الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركـــن خاص بالأجرومية
تعريف بمنظومة الأجرومية وصاحبها
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام عمران" data-source="post: 6842" data-attributes="member: 342"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>الحمدُ للهِ الّذي رفعَ أهلَ طاعتِهِ بفضلِهِ، وخفضَ أهلَ المعصيةِ والغفلةِ بعدلِه، والصّلاةُ والسّلامُ على من نصبه اللهُ للرّسالةِ العامّةِ، وعلى آلِهِ وأصحابِهِ الّذين تابعوه حربًا وسلمًا مع امتلاءِ قلوبِهم بالمحبَّةِ التّامّةِ، </strong></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>إن علم النحو هو أحد علوم العربية الاثني عشر .</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">فهو علم واحد من اثني عشر علماً، و يجب العناية به </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>فبتعلُّم العربية تقوى ملكتُك و يحسُن فهمُك و يعلو شأنُك وكما قال الإمام الشافعي : ويرق طبعك , فتجد في متعلِّمي العربية سهولةً و لطافةً , ولكن إذا تعلم مع علم العربية علم الحديث قويت حُجَّتُه كما يقول الشافعي رحمه الله , و الأمران مطلوبان.</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و من أقوال السلف في أهمية النحو أيها الإخوة الكرام , وأتمنى قبل البداية و قد نسيت أن كل أخ يحرص كل الحرص على أن يحضر بكلِّيته يعني لا يتخلَّف عقله و لا قلبه و لا أذنه و لا كراسته و لا قلمه و لا كتابه بل يكتب الفائدة إن وجِدت فائدة.</span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue"><strong>العلم صيد و الكتابة قيده * * * قيِّد صيودك بالحبال الواثقة</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: royalblue">فمن الحماقة أن تصيد غزالة * * * وتتركها بين الخلائق طالقة</span></span></span></strong></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>و كما جاء في الأثر: ( قيِّدوا العلم بالكتابة) فيقيَّد العلم و لا يستغني الإخوة بما يسجل من هذه المواد الصوتية، نعم تفيدك فيما بعد لكن الآن احرص على الكتابة بيدك لأنها تكون سبباً في ارتسام الفائدة في رأسك أو في عقلك .</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">فالكتابة لا بد منها مع الانتباه و الاستحضار و السؤال فيما بعد بقدر الحاجة .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">من أقوال السلف في أهمية النحو قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( تعلموا النحو كما تعلمون السنن و الفرائض ) انظروا إلى هذا الأثر من فاروق الأمة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما يقرن في التعلم بين النحو و الفرائض و إنما يحمل الكلام على أهمية النحو و جلالة هذا الفن .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و كتب رحمه الله أيضا إلى أبي موسى فكان من ضمن كتابه ( أما بعد فتفقهوا في السنة و تعلموا العربية ) و العربية إذا أفردت يقول أهل العلم المراد بها القواعد أو المراد بها النحو و اللغة المراد بها مفردات اللغة .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و روي عنه رضي الله عنه أنه قال ( رحم الله امرءاً أصلح من لسانه ) يعني إذا رأى في لسانه لُكنة و عُجمة , فإنه يحرص على أن يصلح لسانه بتعلم النحو و بالقراءة الصحيحة و هذه الآثار تراها في بهجة المجالس لابن عبد البر و غيره .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و قال أيوب – و هو ابن أبي تميمة السختياني –الإمام رحمه الله ( تعلموا النحو فإنه جمال للوضيع و تركُه هُجنة للشريف ) فقوله ( فإنه ) أي النحو ( جمال للوضيع ) للذي مثلا نزل به نسبه أو قلت به رتبته أو ضعف في الناس قدره , فإن النحو يكون سببا في علو شأنه أي في مصطلحات الناس و في مرئياتهم و ليس المراد في الأمور الشرعية فإن المرء يزكو عند الله بدينه , ولعل كلامهم و الله أعلم يُحمل على الصورة السائدة عند الناس أن الإنسان إذا لم يكن ذا جاه و شرف فإن النحو و تعلم النحو يرفع من منزلته , قال ( و تركه هجنة للشريف ) فالشريف وهو ذو الجاه العالي و النسب الرفيع إذا ترك النحو كان في حقه منقصة أكثر من غيره لأنه يشار إليه بالبنان , فإذا كان فقيراً من هذا الفن ضعفت منزلته و هذا الأثر رأيته في البيان و التبيين للجاحظ على ما عند الجاحظ من الاعتزاليات لكن هذا الأثر في كتابه البيان و التبيين .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و قال شعبة – و هو ابن الحجاج– الإمام الحجة شيخ الإسلام شعبة الخير أبو بسطام رحمه الله قال ( تعلموا العربية فإنها تزيد في العقل ) و أثره هذا موجود في تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و معناه ( تعلموا العربية فإنها تزيد في العقل ) أي تتسع بمعرفة العربية المداركُ, تتسع المدارك بمعرفة العربية و النحو , وتفهُّم هذا الفن يؤدي إلى النظر الثاقب وبُعْد الإدراك .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و قال محمد بن سلام الإمام ( ما أحدث الناسُ مروءةً أفضلَ من طلب النحو ) كما في بهجة المجالس لابن عبد البر .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">( ما أحدث الناس مروءة أفضل من طلب النحو ), إذاً فطلب النحو من المروءة و مما يجمُل به الشخصُ و يعظُم و يرتفع .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و جاء عن الشعبي أنه قال ( النحو في العلم كالملح في الطعام لا يستغنى عنه ) و أنتم تعلمون أن طعاما نقص منه ملحُه أو لم يكن فيه ملح فإنه يُرغَب عنه , فكذلك العلم إذا لم يكن من غير نحو فإنه تنزل مرتبته , وهذا الأثر في الجامع لأخلاق الراوي برقم 1080.