strong><span style="color: black"> (</span></strong><strong><span style="color: red"> وكذلك جعلناكم أمة وسطاً</span></strong><strong><span style="color: black"> … ) البقرة 143 . والوسط : العدول الخيار .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue">وعن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى</span></strong><strong><span style="color: black"> : ( </span></strong><strong><span style="color: red">وكذلك جعلناكم أمة وسطا</span></strong><strong><span style="color: black"> ) قال : " </span></strong><strong><span style="color: red">عدلا</span></strong><strong><span style="color: black"> " (رواه الترمذي- صحيح)</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy">والوسطية تعني الأفضلية والخيرية والرفعة؛ فالأمة وسط في كل شيء، في العقيدة والشريعة والأخلاق والمعاملات، وهذا واضح جدًّا لكل مَن درس تعاليم الدين الإسلامي بالتفصيل.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"> فالله عز وجل اختار لهذه الأمة الخير في كل شيء والأفضل في كلّ حكم وأمر ومن ذلك القبلة فاختار لهم قبلة إبراهيم عليه السلام .</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black">وقد روى الإمام أحمد في مسنده ( 6/134-135 ) من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في أهل الكتاب : ( </span></strong><strong><span style="color: red">إنهم لا يحسدوننا على شيء كما يحسدوننا على يوم الجمعة ، التي هدانا الله لها وضلوا عنها ، وعلى القبلة التي هدانا الله لها وضلوا عنها ، وعلى قولنا خلف الإمام آمين</span></strong><strong><span style="color: black"> ) صحيح</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">3-<strong><span style="color: #003300">التسليم المطلق والانقياد الكامل لله تعالى، ولرسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #003300">فالمسلم عبد لله تعالى، يسلم بأحكامه وينقاد لأوامره بكل حب ورضا، ويستجيب لذلك ، ويسارع للامتثال بكل ما أوتي من قوة وجهد</span></strong><strong><span style="color: black">،</span></strong><strong><span style="color: blue"> فأصل الإسلام التسليم، وخلاصة الإيمان الانقياد، وأساس المحبة الطاعة،</span></strong><strong><span style="color: black"> لذا كان عنوان صدق المسلم </span></strong><strong><span style="color: green">وقوة إيمانه هو فعل ما أمر الله والاستجابة لحكمه، والامتثال لأمره في جميع الأحوال،</span></strong><strong><span style="color: #3366ff">لا يوقفه عن الامتثال والطاعة معرفة الحكمة واقتناعه بها، لأنه يعلم علم اليقين، أنه ما أمره الله تعالى بأمر ولا نهاه عن شيء، إلا كان في مصلحته سواء علم ذلك أو لم يعلمه.</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black">كما قال تعالى : ( </span></strong><strong><span style="color: red">وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم …</span></strong><strong><span style="color: black"> ) الأحزاب 36 .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #339966">هذه الطاعة، وذلك التسليم، الذي أقسم الله تعالى بنفسه على نفي الإيمان عمن لا يملكه في قوله تعالى</span></strong><strong><span style="color: black">: (</span></strong><strong><span style="color: red">فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيما</span></strong><strong><span style="color: black">) [النساء: 65].</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: teal">والصحابة الكرام ـ رضي الله عنهم ـ في أمر تحويل القبلة، أمرهم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالتوجه في صلاتهم ناحية المسجد الأقصى فتوجهوا وانقادوا، ولبثوا على ذلك مدة سنة وبضعة شهور، فلما أُمِروا بالتوجه ناحية المسجد الحرام سارعوا وامتثلوا، بل إن بعضهم لما علم بتحويل القبلة وهم في صلاتهم، تحولوا وتوجهوا إلى القبلة الجديدة.</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black">فعن ابن عمر ـ رضي الله عنه ـ قال: </span></strong><strong><span style="color: #ff6600">( بينا الناس يصلون الصبح في مسجد قباء، إذ جاء رجل فقال: قد أنزل على النبي - صلى الله عليه وسلم - قرآن، وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها، فتوجهوا إلى الكعبة</span></strong><strong><span style="color: black"> ) ( الترمذي ) صحيح.