الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أوجه قراءة لفظ { عاداالاولى } للسبعة القراء
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 85752" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: teal"><u>أوجه قراءة لفظ { عاداالاولى } للسبعة القراء</u></span></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">في قوله تعالى :</span> {<span style="color: magenta">وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الْأُولَى</span> <span style="color: navy">} <span style="font-size: 12px">النجم / 50 .</span></span></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">اتفق ورش عن نافع وأبوعمرو البصري على نقل الحركة في هذا الموضع </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">فيقرآن بضم اللام بحركة الهمزة ويدغمان نون التنوين فيها :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px">{ <span style="color: magenta">عَاداًالاُولى</span> } ,</span></span></span><span style="color: purple"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ولهما في {</span><span style="color: magenta"> الاُولى</span> <span style="color: navy">} التقليل لزوما لأنها رأس آية </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">وسورة النجم من السور الإحدى عشر الممالة رؤوس آيها تحقيقا عند ورش والبصري .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">و { الاولى } مما وقع فيه حرف المد بعد الهمز المغير بالنقل , </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">واختلف فيها عن ورش من طريق الأزرق , فمنهم من استثناها من المد كالمهدوي وابن شريح وغيرهما , </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ومنهم من أجرى فيها الثلاثة , اي القصر والتوسط والمد , كالداني وغيره .</span></span></span></span></p><p><span style="color: purple"></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">وقالون في النقل والإدغام مثلهما , إلا أنه أتى بعد ضمة اللام بهمزة ساكنة في موضع الواو </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">وليس له تقليل , </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">فيقرأ : {</span><span style="color: magenta"> عَاداًالاُؤْلَى</span> <span style="color: navy">} .</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">وأما باقي القراء فيكسرون التنوين ويسكنون اللام ويحققون الهمزة المضمومة بعدها </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">فيقرؤون : {</span><span style="color: magenta"> عَاداًالْأُولَى</span> <span style="color: navy">} .</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ولحمزة والكسائي فيها الإمالة المحضة فيقرآن : {</span> <span style="color: magenta">عَاداًالْأُولى</span> <span style="color: navy">} , فتلك أربع قراءات ,هذا كله حال الوصل , </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">فإن وقفنا على : {</span> <span style="color: magenta">عَاداً </span><span style="color: navy">} بقلب تنوينه ألفا - وليس بموضع وقف - وابتدأنا : {</span> <span style="color: magenta">الأولى</span> <span style="color: navy">} </span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">فيجوز فيه لقالون ثلاثة أوجه : </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">1) {</span><span style="color: magenta"> ألُـؤْلَى</span> <span style="color: navy">} بإثبات همزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'">2<span style="color: navy">) {</span><span style="color: magenta"> لُـؤْلَى</span> <span style="color: navy">} بحذف همزة الوصل استغناء عنها بالحركة وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">3) {</span> <span style="color: magenta">ألْأُولَى</span> <span style="color: navy">} برد الكلمة إلى أصلها بإثبات همزة الوصل وإسكان اللام وتحقيق فاء الفعل بعدها .</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ويجوز لورش حال الابتداء وجهان فقط :</span> </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">1) {</span><span style="color: magenta"> ألُولى</span> <span style="color: navy">} بإثبات همزة الوصل وضم اللام بعدها والتقليل .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">وتجري فيهما ثلاثة البدل على القول بعدم استثنائها .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">2) {</span><span style="color: magenta"> لُولى</span> <span style="color: navy">} بحذف همزة الوصل وضم اللام بعدها والتقليل . </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ولا يكون فيها إلا القصر</span>.</span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ولأبي عمرو ثلاثة أوجه :</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">- الوجهان مثل ورش , والثالث رد الكلمة إلى أصلها كوجه قالون الثالث , مع التقليل في الكل .</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">إلى هذه الأوجه أشار الشاطبي بقوله :</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: teal">( . . . . . . . . . وبالنقل وصلهم وبدؤهمو والبدء بالأصل فضلا )</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: teal">( لقالون والبصري وتهمز واوه لقالون حال النقل بدءا وموصلا )</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">يعني أن النقل لنافع والبصري لازم لأنهما أدغما التنوين في اللام , فإن وقفا على</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">{</span> <span style="color: magenta">عادا </span><span style="color: navy">} ابتدءا {</span> <span style="color: magenta">الاولى</span> <span style="color: navy">} بالنقل أيضا كالوصل </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">وأما ورش فتعين له النقل على أصله </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">وقالون والبصري فالأولى أن يبدءا باللأصل لأنهما ليس من أصلهما النقل , وهو معنى قوله :</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: magenta"> والبدء بالأصل فضلا لقالون والبصري</span>)</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ثم أشارإلى أن قالون يهمز الواو إذا نقل وصلا وابتداء .