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">( النحو في العلم كالملح في الطعام لا يستغنى عنه ) فإن قال قائل البعض بمرضهم يستغنون عنه ! قلنا الحكم للعموم لا للمستثنيات و الحكم للأصحاء لا للمرضى.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">فالنحو إذن منزلته عالية و رفيعة و لا يستغنى عنه بل يجب أن يُطلب , لهذا فقد كان السلف رحمهم الله تعالى يحرصون كلَّ الحرص على تعلُّمه وتعلُّم أبنائهم هذا الفنَّ </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و كانوا يحذِّرون كلَّ الحذر من اللحن بل يضربون أبنائهم حين يلحنون, و سأسوق بعض الأمثلة في ذلك :</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">مرَّ الشعبيُّ بناسٍ من الموالي يتذاكرون في النحو فقال مبكِّتاً لهم : ( لئن أصلحتموه إنكم لأول من أفسده ) و هذا الأثر في الكامل في اللغة وفي البيان و التبيين أيضا.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">( لئن أصلحتموه ) يعني رآهم يعتنون بالنحو و يتدارسونه فيما بينهم هذا أمر حسن لكن هؤلاء معروفون أن أصولهم أعجمية أو أنهم كانوا من المولَّدين بين المسلمين فلهذا لا بد أن تدخل عليهم العجمة من أصولهم فقال لهم ( لئن أصلحتموه – أي الآن - إنكم لأول من أفسده ) يقصد أنه ما حصلت العجمة و ما حصل اللحن و فشا اللحن بين أبناء المسلمين أو بين العرب إلا بعد أن دخل من دخل ممن هو خارج العرب فتفشى اللحن.</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و جاء هذا الأثر أيضا بمعناه عن خالد بن صفوان كما في بهجة المجالس : أنه مر بقوم من الموالي يتكلمون في العربية فقال ( لئن تكلمتم فيها لأنتم أول من أفسدها ) .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و قال شعبة ( إذا كان المحدث لا يعرف النحو فهو كالحمار يكون على رأسه مخلاة ليس فيها شعير ) و كلام شعبة هذا في شعب الإيمان للبيهقي و قد جاء عن غيره كما سيأتي , ويُحمل كلامه رحمه الله تعالى على التنفير من المتعلم أو للمتعلم الذي يتعلم علوم الشرع كالحديث و غيره و لا يتعلم النحو فكأن شعبة يراه ناقصاً ( إذا كان المحدث لا يعرف النحو فهو كالحمار يكون على رأسه مخلاة ليس فيها شعير ) إناء معلق به و هذا الإناء ليس به شعير أينتفع ذلك الحمار به ؟! الإجابة : لا , فكذلك من يطلب العلم و لا يطلب النحو فقد فاته خير كثير .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و هذا الأثر أيضا جاء عند الخطيب عن حماد بن سلمة قال : ( مثل الذي يطلب الحديث ولا يطلب النحو مثل الحمار عليه مخلاة و لا شعير فيها ) .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و في توضيح الأفكار للصنعاني رحمه الله تعالى ذكر هذا الأثر ثم قال :</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و نظمه من قال :</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="color: royalblue">مثَّلوا طالب الحديث و لا …… يحسن نحواً و لا له آلات</span></span></span></span></strong><span style="color: darkslateblue"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">كحمار قد عُلِّقت ليس فيها …… من شعير برأسه مخلاة</span></span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">فالمقصد من هذا أنه على طالب العلم أن يتعلم النحو حتى لا يكون كصاحب هذا المثل الذي ضربه الإمام شعبة و الإمام حماد بن سلمة</span> رحمهما الله .</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'">و جاء عن عبد الملك بن مروان قال ( النحو في الرجل السوي كالجدري في الوجه ) السوي : الشريف فاللحن أو الخطأ عنده عند هذا الشريف رفيع القدر كالجدري في الوجه معناه أن هذا الوجه لم تبق محاسنه و لا جماله بل أصبح مبقعاً و أصبح في صورة مزرية فكذلك من يطلب العلم و لا يطلب معه النحو أو قبله النحو .</span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'">و أثر عبد الملك : ( النحو في الرجل السري كالجدري في الوجه ) في الجامع لأخلاق الراوي و السامع .</span></span></strong></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>و قال عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى – وهو الإمام التابعي الثقة – قال ( اللحن في الكلام أقبح من آثار الجدري في الوجه ) كما في بهجة المجالس و تقدم معناه .</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">و في الجامع أيضا لأخلاق الراوي جاءت عدة آثار عن جمع من الصحابة منهم علي بن أبي طالب و ابن عمر و ابن عباس رضي الله عنهم أجمعين أنهم كانوا يضربون أبناءهم على اللحن يعني على الخطأ في العربية .