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #003300">فكان تحويل القبلة اختبارا وتربية للصحابة على السمع والطاعة، والتسليم لله ورسوله، كما قال تعالى:</span></strong><strong><span style="color: black"> { </span></strong><strong><span style="color: red">وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ</span></strong><strong><span style="color: black"> } (البقرة: من الآية143) .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #003366">فالله سبحانه لا يأمر العباد إلا بما فيه مصلحة لهم ولا ينهاهم إلا عما فيه مضرة عليهم وتشريعاته سبحانه جميعها لحكمةٍ يعلمها سبحانه - وإن لم نعلمها - كما قال تعالى</span></strong><strong><span style="color: black"> : (</span></strong><strong><span style="color: red">ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم</span></strong><strong><span style="color: black"> ) الممتحنة 10</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue">وله أن يكلف عباده بما شاء ، وينسخ ما يشاء ، وله الحكمة التامة والحجة البالغة في جميع ذلك ،وما على المؤمن إلا الاستجابة والانقياد لأوامر الله وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px">3- <strong><span style="color: #993366">امتحان المؤمن الصادق واختباره ، فالمؤمن الصادق يقبل حكم الله جل وعلا ، بخلاف غيره ، وقد نبّه الله على ذلك بقوله : </span></strong><strong><span style="color: black">( </span></strong><strong><span style="color: red">وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله </span></strong><strong><span style="color: black">…) البقرة 143 .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy">لقد بين سبحانه أن هذا التحويل كان بلاء، واختبارا ليتميز عند الناس المؤمنون المخلصون من الشاكين المرتابين</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #3366ff">والله تعالى يبتلي من شاء من عباده بما يشاء من الأحوال ، فأما من كان من أهل الإيمان فسيقول سمعنا وأطعنا، وأما أهل الزيغ فسيقولون سمعنا وعصينا.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #3366ff"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #3366ff"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy">فتحويل القبلة جلى و أظهر الإيمان في نفوس المؤمنين، والنفاق والشرك في نفوس أهله.</span></strong><strong><span style="color: teal">فالمؤمنون قالوا: سمعنا وأطعنا؛ كل من عند ربنا</span></strong><strong><span style="color: blue">، أما اليهود فقالوا: خالف قبلة الأنبياء، ولو كان نبيا لاستمر على قبلته</span></strong><strong><span style="color: black">، </span></strong><strong><span style="color: #339966">وأما المنافقون فقالوا: ما يدري محمد أين يتجه في صلاته، إن كانت الأولى حقا فقد تركها، وإن كانت الثانية حقا فقد كان على الباطل</span></strong><strong><span style="color: black"> (</span></strong><strong><span style="color: red">كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا</span></strong><strong><span style="color: black">) (الكهف).</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: maroon">5-<strong> كان العرب يعظمون البيت الحرام في جاهليتهم ، ولما كان الإسلام يريد استخلاص القلوب لله وتجريدها من التعلق بغيره، وتخليصها من كل نعرةٍ، وكل عصبيةٍ لغير منهج الله تعالى ، فقد انتزعهم من الاتجاه إلى البيت الحرام، وشاء لهم الاتجاه إلى المسجد الأقصى لفترةٍ ليست بالقصيرة، وما ذاك إلا ليخلِّص نفوسهم من رواسب الجاهلية.</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: maroon"><strong></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: maroon"><strong></strong></span></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #993300">ثم لمَّا خلصت النفوس وجَّهها الله تعالى إلى قبلةٍ خاصةٍ تخالف قبلة أهل الديانات السماوية الأخرى .