</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ثم يقول الشاطبي :</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: teal">( وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا ) </span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">وقال ابن بري : </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: teal">( ويبدأ اللام إذا ما اعتدا بها بغير همز الوصل فردا ) </span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">يعني أن القاعدة عند من ينقل الحركة في سائر القرءان ,</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">وهو إمامنا ورش , أنه عند الابتداء بالكلمة التي فيها لام تعريف نقلت إليها حركة الهمز نحو : </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px">" <span style="color: magenta">الاخرة - الارض - الاولى - الايمان </span>" .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">إما ألا نعتد بحركة النقل لأنها عارضة , فنبتدئ بإثبات همزة الوصل ونقل حركة همزة القطع إلى لام التعريف فنقرأ :</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">"</span><span style="color: magenta"> ألاَخِرَة - ألاَرْض- ألاُولى - ألاِيمَان</span> <span style="color: navy">" . ويكون فيها ثلاثة البدل لورش على أصله . </span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: purple"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">والوجه الثاني : أن نعتد بحركة النقل في لام التعريف , فنبتدئ بلام التعريف ونحذف همزة الوصل , فنقول : </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">"</span><span style="color: magenta"> لاَخِرَة - لَرْض -لُولى - لِيمَان</span> <span style="color: navy">".</span> </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ووجه ذلك أن لام التعريف أصلها ساكنة ولذلك جيء بهمزة الوصل للتمكن من النطق بها , </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ولما نقلت إليها حركة الهمزة التي بعدها صارت متحركة فلم تعد هناك حاجة لهمزة الوصل فاستغني عنها , </span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: navy">ولا يكون فيها إلا القصر , لأن حركة اللام صارت كالأصلية , وكأنه لايوجد همز فلا سبب للمد . والوجهان صحيحان..</span></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000080">---------------------------------------------</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000080">المراجع</span></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">التيسير : لأبي عمرو الداني .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: red">إبراز المعاني من حرز الأماني : لأبي شامة الدمشقي .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: red">سراج القارئ : لابن القاصح .</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: red">غيث النفع : للسفاقصي</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: purple"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial narrow'"><span style="color: red">النجوم الطوالع على الدرر اللوامع : لإبراهيم المارغيني .</span></span></span></p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 85752, member: 1"] [center][size=5][color=purple][font=arial narrow][color=teal][u]أوجه قراءة لفظ { عاداالاولى } للسبعة القراء[/u][/color][/font][/color][/size][/center] [center][color=purple][size=5][font=arial narrow][color=navy]في قوله تعالى :[/color] {[color=magenta]وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الْأُولَى[/color] [color=navy]} [size=3]النجم / 50 .[/size][/color][/font][/size][/color][/center] [center][size=5][color=purple][font=arial narrow][color=navy]اتفق ورش عن نافع وأبوعمرو البصري على نقل الحركة في هذا الموضع [/color][/font][/color][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]فيقرآن بضم اللام بحركة الهمزة ويدغمان نون التنوين فيها :[/color][/font][/size] [color=purple][font=arial narrow][size=5]{ [color=magenta]عَاداًالاُولى[/color] } ,[/size][/font][/color][color=purple] [size=5][font=arial narrow][color=navy]ولهما في {[/color][color=magenta] الاُولى[/color] [color=navy]} التقليل لزوما لأنها رأس آية [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]وسورة النجم من السور الإحدى عشر الممالة رؤوس آيها تحقيقا عند ورش والبصري .[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]و { الاولى } مما وقع فيه حرف المد بعد الهمز المغير بالنقل , [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]واختلف فيها عن ورش من طريق الأزرق , فمنهم من استثناها من المد كالمهدوي وابن شريح وغيرهما , [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]ومنهم من أجرى فيها الثلاثة , اي القصر والتوسط والمد , كالداني وغيره .[/color][/font][/size][/color][/center][color=purple] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]وقالون في النقل والإدغام مثلهما , إلا أنه أتى بعد ضمة اللام بهمزة ساكنة في موضع الواو [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]وليس له تقليل , [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]فيقرأ : {[/color][color=magenta] عَاداًالاُؤْلَى[/color] [color=navy]} .[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]وأما باقي القراء فيكسرون التنوين ويسكنون اللام ويحققون الهمزة المضمومة بعدها [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]فيقرؤون : {[/color][color=magenta] عَاداًالْأُولَى[/color] [color=navy]} .