</span></span></span></strong></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>ما هو اللحن ؟! الخطأ في العربية أن ترفع المنصوبَ و تنصب المرفوع فتجعل الفاعل منصوبا و المفعول به مرفوعا و هكذا كمثال , بل جاء أنهم كانوا يضربون أبناءهم على اللحن ما لا يضربونهم على الخطأ في غير اللحن أو في غير العربية . سبحان الله !! </strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">فإذاً على الإنسان أن يحرص على تعلم العربية حرصا عظيما و حقيقة الأمر والله لقد عشنا و لا يزال هناك من يعيش تلك العيشة الرضية في دار الحديث بدماج أياما جميلة ترى فيها الجميع يحاول أن يتحدث اللغة العربية الفصحى صغاراً و كباراً ذكوراً و إناثا و البيئة تعين على ذلك . سبحان الله </span></span></span></strong></p><p></p><p> </p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>و أسوق شيئا من الأبيات التي تحث على تعلم هذا الفن، قال إسحاق بن خلف البهراني كما في زهر الآداب و ثمر الألباب لأبي إسحاق القيرواني قال:</strong></span></span></span></p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue"><strong>النحو يصلح من لسان الألكن * * * و المرء تُكرمه إذا لم يلحنِ</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: royalblue">فإذا طلبت من العلوم أجلها * * * فأجلها منها مقيم الألسنِ </span></span></span></strong></p><p></p><p></p><p><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>و في بهجة المجالس و كذلك في زهر الآداب قال الشاعر: </strong></span></span></span></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="color: royalblue">رأيتُ لسانَ المرء رائدَ عقله * * * و عنوانه فانظر بماذا تعنْوِن</span></strong></span></span></span><span style="color: darkslateblue"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">ولا تعْدُ إصلاحَ اللسان فإنه * * * يخـبِّر عما عنـده ويبيِّنُ</span></span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue">ويعجبني زيُّ الفتى وجمالُه * * * فيسقط من عينيَّ ساعةَ يلحنُ</span></span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'">متى يسقط من عينيك؟! ساعة يلحن، عندما يلحن سقط من عينك بسبب لحنه , وقال آخر: </span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: royalblue">لو تعلم الطيرُ ما في النحو من شرَفٍ * * * حنَّتْ و أنَّتْ إلـيه بالمنـاقـير</span></span></span></span></strong><span style="font-size: 18px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'arial black'">إن الكلام بـلا نحـوٍ يمـاثلُـه * * * نبْحُ الكلاب و أصـواتُ السنانير</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'arial black'">يا الله سلِّم، الإنسان الذي لا يحسن النحو يصبح كلامه في رتبة نباح الكلاب وأصوات السنانير , ويحمل كلام الشاعر هذا أو تحمل أبياته على التنفير لذلك الذي لا يتعلم النحو ، تحمل على هذا و السنانير: المراد بالسنور هو الهر، و جمعه سنانير.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-family: 'arial black'">و في معجم الأُدباء لياقوت الحموي وكذلك في الجامع لأخلاق الراوي و السامع ، قال الشاعر:</span></strong></span></span></p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: royalblue"><strong>اقتبسِ النحوَ و نعمَ المقتبسْ * * * و النحوُ زينٌ و جمالُ الملتمسْ</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: royalblue">صاحبُه مكرَّم حيث جلسْ * * * من فاته فقد تعمَّى و انتكسْ</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: royalblue">كأنما فيه من العِيِّ خَرَسْ * * * شتانَ ما بين الحمار و الفرسْ</span></span></span></strong></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"><strong>هنا إخوانى أخواتي سنضع دروس شرح الأجرومية بشكل مبسط ورائع</strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: darkslateblue"></span></p><p> <span style="color: darkslateblue"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"><strong>لنتدارسها معكم وللعلم فهي البداية لكل راغب فى التعمق فى علم اللغة العربية واعتبره البعض أسهل متن فى هذا العلم الشريف</strong></span></span></span></p><p></span></p><p><span style="color: darkslateblue"></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslategray"><strong>و هذا تعريف بسيط للإمام إبن أجروم رحمه الله</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: right"><u><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><strong>تعريف موجز بصاحب المقدمة </strong></span></span></span></u></p><p></p><p> </p><p style="text-align: right"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-family: 'arial black'"><strong><span style="font-size: 18px"><u>اسمه</u> : محمد بن محمد بن داود الصنهاجي - نسبة إلى قبيلة صنهاجة بالمغرب - النحوي المشهور بابن آجُرُّوم بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم والراء المشددة ، ، ومعناه بلغة البربر الفقير الصوفي ، وأنكره - معنى الاسم - من له علم باللسان البربري . قال ابن عنقاء : " هي كلمة أعجمية ، بلغة البربر ، معناها : الفقير الصوفي ، على ما قيل . لكني لم أجد البرابرة يعرفون ذلك" . غير أن السيوطي وابن الحاج جزما بالمعنى السابق.</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">وضبط بعض العلماء آجُرُّوم بغير ما ذُكر لكن ما ذُكر أشهرها .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">وكنيته: أبو عبد الله .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px"><u>مولده</u>: ولد بفاس سنة 672هـ، 1273 م ،، وهو ما جزم به ابن العماد وارتضاه الزِّرِكلي في الأعلام. وذكر ابن قاسم في حاشيته أنه ولد سنة 674هـ ، وفي كشف الظنون: ولد سنة 682 هـ . </span></span></span></strong></p><p></p><p> </p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-family: 'arial black'"><strong><u>وفاته</u> : قال ابن العماد: وتوفي بفاس في صفر سنة 724هـ ،1323 م .