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #993300"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #993300"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue">وقد وصف الله تعالى هذه القدرة على تخليص النفوس بأنها</span></strong><strong><span style="color: black"> "كبيرة": (</span></strong><strong><span style="color: red">وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللهُ) </span></strong><strong><span style="color: black">[البقرة: 143]</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black">أي : </span></strong><strong><span style="color: navy">وإن كان هذا الأمر عظيما في النفوس ، إلا على الذين هدى الله قلوبهم ، وأيقنوا بتصديق الرسول ، وأن كل ما جاء به فهو الحق الذي لا مرية فيه ، وأن الله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، </span></strong><strong><u><span style="color: blue">فمع الهدى لا مشقة ولا عسر</span></u></strong><strong><span style="color: navy"> في أن تخلع النفس عنها أي رداءٍ سوى الإسلام، وأن تنفض عنها رواسب الجاهلية، وأن تتجرد لله تعالى تسمع منه وتطيع، وحيثما وجهها الله تعالى تتجه.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: navy"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #333300">6- أهمية الوحدة في الإسلام</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: green">المسلمون في الشرق والغرب يتجهون في الصلوات الخمس اليومية، وفي فريضة الحج إلى بيت الله الحرام، رغم اختلاف الألسنة والجنسيات والألوان، يجمعهم الدين الإسلامي الحنيف، وهذا ليعلم المسلم أنه لبنة في بناء كبير واحد مرصوص، وفي الحديث:</span></strong><strong><span style="color: black"> "</span></strong><strong><span style="color: red">المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا</span></strong><strong><span style="color: black">"متفق عليه</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: olive">فالمسلمون يتعلمون من وحدة القبلة، وحدة الأمة في الهدف والغاية، وأن الوحدة والاتحاد ضرورة في كل شئون حياتهم الدينية والدنيوية.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: olive"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: olive"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy">7-<strong> وفيها دليل على جواز القطع بخبر الواحد ، وذلك أن استقبال بيت المقدس كان مقطوعا به من الشريعة عندهم ، ثم إن أهل قباء لما أتاهم الآتي وأخبرهم أن القبلة قد حولت إلى المسجد الحرام قبلوا قوله واستداروا نحو الكعبة</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy"><strong></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: navy"><strong></strong></span></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue">و قبول خبر الواحد مجمع عليه من السلف معلوم بالتواتر من عادة النبي صلى الله عليه وسلم في توجيهه ولاته ورسله آحادا للآفاق ، ليعلموا الناس دينهم فيبلغوهم سنة رسولهم صلى الله عليه وسلم من الأوامر والنواهي .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: green">8-<strong> وفيها دليل على أن من لم يبلغه الناسخ إنه متعبد بالحكم الأول</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: green"><strong></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: green"><strong></strong></span></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: green">وفي هذا دليل على أن الناسخ لا يلزم حكمه إلا بعد العلم به ، وإن تقدم نزوله وإبلاغه ; لأنهم لم يؤمروا بإعادة العصر والمغرب والعشاء.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: green"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: green"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #993366">9- أنّ الله سبحانه وتعالى لا ينسخ حكماً إلا إلى ما هو أفضل منه أو مثله ، كما قال تبارك وتعالى :</span></strong><strong><span style="color: black"> ( </span></strong><strong><span style="color: red">ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير</span></strong><strong><span style="color: black"> ) . سورة البقرة 106 .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon">10- كما أن ارتباط مناسك الحج بالبيت الحرام وبالكعبة المشرفة فناسبه أن يكون التوجه بالصلاة إلى البيت الذي تكون فيه وحوله المناسك.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: maroon"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue">11- أظهر تحويل القبلة حرص المؤمن على أخيه وحب الخير له، فحينما نزلت الآيات التي تأمر المؤمنين بتحويل القبلة إلى الكعبة، تساءل المؤمنون عن مصير عبادة إخوانهم الذين ماتوا وقد صلوا نحو بيت المقدس، فأخبر الله ـ عز وجل ـ أن صلاتهم مقبولة .