[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]ولحمزة والكسائي فيها الإمالة المحضة فيقرآن : {[/color] [color=magenta]عَاداًالْأُولى[/color] [color=navy]} , فتلك أربع قراءات ,هذا كله حال الوصل , [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]فإن وقفنا على : {[/color] [color=magenta]عَاداً [/color][color=navy]} بقلب تنوينه ألفا - وليس بموضع وقف - وابتدأنا : {[/color] [color=magenta]الأولى[/color] [color=navy]} [/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]فيجوز فيه لقالون ثلاثة أوجه : [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]1) {[/color][color=magenta] ألُـؤْلَى[/color] [color=navy]} بإثبات همزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو .[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow]2[color=navy]) {[/color][color=magenta] لُـؤْلَى[/color] [color=navy]} بحذف همزة الوصل استغناء عنها بالحركة وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو .[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]3) {[/color] [color=magenta]ألْأُولَى[/color] [color=navy]} برد الكلمة إلى أصلها بإثبات همزة الوصل وإسكان اللام وتحقيق فاء الفعل بعدها .[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]ويجوز لورش حال الابتداء وجهان فقط :[/color] [/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]1) {[/color][color=magenta] ألُولى[/color] [color=navy]} بإثبات همزة الوصل وضم اللام بعدها والتقليل .[/color][/font][/size] [font=arial narrow][size=5][color=navy]وتجري فيهما ثلاثة البدل على القول بعدم استثنائها .[/color][/size][/font] [size=5][font=arial narrow][color=navy]2) {[/color][color=magenta] لُولى[/color] [color=navy]} بحذف همزة الوصل وضم اللام بعدها والتقليل . [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]ولا يكون فيها إلا القصر[/color].[/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]ولأبي عمرو ثلاثة أوجه :[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]- الوجهان مثل ورش , والثالث رد الكلمة إلى أصلها كوجه قالون الثالث , مع التقليل في الكل .[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]إلى هذه الأوجه أشار الشاطبي بقوله :[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=teal]( . . . . . . . . . وبالنقل وصلهم وبدؤهمو والبدء بالأصل فضلا )[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=teal]( لقالون والبصري وتهمز واوه لقالون حال النقل بدءا وموصلا )[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]يعني أن النقل لنافع والبصري لازم لأنهما أدغما التنوين في اللام , فإن وقفا على[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]{[/color] [color=magenta]عادا [/color][color=navy]} ابتدءا {[/color] [color=magenta]الاولى[/color] [color=navy]} بالنقل أيضا كالوصل [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]وأما ورش فتعين له النقل على أصله [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]وقالون والبصري فالأولى أن يبدءا باللأصل لأنهما ليس من أصلهما النقل , وهو معنى قوله :[/color][/font][/size] [font=arial narrow][size=5]([color=magenta] والبدء بالأصل فضلا لقالون والبصري[/color])[/size][/font] [size=5][font=arial narrow][color=navy]ثم أشارإلى أن قالون يهمز الواو إذا نقل وصلا وابتداء .[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]ثم يقول الشاطبي :[/color][/font][/size] [font=arial narrow][size=5][color=teal]( وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا ) [/color][/size][/font][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]وقال ابن بري : [/color][/font][/size] [font=arial narrow][size=5][color=teal]( ويبدأ اللام إذا ما اعتدا بها بغير همز الوصل فردا ) [/color][/size][/font][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]يعني أن القاعدة عند من ينقل الحركة في سائر القرءان ,[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]وهو إمامنا ورش , أنه عند الابتداء بالكلمة التي فيها لام تعريف نقلت إليها حركة الهمز نحو : [/color][/font][/size] [font=arial narrow][size=5]" [color=magenta]الاخرة - الارض - الاولى - الايمان [/color]" .[/size][/font] [size=5][font=arial narrow][color=navy]إما ألا نعتد بحركة النقل لأنها عارضة , فنبتدئ بإثبات همزة الوصل ونقل حركة همزة القطع إلى لام التعريف فنقرأ :[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]"[/color][color=magenta] ألاَخِرَة - ألاَرْض- ألاُولى - ألاِيمَان[/color] [color=navy]" . ويكون فيها ثلاثة البدل لورش على أصله . [/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=arial narrow][color=navy]والوجه الثاني : أن نعتد بحركة النقل في لام التعريف , فنبتدئ بلام التعريف ونحذف همزة الوصل , فنقول : [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]"[/color][color=magenta] لاَخِرَة - لَرْض -لُولى - لِيمَان[/color] [color=navy]".[/color] [/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]ووجه ذلك أن لام التعريف أصلها ساكنة ولذلك جيء بهمزة الوصل للتمكن من النطق بها , [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]ولما نقلت إليها حركة الهمزة التي بعدها صارت متحركة فلم تعد هناك حاجة لهمزة الوصل فاستغني عنها , [/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=navy]ولا يكون فيها إلا القصر , لأن حركة اللام صارت كالأصلية , وكأنه لايوجد همز فلا سبب للمد . والوجهان صحيحان..[/color][/font][/size][/center] [center][font=arial narrow][size=5][color=#000080]---------------------------------------------[/color][/size][/font] [font=arial narrow][size=5][color=#000080]المراجع[/color][/size][/font][/center] [center][font=arial narrow][size=5][color=red]التيسير : لأبي عمرو الداني .[/color][/size][/font] [size=5][font=arial narrow][color=red]إبراز المعاني من حرز الأماني : لأبي شامة الدمشقي .[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=red]سراج القارئ : لابن القاصح .[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=red]غيث النفع : للسفاقصي[/color][/font][/size] [size=5][font=arial narrow][color=red]النجوم الطوالع على الدرر اللوامع : لإبراهيم المارغيني .[/color][/font][/size][/center] [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
أوجه قراءة لفظ { عاداالاولى } للسبعة القراء