</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-family: 'arial black'"><strong><u>نشأته</u>: نشأ رحمه الله بفاس ، ثم انتقل للقاهرة مرورًا بها خلال حجه فسمع فيها من أبي حيان – صاحب البحر المحيط - رحمه الله ، ثم عاد لتعليم النحو و القران بجامع الأندلس بمدينة فاس .</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: right"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-family: 'arial black'"><strong><span style="font-size: 18px"><u>مكانته العلمية وشرف مقدمته</u> : وصفه بعض العلماء بالإمامة في النحو ، كما تُذكر له معرفة بفن الرسم ، ولم تعرف له كثرة مصنفات ، والمعروف منها مقدمته الشهيرة ، وكتابه : فرائد المعاني في شرح حرز الأماني .</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">وحسبه ان مقدمته النحوية يدرسها القاصي والداني ، وقد لقيت من العناية والاهتمام ما لم تلقه كثير من المؤلفات التي يرفع لها الإبهام . </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">قال ابن الحاج رحمه الله : صار غالب الناس أول ما يقرأ بعد القرآن العظيم هذه المقدمة – الآجرومية – فيحصل بها النفع في أقرب مدة .</span></span></span></strong></p><p></p><p> </p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><u>ما أُلِّف حول مقدمته</u> : حظيت مقدمته بالشرح والإعراب والنظم والتعليق ، ومن أهم ذلك :</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">1.إعراب الآجرمية – حسن بن علي الكفراوي (ت 1202هـ ) </span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">2.الباكورة الجنية في قطاف إعراب الآجرومية للشيخ محمد أمين الهرري .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">3.. نظم الشيخ ابن أُب في 152 بيتا وشرحها الشيخ زايد الأذان الشنقيطي باسم: مصباح الساري شرح منظومة عبيد ربه الشنقيطي .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">4.الدرة البهية في نظم الآجرومية – لشرف الدين يحيى بن نور الدين بن موسى العمريطي الأزهري ( ت بعد 989هـ)</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">5.التحفة السنية للعلامة محمد محيي الدين عبدالحميد رحمه الله .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">6.الكواكب الدرية شرح متممة الآجرومية –لمحمد الأهدل .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">7.الفواكه الجنية شرح متممة الآجرومية للشيخ عبدالله الفاكهي .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">8.شرح الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله وكان مسموعًا فتحول على مطبوع .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">9.شرح عبد الرحمن بن علي المكودي النحوي المتوفى سنة 807 هـ</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">10- شرح الكفراوي على متن الآجرومية- لحسن بن علي الكفراوي</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">11 - شرح الكفراوي على متن الآجرومية ومعه حاشية الحامدي (ت 1316هـ)</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">12 - المقاصد الوفية بشرح المقدمة الآجرومية – محمد أمان بن عبدالله بن خاتمة الحبشي .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><span style="font-size: 18px">والعديد العديد من المصنفات حولها ما يصعب معه الحصر فضلا عن الشروح الصوتية غير المحصورة .</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkslateblue"><strong>غفر الله لصاحبها ورفع درجته وزاد في حسناته آمين ، و الله نسأل النفع بها</strong></span></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial black'"><span style="color: darkolivegreen"><strong><u>الكلام على الآجرومية واحتفاء أهل العلم بها:</u></strong></span></span></span></span></p><p><span style="color: blue"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: darkslateblue"></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'times new roman'">قال ابن الحاج رحمه الله: صار غالب الناس أول ما يقرأ بعد القرآن العظيم، هذه المقدمة – الآجرومية – فيحصل بها النفع في أقرب مدة .</span></span></strong></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'times new roman'">ونقل ابن العماد فيه: المشهور بالبركة والصلاح ويشهد لذلك عموم النفع بمقدمته . </span></span></strong></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'times new roman'">وقال في كشف الظنون عن الآجرومية : مقدمة نافعة للمبتدئين. </span></span></strong></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: darkslateblue"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'times new roman'">وقد كانت هذا المتن الصغير من أوائل ما طبع بالعربية، فطبع في روما سنة 1592م، ثم في روما مع شرح باللغة اللاتينية للأب أوبيشيني سنة 1631م، ثم طبع ببولاق سنة 1823 ثم طبع بكامبرج سنة 1832م ومعها ترجمة بالإنكليزية للقس بيرون، ثم في بيروت في مطبعة الجامعة الأمريكية سنة 1841م ثم في الجزائر سنة 1846م ومعها ترجمة فرنسية لموسيوبرين، ثم طبعت مع شرح باللغة المجرية سنة 1882م للمستشرق المجري كانيوريسكي (ت 1930م). ثم توالت طبعاتها في معظم البلاد العربية والإسلامية .