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black">فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : ( </span></strong><strong><span style="color: #ff6600">لما وجِّه النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الكعبة قالوا: يا رسول الله، كيف بإخواننا الذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت المقدس؟</span></strong><strong><span style="color: black"> فأنزل الله تعالى:{ </span></strong><strong><span style="color: red">وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ</span></strong><strong><span style="color: black"> } )(البقرة: من الآية143) (</span></strong><strong><span style="color: #3366ff">يعني صلاتكم</span></strong><strong><span style="color: black"> ) ..</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: green">12- مخالفة أهل الكتاب، فقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ يريد أن يتوجه في صلاته إلى الكعبة، وكان حريصا على أن يكون متميزاً عن أهل الديانات السابقة، الذين حرفوا وبدلوا وغيروا ، ولهذا كان ينهى عن تقليدهم والتشبه بهم، بل يأمر بمخالفتهم، ويحذر من الوقوع فيما وقعوا فيه من الزلل والانحراف، ومن ثم كان من مقتضى هذا الحرص أن يخالفهم في قبلتهم، ويتوجه في صلاته بشكل دائم إلى قبلة أبي الأنبياء إبراهيم ـ عليه الصلاة والسلام ـ، وهو أول بيت وضع للناس، وهذا كان ما يتمناه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue">جاء تحويل القبلة يؤسِّس لمبدأ</span></strong><strong><span style="color: black"> (</span></strong><strong><span style="color: green">التمايز</span></strong><strong><span style="color: black">)؛ أي: </span></strong><strong><span style="color: blue">تمايز الأمَّة المسلِمة عن غيرها في كلِّ شيء: في الرِّسالة، والتشريع والمنهج، والأخلاق والسلوك، وقبلَ كلِّ ذلك التمايز في الاعتقاد.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: blue"></span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: black">13- </span></strong><strong><span style="color: #003366">مكانة النبي صلى الله عليه و سلم ومنزلته عند ربه سبحانه وتعالى:</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #003366">قال تعالى:</span></strong><strong><span style="color: black"> {</span></strong><strong><span style="color: red">قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ</span></strong><strong><span style="color: black">} [البقرة: 144].</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><strong><span style="color: #333399">فقد كان صلى الله عليه وسلم يقلب وجهه في السماء ، يحب أن يصرفه الله عز وجل إلى</span></strong><strong><span style="color: #333399">الكعبة ،</span></strong><strong><span style="color: #333399">حتى صرفه الله إليها</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span> <span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong>منقول بتصرف من</strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong>1-<span style="color: black"> تفسير القرآن العظيم ابن كثير</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black">2- الجامع لأحكام القرآن القرطبي</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px">3-<strong><span style="color: black"> لماذا تمّ تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة الشيخ محمد صالح المنجد</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black">4- معالم التمايز في تحويل القبلة الكاتب: إسلام عبد التواب</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black">5- تحويل القِبْلة دروس وعبر</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black">6- تحويل القبلة.. أم تحويل النفس؟</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black">7- وقفات مع آيات تحويل القبلة الكاتب: أ/ حسام العيسوى إبراهيم</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black">8- رد شبهة أن تحويل القبلة دليل على تناقض في فعل الله عز وجل</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px"><strong><span style="color: black">9- دروس من تحويل القبلة الكاتب: د. أحمد عبد الهادي شاهين</span></strong></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><strong><span style="color: black"> </span></strong></span></p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="دكتور أشرف, post: 68891, member: 2527"] [center][center][center][font=traditional arabic][size=6] [b][color=#333333]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=navy]في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم حوادث فارقة في توجيه مسيرة الأمة المسلمة.