</span></span></strong></p><p></span><p style="text-align: center"></p><p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 18px">وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى</span></p><p></span></span></p><p><span style="color: blue"><span style="font-family: 'times new roman'"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام عمران, post: 6842, member: 342"] [center][font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b]بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ[/b][/color][/size][/font] [font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b]الحمدُ للهِ الّذي رفعَ أهلَ طاعتِهِ بفضلِهِ، وخفضَ أهلَ المعصيةِ والغفلةِ بعدلِه، والصّلاةُ والسّلامُ على من نصبه اللهُ للرّسالةِ العامّةِ، وعلى آلِهِ وأصحابِهِ الّذين تابعوه حربًا وسلمًا مع امتلاءِ قلوبِهم بالمحبَّةِ التّامّةِ، [/b][/color][/size][/font][/center] [center][font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b]إن علم النحو هو أحد علوم العربية الاثني عشر .[/b][/color][/size][/font] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]فهو علم واحد من اثني عشر علماً، و يجب العناية به [/color][/font][/size][/b] [font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b]فبتعلُّم العربية تقوى ملكتُك و يحسُن فهمُك و يعلو شأنُك وكما قال الإمام الشافعي : ويرق طبعك , فتجد في متعلِّمي العربية سهولةً و لطافةً , ولكن إذا تعلم مع علم العربية علم الحديث قويت حُجَّتُه كما يقول الشافعي رحمه الله , و الأمران مطلوبان.[/b][/color][/size][/font] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و من أقوال السلف في أهمية النحو أيها الإخوة الكرام , وأتمنى قبل البداية و قد نسيت أن كل أخ يحرص كل الحرص على أن يحضر بكلِّيته يعني لا يتخلَّف عقله و لا قلبه و لا أذنه و لا كراسته و لا قلمه و لا كتابه بل يكتب الفائدة إن وجِدت فائدة.[/color][/font][/size][/b][/center] [center][font=arial black][size=5][color=royalblue][b]العلم صيد و الكتابة قيده * * * قيِّد صيودك بالحبال الواثقة[/b][/color][/size][/font] [b][size=5][font=arial black][color=royalblue]فمن الحماقة أن تصيد غزالة * * * وتتركها بين الخلائق طالقة[/color][/font][/size][/b][/center] [center][font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b]و كما جاء في الأثر: ( قيِّدوا العلم بالكتابة) فيقيَّد العلم و لا يستغني الإخوة بما يسجل من هذه المواد الصوتية، نعم تفيدك فيما بعد لكن الآن احرص على الكتابة بيدك لأنها تكون سبباً في ارتسام الفائدة في رأسك أو في عقلك .[/b][/color][/size][/font] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]فالكتابة لا بد منها مع الانتباه و الاستحضار و السؤال فيما بعد بقدر الحاجة .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]من أقوال السلف في أهمية النحو قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( تعلموا النحو كما تعلمون السنن و الفرائض ) انظروا إلى هذا الأثر من فاروق الأمة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما يقرن في التعلم بين النحو و الفرائض و إنما يحمل الكلام على أهمية النحو و جلالة هذا الفن .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و كتب رحمه الله أيضا إلى أبي موسى فكان من ضمن كتابه ( أما بعد فتفقهوا في السنة و تعلموا العربية ) و العربية إذا أفردت يقول أهل العلم المراد بها القواعد أو المراد بها النحو و اللغة المراد بها مفردات اللغة .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و روي عنه رضي الله عنه أنه قال ( رحم الله امرءاً أصلح من لسانه ) يعني إذا رأى في لسانه لُكنة و عُجمة , فإنه يحرص على أن يصلح لسانه بتعلم النحو و بالقراءة الصحيحة و هذه الآثار تراها في بهجة المجالس لابن عبد البر و غيره .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و قال أيوب – و هو ابن أبي تميمة السختياني –الإمام رحمه الله ( تعلموا النحو فإنه جمال للوضيع و تركُه هُجنة للشريف ) فقوله ( فإنه ) أي النحو ( جمال للوضيع ) للذي مثلا نزل به نسبه أو قلت به رتبته أو ضعف في الناس قدره , فإن النحو يكون سببا في علو شأنه أي في مصطلحات الناس و في مرئياتهم و ليس المراد في الأمور الشرعية فإن المرء يزكو عند الله بدينه , ولعل كلامهم و الله أعلم يُحمل على الصورة السائدة عند الناس أن الإنسان إذا لم يكن ذا جاه و شرف فإن النحو و تعلم النحو يرفع من منزلته , قال ( و تركه هجنة للشريف ) فالشريف وهو ذو الجاه العالي و النسب الرفيع إذا ترك النحو كان في حقه منقصة أكثر من غيره لأنه يشار إليه بالبنان , فإذا كان فقيراً من هذا الفن ضعفت منزلته و هذا الأثر رأيته في البيان و التبيين للجاحظ على ما عند الجاحظ من الاعتزاليات لكن هذا الأثر في كتابه البيان و التبيين .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و قال شعبة – و هو ابن الحجاج– الإمام الحجة شيخ الإسلام شعبة الخير أبو بسطام رحمه الله قال ( تعلموا العربية فإنها تزيد في العقل ) و أثره هذا موجود في تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و معناه ( تعلموا العربية فإنها تزيد في العقل ) أي تتسع بمعرفة العربية المداركُ, تتسع المدارك بمعرفة العربية و النحو , وتفهُّم هذا الفن يؤدي إلى النظر الثاقب وبُعْد الإدراك .