وحادثة تحويل القبلة من الحوادث الفارقة في تميُّز الصفِّ المسلم.و يظلُّ حدثًا فارقًا في تاريخ الدَّعوة الإسلاميَّة، ومسيرةِ بناء الدولة المسلِمة كذلك. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=blue]فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة كان يستقبل بيت المقدس ، وبقي على ذلك ستة - أو سبعة - عشر شهراً ،[/color][/b][b][color=black] كما ثبت في الصحيحين من حديث البراء بن عازب - رضي الله عنهما - قال [/color][/b][b][color=#ff6600]صلّى النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً وكان يعجبه أن تكون قبلته إلى البيت[/color][/b][b][color=black] … الحديث . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=blue]ثم بعد ذلك أمره الله تعالى باستقبال الكعبة ( البيت الحرام ) وذلك في قوله[/color][/b][b][color=black] تعالى : ( [/color][/b][b][color=red]فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره[/color][/b][b][color=black] … ) سورة البقرة 144[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][u][color=purple] ولقد كانت حادثة تحويل القبلة التي تمت في العام الثاني من الهجرة ، فيها من الدروس والعبر الكثير، والتي ينبغي الوقوف معها للاستفادة، ومنها : [/color][/u][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][color=green]1-[b] إثبات نبوة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقد أخبر الله تبارك وتعالى بما سيقوله اليهود عند تحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة، قبل وقوع الأمر بالتحويل، ولهذا دلالته فهو يدل على نبوة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ هو أمر غيبي، فأخبر عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بآيات قرآنية قبل وقوعه ثم وقع،وفي ذلك يقول الله تعالى:[/b][/color][b][color=black] { [/color][/b][b][color=red]سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ[/color][/b][b][color=black] } (البقرة:142) . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=black]2- [/color][/b][b][color=blue]أن هذه الأمة هي خير الأمم ، كما قال تعالى :[/color][/b][b][color=black] ( [/color][/b][b][color=red]كنتم خير أمة أخرجت للناس[/color][/b][b][color=black] … ) آل عمران 110 ، [/color][/b][b][color=blue]وقال تعالى في ثنايا آيات القبلة :[/color][/b][b][color=black] ([/color][/b][b][color=red] وكذلك جعلناكم أمة وسطاً[/color][/b][b][color=black] … ) البقرة 143 . والوسط : العدول الخيار . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=blue]وعن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى[/color][/b][b][color=black] : ( [/color][/b][b][color=red]وكذلك جعلناكم أمة وسطا[/color][/b][b][color=black] ) قال : " [/color][/b][b][color=red]عدلا[/color][/b][b][color=black] " (رواه الترمذي- صحيح) [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=navy]والوسطية تعني الأفضلية والخيرية والرفعة؛ فالأمة وسط في كل شيء، في العقيدة والشريعة والأخلاق والمعاملات، وهذا واضح جدًّا لكل مَن درس تعاليم الدين الإسلامي بالتفصيل. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=blue] فالله عز وجل اختار لهذه الأمة الخير في كل شيء والأفضل في كلّ حكم وأمر ومن ذلك القبلة فاختار لهم قبلة إبراهيم عليه السلام .[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=black]وقد روى الإمام أحمد في مسنده ( 6/134-135 ) من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في أهل الكتاب : ( [/color][/b][b][color=red]إنهم لا يحسدوننا على شيء كما يحسدوننا على يوم الجمعة ، التي هدانا الله لها وضلوا عنها ، وعلى القبلة التي هدانا الله لها وضلوا عنها ، وعلى قولنا خلف الإمام آمين[/color][/b][b][color=black] ) صحيح [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6]3-[b][color=#003300]التسليم المطلق والانقياد الكامل لله تعالى، ولرسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#003300]فالمسلم