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و قال محمد بن سلام الإمام ( ما أحدث الناسُ مروءةً أفضلَ من طلب النحو ) كما في بهجة المجالس لابن عبد البر .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]( ما أحدث الناس مروءة أفضل من طلب النحو ), إذاً فطلب النحو من المروءة و مما يجمُل به الشخصُ و يعظُم و يرتفع .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و جاء عن الشعبي أنه قال ( النحو في العلم كالملح في الطعام لا يستغنى عنه ) و أنتم تعلمون أن طعاما نقص منه ملحُه أو لم يكن فيه ملح فإنه يُرغَب عنه , فكذلك العلم إذا لم يكن من غير نحو فإنه تنزل مرتبته , وهذا الأثر في الجامع لأخلاق الراوي برقم 1080.[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]( النحو في العلم كالملح في الطعام لا يستغنى عنه ) فإن قال قائل البعض بمرضهم يستغنون عنه ! قلنا الحكم للعموم لا للمستثنيات و الحكم للأصحاء لا للمرضى.[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]فالنحو إذن منزلته عالية و رفيعة و لا يستغنى عنه بل يجب أن يُطلب , لهذا فقد كان السلف رحمهم الله تعالى يحرصون كلَّ الحرص على تعلُّمه وتعلُّم أبنائهم هذا الفنَّ [/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و كانوا يحذِّرون كلَّ الحذر من اللحن بل يضربون أبنائهم حين يلحنون, و سأسوق بعض الأمثلة في ذلك :[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]مرَّ الشعبيُّ بناسٍ من الموالي يتذاكرون في النحو فقال مبكِّتاً لهم : ( لئن أصلحتموه إنكم لأول من أفسده ) و هذا الأثر في الكامل في اللغة وفي البيان و التبيين أيضا.[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]( لئن أصلحتموه ) يعني رآهم يعتنون بالنحو و يتدارسونه فيما بينهم هذا أمر حسن لكن هؤلاء معروفون أن أصولهم أعجمية أو أنهم كانوا من المولَّدين بين المسلمين فلهذا لا بد أن تدخل عليهم العجمة من أصولهم فقال لهم ( لئن أصلحتموه – أي الآن - إنكم لأول من أفسده ) يقصد أنه ما حصلت العجمة و ما حصل اللحن و فشا اللحن بين أبناء المسلمين أو بين العرب إلا بعد أن دخل من دخل ممن هو خارج العرب فتفشى اللحن.[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و جاء هذا الأثر أيضا بمعناه عن خالد بن صفوان كما في بهجة المجالس : أنه مر بقوم من الموالي يتكلمون في العربية فقال ( لئن تكلمتم فيها لأنتم أول من أفسدها ) .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و قال شعبة ( إذا كان المحدث لا يعرف النحو فهو كالحمار يكون على رأسه مخلاة ليس فيها شعير ) و كلام شعبة هذا في شعب الإيمان للبيهقي و قد جاء عن غيره كما سيأتي , ويُحمل كلامه رحمه الله تعالى على التنفير من المتعلم أو للمتعلم الذي يتعلم علوم الشرع كالحديث و غيره و لا يتعلم النحو فكأن شعبة يراه ناقصاً ( إذا كان المحدث لا يعرف النحو فهو كالحمار يكون على رأسه مخلاة ليس فيها شعير ) إناء معلق به و هذا الإناء ليس به شعير أينتفع ذلك الحمار به ؟! الإجابة : لا , فكذلك من يطلب العلم و لا يطلب النحو فقد فاته خير كثير .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و هذا الأثر أيضا جاء عند الخطيب عن حماد بن سلمة قال : ( مثل الذي يطلب الحديث ولا يطلب النحو مثل الحمار عليه مخلاة و لا شعير فيها ) .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و في توضيح الأفكار للصنعاني رحمه الله تعالى ذكر هذا الأثر ثم قال :[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و نظمه من قال :[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue][color=royalblue]مثَّلوا طالب الحديث و لا …… يحسن نحواً و لا له آلات[/color][/color][/font][/size][/b][color=darkslateblue] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]كحمار قد عُلِّقت ليس فيها …… من شعير برأسه مخلاة[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]فالمقصد من هذا أنه على طالب العلم أن يتعلم النحو حتى لا يكون كصاحب هذا المثل الذي ضربه الإمام شعبة و الإمام حماد بن سلمة[/color] رحمهما الله .[/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black]و جاء عن عبد الملك بن مروان قال ( النحو في الرجل السوي كالجدري في الوجه ) السوي : الشريف فاللحن أو الخطأ عنده عند هذا الشريف رفيع القدر كالجدري في الوجه معناه أن هذا الوجه لم تبق محاسنه و لا جماله بل أصبح مبقعاً و أصبح في صورة مزرية فكذلك من يطلب العلم و لا يطلب معه النحو أو قبله النحو .[/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black]و أثر عبد الملك : ( النحو في الرجل السري كالجدري في الوجه ) في الجامع لأخلاق الراوي و السامع .[/font][/size][/b][/color][/center] [center][font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b]و قال عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى – وهو الإمام التابعي الثقة – قال ( اللحن في الكلام أقبح من آثار الجدري في الوجه ) كما في بهجة المجالس و تقدم معناه .[/b][/color][/size][/font] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]و في الجامع أيضا لأخلاق الراوي جاءت عدة آثار عن جمع من الصحابة منهم علي بن أبي طالب و ابن عمر و ابن عباس رضي الله عنهم أجمعين أنهم كانوا يضربون أبناءهم على اللحن يعني على الخطأ في العربية .