عبد لله تعالى، يسلم بأحكامه وينقاد لأوامره بكل حب ورضا، ويستجيب لذلك ، ويسارع للامتثال بكل ما أوتي من قوة وجهد[/color][/b][b][color=black]،[/color][/b][b][color=blue] فأصل الإسلام التسليم، وخلاصة الإيمان الانقياد، وأساس المحبة الطاعة،[/color][/b][b][color=black] لذا كان عنوان صدق المسلم [/color][/b][b][color=green]وقوة إيمانه هو فعل ما أمر الله والاستجابة لحكمه، والامتثال لأمره في جميع الأحوال،[/color][/b][b][color=#3366ff]لا يوقفه عن الامتثال والطاعة معرفة الحكمة واقتناعه بها، لأنه يعلم علم اليقين، أنه ما أمره الله تعالى بأمر ولا نهاه عن شيء، إلا كان في مصلحته سواء علم ذلك أو لم يعلمه.[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=black] كما قال تعالى : ( [/color][/b][b][color=red]وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم …[/color][/b][b][color=black] ) الأحزاب 36 . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#339966]هذه الطاعة، وذلك التسليم، الذي أقسم الله تعالى بنفسه على نفي الإيمان عمن لا يملكه في قوله تعالى[/color][/b][b][color=black]: ([/color][/b][b][color=red]فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيما[/color][/b][b][color=black]) [النساء: 65]. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=teal]والصحابة الكرام ـ رضي الله عنهم ـ في أمر تحويل القبلة، أمرهم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالتوجه في صلاتهم ناحية المسجد الأقصى فتوجهوا وانقادوا، ولبثوا على ذلك مدة سنة وبضعة شهور، فلما أُمِروا بالتوجه ناحية المسجد الحرام سارعوا وامتثلوا، بل إن بعضهم لما علم بتحويل القبلة وهم في صلاتهم، تحولوا وتوجهوا إلى القبلة الجديدة.[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=black] فعن ابن عمر ـ رضي الله عنه ـ قال: [/color][/b][b][color=#ff6600]( بينا الناس يصلون الصبح في مسجد قباء، إذ جاء رجل فقال: قد أنزل على النبي - صلى الله عليه وسلم - قرآن، وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها، فتوجهوا إلى الكعبة[/color][/b][b][color=black] ) ( الترمذي ) صحيح. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#003300]فكان تحويل القبلة اختبارا وتربية للصحابة على السمع والطاعة، والتسليم لله ورسوله، كما قال تعالى:[/color][/b][b][color=black] { [/color][/b][b][color=red]وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ[/color][/b][b][color=black] } (البقرة: من الآية143) . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [font=traditional arabic] [/font] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#003366]فالله سبحانه لا يأمر العباد إلا بما فيه مصلحة لهم ولا ينهاهم إلا عما فيه مضرة عليهم وتشريعاته سبحانه جميعها لحكمةٍ يعلمها سبحانه - وإن لم نعلمها - كما قال تعالى[/color][/b][b][color=black] : ([/color][/b][b][color=red]ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم[/color][/b][b][color=black] ) الممتحنة 10[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=blue] وله أن يكلف عباده بما شاء ، وينسخ ما يشاء ، وله الحكمة التامة والحجة البالغة في جميع ذلك ،وما على المؤمن إلا الاستجابة والانقياد لأوامر الله وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6]3- [b][color=#993366]امتحان المؤمن الصادق واختباره ، فالمؤمن الصادق يقبل حكم الله جل وعلا ، بخلاف غيره ، وقد نبّه الله على ذلك بقوله : [/color][/b][b][color=black]( [/color][/b][b][color=red]وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله [/color][/b][b][color=black]…) البقرة 143 . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=navy]لقد بين سبحانه أن هذا التحويل كان بلاء، واختبارا ليتميز عند الناس المؤمنون المخلصون من الشاكين المرتابين [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#3366ff]والله تعالى يبتلي من شاء من عباده بما يشاء من الأحوال ، فأما من كان من أهل الإيمان فسيقول سمعنا وأطعنا، وأما أهل الزيغ فسيقولون سمعنا وعصينا. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=navy]فتحويل القبلة جلى و أظهر الإيمان في نفوس المؤمنين، والنفاق والشرك في نفوس أهله.[/color][/b][b][color=teal]فالمؤمنون قالوا: سمعنا وأطعنا؛ كل من عند ربنا[/color][/b][b][color=blue]، أما اليهود فقالوا: خالف قبلة الأنبياء، ولو كان نبيا لاستمر على قبلته[/color][/b][b][color=black]، [/color][/b][b][color=#339966]وأما المنافقون فقالوا: ما يدري محمد أين يتجه في صلاته، إن كانت الأولى حقا فقد تركها، وإن كانت الثانية حقا فقد كان على الباطل[/color][/b][b][color=black] ([/color][/b][b][color=red]كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا[/color][/b][b][color=black]) (الكهف). [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][color=maroon]5-[b] كان العرب يعظمون البيت الحرام في جاهليتهم ، ولما كان الإسلام يريد استخلاص القلوب لله وتجريدها من التعلق بغيره، وتخليصها من كل نعرةٍ، وكل عصبيةٍ لغير منهج الله تعالى ، فقد انتزعهم من الاتجاه إلى البيت الحرام، وشاء لهم الاتجاه إلى المسجد الأقصى لفترةٍ ليست بالقصيرة، وما ذاك إلا ليخلِّص نفوسهم من رواسب الجاهلية. [/b][/color][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#993300]ثم لمَّا خلصت النفوس وجَّهها الله تعالى إلى قبلةٍ خاصةٍ تخالف قبلة أهل الديانات السماوية الأخرى . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=blue]وقد وصف الله تعالى هذه القدرة على تخليص النفوس بأنها[/color][/b][b][color=black] "كبيرة": ([/color][/b][b][color=red]وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللهُ) [/color][/b][b][color=black][البقرة: 143] [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=black]أي : [/color][/b][b][color=navy]وإن كان هذا الأمر عظيما في النفوس ، إلا على الذين هدى الله قلوبهم ، وأيقنوا بتصديق الرسول ، وأن كل ما جاء به فهو الحق الذي لا مرية فيه ، وأن الله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، [/color][/b][b][u][color=blue]فمع الهدى لا مشقة ولا عسر[/color][/u][/b][b][color=navy] في أن تخلع النفس عنها أي رداءٍ سوى الإسلام، وأن تنفض عنها رواسب الجاهلية، وأن تتجرد لله تعالى تسمع منه وتطيع، وحيثما وجهها الله تعالى تتجه. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#333300]6- أهمية الوحدة في الإسلام[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=green]المسلمون في الشرق والغرب يتجهون في الصلوات الخمس اليومية، وفي فريضة الحج إلى بيت الله الحرام، رغم اختلاف الألسنة والجنسيات والألوان، يجمعهم الدين الإسلامي الحنيف، وهذا ليعلم المسلم أنه لبنة في بناء كبير واحد مرصوص، وفي الحديث:[/color][/b][b][color=black] "[/color][/b][b][color=red]المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا[/color][/b][b][color=black]"متفق عليه [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=olive]فالمسلمون يتعلمون من وحدة القبلة، وحدة الأمة في الهدف والغاية، وأن الوحدة والاتحاد ضرورة في كل شئون حياتهم الدينية والدنيوية. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][color=navy]7-[b] وفيها دليل على جواز القطع بخبر الواحد ، وذلك أن استقبال بيت المقدس كان مقطوعا به من الشريعة عندهم ، ثم إن أهل قباء لما أتاهم الآتي وأخبرهم أن القبلة قد حولت إلى المسجد الحرام قبلوا قوله واستداروا نحو الكعبة [/b][/color][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=blue]و قبول خبر الواحد مجمع عليه من السلف معلوم بالتواتر من عادة النبي صلى الله عليه وسلم في توجيهه ولاته ورسله آحادا للآفاق ، ليعلموا الناس دينهم فيبلغوهم سنة رسولهم صلى الله عليه وسلم من الأوامر والنواهي . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][color=green]8-[b] وفيها دليل على أن من لم يبلغه الناسخ إنه متعبد بالحكم الأول [/b][/color][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=green]وفي هذا دليل على أن الناسخ لا يلزم حكمه إلا بعد العلم به ، وإن تقدم نزوله وإبلاغه ; لأنهم لم يؤمروا بإعادة العصر والمغرب والعشاء. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#993366]9- أنّ الله سبحانه وتعالى لا ينسخ حكماً إلا إلى ما هو أفضل منه أو مثله ، كما قال تبارك وتعالى :[/color][/b][b][color=black] ( [/color][/b][b][color=red]ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير[/color][/b][b][color=black] ) . سورة البقرة 106 . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=maroon]10- كما أن ارتباط مناسك الحج بالبيت الحرام وبالكعبة المشرفة فناسبه أن يكون التوجه بالصلاة إلى البيت الذي تكون فيه وحوله المناسك. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=blue]11- أظهر تحويل القبلة حرص المؤمن على أخيه وحب الخير له، فحينما نزلت الآيات التي تأمر المؤمنين بتحويل القبلة إلى الكعبة، تساءل المؤمنون عن مصير عبادة إخوانهم الذين ماتوا وقد صلوا نحو بيت المقدس، فأخبر الله ـ عز وجل ـ أن صلاتهم مقبولة . [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=black]فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : ( [/color][/b][b][color=#ff6600]لما وجِّه النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الكعبة قالوا: يا رسول الله، كيف بإخواننا الذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت المقدس؟[/color][/b][b][color=black] فأنزل الله تعالى:{ [/color][/b][b][color=red]وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ[/color][/b][b][color=black] } )(البقرة: من الآية143) ([/color][/b][b][color=#3366ff]يعني صلاتكم[/color][/b][b][color=black] ) .. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=green]12- مخالفة أهل الكتاب، فقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ يريد أن يتوجه في صلاته إلى الكعبة، وكان حريصا على أن يكون متميزاً عن أهل الديانات السابقة، الذين حرفوا وبدلوا وغيروا ، ولهذا كان ينهى عن تقليدهم والتشبه بهم، بل يأمر بمخالفتهم، ويحذر من الوقوع فيما وقعوا فيه من الزلل والانحراف، ومن ثم كان من مقتضى هذا الحرص أن يخالفهم في قبلتهم، ويتوجه في صلاته بشكل دائم إلى قبلة أبي الأنبياء إبراهيم ـ عليه الصلاة والسلام ـ، وهو أول بيت وضع للناس، وهذا كان ما يتمناه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=blue] جاء تحويل القبلة يؤسِّس لمبدأ[/color][/b][b][color=black] ([/color][/b][b][color=green]التمايز[/color][/b][b][color=black])؛ أي: [/color][/b][b][color=blue]تمايز الأمَّة المسلِمة عن غيرها في كلِّ شيء: في الرِّسالة، والتشريع والمنهج، والأخلاق والسلوك، وقبلَ كلِّ ذلك التمايز في الاعتقاد. [/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=black]13- [/color][/b][b][color=#003366]مكانة النبي صلى الله عليه و سلم ومنزلته عند ربه سبحانه وتعالى:[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#003366]قال تعالى:[/color][/b][b][color=black] {[/color][/b][b][color=red]قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ[/color][/b][b][color=black]} [البقرة: 144].[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=6][b][color=#333399]فقد كان صلى الله عليه وسلم يقلب وجهه في السماء ، يحب أن يصرفه الله عز وجل إلى[/color][/b][b][color=#333399]الكعبة ،[/color][/b][b][color=#333399]حتى صرفه الله إليها[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [font=traditional arabic] [/font] [font=traditional arabic] [/font] [center][center][font=traditional arabic][size=4][b]منقول بتصرف من[/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=4][b]1-[color=black] تفسير القرآن العظيم ابن كثير[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=4][b][color=black]2- الجامع لأحكام القرآن القرطبي[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=4]3-[b][color=black] لماذا تمّ تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة الشيخ محمد صالح المنجد[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=4][b][color=black]4- معالم التمايز في تحويل القبلة الكاتب: إسلام عبد التواب[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=4][b][color=black]5- تحويل القِبْلة دروس وعبر[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=4][b][color=black]6- تحويل القبلة.. أم تحويل النفس؟[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=4][b][color=black]7- وقفات مع آيات تحويل القبلة الكاتب: أ/ حسام العيسوى إبراهيم[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=4][b][color=black]8- رد شبهة أن تحويل القبلة دليل على تناقض في فعل الله عز وجل[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][center][font=traditional arabic][size=4][b][color=black]9- دروس من تحويل القبلة الكاتب: د. أحمد عبد الهادي شاهين[/color][/b][/size][/font][/center] [/center] [center][font=traditional arabic][b][color=black] [/color][/b][/font][/center] [/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
تحويل القبلة عبر و حكم