[/color][/font][/size][/b][/center] [center][font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b]ما هو اللحن ؟! الخطأ في العربية أن ترفع المنصوبَ و تنصب المرفوع فتجعل الفاعل منصوبا و المفعول به مرفوعا و هكذا كمثال , بل جاء أنهم كانوا يضربون أبناءهم على اللحن ما لا يضربونهم على الخطأ في غير اللحن أو في غير العربية . سبحان الله !! [/b][/color][/size][/font] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]فإذاً على الإنسان أن يحرص على تعلم العربية حرصا عظيما و حقيقة الأمر والله لقد عشنا و لا يزال هناك من يعيش تلك العيشة الرضية في دار الحديث بدماج أياما جميلة ترى فيها الجميع يحاول أن يتحدث اللغة العربية الفصحى صغاراً و كباراً ذكوراً و إناثا و البيئة تعين على ذلك . سبحان الله [/color][/font][/size][/b][/center] [center][font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b]و أسوق شيئا من الأبيات التي تحث على تعلم هذا الفن، قال إسحاق بن خلف البهراني كما في زهر الآداب و ثمر الألباب لأبي إسحاق القيرواني قال:[/b][/color][/size][/font][/center] [center][font=arial black][size=5][color=royalblue][b]النحو يصلح من لسان الألكن * * * و المرء تُكرمه إذا لم يلحنِ[/b][/color][/size][/font] [b][size=5][font=arial black][color=royalblue]فإذا طلبت من العلوم أجلها * * * فأجلها منها مقيم الألسنِ [/color][/font][/size][/b][/center] [font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b]و في بهجة المجالس و كذلك في زهر الآداب قال الشاعر: [/b][/color][/size][/font] [center][font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b][color=royalblue]رأيتُ لسانَ المرء رائدَ عقله * * * و عنوانه فانظر بماذا تعنْوِن[/color][/b][/color][/size][/font][color=darkslateblue] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]ولا تعْدُ إصلاحَ اللسان فإنه * * * يخـبِّر عما عنـده ويبيِّنُ[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=darkslateblue]ويعجبني زيُّ الفتى وجمالُه * * * فيسقط من عينيَّ ساعةَ يلحنُ[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black]متى يسقط من عينيك؟! ساعة يلحن، عندما يلحن سقط من عينك بسبب لحنه , وقال آخر: [/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][size=4][color=royalblue]لو تعلم الطيرُ ما في النحو من شرَفٍ * * * حنَّتْ و أنَّتْ إلـيه بالمنـاقـير[/color][/size][/font][/size][/b][size=5] [b][font=arial black]إن الكلام بـلا نحـوٍ يمـاثلُـه * * * نبْحُ الكلاب و أصـواتُ السنانير[/font][/b] [b][font=arial black]يا الله سلِّم، الإنسان الذي لا يحسن النحو يصبح كلامه في رتبة نباح الكلاب وأصوات السنانير , ويحمل كلام الشاعر هذا أو تحمل أبياته على التنفير لذلك الذي لا يتعلم النحو ، تحمل على هذا و السنانير: المراد بالسنور هو الهر، و جمعه سنانير.[/font][/b] [b][font=arial black]و في معجم الأُدباء لياقوت الحموي وكذلك في الجامع لأخلاق الراوي و السامع ، قال الشاعر:[/font][/b][/size][/color][/center] [center][font=arial black][size=5][color=royalblue][b]اقتبسِ النحوَ و نعمَ المقتبسْ * * * و النحوُ زينٌ و جمالُ الملتمسْ[/b][/color][/size][/font] [b][size=5][font=arial black][color=royalblue]صاحبُه مكرَّم حيث جلسْ * * * من فاته فقد تعمَّى و انتكسْ[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=arial black][color=royalblue]كأنما فيه من العِيِّ خَرَسْ * * * شتانَ ما بين الحمار و الفرسْ[/color][/font][/size][/b][/center] [center][color=darkslateblue][font=arial black][size=5][color=darkslategray][b]هنا إخوانى أخواتي سنضع دروس شرح الأجرومية بشكل مبسط ورائع[/b][/color][/size][/font][/color][color=darkslateblue][/color][/center][color=darkslateblue] [center][font=arial black][size=5][color=darkslategray][b]لنتدارسها معكم وللعلم فهي البداية لكل راغب فى التعمق فى علم اللغة العربية واعتبره البعض أسهل متن فى هذا العلم الشريف[/b][/color][/size][/font][/center] [/color] [center][font=arial black][size=5][color=darkslategray][b]و هذا تعريف بسيط للإمام إبن أجروم رحمه الله[/b][/color][/size][/font][/center] [right][u][font=arial black][size=5][color=darkslateblue][b]تعريف موجز بصاحب المقدمة [/b][/color][/size][/font][/u][/right] [right][color=darkslateblue][font=arial black][b][size=5][u]اسمه[/u] : محمد بن محمد بن داود الصنهاجي - نسبة إلى قبيلة صنهاجة بالمغرب - النحوي المشهور بابن آجُرُّوم بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم والراء المشددة ، ، ومعناه بلغة البربر الفقير الصوفي ، وأنكره - معنى الاسم - من له علم باللسان البربري . قال ابن عنقاء : " هي كلمة أعجمية ، بلغة البربر ، معناها : الفقير الصوفي ، على ما قيل . لكني لم أجد البرابرة يعرفون ذلك" . غير أن السيوطي وابن الحاج جزما بالمعنى السابق.[/size][/b][/font][/color] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]وضبط بعض العلماء آجُرُّوم بغير ما ذُكر لكن ما ذُكر أشهرها .[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]وكنيته: أبو عبد الله .[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5][u]مولده[/u]: ولد بفاس سنة 672هـ، 1273 م ،، وهو ما جزم به ابن العماد وارتضاه الزِّرِكلي في الأعلام. وذكر ابن قاسم في حاشيته أنه ولد سنة 674هـ ، وفي كشف الظنون: ولد سنة 682 هـ . [/size][/color][/font][/b][/right] [right][size=5][color=darkslateblue][font=arial black][b][u]وفاته[/u] : قال ابن العماد: وتوفي بفاس في صفر سنة 724هـ ،1323 م .[/b][/font][/color][/size][/right] [right][size=5][color=darkslateblue][font=arial black][b][u]نشأته[/u]: نشأ رحمه الله بفاس ، ثم انتقل للقاهرة مرورًا بها خلال حجه فسمع فيها من أبي حيان – صاحب البحر المحيط - رحمه الله ، ثم عاد لتعليم النحو و القران بجامع الأندلس بمدينة فاس .[/b][/font][/color][/size][/right] [right][color=darkslateblue][font=arial black][b][size=5][u]مكانته العلمية وشرف مقدمته[/u] : وصفه بعض العلماء بالإمامة في النحو ، كما تُذكر له معرفة بفن الرسم ، ولم تعرف له كثرة مصنفات ، والمعروف منها مقدمته الشهيرة ، وكتابه : فرائد المعاني في شرح حرز الأماني .[/size][/b][/font][/color] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]وحسبه ان مقدمته النحوية يدرسها القاصي والداني ، وقد لقيت من العناية والاهتمام ما لم تلقه كثير من المؤلفات التي يرفع لها الإبهام . [/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]قال ابن الحاج رحمه الله : صار غالب الناس أول ما يقرأ بعد القرآن العظيم هذه المقدمة – الآجرومية – فيحصل بها النفع في أقرب مدة .[/size][/color][/font][/b][/right] [right][font=arial black][color=darkslateblue][b][size=5][u]ما أُلِّف حول مقدمته[/u] : حظيت مقدمته بالشرح والإعراب والنظم والتعليق ، ومن أهم ذلك :[/size][/b][/color][/font] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]1.إعراب الآجرمية – حسن بن علي الكفراوي (ت 1202هـ ) [/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]2.الباكورة الجنية في قطاف إعراب الآجرومية للشيخ محمد أمين الهرري .[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]3.. نظم الشيخ ابن أُب في 152 بيتا وشرحها الشيخ زايد الأذان الشنقيطي باسم: مصباح الساري شرح منظومة عبيد ربه الشنقيطي .[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]4.الدرة البهية في نظم الآجرومية – لشرف الدين يحيى بن نور الدين بن موسى العمريطي الأزهري ( ت بعد 989هـ)[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]5.التحفة السنية للعلامة محمد محيي الدين عبدالحميد رحمه الله .[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]6.الكواكب الدرية شرح متممة الآجرومية –لمحمد الأهدل .[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]7.الفواكه الجنية شرح متممة الآجرومية للشيخ عبدالله الفاكهي .[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]8.شرح الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله وكان مسموعًا فتحول على مطبوع .[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]9.شرح عبد الرحمن بن علي المكودي النحوي المتوفى سنة 807 هـ[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]10- شرح الكفراوي على متن الآجرومية- لحسن بن علي الكفراوي[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]11 - شرح الكفراوي على متن الآجرومية ومعه حاشية الحامدي (ت 1316هـ)[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]12 - المقاصد الوفية بشرح المقدمة الآجرومية – محمد أمان بن عبدالله بن خاتمة الحبشي .[/size][/color][/font][/b] [b][font=arial black][color=darkslateblue][size=5]والعديد العديد من المصنفات حولها ما يصعب معه الحصر فضلا عن الشروح الصوتية غير المحصورة .[/size][/color][/font][/b] [size=5][color=blue][font=arial black][color=darkslateblue][b]غفر الله لصاحبها ورفع درجته وزاد في حسناته آمين ، و الله نسأل النفع بها[/b][/color][/font][/color][/size][/right] [center][font=times new roman][size=5][font=arial black][color=darkolivegreen][b][u]الكلام على الآجرومية واحتفاء أهل العلم بها:[/u][/b][/color][/font][/size][/font][/center] [color=blue][font=times new roman][color=darkslateblue] [center][b][size=5][font=times new roman]قال ابن الحاج رحمه الله: صار غالب الناس أول ما يقرأ بعد القرآن العظيم، هذه المقدمة – الآجرومية – فيحصل بها النفع في أقرب مدة .[/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman]ونقل ابن العماد فيه: المشهور بالبركة والصلاح ويشهد لذلك عموم النفع بمقدمته . [/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman]وقال في كشف الظنون عن الآجرومية : مقدمة نافعة للمبتدئين. [/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman]وقد كانت هذا المتن الصغير من أوائل ما طبع بالعربية، فطبع في روما سنة 1592م، ثم في روما مع شرح باللغة اللاتينية للأب أوبيشيني سنة 1631م، ثم طبع ببولاق سنة 1823 ثم طبع بكامبرج سنة 1832م ومعها ترجمة بالإنكليزية للقس بيرون، ثم في بيروت في مطبعة الجامعة الأمريكية سنة 1841م ثم في الجزائر سنة 1846م ومعها ترجمة فرنسية لموسيوبرين، ثم طبعت مع شرح باللغة المجرية سنة 1882م للمستشرق المجري كانيوريسكي (ت 1930م). ثم توالت طبعاتها في معظم البلاد العربية والإسلامية .[/font][/size][/b][/center][/color][center][/center] [center][size=5]وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى[/size][/center] [/font][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركـــن خاص بالأجرومية
تعريف بمنظومة الأجرومية وصاحبها